مستودع الشعار
  • English
  • العربية
  • Español
  • Français
تسجيل
تسجيل الدخول
مستخدم جديد؟ هل نسيت كلمة المرور؟
الرئيسية
المجتمعات والاويات
تصفح المجلات
تصفح المنشورات
  1. الرئيسية
  2. مراجعة حسب المؤلف

مراجعة حسب الطلب المؤلف "نعيم نصير"

تسهيل البحث عن طريق كتابة الرواية الأولى
يظهر الآن 1 - 3 من 3
  • النتائج لكل صفحة
  • خيارات الفرز
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المنظور الإسلامي للحافزية وموقعه من النظريات المعاصرة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) نعيم نصير
    يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمنظور الإسلامي ومقارنته مع نظريات الحافزية التقليدية الشائعة في أدبيات السلوك الغربي كنماذج ماسلو والدرفير ومكريجور وأرجريس وهيرزبرج. بين البحث فشل النماذج الغربية في إعطاء تعريف شامل للطبيعة البشرية لكونها بنيت على افتراضات محدودة تناولت جانبا واحدا من جوانب الطبيعة البشرية أما المنظور الإسلامي فكان تعريفا شاملا ودقيقا لأن مصدره إلهي. فالإنسان في نظر الإسلام مخلوق ذو بعدين يشكل نسقا ذا نهايتين يبدأ بتكوينه المادي وينتهي بتكوينه الروحي كما أنه له إرادة حرة تمكنه من الاختيار وذلك بالاعتماد على قدرات فكرية ومعرفية وهبها الله له أعطته القدرة للتفوق على بقية المخلوقات.
    بينت قصة آدم في القرآن الكريم أن الإنسان مكون من مادة وروح وفكر. ولذلك فإن
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المنظور الإسلامي للحافزية وموقعه من النظريات المعاصرة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) نعيم نصير
    يهدف هذا البحث إلى التعريف بالمنظور الإسلامي ومقارنته مع نظريات الحافزية التقليدية الشائعة في أدبيات السلوك الغربي كنماذج ماسلو والدرفير ومكريجور وأرجريس وهيرزبرج. بين البحث فشل النماذج الغربية في إعطاء تعريف شامل للطبيعة البشرية لكونها بنيت على افتراضات محدودة تناولت جانبا واحدا من جوانب الطبيعة البشرية أما المنظور الإسلامي فكان تعريفا شاملا ودقيقا لأن مصدره إلهي. فالإنسان في نظر الإسلام مخلوق ذو بعدين يشكل نسقا ذا نهايتين يبدأ بتكوينه المادي وينتهي بتكوينه الروحي كما أنه له إرادة حرة تمكنه من الاختيار وذلك بالاعتماد على قدرات فكرية ومعرفية وهبها الله له أعطته القدرة للتفوق على بقية المخلوقات.
    بينت قصة آدم في القرآن الكريم أن الإنسان مكون من مادة وروح وفكر. ولذلك فإن هناك ثلاث حاجات للإنسان: فسيولوجية وروحية وفكرية. وخلافا لبعض نظريات السلوك الغربي، فإن إشباع هذه الحاجات لا يتبع تسلسلا هرميا وإنما يتبع أسلوبا موقفيا يعطي لإرادة الإنسان حرية الاختيار. كما يتأثر إشباع هذه الحاجات بمستوى النفس للفرد. فالنفس الأمّارة بالسوء تنكب على إشباع الحاجات الفسيولوجية، كما تحتل الحاجات الروحية مرتبة عالية من النفس المطمئنة، بينما تشكل النفس اللوّامة ميدانا للصراع بين الحاجات الروحية والفسيولوجية، وهنا تتدخل إرادة الإنسان الحرة لحسم هذا النزاع لصالح الخير.
    دعا الإسلام إلى إشباع متوازن للحاجات الإنسانية. فيجب ألا تتعارض عملية إشباع حاجة مع إشباع حاجة أخرى. كما أن عملية إشباع الحاجات الثلاث لا تتم بمعزل عن بعضها البعض. كما ركز الإسلام على الاعتدال في إشباع هذه الحاجات. تشترك جميع نماذج الحافزية التقليدية الغربية بعدم الاهتمام بإشباع الحاجات الروحية وهي التي تصل الفرد بخالقه وتمثل صمام الأمان ضد الإحباط والفشل والانتحار. حتى نحقق مستوى رفيعا من الإنتاجية وإرضاء النفس لموظفينا فعلينا أن نتبنى خطة شاملة للحافزية بحيث يتم من خلالها إشباع حاجاتهم الفسيولوجية والفكرية والروحية معا.


  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المنظور الإسلامي والضعي للرقابة على الإدارة العامة دراسة مقارنة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1991) نعيم نصير
    يهدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم الرقابة في الإدارة العربية الإسلامية ومقارنتها مع نظائرها من النظم الرقابية المعاصرة. تبين الدراسة أن النمط الإسلامي للرقابة قد تميز بالشمولية وتعدّدية الوسائل. فهي رقابة وقائية في المقام الأول مستندة إلى رقابة ذاتية تعتمد على قوة الوازع الديني المنبعث من المبادى الإسلامية. تتميز الرقابة الذاتية بقلة التكاليف والثقة وأنها تتم قبل حدوث الشكوى بدلاً  من تصحيحها بعد حدوثها. كما تمارس الدولة رقابة تنفيذية على إنجاز الإدارة من خلال مؤسسات متخصصة مثل والي الحسبة المسؤول عن المحافظة على الأخلاق العامة في الإسلام، وديوان الأزمًّة والذي يمثل ديوانًا مركزيًّا للمحاسبة والتدقيق وكان وسيلة فعّالة لإصلاح الإدارة، وديوان السلطنة والذي يشابه إلى حد كبير هيئات الخدمة المدنية. وتمارس الجماعات المسلمة والممثلة للرأي العام رقابة شعبية على أعمال الإدارة. وأخيرًا، يتميز النمط الإسلامي للرقابة القضائية على النظم الوضعية الأخرى باستقلاليته ومرونته وسرعة إجراءاته وتوفيره للتكاليف التي قد تنفق على المحامين.
حول دار نشر جامعة الملك سعود
  • دار جامعة الملك سعود للنشر
  • التاريخ والأهداف
  • رسالة من المشرف
  • الرؤية والرسالة
خدماتنا
  • خدمات النشر
  • خدمات الطباعة
  • مبيعات
  • خدمات المؤلف
  • الخدمات الفنية
  • خدمات التدريب
اتصل بنا
  • نموذج الاتصال
  • خريطة الموقع
  • دليل النشر
  • الأخبار والأحداث
الموقع

جامعة الملك سعود، حقوق الطبع والنشر © 2025 OtCloud


  • سياسة الخصوصية
  • الاستخدام النهائي
  • إرسال الملاحظات