مراجعة حسب الطلب المؤلف "واثق شاكر محمود رامز"
يظهر الآن 1 - 2 من 2
- النتائج لكل صفحة
- خيارات الفرز
مقالة وصول حر دور الإدارة العليا في وضع الأهداف الاستراتيجية والتنفيذية في الشركات المساهمة القطرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2001) واثق شاكر محمود رامزتتناول هذه الدراسة دور الإدراة العليا في وضع الأهداف الاستراتيجية والتنفيذية في الشركات المساهمة القطرية، إذ إنها تحاول التعرف على نوع الأهداف الاستراتيجية والتنفيذية، سواء كان ذلك من حيث طبيعتها أو مداها الزمني، التي تتبناها الإدارة العليا أو من ينوب عنها عند وضعها استراتيجية الشركة الشاملة، والخطط التنفيذية لوحداتهخا الإدراية المختلفة، إضافة إلى ذلك، تهدف هذه الدراسة للتعرف على النمط القيادي، المركزي أو اللامركزي، الذي تمارسه الإدارة العليا في وضع أهداف الشركات المساهمة القطرية.
ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمد الباحث على البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال تصميم استمارة استبانة وتزيعها على المديرين في المستويات الأدارية الثلاثة (العليبا، الوسطى، الدنيا) بالشركات المساهمة القطرية، وباستخدام التوزيعات التكرارية والنسب المئوية ومربع كاي لتحليل البيانات واختيار فرضيات الدراسة، جاءت النتائج تدعم الفرضيات التي قامت عليها، إذ تبين أن الإدارات العليا للشركات المساهمة القطرية تولي أهمية كبيرة للأهداف الاستراتيجية ذات الطبيعة المالية، في حين أن الإدارات الدنيا تتجه إلى تبني أهداف امبيعات وتتبنى الشركات الأسلوب اللامركزي في وضع الأهداف التنفيذية.مقالة وصول حر عولمة الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية ( دراسة ميدانية )(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2004) واثق شاكر محمود رامزيتناول هذا البحث تأثير ظاهرة عولمة الأسواق في وضع الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية، إذ إنه يحاول التعرف على النمط الاستراتيجي، التوحيد أو التكييف، الذي تتبناه الشركة في وضع استراتيجيتها التسويقية، فضلاً عن تحديد درجة التوحيد أو التكييف التي تطبقها الشركات الأردنية في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي (تطوير المنتج، التسعير، التوزيع والترويج).
ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على المدراء المسؤولين عن تسويق المنتجات الأردنية-الاستهلاكية والصناعية-في الأسواق الدولية. وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التوزيعات التكرارية والمتوسطات)، واختبار(T-Test) ومعامل التحديد والارتباط لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، جاءت النتائج مدعمه للفرضيات التي قامت عليها، إذ تبين أن الشركات الأردنية المصدرة تتبنى استراتيجية التسويق الموحدة في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي، فيما عدا " التسويق المباشر" ضمن عنصر الترويج، إذ بلغت درجة التوحيد أعلى مستوى لها في العناصر الفرعية لتطوير المنتج، وتنخفض تدريجياً في العناصر الفرعية لكل من التوزيع والتسعير والترويج.