العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1079
استعراض
مقالة ميتاداتا فقط أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/4/1428) حسن علي الناجيتهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم طالبات كلية لتربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام المنظم المتقدم في تحصيل طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وقدرتهن على الاحتفاظ بتعلم المفاهيم في باب أسس المنهج ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ) في مادة أسس المنهج والتدريس؟وتم تطبيق الدراسة على الشعبة الضابطة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار(0.87) . وقد كشفت نتائج الدراسة :1 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل الفوري.2 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المؤجل ( الاحتفاظ بالتعلم ).وفي ضؤ نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام المنظم المتقدم ( التعلم ذي المعنى ) في التدريس الجامعي وإجراء المزيد من البحوث حول أثر استخدام المنظمات المتقدمة في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية وفي مختلف الكليات .