المجلد 21

استعراض
9 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط الأحرف المقطعة في أوائل السور دراسة تفسيرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/2/1428) عادل بن علي بن أحمد الشدييعرض البحث لقضية اختلفت فيها أقوال المفسرين وتنوعت فيها آراؤهم تنوعاً وصل إلى حد التضاد في كثير من الأحيان، وكان مرد ذلك بالدرجة الأولى إلى الاختلاف في النظر إلى الأحرف المقطعة في أوائل السور أهي من المحكم معلوم المعنى أم من المتشابه الذي لا يمكن تحديد معناه.بيّن البحث أهمية هذا الموضوع بالنظر إلى كون هذه الأحرف من القرآن الذي أمر الله تعالى بتدبره، وفهم معناه، وأن من هذه الأحرف ما يُعد آية كاملة، ومنها ما يُعد آيتين، وأن فواتح الكلم عند أهل البلاغة هو المنبه على مقصوده الهادي إلى مراميه، وأن ما ورد من أقوال عن كثير من السلف ومنهم جمع من الصحابة في معاني الأحرف المقطعة فيه دلالة على أهمية البحث في ذلك؛ إضافة إلى وجود الأقوال الشاذة المنحرفة في معاني هذه الأحرف قديماً وحديثاً، ولا يمكن رد هذه الأقوال وبيان ضعفها إلا بدراسة هذه القضية من جوانبها المختلفة.كان من اللافت تفاوت أقوال المفسرين في المعنى المراد بالأحرف المقطعة؛ ففي حين عدّها البعض من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه، زعم البعض أنها أسماء لله تعالى، أو للقرآن، أو لبعض سور القرآن، أو أقسام بل وجازف البعض فجزم بأن المراد بها رموز لكلمات بلغات غير العربية كالهيروغليفية أي أنها حروف ترمز إلى حوادث بحسب حساب الجمل، وقد قام الباحث في الفصل الأول من هذه الدراسة الذي اشتمل على تسعة مباحث باستعراض هذه الأقوال بأدلتها مع مناقشة كل قول وبيان أوجه القوة والضعف فيه.وتوقف الباحث عند الخلط الذي وقع فيه بعض الباحثين بين الأقوال الواردة في معاني الأحرف المقطعة، والأقوال الواردة في حكم وأسرار افتتاح بعض السور بها فأفرد هذه المسألة بفصل اشتمل على ثمانية مباحث تدور بين التحدي والإعجاز والفصل بين السور، والتنبيه والجذب لسماع القرآن والدلالة على الإعجاز اللغوي والموضوعي وأقوال أخرى في ذلك.وختم الباحث دراسته بذكر خلامقالة ميتاداتا فقط المشكلات التي تواجه تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في تعلم اللغة الإنجليزية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/4/1428) خالد العمري; عبدالله بن عبدالرحمننظر المعلمين في مدارس مدينة اربد. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من تسعين معلما ومعلمة للغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى للمرحلة الأساسية الدنيا. كما تم تصميم استبانة تضمنت (42) فقرة موزعة على أربعة مجالات رئيسة هي مجال المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة.وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة نتائج كان أهمها: أن هناك مشكلات تواجه معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الثلاثة الأولى في تعليم مختلف مهارات اللغة. كما أن هناك ارتباطاً لمشكلات تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الثلاثة الأولى بعدة جوانب، ومن الصعب اقتصارها على المعلم أو التلميذ أو المنهاج كل على حده. وقد بينت نتائج الدراسة أن مهارتي القراءة والاستماع من المهارات التي يواجه بها التلاميذ العديد من المشكلات. وبشكل عام كانت المتوسطات الحسابية للمشكلات المذكورة في أداة الدراسة تقع في مستوى صعوبة متوسط وعالي فقط ولا يوجد مستوى صعوبة منخفض. كذلك لم يظهر أثر لمتغيرات الدراسة: نوع المعلم، وخبرته، ومؤهله على أي مجال من مجالات الدراسة.وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات كان أهمها ضرورة تركيز معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الأساسية الأولى على الجانب التطبيقي للمادة كتركيزهم على الجانب النحوي، كذلك ضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الأساسية الدنيا بطريقة توازن بين تقديم المعلومة النظرية، وبين تدريبهم على إنماء قدرات التلاميذ اللغوية بصورة عملية.مقالة ميتاداتا فقط نفي الفارق وتطبيقاته في المغني لابن قدامة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/4/1428) حمدان بن عبدالله الشمريإن مصطلح " نفي الفارق " من المصطلحات الأصولية التي يكثر ورودها في كتب الأصول والفقه، وقد رغبت في دراسة هذا المصطلح وتجليته من الناحيتين التأصيلية والتطبيقية، ففي الفصل الأول عرَّفت به، ثم بينت حجيته واعتباره لبناء بعض مسائل الفروع الفقهية عليه، ثم ذكرت صلته بالقياس من حيث اعتباره أحد أقسامه، ومن حيث اعتباره أحد مسالك العلة فيه، كما قرر ذلك كثير من علماء الأصول .وفي الفصل الثاني أوردت مسائل عديدة ذكرها ابن قدامة المقدسي –رحمه الله- في كتابه الحافل "المغني" تعدُّ مسائل تطبيقية لهذا الأصل "نفي الفارق " .فجاء هذا البحث جامعاً بين التأصيل والتطبيق، ومبيناً حجيَّة هذا الأصل واعتباره عند العلماء، وأثره على علم الفقه، مما يوحي بأهميته، والحاجة إلى العناية به.مقالة ميتاداتا فقط مسائل الاعتقاد من خلال آيات الجهاد (مسائل التوحيد)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/2/1428) خالد بن إبراهيم الذبيانيتناول البحث موضوع الجهاد في سبيل الله وارتباطه بالعقيدة الإسلامية، مع بيان واقع بعض الناس من الجهاد بين مغالي فيه ومجاف عنه وموضحاً المنهج الوسط المعتمد على كتاب الله وسنة رسوله وفق فهم سلف الأمة من الصحابة والتابعين، ثم تناول البحث ارتباط الجهاد بالعقيدة الإسلامية، وذلك من خلال المفردات التالية: أبرز مسائل توحيد الألوهية في آيات الجهاد. وأبرز مسائل توحيد الربوبية في آيات الجهاد. وأبرز مسائل توحيد الأسماء والصفات في آيات الجهاد.وبكل فقرة من فقرات البحث يستشهد بما يظهر من دلالة الآيات في المجال العقدي، وقد استن بمنهجية مفسري آيات الأحكام كالقرطبي وابن العربي المالكي وغيرهما. ويهدف البحث إلى تحقيق الأمور التالية: بيان وحدة أحكام الشريعة والفقه الإسلامي، فعلوم العقيدة مرتبطة بعلوم الفقه، ومسائل العبادات مرتبطة بمسائل المعاملات، ومن الأهداف أهمية علوم العقائد وتأصيلها بالكتاب والسنة، وبخاصة مسائل التوحيد التي لا يسع الخلاف فيها. ومن الأهداف: تطبيق مبدأ التدبر لكلام الله كما قال تعالى كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ومن الأهداف: إضافة بحث يتعلق في أعظم مهمة للعسكريين وهو موضوع الجهاد في سبيل الله، إلى الدراسات والأبحاث العسكرية.وختم الباحث بحثه بأهم النتائج التي وصل إليها من خلال بحثه، ومنها: ضرورة تربية العسكريين وهم المناط بهم الجهاد في سبيل الله، تربية عقدية مرتبطة بكتاب الله تعالى. وضرورة بناء الأجيال على الفقه والتدبر لكلام الله، وإزالة الشبه التي يثيرها أعداء الدين حول أهداف الجهاد في سبيل الله، ومقاصده. وإن الجهاد في سبيل الله عبادة جليلة، وعقيدة سامية، سلكها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وسار على آثارهم أتباعهم من العلماء والأمراء، وهو ماض مع البر والفاجر إلى يوم القيامة.مقالة ميتاداتا فقط منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تعليم الأسماء والصفات دراسة وعرض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 4/4/1428) علي بن موسى الزهرانييهدف هذا البحث إلى بيان منهج الرسول في تعليمه للأسماء والصفات ، وذلك من خلال خطابه الرصين المتسم باليسر والسهولة مما جعل المتلقي لذلك الخطاب يفهم المراد بيسر وسهولة أيضاً،ولو نظرنا للخطاب العقدي في جانب الأسماء والصفات مثلاً ، وذلك عند كثير من المدارس الإسلامية في العصور المتقدمة لوجدناه قد نحى لأسباب كثيرة منحى فلسفياً كلامياً اتخذ الجدل صبغة له والغموض عنواناً له فأصبح ذلك الخطاب لا يفهم عند عامة الناس ويكاد يكون نخبوياً – أي للمتخصصين والمثقفين فقط – مع أهمية جانب الإيمان بالأسماء والصفات وتوضيحه للناس وبسطه ونشره لهم لأنه دين يجب تبليغه وبيانه للناس كما فعله رسول الله فجانب الأسماء والصفات متعلق بالله رب الناس ومتعلق بذاته المقدسة سبحانه وتعالى وكم كان لذلك الجانب من أثر بليغ على نفوس الصحابة المؤمنة ، وذلك حينما طرح عليهم بكل وضوح وسهولة ففهم الصحابة رضوان الله عليهم المراد من ذلك الخطاب مباشرة ولم يفهموا من ذلك أن الخالق تعالى يشابه المخلوقين لأنهم فرّقوا بين الخالق والمخلوق هذ االمنهج النبوي السامي حاولت جاهداً في جمعه وبيانه ، وذلك من مظآنه ولله الحمد.مقالة ميتاداتا فقط أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/4/1428) حسن علي الناجيتهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم طالبات كلية لتربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام المنظم المتقدم في تحصيل طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وقدرتهن على الاحتفاظ بتعلم المفاهيم في باب أسس المنهج ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ) في مادة أسس المنهج والتدريس؟وتم تطبيق الدراسة على الشعبة الضابطة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار(0.87) . وقد كشفت نتائج الدراسة :1 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل الفوري.2 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المؤجل ( الاحتفاظ بالتعلم ).وفي ضؤ نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام المنظم المتقدم ( التعلم ذي المعنى ) في التدريس الجامعي وإجراء المزيد من البحوث حول أثر استخدام المنظمات المتقدمة في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية وفي مختلف الكليات .مقالة ميتاداتا فقط أثر إستراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي والفهم البديل في مادة الكيمياء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/2/1428) عبدالله بن خميس بن علي أبوسعيديقدم عالم النفس المعروف هوارد جاردنر نظرة جديدة في مفهوم الذكاء من خلال نظريته المعروفة بالذكاءات المتعددة. وكتطبيق على هذه النظرية فان على المعلم أن يفكر في كل الذكاءات الموجودة في الفصل ويعطيها الاهتمام الكافي، وألا يغفل أي منها. كما عليه أن يستخدم أساليب وطرائق تعليم وتعلم تناسب كل الذكاءات الموجودة في صفه إذا ما أراد تعليما حقيقيا متمركزا حول المتعلم. وقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي والفهم البديل لدى طالبات الصف العاشر في موضوع الروابط الكيميائية. وتوصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لأداء طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، و كذلك في اختبار الفهم البديل لصالح المجموعة التجريبية. العدد 1ابدأ العدد 2ابدأ