العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/984
استعراض
8 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر العوامل الاجتماعية المؤثرة في الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى أبناء المطلقات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1433) محمد بن عبد الله الشايعملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل الاجتماعية المؤثرة في مستوى الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى أبناء المطلقات, والتعرف على مستوى الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى هذه الفئة, وذلك من خلال المسح الاجتماعي لجميع أبناء المطلقات في مدراس الثانوية العامة في محافظة (المجمعة) وما حولها والتي بلغ عددها 24 مدرسة, وقد بلغ عدد المبحوثين (101) مبحوثاً. وقد أظهرت الدراسة أن أبناء المطلقات لديهم مستوى رضا اجتماعي عالٍ نحو النظم الاجتماعية, ويتمتعون بتقدير ذات عالٍ، كما توصلت الدراسة إلى أنه كلما زادت فترة الطلاق بين الوالدين قل معها الأثر السلبي للطلاق في الأبناء. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تسهم في زيادة مستوى الرضا الاجتماعي لدى أبناء المطلقات.مقالة وصول حر دوافع قراءة الصحف اليومية لدى الشباب السعودي - دراسة مسحية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/3/1433) نايف بن ثنيان بن محمد آل سعودملخص البحث. جاءت هذه الدراسة لتحاول قياس دوافع قراءة الصحف اليومية لدى الشباب السعودي من جانب نظري وميداني وقام الباحث باستخدام أداه الاستبانة في الإطار الميداني للحصول على المعلومات الميدانية لأنها الأداة الأنسب لهذه الدراسة وتم توزيع 200 استمارة على طلاب من المدارس الثانوية و200 استمارة على طلاب من جامعة الملك سعود وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:مما سبق نستطيع استخلاص النتائج التالية:1- أن أغلبية أفراد العينة يفضلون قراءة الصحف اليومية في الفترة الصباحية وذلك بنسبة مئوية مقدارها (55%).2-أن اهتمام الشباب للإقبال على قراءة الصحف السعودية قليل إذا ما قورن بوسائل الإعلام الأخرى مثل التليفزيون.3- أن أكثر الموضوعات الصحفية تفضيلاً لدى الشباب السعودي هي الموضوعات الريــاضـية؟4-أن دوافع القراء لدى الشباب السعودي هو لمعـرفة ما يحــدث في المجتمع.توصي الدراسة بما يلي:1- ضرورة أن تتبنى الصحف قضايا الشباب وتطرحها للمناقشة، وكتابة آراء المتخصصين وذلك لكي تكون أكثر جذبا للشباب.2- يجب أن يفرد في الصحف المحلية أجزاء خاصة للشباب يعبرون من خلال الكتابة فيها عن مشاكلهم التي يشعرون بها، ووسائل الحل التي يريدونها.3- الاهتمام بالموضوعات الاجتماعية المحلية لما لهذه الموضوعات من أهمية لدى الشباب في المجتمع السعودي، حيث إن الموضوعات الاجتماعية تمثل أهم الموضوعات التي تدفع القراء السعوديين من الشباب لقراءة الصحف السعودية.مقالة وصول حر "القراءات القرآنية في الجمهرة وكتاب العين: دراسة إحصائية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/3/1433) خالد بن عبد الكريم بسنديملخص البحث. يعنى هذا البحث برصد القراءات القرآنية في الجمهرة وكتـاب العيـن، وينطلق من التساؤلات الآتية:1- هل القراءات القرآنية التي وردت في العين هي عينها التي وردت في الجمهرة؟2- ما أوجه الاتفاق والافتراق في عرض المادة اللغوية التي وردت فيها القراءات القرآنية في المعجمين؟3- هل هناك تفرد لأحدهما على الآخر؟وقد اكتفى البحث بإحصاء القراءات القرآنية من واقع ورودهما في المعجمين، متجاوزاً تفصيل القول فيها وتحليلها إلا ما اقتضت الحاجة إلى ذلك، وانطوت عليه أغراض الدلالة. وانتهى هذا البحث بجدول إحصائي مقارن يلخص القراءات القرآنية محل الاتفاق والافتراق بين المعجمين.مقالة وصول حر البصمة الدينية في أدب ما بعد الجاهليّة: مساهمة في جدليَّة إضعاف الإسلام الشعر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/2/1433) عبير عبد الله عبد الوهاب العبَّاسيملخص البحث. عقب ظهور الإسلام شهدت الجزيرة العربية الكثير من التغييرات على كافة المستويات: الفكرية العقائدية، السياسية، الاجتماعية والثقافية. فأضحت أوجه الحياة المختلفة فيها مُنْعَكَسأ لذلك الأثر الديني الذي أحدثه الإسلام. وفيما يتعلق بأثر الإسلام على الشعر العربي، فقد كثرت النقاشات والمجادلات حوله، وتعددت وتشعبت وجهات النظر فيه، وأُثيرت حوله تساؤلات، أهمها: أسلباً كان أم إيجاباً أثر الإسلام على الشعر؟أولئك الذين يعتقدون بإيجابية الأثر الذي أحدثه الإسلام في الشعر، ممن يجعل غالبيتهم من "الكَمْ" مقياساً على صحة رأيهم، يستدلُّون بكثرة النماذج الشعرية التي وصلتنا عن ذلك العصر على إثبات الأثر النفعي للروح الجديدة التي ضخها الإسلام في نفوس الشعراء، بحيث جرى على إثرها تجديد في المنابع الشعرية أفضى إلى خصوبة ووفرة واضحة في نتاج الفترة الشعري. وعلى النقيض من هذا الرأي، يرى باحثون آخرون، ممن جعلوا "الكيف" مقياساً لحكمهم، أن الشعر تأثر سلباً، بشكلٍ لا يُنكره أصحابُ الذوق الأدبي الرفيع، وذلك مع ظهور الدين الجديد الذي وضع اعتبارات دينية صارمة جرَّدت شعراء صدر الإسلام من حرِّيتهم التي طالما تمتع بها أقرانهم من شعراء العهد السابق لهم (شعراء الجاهلية)، وكان لذلك آثره الواضح في تدني جودة نتاجهم الشعري. وبقي أن نذكر أن فئةً ثالثة من الباحثين وقفت موقفاً وسطياً من هذا الجدال؛ حيث أقرت بتدني رتبة الشعر في عصر صدر الإسلام، لكن دون أن تعزوَ أسباب ذلك إلى الدين الجديد، حيث لا تراه مسئولاً مباشراً عن تلك الكبوة التي شهدها شعر تلك الحقبة التاريخية.الدراسة التي بين يدينا تُعْلنها صراحةً: "نعمْ أضعفَ الإسلام الشعر"، ولكن توجِّه إلى أنَّ ذلك الموقف الهجومي الذي أعلنه الإسلام على الشعر، كما سيتضح لاحقاً، ينبغي أن يُفهم في سياق الحركة الثورية التي أراد الإسلام إحداثها في الفكر العقدي، وفي ضوء الاعتبارات التي وضع أهدافها وخطَّط لمسار تنفيذها - في سبيل التأسيس لأمَّة موحٍّدَة، وذلك عن طريق إحداث تغييرات جذرية تطال كل المفاهيم ذات "القُدسية" في الفكر العربي القديم، بحيث جعلها متوافقة والفهم الإسلامي الخالص من شوائب الجاهلية.كيف كان ذلك التغيير؟ وما هي أهدافه؟ وما المقصود بالفرق بين الفهم الإسلامي والجاهلي لمعنى "المقدس"؟ وما هو الرابط بين هذا الفهم لمعنى "المقدس" من وجهة النظر الإسلامية والأثر السلبي الذي أحدثه الإسلام في الشعر؟ كلها تساؤلات تشكل محاور البحث الرئيسة لهذه الدراسة.مقالة وصول حر اتجاهات السودانيين نحو جرائم السودانيين المقيمين في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/12/1432) عمر عبدالجبار محمد أحمدملخص البحث. تتناول هذه الدراسة جرائم السودانيين المقيمين فـي مدينة الرياض. وتسعي الدراسة إلى معرفة الأسباب التي تـدفـع بالسودانيين المقيمين فـي مـديـنـة الرياض نـحـو السلوك الإجرامي. كما تسعي إلى معرفة أنواع هذه الجرائم.اتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي. تمثل مجتمع هذه الدراسة في السودانيين المقيمين في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية للحصول علي البيانات الضرورية اتبعت الدراسة طريقة العينة العمدية (القصدية). استخدمت هذه الدراسة عبارات مقياس ليكرت كما استخدمت الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة وقد قام الباحث بتصميم استمارة استبيان تحتوي علي أسئلة وعبارات تغطي كافة جوانب الدراسة.بينت الدراسة أن أهم الأسباب وراء ارتكاب السودانيون المقيمون في الرياض للجرائم هي: بقاءهم فترة طويلة بدون عمل يليه عدم تحقيق أهداف هجرتهم، ثم التزاماتهم المالية، ثم ضعف رواتبهم ثم ضغوط المخدمين.كما بينت أن أقل الأسباب تأثيرا علي ارتكاب السودانيين المقيمين في مدينة الرياض للجرائم هي: عدم وجود المساعدة من الأقارب، وجودهم خارج السودان وعدم وجود أقارب في مدينة الرياضأظهرت الدراسة أن أكثر أنواع الجرائم انتشارا بين السودانيين المقيمين في مدينة الرياض هي جرائم مخالفات نظم الإقامة تليها جرائم المسكرات ثم جرائم التزوير في الأوراق الرسمية. وأن أقل الجرائم انتشارا بين السودانيين في مدينة الرياض هي جرائم السرقة تسبقها جرائم العنف، جرائم الرشوة ثم جرائم المخدرات. كما أظهرت أيضاً أن جرائم السودانيين في مدينة الرياض تختلف من حيث النوع عن جرائم الوافدين من الجنسيات الأخرى.أخيراً، أوضحت الدراسة أن الإناث السودانيات في مدينة الرياض يرتكبن الجرائم أيضا وأن هذه الجرائم تختلف نوعيا عن جرائم الذكور. لكن الدراسة لم تصل إلي نتيجة قاطعة فيما إذا كانت جرائم الإناث السودانيات تختلف عن جرائم الإناث من الوافدات من الجنسيات الأخرى أم لا.مقالة وصول حر حرية التعبير في قوانين الإعلام السعودي - دراسة تحليلية لنظام المطبوعات والنشر المطبق حالياً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/11/1432) محمد بن سليمان الأحمدملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ورود حرية التعبير بشكل مباشر أو غير مباشر في قوانين وأنظمة الإعلام في المملكة العربية السعودية، منذ صدور أول نظام للمطبوعات والنشر بتاريخ 23/11/1347هـ وحتى صدور نظام المطبوعات والنشر بتاريخ 3/9/1421هـ وهو النظام المطبق وقت إعداد هذه الدراسة. وهو ذات النظام الذي قام الباحث بدراسته دراسة تحليلية.وقد ألقت الدراسة الضوء على التطورات التقنية التي شهدتها وسائل الإعلام وأثر الإنترنت وغيره من التطورات التقنية على الأنظمة والقوانين والتشريعات الإعلامية في المملكة وكيف ساعدت هذه التطورات في زيادة هامش الحرية والشفافية وطرح الرأي والرأي الآخر. كما عرضت للمحة تاريخية حول مفهوم حرية التعبير وأبعاد هذا المفهوم عبر الحضارة الإنسانية ومن خلال الفلسفات المتعاقبة. كما تضمنت هذه الدراسة استعراضاً للأنظمة والقوانين والتشريعات الإعلامية في المملكة منذ صدور أول مطبوعة صحفية في المملكة وهي جريدة أم القرى وحتى تاريخ إعداد هذه الدراسة. كما تناولت الدراسة أيضا بالتحليل وبشكل تفصيلي نظام المطبوعات والنشر المطبق حالياً في المملكة العربية السعودية وكل التعديلات والتطورات التي أدخلت عليه.وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ذات العلاقة بموضوع الدراسة؛ ومن أهمها: الإشارة إلى إن ما شهدته وسائل الإعلام من تطورات في الجوانب التقنية قد كان له بالغ الأثر على القوانين والأنظمة المتعلقة بوسائل الإعلام ولعل هذا الأثر يتمثل في اتساع هامش الحرية والنظرة الايجابية إلى التعددية والرأي والرأي الآخر. كذلك فقد أظهرت النتائج إن القوانين والأنظمة الإعلامية السعودية القديمة لم تتطرق بشكل مباشر ولا غير مباشر إلى حرية التعبير في وسائل الإعلام وهذا على العكس من الأنظمة التي صدرت في ربع القرن الأخير والتي أشارت إما بشكل مباشر أو غير مباشر إلى حرية التعبير. كما تبين أن جميع الأنظمة والقوانين الإعلامية السعودية كلها تنطلق من قاعدة أساسية وهي عدم تعارضها مع الدين الإسلامي وتعاليمه وتوجيهاته. وأوصت الدراسة في ضوء ما كشفت عنه من نتائج بالتعمق في دراسة القوانين الإعلامية في المملكة العربية السعودية، ومقارنتها ببعضها في فترات زمنية مختلفة، وكذلك مقارنتها بالقوانين الإعلامية في دول أخرى عربية وأجنبية، للتعرف على أثر الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتقنية على مواد هذه القوانين والأنظمة.مقالة وصول حر المكان الثقافي / ثقافة المكان وتمثيله في السرد الروائي السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/2/1433) هاجد بن دميثان الحربيملخص البحث. تطرح هذه الدراسة مشروع (المكان الثقافي) كمصطلح أدبي صالح للفحص والاختبار، وتجعل هدفها الأول بيان مفهوم المكان الثقافي معتمدة على نظرية النقد الثقافي وتطور النقد الروائي، ولا تقصر الدراسة اهتمامها على الجانب النظري ولكنها تنطلق إلى دراسة تطبيقية تسعى من خلالها إلى مقاربة تحليلية للسرد الروائي لكشف جماليات المكان الثقافي ودوره المهم في تطور وازدهار السرد الروائي، ونظراً للوعي الإبداعي بثقافة المكان في الرواية السعودية فقد كانت نموذج البحث في الدراسة والتحليل.مقالة وصول حر المراجعات النقدية في الخطاب النقدي السعودي المبكر: كتاب (المرصاد) أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/2/1433) صالح معيض الغامديملخص البحث. عرف النقد الأدبي السعودي في بداياته أشكالا نقدية متعددة، لعل من أهمها المراجعات النقدية أو نقد المراجعات. وعلى الرغم من أهمية هذا الضرب من النقد، فإنه لم يحظ بالاهتمام الكافي، فليس ثمة دراسة - فيما نعلم - خصصت لمناقشة أسباب ظهوره وازدهاره، وبواعثه، وآثاره في الحركة النقدية السعودية عموما. وهذه القضايا هي ما يطمح هذا البحث في مناقشتها من خلال دراسة كتاب (المرصاد) لإبراهيم الفلالي، بصفته أنموذجا ممثلا لهذا النوع من النقد.