العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/833
استعراض
13 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر عجائب علم الكلام الثلاث: طفرة النظام وكسب الأشعري وأحوال أبى هاشم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) الشفيع الماحي أحمدنشأ علم الكلام أصلاً لاثبات العقائد الإسلامية والرد على من خالفها، مستخدماً المنهج الجدلي وسيلة للبرهنة عليها، وبعد زوال العوامل التي قام عليها اختفى منهجه، ولكن هناك ثلاث قضايا تمثل فيها العلم ومنهجه خير تمثيل، وهي الطفرة والكسب والأحوال . وبعرض هذا البحث لهذه القضايا الثلاث وعلى النحو التالى : يتحدث البحث في البداية عن الخلفية العلمية التي ظهرت فيها القضية، ثم يحلل القضية نفسها وكما فصّل فيها صاحبها، ثم يذكر الأدلة التي ساقها للبرهنة عليها، وأخيراً يستعرض الآراء المخالفة لها . وفي الختام خلص البحث إلى أن النظام والأشعري وأبا هاشم حاولوا معالجة قضايا ليست معقولة ولا متحققة مستخدمين ألفاظاً لا مناسبة بينها وبين تلك القضايا .مقالة وصول حر موقف المترفين من دعوة الرسل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) حسين جابر بني خالديهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم المترفين في اللغة واصطلاح العلماء، ومعرفة آثار هذه الفئة على أفراد المجتمع، وإلقاء الضوء على أساليب المترفين في وقوفهم ومعاندتهم لدعوة الأنبياء الذين بعثوا فيهم، ثم معرفة الأسباب التي جعلتهم يقفون هذا الموقف السلبي، ومعرفة النتيجة التي ينتهي إليها مصيرهم في الدنيا والآخرة.مقالة وصول حر خلاف ابن مسعود رضي الله عنه في الفرائض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) علي محمد العُمريخالف ابن مسعود رضي الله عنه جمهور الصحابة رضي الله عنهم في مسائل اجتهادية كثيرة ، ومنها ست مسائل مشهورة في باب الميراث تفرد بها . وقد أخذ بقوله بعض التابعين كما أخذ ببعضها الظاهرية .
تعرض هذا البحث لأبرز استدلالات ابن مسعود والجمهور ووجوه الاستدلال ، ثم نوقشت استدلالات ابن مسعود وترجح لدى الباحث قول الجمهور في هذه المسائل المشهورة جميعها .
ولا بأس أن يأخذ بعض القضاة في زمن ما أو بلد ما بقول ابن مسعود في تقسيم المواريث في المسائل المشار إليها ؛ لأن خلافه فيها معتبر.
وتلخص عمل الباحث في جمع المسائل واستدلالاتها ووجوه الاستدلال ومناقشة الأدلة وترجيح قول على قول .مقالة وصول حر فِقْه السِّيرة مِنْ خِلال غَزْوَة أُحُد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) الصادق مُحمَّد الخونيتمثل غزوة أحد في تاريخ السيرة النبوية محطة هامّة ، وقعت فيها هزيمة ميدانية للمسلمين دون أن يكون لذلك تأثير على مصير الحرب الشرعيّة التي يقومون بها من أجل تبليغ الدعوة وتأمين حريتها . إننا ندرس أحداث السيرة لأنها تجسيد حي لتعاليم الإسلام وندرسها أيضا لنستفيد منها في حياتنا ، ومن ذلك أننا إذا درسنا الانتصارات فإنها تزيدنا ثقة بالنفس وتعيد لنا معنوياتنا المفقودة . وإذا درسنا منها هذه الهزيمة الميدانية في أحُد مثلا فذلك من أجل أن نأخذ منها العبرة ، وإذا انهزمنا في معركة فهذا لا يعني أننا خسرنا الحرب ، وعلينا أن ننهض بعدها لمواصلة المشوار ما دام الهدف الذي نعمل على بلوغه هو هدف يتميّز بالسمّو وخاصة إذا كان دينا سماويّا .
كما أن هذه الغزوة وغيرها من أحداث السيرة النبوية تزخر بالدروس المتنوّعة ما دام من يقودها هو رسول يُوحى إليه أوّلا وهو عظيم من عظماء التاريخ ثانيا .
استعرضت في البحث ظروف هذه الغزوة ثم قمت بالبحث عما تحمله من دروس وعبر يُستفاد منها جاعلا الأحداث تعبّر عما فيها بكل صدق ودون تعسف .مقالة وصول حر تطور اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية DBAE" وأثره في حقل التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) يوسف بن إبراهيم العمود. يسلط هذا البحث الضوء على أحد أبرز الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الفنية وهو اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسيةDBAE ." وتتلخص أهدافه بتحديد مفهوم هذا الاتجاه وبيان تطوره التاريخي، مع إيضاح أهميته ودوره في تقديم مفاهيم حديثة ساهمت في التطور العام للتربية الفنية خلال الربع الأخير من القرن الماضي. ولتحقيق ذلك تم توظيف المنهج التاريخي لتتبع هذه التطورات، وذلك من خلال بيان أبرز العلماء مع عرض لإسهاماتهم العلمية، ورصد للعديد من أسماء البرامج والمشاريع والمؤسسات والأماكن والأزمنة التي تمثل معالم هذه التطورات، وذلك في سياقها التاريخي التسلسلي. ووصل البحث إلى بعض النتائج التي تمثلت في تحديد خصائص الاتجاه التي تبين ماهيته، وتم رصد أبرز التطورات التاريخية الحاسمة في ثلاث فترات تاريخية وهي التسينيات، والسبعينيات، والثمانينيات الميلادية، كما تطرقت النتائج إلى أثر هذا الاتجاه على المناهج، والمعلم، والطالب، وأيضا في مجال استخدامات التكنولوجيا. وفي نهاية البحث أورد الباحث عدة توصيات تتعلق بتحسين وتطوير نظرية التربية الفنية في المملكة العربية السعودية. من هذه التوصيات تدريس هذا الاتجاه في أقسام التربية الفنية في التعليم الجامعي، ومناقشة كافة أبعاده لدراسة إمكانية استفادة وزارة المعارف من تطبيقه في التعليم العام، وتشجيع التأليف والترجمة في مجالاته الأربعة وما يرتبط به من اهتمامات، وأخيرا تأسيس ودعم التعاون الأكاديمي مع معهد تربية جيتي للفنون للاستفادة من خبراته في مجال هذا الاتجاه.مقالة وصول حر مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالله محمد خطايبة; إبراهيم فيصل رواشدةنظرا لأهمية الوعي الصحي في حياة كل فرد في المجتمع ، ولخطورة دور الطالبات في هذه المرحلة العمرية في حياة الأسرة ، ولكون الآسرة أساس المجتمعات ، ولأهمية تضافر جهود الجميع من أجل توفير الصحة للجميع ، جاءت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الوعي الصحي لدى الطالبات في كليات المجتمع في الأردن .
وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وكان عددها 678 طالبة وشكلت ثلث مجتمع الدراسة وعدده 2030 طالبة استخدم اختبارا لقياس مستوى الوعي الصحي مكونا من 32 فقرة ( اختيار من متعدد ) يشتمل على خمسة مجالات صحية. وتم إجراء صدق المحتوى والصدق البنائي والصدق الإحصائي للاختبار ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل غوثمان 0.65، كما تم حساب الاتساق الداخلي بحساب كرونباخ - ألفا فوجدت 0.73 ، حيث اعتبرت هذه النتائج مقبولة لأغراض هذه الدراسة .
وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى الوعي الصحي حيث كان أقل من المســــــــــتوى المقبول (80% ) . كذلك كانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الثانية مقارنة مع السنة الأولى . ولصالح التخصص المهني مقارنا بالتخصص الأكاديمي ولصالح التخصص الأكاديمي مقابل التخصص التجاري. أما من حيث مستوى المعيشة؛ كانت النتائج لصالح مستوى المعيشة المرتفع ثم المتوسط يليه المنخفض .
وأوصى الباحثان بضرورة إقرار مادة خاصة بالوعي الصحي كمتطلب للدراسة لجميع التخصصات في كليات المجتمع في الأردن .مقالة وصول حر الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) خالد بن صالح المزيني; عبدالرحمن بن سعد العنقريهدفت هذه الدراسة إلى قياس الحصيلة المعرفية في الجوانب الفسيولوجية والميكانيكية الحيوية المرتبطة بالنشاط البدني لدى معلمي التربية البدنية، ممن يحملون درجة البكالوريوس ، في مدينة الرياض . حيث تم عشوائياً اختيار 32 معلماً (متوسط انحراف معياري للعمر وسنوات الخدمة = 32.48 3.82 و 8.62 3.94على التوالي) ومن ثم أخضعوا لاختبار تحريري ، تم التأكد من صدق محتواه وصدقه التلازمي ، أشرف عليه الباحثان مباشرة واشتمل على 30 سؤالاً في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية. بلغ متوسط مؤشر السهولة لجميع الأسئلة 57%. وأشارت النتائج إلى وجود ضعف في المستوى العلمي لدى عينة الدراسة ، حيث بلغ متوسط النسبة المئوية للدرجة النهائية ( انحراف معياري) التي حصل عليها المعلمون في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني وفي موضوعات الميكانيكا الحيوية 43.95% 16.61و 25.89 % 11.44 على التوالي ، كما كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى أقل من 0.05 بين هذين المتوسطين. ودلت النتائج أيضا على وجود علاقة عكسية بين عدد سنوات الخدمة في تدريس التربية البدنية والدرجة النهائية لكل من موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني (ر = -0.45 ، مستوى الدلالة =0.01) وموضوعات الميكانيكا الحيوية (ر = -0.40 ، مستوى الدلالة = 0.03). ولم يكن أي من العمر، وسنوات الخدمة، وعدد مرات حضور الندوات والدورات مؤشرا دالا على التنبؤ بدرجة أي من المجالين قيد الدراسة. وخلاصة القول، فإن هناك ضعفا واضحا في المعلومات المتعلقة بفسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية ؛ لذلك يوصي الباحثان بتطوير المستوى العلمي في هذين المجالين لهذه الفئة من المعلمين .مقالة وصول حر الاستمـاع في مجــال الدعـوة: أهميته ووسائل تحسينه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبد الله بن إبراهيم اللحيدانيشغل الاستماع جزءا مهما من حياة كل إنسان وهو طريق أساس في تحصيل العلوم والمعرفة. وتبليغ دعوة الإسلام إلى الناس وهدايتهم إليه معظمه يتم عن طريق السماع, ولذلك فإن هذا البحث يهدف إلى إبراز مفهوم الاستماع وأهميته في مجال الدعوة إلى الله, وبيان ضرورة اهتمام الدعاة والمدعوين به, وبمعرفة طرقه وأدواته, وفي سبيل ذلك قام الباحث ببيان مدلول كل من الاستماع والإصغاء والإنصات, وأنواع الاستماع ودرجاته وأصناف المستمعين والوسائل التي تعين على حسن الاستماع. وقد قسم الباحث هذا البحث إلى فصلين يشمل كل واحد منهما ثلاثة مباحث, وأعقب ذلك بخاتمة تضمنت بعض النتائج التي توصل إليها الباحث.مقالة وصول حر تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا وبروناي دار السلام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالرحمن موسى أبكريشتمل البحث علي جزأين : في الجزء الأول يتناول الباحث واقع تعليم العربية في إندونيسيا بروناى دار السلام والمعاهد والمؤسسات التي تعنى بإعداد معلمي اللغة العربية . وأما الجزء الثاني ، فيعرض فيه الباحث نظم إعداد المعلمين ومقومات تأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها علي هدى النظم الحديثة لتأهيل معلمي اللغات. ثم يتطرق لدراسة ميدانية أجراها في عشر جامعات إندونيسية وجامعة بروناى دار السلام ويحلل نتائجها ويقدم التوصيات التي يرى أنها كفيلة بسد أوجه القصور في تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا بروناى دار السلام .مقالة وصول حر أثر موقع الأسئلة المصاحبة (القبلية و البعدية) للمادة العلمية الموضوعة في الوسائل التعليمية (شريط فيديو) على التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه : دراسة تجريبية على عينة من طلاب كلية المعلمين بجازان(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) د. عمر مدني زكريالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: أُعدت هذه الدراسة للتأكد من أثر استخدام الأسئلة المصاحبة (قبلية/بعدية) في الوسائل التعليمية (شريط الفيديو) على تعلم واحتفاظ طلاب القسم العلمي في كلية المعلمين بجازان بما تعلموه، فتم وضع فرضيتين:1- استخدام الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية(شريط الفيديو) يسهل التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه من هذه الوسيلة، 2- إذا تم تدريس مجموعتين من الطلاب بوسيلة تعليمية(شريط فيديو) تم تصميمه بمدخل المنظومات بوضع أسئلة مصاحبة فبلية للمجموعة الأولى، وأسئلة مصاحبة بعدية للمجموعة الثانية، فإن المجموعة الأولى، ذات الأسئلة القبلية، ستكتسب كمية أكبر من التعلم وستحتفظ بما تعلمته أكثرمن المجموعةالثانية ذات الأسئلة المصاحبة البعدية .ولاختبار هاتين الفرضيتين أُجريت تجربة بتوزيع مائة وخمسين طالبا ( تخصص علمي في السنة الأولى بكلية المعلمين بجازان)عشوائيا إلى ثلاث مجموعات : المجموعة رقم (1) أسئلة مصاحبة قبلية ؛ المجموعة رقم (2) أسئلة مصاحبة بعدية ؛ المجموعة رقم (3) والتي تعمل كمجموعة ضابطة ، لم تعط أسئلة قبلية أو بعدية. وباستخدام تحليل التباين الأحادي لاختيار الفرضيتين على درجات إجابات الاختبارين البعدي والاحتفاظ وجد أن نتائج التحليل تدعم الفرضيتين، فالطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة ( قبلية ) طلاب المجموعة رقم (1) كان أداؤهم أعلى، بدلالة إحصائية، من الطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة (البعدية) ، (طلاب المجموعة رقم (2) ، وكذلك أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا من الوسيلة بدون أسئلة قبلية أو بعدية (طلاب المجموعة رقم (3) . والطـلاب الـذين تعـلموا بالأسئلة المصاحبة البعدية (طلاب المجموعة رقم (2)كان أداؤهم أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا بدون أسئلة مصاحبة (طلاب المجموعة) رقم(3) على اختبار بعدي أعطى لأفراد العينة بعد التعلم مباشرة، واختبار الاحتفاظ بما قد تم تعلمه أُعطي بعد أسبوع من الاختبار البعدي. وكان الاستنتاج النهائي في الدراسة ضرورة تضمين الأسئلة المصاحبة القبلية كخطوة في نماذج التصميم التعليمي للوسائل التعليمية، خاصة أشرطة الفيديو .