العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1061

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 5 من 5
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) إبراهيم محمد الراشد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وارتباط ذلك ببعض المتغيرات. وقد شملت الدراسة جميع طلاب كليات المعلمين وعددهم   000 ,20طالب   وتكونت عينة الدراسة من عدد 1208 طالب تمثل كليات المعلمين بالرياض، والدمام، وجدة، وتبوك وجيزان.  وقد استخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس الذي طوره لهذا الغرض وقد تم استخراج صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين.كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام ألفا كرونباخ عن طريق الإعادة باستخدام عينة من طلاب كلية المعلمين بالرياض مقدارها 234 طالبا.  وقد تراوحت معاملات الثبات لمحاور الدراسة ما بين 0.51 و 0.75 وللمقياس 0.80.  أما معاملات ارتباط محاور الدراسة بالدرجة الكلية،  فقد تراوحت بين 0.71 و 0.78.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- اتجاهات طلاب كليات المعلمين نحو مهنة التدريس إيجابية بشكل عام.- هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاه بين طلاب المستويين الرابع والأول فيما يتعلق بالإعداد للمهنة لصالح طلاب المستوى الرابع.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا  بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب الكلية التي يدرسون فيها فيما يتعلق بمتاعب مهنة التدريس ولكن ظهرت فروق دالة فيما يخص المحاور الأخرى وكذلك المحاور مجتمعة.- ظهرت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب التخصص في الكلية.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف كل من مستوى تحصيلهم في الكلية وتخصصاتهم في الثانوية العامة.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا  بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف تقديراتهم في الثانوية العامة ما عدا ما يتعلق بمتاعب المهنة فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا  بين من تقديرهم جيد ومن تقديرهم ممتاز لصالح الفئة الأولى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) عبدالله محمد خطايبة; إبراهيم فيصل رواشدة
    نظرا لأهمية الوعي الصحي في حياة كل فرد في المجتمع ، ولخطورة دور الطالبات في هذه المرحلة العمرية في حياة الأسرة ، ولكون الآسرة أساس المجتمعات ، ولأهمية تضافر جهود الجميع من أجل توفير الصحة للجميع ، جاءت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الوعي الصحي لدى الطالبات في كليات المجتمع في الأردن .وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وكان عددها   678  طالبة وشكلت ثلث مجتمع الدراسة وعدده   2030   طالبة استخدم اختبارا لقياس مستوى الوعي الصحي مكونا من   32  فقرة ( اختيار من متعدد ) يشتمل على خمسة مجالات صحية.  وتم إجراء صدق المحتوى والصدق البنائي والصدق الإحصائي للاختبار ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل غوثمان   0.65،  كما تم حساب الاتساق الداخلي بحساب كرونباخ - ألفا  فوجدت   0.73 ، حيث اعتبرت هذه النتائج مقبولة لأغراض هذه الدراسة  .وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى الوعي الصحي حيث كان أقل من المســــــــــتوى المقبول (80% ) .  كذلك كانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الثانية مقارنة مع السنة الأولى . ولصالح التخصص المهني مقارنا بالتخصص الأكاديمي ولصالح التخصص الأكاديمي مقابل التخصص التجاري. أما من حيث مستوى المعيشة؛ كانت النتائج لصالح مستوى المعيشة المرتفع ثم المتوسط يليه المنخفض .وأوصى الباحثان بضرورة إقرار مادة خاصة بالوعي الصحي كمتطلب للدراسة لجميع التخصصات في كليات المجتمع في الأردن .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الاستمـاع في مجــال الدعـوة: أهميته ووسائل تحسينه
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) عبد الله بن إبراهيم اللحيدان
    يشغل الاستماع جزءا مهما من حياة كل إنسان وهو طريق أساس في تحصيل العلوم والمعرفة. وتبليغ دعوة الإسلام إلى الناس وهدايتهم إليه معظمه يتم عن طريق السماع, ولذلك فإن هذا البحث يهدف إلى إبراز مفهوم الاستماع وأهميته في مجال الدعوة إلى الله, وبيان ضرورة اهتمام الدعاة والمدعوين به, وبمعرفة طرقه وأدواته, وفي سبيل ذلك قام الباحث ببيان مدلول كل من الاستماع والإصغاء والإنصات, وأنواع الاستماع ودرجاته وأصناف المستمعين والوسائل التي تعين على حسن الاستماع. وقد قسم الباحث هذا البحث إلى فصلين يشمل كل واحد منهما ثلاثة مباحث, وأعقب ذلك بخاتمة تضمنت بعض النتائج التي توصل إليها الباحث.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر موقع الأسئلة المصاحبة (القبلية و البعدية) للمادة العلمية الموضوعة في الوسائل التعليمية (شريط فيديو) على التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه : دراسة تجريبية على عينة من طلاب كلية المعلمين بجازان
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) د. عمر مدني زكري
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: أُعدت هذه الدراسة للتأكد من أثر استخدام الأسئلة المصاحبة (قبلية/بعدية) في الوسائل التعليمية (شريط الفيديو) على تعلم واحتفاظ طلاب القسم العلمي في كلية المعلمين بجازان بما تعلموه، فتم وضع فرضيتين:1- استخدام الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية(شريط الفيديو) يسهل التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه من هذه الوسيلة، 2- إذا تم تدريس مجموعتين من الطلاب بوسيلة تعليمية(شريط فيديو) تم تصميمه بمدخل المنظومات بوضع أسئلة مصاحبة فبلية للمجموعة الأولى، وأسئلة مصاحبة بعدية للمجموعة الثانية، فإن المجموعة الأولى، ذات الأسئلة القبلية، ستكتسب كمية أكبر من التعلم وستحتفظ بما تعلمته أكثرمن المجموعةالثانية ذات الأسئلة المصاحبة البعدية .ولاختبار هاتين الفرضيتين أُجريت تجربة بتوزيع مائة وخمسين طالبا ( تخصص علمي في السنة الأولى بكلية المعلمين بجازان)عشوائيا إلى ثلاث مجموعات : المجموعة رقم (1) أسئلة مصاحبة قبلية ؛ المجموعة رقم (2) أسئلة مصاحبة بعدية ؛ المجموعة رقم (3) والتي تعمل كمجموعة ضابطة ، لم تعط أسئلة قبلية أو بعدية.  وباستخدام تحليل التباين الأحادي لاختيار الفرضيتين على درجات إجابات الاختبارين البعدي والاحتفاظ وجد أن نتائج التحليل تدعم الفرضيتين، فالطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة ( قبلية ) طلاب المجموعة رقم (1) كان أداؤهم أعلى، بدلالة إحصائية، من الطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة (البعدية) ، (طلاب المجموعة رقم (2) ، وكذلك أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا من الوسيلة بدون أسئلة قبلية أو بعدية (طلاب المجموعة رقم (3) . والطـلاب الـذين تعـلموا بالأسئلة المصاحبة البعدية (طلاب المجموعة رقم (2)كان أداؤهم أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا بدون أسئلة مصاحبة (طلاب المجموعة) رقم(3) على اختبار بعدي أعطى لأفراد العينة بعد التعلم مباشرة، واختبار الاحتفاظ بما قد تم تعلمه أُعطي بعد أسبوع من الاختبار البعدي.  وكان الاستنتاج النهائي في الدراسة ضرورة تضمين الأسئلة المصاحبة القبلية كخطوة في نماذج التصميم التعليمي للوسائل التعليمية، خاصة أشرطة الفيديو .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استطلاع اتجاهات الطلاب نحـو استخدام برمجيات الوسائط الـمتعـددة في تدريس مادة اللغـة الإنجليزية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) د. عبـد الله سالم المناعي
    تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على اتجاهات الطلاب والطالبات نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية، وجميع أفراد العينة مسجلين في مادة اللغة الإنجليزية للبرنامج التأسيسي ( جامعة قطر ) والتي تدرس بواسطة الكمبيوتر عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة.وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية :1 ـ        أن جميع أفراد العينة لديهم اتجاهات ايجابية نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية .2 ـ         وفيما يتعلق بمتغير الجنس، أشارت نتائج الدراسة الى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات الذكور والإناث لصالح الأناث في البنود التالية : 7،8،9،11،12،15،19، بالإضافة إلى الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.3 ـ         فيما يتعلق بمتغير التخصص، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين طلبة تخصص العلوم وطلبة تخصص  اللغة الإنجليزية في بندين، هما: البند 10، والبند 15 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية (المجموع ) للمجموعتين.4 ـ         فيما يتعلق بمتغير ملكية الجهاز من عدمه، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرقا  دالا إحصائيا بين الطلبة ممن يملكون جهاز كمبيوتر والطلبة الذين لا يملكون جهاز كمبيوتر لصالح الطلبة الذين يملكون جهاز كمبيوتر في البند رقم 8 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.5 ـ        فيما يتعلق بمتغير تكلفة الدراسة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرقا دالا إحصائيا بين طلبة الدراسة المجانية وطلبة الدراسة غير المجانية لصالح طلبة الدراسة المجانية في البند رقم 18 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.