العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1061

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 13
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تطور اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية DBAE" وأثره في حقل التربية الفنية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/10/1421) يوسف بن إبراهيم العمود
    يسلط هذا البحث الضوء على أحد أبرز الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الفنية وهو اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسيةDBAE ."  وتتلخص أهدافه بتحديد مفهوم هذا الاتجاه وبيان تطوره التاريخي، مع إيضاح أهميته ودوره في تقديم مفاهيم حديثة ساهمت في التطور العام للتربية الفنية خلال الربع الأخير من القرن الماضي. ولتحقيق ذلك تم توظيف المنهج التاريخي لتتبع هذه التطورات، وذلك من خلال بيان أبرز العلماء مع عرض لإسهاماتهم العلمية، ورصد للعديد من أسماء البرامج والمشاريع والمؤسسات والأماكن والأزمنة التي تمثل معالم هذه التطورات، وذلك في سياقها التاريخي التسلسلي. ووصل البحث إلى بعض النتائج التي تمثلت في تحديد خصائص الاتجاه التي تبين ماهيته، وتم رصد أبرز التطورات التاريخية الحاسمة في ثلاث فترات تاريخية وهي التسينيات، والسبعينيات، والثمانينيات الميلادية، كما تطرقت النتائج إلى أثر هذا الاتجاه على المناهج، والمعلم، والطالب، وأيضا في مجال استخدامات التكنولوجيا. وفي نهاية البحث أورد الباحث عدة توصيات تتعلق بتحسين وتطوير نظرية التربية الفنية في المملكة العربية السعودية. من هذه التوصيات تدريس هذا الاتجاه في أقسام التربية الفنية في التعليم الجامعي، ومناقشة كافة أبعاده لدراسة إمكانية استفادة وزارة المعارف من تطبيقه في التعليم العام، وتشجيع التأليف والترجمة في مجالاته الأربعة وما يرتبط به من اهتمامات، وأخيرا تأسيس ودعم التعاون الأكاديمي مع معهد تربية جيتي للفنون للاستفادة من خبراته في مجال هذا الاتجاه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام الإنترنت في التعليم العالي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/8/1421) عبدا لله بن عبدا لعزيز بن محمد الموسى
    لقد ودعنا العشرون بهدية ضخمة في مجال الاختراعات وهو ما يسمى بشبكة الإنترنت Internet. وبالرغم من التفاوت في تعريف هذه الشبكة فإن هناك تعريفا مشتركا يتفق عليه الجميع وهو "الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم." ويهدف هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:س1) ما هي الإنترنت؟س2) كيف يمكن للتعليم العالي من توظيف الإنترنت في التعليم عن بُعد distance learning؟س3) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في المجال الأكاديمي؟س4) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال المعلومات؟س5) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال الإدارة؟س6) ما عوائق استخدام الإنترنت في التعليم العالي؟أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو أسلوب التحليل الفلسفي لكثير من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة باستخدام التقنية في التعليم بصفة عامة، وفي مجال الإنترنت بصفة خاصة بغية الوصول إلى إجابات عن أسئلة الدراسة. أما أهم النتائج التي توصل إليها الباحث فتتمثل فيما يلي:• ضرورة استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في التعلم عن بُعد distance learning‘ بل إن بعض الجامعات أصبحت تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من خلال الإنترنت.• التوصية باستخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الأكاديمية.•  الاستفادة من الإنترنت كوسيلة مساعدة في البحث عن المعلومات والأبحاث والدراسات.• استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الإدارية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية في مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/8/1421) خالد بن صالح المزيني; عبدالرحمن بن سعد العنقري
    هدفت هذه الدراسة إلى قياس الحصيلة المعرفية في الجوانب الفسيولوجية والميكانيكية الحيوية المرتبطة بالنشاط البدني لدى معلمي التربية البدنية، ممن يحملون درجة البكالوريوس ، في مدينة الرياض . حيث تم عشوائياً اختيار 32 معلماً (متوسط انحراف معياري للعمر وسنوات الخدمة = 32.48 3.82 و 8.62  3.94على التوالي) ومن ثم أخضعوا لاختبار تحريري ، تم التأكد من صدق محتواه وصدقه التلازمي ، أشرف عليه الباحثان مباشرة واشتمل على 30 سؤالاً في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية. بلغ متوسط مؤشر السهولة لجميع الأسئلة 57%. وأشارت النتائج إلى وجود ضعف في المستوى العلمي لدى عينة الدراسة ، حيث بلغ متوسط النسبة المئوية للدرجة النهائية ( انحراف معياري) التي حصل عليها المعلمون في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني وفي موضوعات الميكانيكا الحيوية 43.95% 16.61و 25.89 % 11.44 على التوالي ، كما كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى أقل من 0.05 بين هذين المتوسطين. ودلت النتائج أيضا على وجود علاقة عكسية بين عدد سنوات الخدمة في تدريس التربية البدنية والدرجة النهائية لكل من موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني  (ر = -0.45 ، مستوى الدلالة =0.01) وموضوعات الميكانيكا الحيوية (ر = -0.40 ، مستوى الدلالة = 0.03). ولم يكن أي من العمر، وسنوات الخدمة، وعدد مرات حضور الندوات والدورات مؤشرا دالا على التنبؤ بدرجة أي من المجالين قيد الدراسة. وخلاصة القول،  فإن هناك ضعفا واضحا في المعلومات المتعلقة بفسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية ؛ لذلك يوصي الباحثان بتطوير المستوى العلمي في هذين المجالين لهذه الفئة من المعلمين
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    خلاف ابن مسعود رضي الله عنه في الفرائض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/8/1421) علي محمد العُمري
    خالف ابن مسعود رضي الله عنه جمهور الصحابة رضي الله عنهم في مسائل اجتهادية كثيرة ، ومنها ست مسائل مشهورة في باب الميراث تفرد بها .  وقد أخذ بقوله بعض التابعين كما أخذ ببعضها الظاهرية .تعرض هذا البحث لأبرز استدلالات ابن مسعود والجمهور ووجوه الاستدلال ، ثم نوقشت استدلالات ابن مسعود وترجح لدى الباحث قول الجمهور في هذه المسائل المشهورة جميعها .ولا بأس أن يأخذ بعض القضاة في زمن ما أو بلد ما بقول ابن مسعود في تقسيم المواريث في المسائل المشار إليها ؛ لأن خلافه فيها معتبر.وتلخص عمل الباحث في جمع المسائل واستدلالاتها ووجوه الاستدلال ومناقشة الأدلة وترجيح قول على قول .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا وبروناي دار السلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/2/1421) عبدالرحمن موسى أبكر
    يشتمل البحث علي جزأين : في الجزء الأول يتناول الباحث واقع تعليم العربية في إندونيسيا  بروناى دار السلام  والمعاهد والمؤسسات التي تعنى بإعداد معلمي اللغة العربية . وأما الجزء الثاني ، فيعرض فيه الباحث نظم إعداد المعلمين ومقومات تأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها علي هدى النظم الحديثة لتأهيل معلمي اللغات.  ثم يتطرق لدراسة ميدانية أجراها في عشر جامعات إندونيسية وجامعة بروناى دار السلام ويحلل نتائجها ويقدم التوصيات التي يرى أنها كفيلة بسد أوجه القصور في  تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا بروناى دار السلام
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    عجائب علم الكلام الثلاث: طفرة النظام وكسب الأشعري وأحوال أبى هاشم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 16/1/1421) الشفيع الماحي أحمد
    نشأ علم الكلام أصلاً لاثبات العقائد الإسلامية والرد على من خالفها، مستخدماً المنهج الجدلي وسيلة للبرهنة عليها، وبعد زوال العوامل التي قام عليها اختفى منهجه، ولكن هناك ثلاث قضايا تمثل فيها العلم ومنهجه خير تمثيل، وهي الطفرة والكسب والأحوال . وبعرض هذا البحث لهذه القضايا الثلاث وعلى النحو التالى : يتحدث البحث في البداية عن الخلفية العلمية التي ظهرت فيها القضية، ثم يحلل القضية نفسها وكما فصّل فيها صاحبها، ثم يذكر الأدلة التي ساقها للبرهنة عليها، وأخيراً يستعرض الآراء المخالفة لها . وفي الختام خلص البحث إلى أن النظام والأشعري وأبا هاشم حاولوا معالجة قضايا ليست معقولة ولا متحققة مستخدمين ألفاظاً لا مناسبة بينها وبين تلك القضايا
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    موقف المترفين من دعوة الرسل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/10/1421) حسين جابر بني خالد
    يهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم المترفين في اللغة واصطلاح العلماء، ومعرفة آثار هذه الفئة على أفراد المجتمع، وإلقاء الضوء على أساليب المترفين في وقوفهم ومعاندتهم لدعوة الأنبياء الذين بعثوا فيهم، ثم معرفة الأسباب التي جعلتهم يقفون هذا الموقف السلبي، ومعرفة النتيجة التي ينتهي إليها مصيرهم في الدنيا والآخرة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    فِقْه السِّيرة مِنْ خِلال غَزْوَة أُحُد
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/7/1421) الصادق مُحمَّد الخوني
    تمثل غزوة أحد في تاريخ السيرة النبوية محطة هامّة ، وقعت فيها هزيمة ميدانية للمسلمين دون أن يكون لذلك تأثير على مصير الحرب الشرعيّة التي يقومون بها   من أجل تبليغ الدعوة وتأمين حريتها . إننا ندرس أحداث السيرة لأنها تجسيد حي لتعاليم الإسلام وندرسها أيضا لنستفيد منها في حياتنا ، ومن ذلك أننا إذا درسنا الانتصارات فإنها تزيدنا ثقة بالنفس وتعيد لنا معنوياتنا المفقودة . وإذا درسنا منها هذه الهزيمة الميدانية في أحُد مثلا فذلك من أجل أن نأخذ منها العبرة ، وإذا انهزمنا في معركة فهذا لا يعني أننا خسرنا الحرب ، وعلينا أن ننهض بعدها لمواصلة المشوار ما دام الهدف الذي نعمل على بلوغه هو هدف يتميّز بالسمّو وخاصة إذا كان دينا سماويّا .كما أن هذه الغزوة وغيرها من أحداث السيرة النبوية تزخر بالدروس المتنوّعة ما دام من يقودها هو رسول يُوحى إليه أوّلا وهو عظيم من عظماء التاريخ ثانيا .استعرضت في البحث ظروف هذه الغزوة ثم قمت بالبحث عما تحمله من دروس وعبر يُستفاد منها جاعلا الأحداث تعبّر عما فيها بكل صدق ودون تعسف .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) إبراهيم محمد الراشد
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وارتباط ذلك ببعض المتغيرات. وقد شملت الدراسة جميع طلاب كليات المعلمين وعددهم   000 ,20طالب   وتكونت عينة الدراسة من عدد 1208 طالب تمثل كليات المعلمين بالرياض، والدمام، وجدة، وتبوك وجيزان.  وقد استخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس الذي طوره لهذا الغرض وقد تم استخراج صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين.كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام ألفا كرونباخ عن طريق الإعادة باستخدام عينة من طلاب كلية المعلمين بالرياض مقدارها 234 طالبا.  وقد تراوحت معاملات الثبات لمحاور الدراسة ما بين 0.51 و 0.75 وللمقياس 0.80.  أما معاملات ارتباط محاور الدراسة بالدرجة الكلية،  فقد تراوحت بين 0.71 و 0.78.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- اتجاهات طلاب كليات المعلمين نحو مهنة التدريس إيجابية بشكل عام.- هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاه بين طلاب المستويين الرابع والأول فيما يتعلق بالإعداد للمهنة لصالح طلاب المستوى الرابع.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا  بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب الكلية التي يدرسون فيها فيما يتعلق بمتاعب مهنة التدريس ولكن ظهرت فروق دالة فيما يخص المحاور الأخرى وكذلك المحاور مجتمعة.- ظهرت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب التخصص في الكلية.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف كل من مستوى تحصيلهم في الكلية وتخصصاتهم في الثانوية العامة.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا  بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف تقديراتهم في الثانوية العامة ما عدا ما يتعلق بمتاعب المهنة فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا  بين من تقديرهم جيد ومن تقديرهم ممتاز لصالح الفئة الأولى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) عبدالله محمد خطايبة; إبراهيم فيصل رواشدة
    نظرا لأهمية الوعي الصحي في حياة كل فرد في المجتمع ، ولخطورة دور الطالبات في هذه المرحلة العمرية في حياة الأسرة ، ولكون الآسرة أساس المجتمعات ، ولأهمية تضافر جهود الجميع من أجل توفير الصحة للجميع ، جاءت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الوعي الصحي لدى الطالبات في كليات المجتمع في الأردن .وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وكان عددها   678  طالبة وشكلت ثلث مجتمع الدراسة وعدده   2030   طالبة استخدم اختبارا لقياس مستوى الوعي الصحي مكونا من   32  فقرة ( اختيار من متعدد ) يشتمل على خمسة مجالات صحية.  وتم إجراء صدق المحتوى والصدق البنائي والصدق الإحصائي للاختبار ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل غوثمان   0.65،  كما تم حساب الاتساق الداخلي بحساب كرونباخ - ألفا  فوجدت   0.73 ، حيث اعتبرت هذه النتائج مقبولة لأغراض هذه الدراسة  .وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى الوعي الصحي حيث كان أقل من المســــــــــتوى المقبول (80% ) .  كذلك كانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الثانية مقارنة مع السنة الأولى . ولصالح التخصص المهني مقارنا بالتخصص الأكاديمي ولصالح التخصص الأكاديمي مقابل التخصص التجاري. أما من حيث مستوى المعيشة؛ كانت النتائج لصالح مستوى المعيشة المرتفع ثم المتوسط يليه المنخفض .وأوصى الباحثان بضرورة إقرار مادة خاصة بالوعي الصحي كمتطلب للدراسة لجميع التخصصات في كليات المجتمع في الأردن .