العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/969
استعراض
نتائج البحث
مقالة وصول حر تعزيز التدريس باستخدام تقنيات الواقع المعزز وتأثيرها على استيفاء متطلبات مراحل تعليم التصميم المعماري: حالة دراسية لكلية العمارة والتخطيط بجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/12/1441) عصام عبد الوهاب أحمد حيدرهدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى الحاجة إلى إدخال تقنية الواقع المعزز في تعليم التصميمالمعماري، وتحديد المرحلة المناسبة من مراحل التصميم )مرحلة ما قبل التصميم، ومرحلة التصميم الابتدائي،ومرحلة التصميم النهائي(؛ لدمج هذه التقنية ضمن الوسائل التعليمية، ومدى تأثيرها على استيفاء متطلباتهذه المراحل، داخل أستوديوهات التصميم المعماري بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود؛ للرفع منمستوى مخرجات التعليم لمقررات التصميم. اعتمدت الدراسة في منهجيتها على المنهج الاستدلالي عن طريق؛أولاً: مراجعة كلٍّ من أساليب وطرق تدريس مقرر التصميم المعماري في أستوديوهات التصميم بمراحلهالمختلفة، وتقنيات الواقع المعزز وعلاقتها بأساليب التعليم الحديثة. ثانياً: استخدام أداة الاستبيان الإلكترونيالذي طبق على عينة الدراسة بشقّيها أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتحديد الوسائل المستخدمة في تعليمالتصميم المعماري، وتحديد مستوى قدرات الطلاب وتطبيقهم للتقنيات المطلوبة، وتحديد الصعوبات التيتواجههم في ذلك خلال مراحل تعليم التصميم المعماري الثلاث )مرحلة ما قبل التصميم، ومرحلة التصميمالابتدائي، ومرحلة التصميم النهائي(، وأخيراً الخلوص بتوصيات حول تأثير إدخال تقنية الواقع المعزز فيمعالجة الإشكاليات والصعوبات التي تواجه الطلاب في مراحل تعليم التصميم المعماري. وقد أظهرتالدراسة أن استخدام تقنية الواقع المعزز في التعليم المعماري سيكون لها أثر كبير في تعزيز العملية التعليمية،وأظهرت أيضاً الحاجة إلى إدخال هذه التقنية في مراحل تعليم التصميم المعماري؛ خصوصاً عند استيفاءمتطلبات مرحلة ما قبل التصميم، وعند الانتقال الأول بين الرسومات ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد في مرحلةالتصميم الابتدائي، وأخيراً عند مناقشة التفاصيل المعمارية والإنشائية والهندسية في مرحلة التصميم النهائي؛لما تقدمه من دعم وتطوير للعديد من القدرات والتقنيات المطلوبة في هذه المراحل.