العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/546
استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تأثير شكل قصبة المحراث الحفار على الإنتاجية وطاقة الوقود المستهلكة أثناء عملية الحراثة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2005) سعد بن عبد الرحمن الحامدتم في هذا البحث تقدير الكفاءة الحقلية، والسعة الحقلية الفعلية، ومعدل استهلاك الوقود، وطاقة الوقود المستهلكة أثناء عملية حراثة باستخدام ثلاثة محاريث حفارة مختلفة في شكل القصبة الحاملة للسلاح الحفار في تربة رملية طميية. واستخدم جرار زراعي مزود بأجهزة قياس، ووحدة استقبال وتخزين للبيانات مربوطة ببرنامج حاسب آلي لتجميع البيانات الواردة من أجهزة القياس. وتم قياس استهلاك الوقود، والسرعة الأمامية، وعمق الحرث. وتم استخدام أربع سرعات أمامية تراوحت بين 2.7 كم/س و6.9 كم/س عند عمق حرث واحد تغير أثناء التشغيل الحقلي للمحاريث وتراوح بين 7.1 سم إلى 9.8 سم بمتوسط حسابي قدره 8.5 سم. وأوضحت النتائج أن هناك علاقة عكسية بين الكفاءة الحقلية والسرعة الأمامية لجميع المحاريث المستخدمة، وكانت قيم الكفاءة الحقلية للمحاريث الثلاثة متقاربة عند كل سرعة من السرعات الأربع. كما أظهرت النتائج وجود اختلافات في معدل استهلاك الوقود وطاقة الوقود النوعية أثناء عملية الحراثة بين المحاريث الحفارة، حيث كانت قيم معدل استهلاك الوقود وطاقة الوقود النوعية للمحراث الحفار ذو القصبة شبه المستقيمة الأقل مقارنة بالأشكال الأخرى من القصبات، أما أكبر طاقة وقود مستهلكة فكانت للمحراث الحفار ذو القصبة المنحنية. أيضا كانت الطاقة النوعية لوحدة العمق عند استخدام القصبات المنحنية كبيرة (7.05-13.13 كيلوواط.س/هكتار.سم) عند مقارنتها بالقصبات الأخرى. أما قيم الطاقة النوعية لوحدة العمق فهي متقاربة عند استخدام القصبات شبه المستقيمة والقصبات شبه المنحنية، وكانت أقل للمحراث الحفار ذي القصبات شبه المنحنية (4.11- 7.35 كيلوواط.س/هكتار.سم). وأوضحت النتائج كذلك أن الطاقة المستهلكة تنخفض بزيادة السرعة الأمامية لكل أشكال القصبات وذلك عند المدى المستخدم من السرعات الأمامية.