العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/403
استعراض
6 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر John and Jill Kinahan (eds.), African Archaeology Network: Research in Progress, (Studies in the African Past, Ser. 5, Das es-Salam University Press Ltd.), Dar es-Salam, 2006. ISBN 9976-473-60-4 (Tanzania) – ISBN 99916 – 779 – 33- (Namibia).(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) حمد بن محمد بن صرايالبحوث �ة مِن مجموعارة عاب عبذا الكتوه ة حول تاريخ وآثار شرق ات الميدانية والنظريوالدراس لمروح عاة. وهو مقدّم لتلفمخ ب زمنية ا في حِقأفريقي ي للثقافة ولا مدير المركز الوطناليّ تريبا توجار المالآث ف وافٍ به في آخر الكتاب اث بمالي. ويوجد تعريرتوالمِن ص. 243 إلى ص. 274(. يتألّف الكتاب مِن 248 ومات ور والخرائط والرسء بالصيلو مة، وهصفح والجداول والرسوم البيانيّة. وهو ضمن سلسلة دراسات لة. ويشرف على اضي الأفريقي، ورقمه 5 في السلسالم ن علماء الآثار لة مجموعة مِر وإصدار هذه السلستحري الأفارقة وهم فيليكس شامي )Felix Chami( وجيلبيرت ي ) Chantalانتال راديملاهي )Gilbert Pwiti( وشبويت اهم في إصدارات السلسلة هيئة آثار Radimilahy(. وتس م بتنزانيا. وفي بداية النامبيا بالتّعاون مع جامعة دار السا تحديدات كلّ ارة الأفريقية عليهة للقاب خارطالكت ارة إليها في الكتاب. ة التي وردت الإشع الآثاريالمواق اركين في إعداد ء المشامة بأسة قائمر في المقدّمذُكامك م العلمية ومجالات وث ووظائفهم ورتبهة البحوكتاب ة حول ة إلى توطئاتهم. إضافن دراسم ومياديعمله ات ماضي أفريقيا وما قدّمته مِن مشاريع لة دراسسلسعلمية ودراسات ميدانية.مقالة ميتاداتا فقط توافق الصورة الذاتية وولاء العملاء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) مهند عبد اللاتيركز هذا البحث على نوعين من الصورة الذاتية(المثالية والفعلية) وخاصة تأثير الصورة الذاتية
المثالية الإيجابي على رضا العملاء, بخلاف تأثير الصورة الذاتية الفعلية, وعلاقة كلاهما في مسألة
ولاء العملاء.مقالة ميتاداتا فقط ذكر لصراع بين الأنباط و قبيلة حويلة الثمودية في نقش صفوي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) محمود محمد الروسانملخص البحث. يعدُ هذا النص واحدا من الوثائق التاريخية الأثرية التي خلفها لنا أشخاص عاشوا في بادية شمال الجزيرة العربية، ويبدو أن صاحبه سجل هذه الخاطرة عندما كان يرعى الإبل في الجزء الأردني من الحرة العربية التي تزخر بآلاف النقوش العربية الشمالية التي كُتبت كذكريات لأصحابها أثناء جولاتهم في البوادي بحثاً عن الماء والكلأ. تكن لم يثبت هذا النقش بان ثمة صراع بين القبائل في شمال الجزيرة العربية والأنباط وأن بعضًا من هذه القبائل ا كانت تتحرك باستقلال تام على أراضيها.نهخاضعة للنفوذ النبطي،مقالة وصول حر نقوش صفوية من الحرة الشرقية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) عثمان مصطفى الجبر; سحر الصماديتعريف ووصف للمنطقة التي توجد هذه النقوش عثر الباحث الدكتور عثمان مصطفى على الحجر في منطقة الصفاوي خلال المسح النقشي في المنطقة مع الدكتور ي العبادي في عام 1997 م في المنطقة الشمالية الشرقية من البادية الاردنية وتبعد عن بلدة الصفاوي مسافة برص تقدر بحوالي 35 كم. الحجر بازلتي ،أملس السطح، تعرض سطحه لتخريب بسبب العوامل الجوية التي أثرت بدورها على وضوح القراءة. كتب على الحجر ثلاثة نقوش بالخط الصفوي، الأول دوّن بطريقة المحراث، يلتف حوله نقش ايته لتخريب ي أثر على قراءته. والنقش الثالث هو بداية اسم كاتب النقش رقم )1(، ولكن نه ثان تعرضت يتمه. لم الكاتبمقالة وصول حر “منطقة عسير في عصور ما قبل التاريخ )1(- دراسة حضارية في ضوء المخلفات الآثارية.»(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) مسفر سعد محمد الخثعميملخص البحث. بدأت فكرة هذا البحث من خلال المسوحات الميدانية التي قام بها الباحث لكافة محافظات منطقة عسير، من أجل حصر وتوثيق آثار المنطقة وكان ذلك بتكليف من معالي مدير جامعة الملك خالد، وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير/خالد الفيصل أمير منطقة عسير سابقاً، وقد تشرفت برئاسة فريق العمل الذي شُكِّلَ ذه المهمة، وقد أسفر عمل الفريق عن كشف عدد من المواقع الأثرية التي تنتمي لحضارة العصور الحجرية والتي له ا أن أكون قد وفقت له يكشف عنها من قبل، الأمر الذي شجع الباحث على إجراء هذه الدراسة التي آمل من خلالمفي تقديم معلومات جديدة عن ثقافة العصور الحجرية في هذه المنطقة.مقالة وصول حر المَتاهاتُ في الرُّسوماتِالصَّخْريَّةِ العربيَّةِ الشَّماليَّةِ القديمةِ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2009) محمد إبراهيم عبابنهليلاً لِثلاثِ رُسومِ مَتاهاتٍ عُثِرَعَليها في البادِيَةِ السّوريَّةِ والأردنِيَّةِ َحتملخص البحث. يُقدِّمُ البَحثُ عَرضًا ووذَلِكَ في اطارِ تَوثيقِ الرُّسوماتِ والنُّقوشِ الصَّخْريَّةِ العربيَّةِ الشَّماليَّةِ القديمةِ، ويُناقِشُ البَحثُ التَّطَوُرَ التَّاريخِيَّ ا ووظائِفُها فَنَجِدُها في الرُّسوماتِ الصَّخريَّةِ وكَذلِكَ مَرسومَةً على الأواني ُهلِرسومِ المَتاهاتِ مِنْ حَيثُ؛ أشكال الفخَّاريَّةِ والمَسكوكاتِ، وتبين أنَّ رُسوم هذهِ المتاهاتِ تُعَدُّ حَسْبَ شَكلِها مِنْ المَتاهة الكريتيَّةِ )الكلاسيكيَّة(، الِ النُّقوشِ والرُّسوماتِ كأَحَدِ أَهَمِّ َجم ا تُقَدِّمُ مَوضوعاتٍ جَديدَةً للبَحثِ في َهيَّةُ هذهِ الرُّسوماتِ كَونَموتأتي أهالمَصادِرِ في دِراسَةِ تاريخِ وحَضارَةِ شَمالِ الجَزيرَةِ العَربيَّةِ.