العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/836
استعراض
مقالة وصول حر اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعليم الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2004) خليل بن إبراهيم السعاداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي. واستخدمت في هذه الدراسة استبانة تكونت من خمس عشرة فقرة . وتم توزيعها على 144طالبة من طالبات كلية التربية وكلية الحاسب الآلي والمعلومات. وأظهرت الدراسة أن التعلم الذاتي يحقق لهن ما يلي حيث حصلت هذه العبارات على نسب عالية وهي :
- التعلم الذاتي يجعلهن يعتمدن على أنفسهن أكبر من الاعتماد على الأستاذ.
- التعلم الذاتي يمكنهن من تعلم المعلومات حسب رغبتهن وحاجتهن .
- حصولهن على المعلومات بنفسهن يحقق لهن نموا في الشخصية.
- يشعرهن التعلم الذاتي بالحرية وعدم التقيد كما في الأساليب الأخرى.
- يساعدهن التعلم الذاتي على الابتكار والإبداع واتساع الأفق.
- يفضل الطالبات تنوع أساليب التعليم من خلال التعلم بطريقة ذاتية.
وأوصت الدراسة باستخدام التعلم الذاتي بشكل دائم في المرحلة الجامعية وإنشاء مركز في الجامعة يعنىبمصادر ووسائل وأساليب التعلم الذاتي.