العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1002

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 10
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مع اقتراب المنية: دراسة لنمو وتطور الوعي الروحي عند الشاعر والت ويتمان
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/07/1438) فاطمة إلياس حسين القاسم
    تهدف هذه الدراسة إلى تتبع التعديلات والتغيرات التي قام بها الشاعر الأمريكي والت ويتمان على ديوانه أوراق العشب، وبوجه خاص على قصيدة "أغنية نفسي" التي تمثل القصيدة الرئيسة للديوان في طبعته الأولى. كما تتناول الدراسة دلالات التغيير والتعديل التي أجراها ويتمان على قصيدة "خارج المهد المهتز إلى ما لا نهاية" التي ظهرت في طبعة 1860. وتكشف المقارنة بين النسخة أو الطبعة الأخيرة التي سميت بـ "طبعة سرير الموت" وبين الطبعات السابقة عن نضج الشاعر كإنسان وفنان، وعن نظرته الفلسفية والدينية للموت والخلود.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استجابة معلمية اللغة الإنجليزية الذين على رأس العمل لتحديات تغير معتقداتهم التعليمية من وحهة نظر طلابهم: دراسة حالة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/07/1438) صلاح عائض الفروان
    تهدف الدراسة إلى استكشاف موضوع محوري في البحوث الخاصة بمعتقدات المعلمين بشأن تدريس المفردات، والتنمية المهنية المستمرة للمعلم، ومدى استقلالية المتعلم في الصف. في هذه الدراسة جرت مقابلة شخصية لثمانية معلمين سعوديين يدرسون المرحلتين المتوسطة والثانويةن يتحدثون فيها عن بعض الأمثلة والمواقف التي تبين عدم التوافق بين معتقدات هؤلاء المعلمين بشأن 38 جانباً من جوانب الطرق المستخدمة في تدريس المفردات وبيان معتقدات طلابهم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    توظيف الوسائط المتعددة في التعليم: مقاربة اتصالية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/03/1439) الحبيب بن بلقاسم
    تزايدت أهمية الوسائط المتعددة التفاعلية في السنوات الأخيرة وذلك من خلال تعزيزهالأهمية التواصل بين جميع أطراف العملية التعليمية، الأمر الذي حدا بعديد من التربويين بالبحث عن أفضلالطرق؛ لتوفير استخدام أفضل لهذه الوسائل التكنولوجية في سبيل تطوير المخرجات التعليمية.ويذهب العديد من الخبراء في البيداغوجيا إلى أ ن "التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال" تع د حاليًا أهمالوسائل التي يمكن أن تعمل على الدفع بتعليمنا خطوات كبيرة إلى الأمام، وتفتح أمامنا آفاقًا رحبة لبلورةإستراتيجيات تعليمية جديدة قادرة على الرفع من جودة التعليم بالوطن العربي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع التواصل الاجتماعي والنفسي للفتاة السعودية: دراسة وصفية تحليلية في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموغرافية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/07/1438) آمال بنت محمد الهبدان
    تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التواصل الاجتماعي لدى الفتاة السعودية إضافة إلىالتعرف على واقع الثقة بالنفس لديها. ويتكون مجتمع الدراسة من الفتيات السعوديات اللواتي تتراوح سنة في المناطق الإدارية الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية. وقد بلغ العدد - أعمارهن بين ( 15 - 29 )الكلي للعينة ( 2947 ) مفردة، وجرى استخدام منهجية المسح الاجتماعي بالعينة. خلصت الدراسة إلى أ نالفتاة السعودية تتميز بمهارات تواصل اجتماعي ف عالة مع الآخرين، كما أكدت نتائج الدراسة حرص الفتاةعلى البعد عن العناد في المعاملات الإنسانية وتميزها بقيمة التسامح.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية حول رعاية كبار السن في المجتمع الأردني: دراسة ميدانية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/01/1439) حمزة خليل الخدام
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معتقدات طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة البلقاءالتطبيقية حول رعاية كبار السن في المجتمع الأردني، تكوّنت عينة الدراسة من ( 150 ) طالبًا وطالبة فيتخصص الخدمة الاجتماعية، اتبعت الدراسة منهجية بحثية تجمع بين البحث الكمي والبحث النوعي منخلال استخدام عدة وسائل لجمع البيانات وهي: تصميم استبانة خاصة بالدراسة، مراجعة الأدبياتالسابقة، مقابلة مجموعة بؤرية مكونة من ( 15 ) طالبًا وطالبة في تخصص الخدمة الاجتماعية، إضافة إلى زيارةبعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مجال رعاية كبار السن، وقد توصّلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها:أنّ مفهوم رعاية كبار السن في دور الرعاية ارتبط بالحرمان الأسري، وأنّ عدم الاهتمام بكبار السن من قبلأفراد الأسرة كانت من أهم الأسباب التي أدّت إلى تحويلهم إلى دور الرعاية، كما أشارت النتائج إلى أنّ أفرادمجتمع الدراسة يرون أنّ رعاية كبار السن في المجتمع الأردني ما زالت دون المستوى المطلوب، كما أظهرتالنتائج أيضًا أنّ مساقات الخدمة الاجتماعية في الجامعة بحاجة لتطوير و تفعيل بحيث تكون قادرة على تزويدطلبة الخدمة الاجتماعية بالمعلومات الضرورية عن رعاية كبار السن في المجتمع الأردني، وبما يتماهاومتطلبات العصر الراهن، وقد أوصت الدراسة بضرورة الارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية في الجامعات التيتدرس التخصص، لا سيما جامعة البلقاء التطبيقية من خلال تطوير الخطط الدراسية والمنهاج، وتعينمدرسين يحملون شاهدة في التخصص .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور بعض المُمارَسات السلوكية العَفْوِية في حدوث التَّحَرُّش الجنسي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/07/1439) مشبب سعيد بن ظويفر القحطاني
    سعت الدراسة الحالية إلى اكتشاف وجهة نظر طلاب قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلومالاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في (دور بعض الممارسات السلوكية العَفْوِية في حدوث التَّحَرُّشالجنسي)، و م جُعت البيانات بواسطة استبانة م وزِّعَتْ على عَيِّنة بلغت ( 406 ) من الطلاب المنتظمين بالقسم، وذلك بطريقةالعينة العشوائية المنتظِمة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أظهرت نتائج البيانات الوَصْفية للخصائص الأوليةلأفراد عينة الدراسة ارتفاعَ نسبة الفئة ال م ع م مرية ما بين 21 إلى 22 سنة، كما أظهرت النتائج الوصفية- وَفْقًا لممخْرَجاتالمتوسطات الحسابية العامة، والانحرافات المعيارية، حسب رأي أفراد عينة الدراسة في عبارات المحاور الثلاثة- أنَّه الأفراديمارسون بعض السلوكيات العَفْوِية ودون قصد؛ مماَّ يؤدي بهم إلى حدوث بعض أنواع التَّحَرُّش الجنسي، مع وجود بعضالدوافع السلوكية الممارَسة أيضًا لديهم، والتي تؤدِّي إلى حدوث التَّحَرُّ ش الجنسي، كما أظهرت النتائج أيضًا وجود بعضالأنواع المتعددة للتحرش الجنسي وَفْقًا لممعْطَيات المتوسطات الحسابية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المنزع السردي في مختصر فاكهة ابن السبيل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/07/1438) جوخة محمد الحارثي
    عاش راشد بن عميرة بن هاشم، الطبيب، الرستاقي العُمانيّ، في أواخر القرن السادس عشروأوائل القرن السابع عشر الميلادي ن يْ، وبفضل انتمائه إلى أسرة نبغ فيها أطباء كُثر، وضع ابن عميرة مؤلفاتطبية عدة، منها "مختصر فاكهة ابن السبيل". وهذا الكتاب ذو المنزع العلمي ينظر إلى التصانيف الكبرىفي الطب ككتب أبقراط والرازي وابن الجزَّار وابن الكحَّال، غير أنَّ منزعه العلمي لم ينفِ عنه الصبغة الأدبيةابتداء من عنوانه الذي يحيل إلى الوعد بالفاكهة، فاكهة الدواء والشفاء لابن السبيل؛ المسافر في طريق الحياة.كما يُضمِّن ابن عميرة كتابه حكايات يسوقها على سبيل الاستشهاد وليُقنع القارئ بنجاعة علاج ما، وعلىسبيل التمثيل لكيفية العلاج. والورقة البحثية تطمح إلى دراسة المنزع السرديّ في "مختصر فاكهة ابنالسبيل"، كاشفةً عن آليات كتابته السردية وغاياتها، مُوليةً عناية خاصة بالوصف.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قراءة في معالم الفكر الأدبي الإسلامي ونقده
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 06/12/1437) أمير فاضل سعد العبدلي
    هذا البحث يحدد مرجعيات الفكر الأدبي الإسلامي ونقده، ويناقش فكرتي: "الفردية"و"التوازن"، ثم يبرز مآلاتهما في موضوعات الأدب الإسلامي ومفاهيمه، كالوَحْدَة الفنية، والالتزام فيالأدب، ثم يناقش مظاهر التوازن، كالتَّدَافع الفني، وثنائية "الثابت المتغير"، "والواقع والمثال"، والمنتجللمعنى والمستكشف له، ويناقش –كذلك- مفاهيم أدبية كالقصور الفني، والانتقاء الجمالي.. وغيرهما.ولقد أكَّد البحث اتساق مواقف النفس في الأدب الإسلامي، واتزانها مع منظومة الحياة الكونية، إذْ إنَّ أيَّفكرة أدبية لا حقق هذا الاتساق هي تزييف للحقيقة الأدبية، ومناقةة لنظام الحياة.وأكَّد البحث -كذلك- أنَّ ربط الأدب بالظروف والأحوال هي التي حقدد ما يجب أن يكون عليه؛ ومِنْ ثَمَّتتغير الفتيا الأدبية- كالفتيا الشرعية – وف الظروف والأحوال، وتصبح الحقيقة الأدبية في الفكر الأدبيالإسلامي ذات حركة متنامية، وغير ثابتة مجسدة واقع الحياة المنفعل بشتى أنواع الحياة .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الترتيب الأبجدي بين اللغة العربية واللغات الأوربية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/07/1439) حسان بن عبدالله الغنيمان
    الأبجديةُ هي رموزٌ ذات أشكال سهلة تُُثِّل نَبَََات الصوت، ولها ترتيبٌ معين. وسُمِّيت بهذا أخذًامن بداية كثير من الأبجديات بحروف "أبجد". وتاريخ الأبجدية قديم يعود إلى ما قبل القرن الخامس عشر قبل الميلادتقريبًا، وأولُ من اخترعها هم الأُوجارِيتِيُّون الذين كانوا يعيشون في بلاد الشام بالقرب من مدينة اللاذقية. وتُعَدُّالأبجدية العربية آخر الأبجديات السامية ظهورًا. ولم تظهر الأبجدية إن لَّبعد وصول الكتابة مرحلةً متقدمةً منالتطوُّر؛ لأن الأبجدية وسيلةٌ لتعليم الكتابة. والملاحظ أ ن بيَّ ترتيب الأبجدية في اللغة العربية واللغات الأوربيةفي اللغات "K,L,M,N" : في اللغات الأوربية، و: "كَلَمُن" في العربية و "A,B,C,D" : تشابها، مثل: "أبجد" في العربية والأوربية، على الرغم من أن اللغة العربية من اللغات السامية وموطنها الجزيرة العربية، واللغات الأوربية من اللغاتالهندوربية، وموطنها قارة أوروبا، فبينهما بُعدٌ في الأصل والموطن. وأثبتت الدراسة أن هناك اتفاقًا شبهَ تامٍّ بيَّالأبجديات السامية - ومنها العربية - والأبجديات الغربية في ترتيب الأبجدية، وهذا يدلُّ على وحدة الأصل التيأُخذت منه هذه الأبجديات، وهي الأبجدية الفينيقية التي أُخِذَتْ من الأبجدية الأُوجارِيتِ ن ية، فالفينيقيُّون - وهمسكان السواحل الشرقية لحوض البحر الأبيض المتوسط، وكانوا أصحاب تجارة عظيمة امتدت من الشام إلى المغربوأجزاء من أوروبا - طوروا الأبجدية ونشروها فأخذتها عنهم أغلب الأمم، أ ن ما بطريق مباشر أو غير مباشر. وكانتالأبجدية اليونانية أصلٌ لأغلب الأبجديات الغربية. وقد أُدخلت بعض الأمم على الأبجدية الفينيقية شيئًا من التطويرلخدمة لغتهم، أن ما بتغيير الترتيب، أو اتجاه الكتابة، أو زيادة حروف عليها، أو وَضْع رموزٍ للحركات فيها، أ ما على هيئةحروف كاليونانية واللاتينية والإنجليزية، وأن ما على هيئة رموز تُضاف للحروف كالعربية، أو تغيير في الشكل،كالإعجام الذي اختُرع في الأبجدية العربية، والذي قادهم إلى اختراع الترتيب الألفبائي من أجل أنْ يكون تعليمالحروف سهلًا ومفيدًا، وقد دعاهم الترتيب الألفبائي إلى إهمال استعمال الترتيب الأبجدي؛ لأنه لم يُبْنَ على أصولمنطقية، فهو ترتيبٌ لم يُراعِ تعاقب الحروف المتشابهات رَسْمًا أو المتقاربات نُطْقًا.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأدب الإلكتروني في "تويتر" تغريدات نجم الحصيني أُنموذجًا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/04/1439) وضحى بنت مسفر بن محمد القحطاني
    تجاوز أثر التقنية الأجهزة والصناعات، واستطاع إنسان العصر الجديد أن يوظف التقنيةلتحمل فكره، وتنقل عاطفته، وشاعرنا الشاعر السعودي نجم الحصيني أحد الشباب المحلقين في عالمالتغريد عبر برنامج (تويتر) وحسابه في تويتر حافل بالتغريدات الشعرية، وبالمعلومات الفيزيائية، حيثتخصص شاعرنا الدقيق، ولكن الذي يميز شاعرنا لازمة يلتزم بها في كل جمعة وهي تغريدة شعرية في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يتفنن في صياغتها، ويتفاعل الجمهور معه بالتدوير وإعادة التغريد ، لذا كانت هذه الدراسةالنقدية محاولة في تتبع شعراء الفضاء ورصد الظواهر الناشئة عن استخدام برامج التواصل وسيطًا ناقلًاوإبراز جمالية الحرف العربي حينما يشرف بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.