العدد 2
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5234
استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر الأنساب التي اختلف ضبطها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) حسن محمد عبه جياعتنى علماء المسلمين بالأنساب، ولهذه العناية أوجه، منها : إفراد مصنفات لها، والتعريف بها، وضبطها ...
ومن الذين عُنُوا بضبط الأنساب : الحافظ أحمد بن علي بن حجر، ويبدو هذا واضحاً في مؤلفاته عموماً، وفي كتابه (( تقريب التهذيب )) على وجه الخصوص، فلا تكاد تخلو ترجمة في الكتاب المذكور من الضبط، وكان للأنساب منه حظ وافر .
ولما كان ((التقريب)) مرجعاً مهماً لدى الدارسين، وغالباً ما يتابع المراجع فيه الحافظ ابن حجر فيما ذهب إليه، كان لابد من التنبيه على أن بعض الضبط فيه محلُّ نظر ؛ لاختلافه عما جاء في المصادر الأخرى .
وهذا الاختلاف أمثلته كثيرة ومتنوعة، تشمل الأنساب وغيرها من الأسماء والكنى والألقاب، والكلام على جميعها يطول، ولا يتناسب مع طبيعة هذه الأبحاث، لذا رأيت الاقتصار هنا على ما اختلف ضبطه من الأنساب خاصة ؛ ليكون بمثابة نموذج عن الاختلاف في ضبط الكتاب عموماً، فلا يغترَّ المراجع بما جاء في الكتاب، ولا يعتمده إلا بعد مقابلته بالمصادر الأخرى .
وقد بلغ عدد الأنساب التي اختلف ضبطها في (( التقريب )) أربعاً وعشرين نسبة، وهي على النحو التالي : 1- (13) نسبة: اختلف ضبط ابن حجر فيها مع نفسه، فضبطها في (( التقريب )) على وجه، وضبطها في كتاب آخر بوجه مغاير .
2- (11) نسبة: اختلف ضبط ابن حجر فيها مع غيره، فضبطها في (( التقريب )) على وجه، وضبطها غيره على وجه آخر . وقد توصلت من خلال هذه الدراسة إلى النتائج التالية :
1- (18) نسبة : وهم الحافظ ابن حجر في ضبطها .
2- نسبة واحدة : ترجح لدي أن الصواب في ضبط ابن حجر .
3- (5) نسب: توقفت فيها، لعدم الوقوف فيها على مرجح، ولاحتمال أن يكون الوجهان من الضبط محفوظين .