العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5234

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دائرة الترصيع العروضي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2006) خلف خازر ملحم الخريشة
    يهدف هذا البحث إلى استجلاء مفهوم الترصيع، ودوره في بنية الموسيقى الخارجية والداخلية للنص الشعري، وذلك من خلال التأكيد أن الشعر قول، موزون، مقفى، دال على معنى. ولذا قام الباحث باستعراض الأبعاد الأساسية المكوّنة للنص الشعري: اللفظ، والوزن، والقافية، وربط هذه الأبعاد دلالياً بظاهرة الترصيع العروضي.
    إن البنية الصوتية للغّة المشكّلة للألفاظ والمعاني هي التي تهيئ الأرضية لظاهرة الترصيع حينما تتوزّع هذه الألفاظ والمعاني بين الأوزان العروضية والقوافي مشكلة بذلك دائرة الترصيع العروضي. فالموسيقى الداخلية للنص الشعري لا تتأتى إلا بائتلاف اللفظ مع الوزن، وائتلاف المعنى مع الوزن، وائتلاف اللفظ والمعنى والوزن مع القافية، والتي من خلالها تتناغم الموسيقى الداخلية للنص مع الموسيقى الخارجية في تشكيل دائرة الترصيع العروضي، فلهذه الدائرة دورها المميز في توحيد الأطر الإيقاعية للبيت الشعري، وفهم العلاقات الموسيقية بين الشكل والمضمون.