العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1053

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 5 من 5
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل من وجهة نظر طلبة الجامعة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) عبدالرحمن إبراهيم المحبوب
    إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي بكلية التربية بجامعة الملك فيصل من خلال تقديرات الطلبة للممارسات التدريسية واشتملت الدراسة على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل قوامها 273طالبا وطالبة طلب منهم الإجابة عن بنود الاستبانة المعدة من قبل الباحث ومن أجل تحليل وتفسير النتائج تم استخراج المتوسط ، والتكرار، والنسب المئوية، والرسوم البيانية وتحليل التباين وخلصت الدراسة إلى أن تقديرات الطلاب للأداء التدريسي للأستاذ الجامعي تختلف عن الطالبات كما جاء ترتيبهم لفقرات الأداء التدريسي الأكثر أهمية بين طلاب وطالبات التخصص الأدبي وفي ضوء نتائج الدراسة اقترح الباحث بعض التوصيات التي يراها مناسبة لمتخذي القرار بالجامعة من أجل رفع درجة تأهيل بعض منسوبيها من الهيئة التدريسية في المجال التدريسي والإداري
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التيامن وأحكامه في الفقه الإسلامي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) عبدا لعزيز بن محمد الربيش
    من خصائص الإسلام الكبرى شموليته لكل مناحي الحياة التي يعود أثرها ونفعها للمسلمين عامة ، لذلك يدعو الإسلام إلى النظام والتنظيم والدقة والترتيب في كل ما يعلمه المسلم في حياته بعيدا عن حياة الفوضى وعد المبالاة مما يعطينا دلالة على كماله وصلاحيته لك زمن ومكان ويأتي هذا البحث " التيامن وأحكامه " من الإبراز ثمرة من ثمرات هذه الخصائص ويقصد (بالتيامن ) الابتداء بالأفعال باليد اليمنى والرجل اليمنى والجانب الأيمن وقصد بأحكامه دراسة ما يتعلق بالموضوع من الأحكام وتبرز أهمية البحث في حاجة الناس إلى أحكامه ومجالاته في حياتهم اليومية ، فجاء هذا البحث ليجمع مسائله وأحكامه ويدرسها ويخرج نتائجها وقد قسم الباحث إلى اثني عشر مبحثا ضمت هذه المباحث مطالب ومسائل تم توزيعها حسب التجانس الموضوعي ، ولقد توصل الباحث إلى بعض النتائج والفوائد التي تم تدوينها في نهايته.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    موقف بعض كتاب دائرة المعارف الإسلامية من الشريعة الإسلامية : دراسة نقدية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) خالد بن عبدالله القاسم
    يهدف البحث بيان سمو الشريعة الإسلامية وتهافت منتقديها ، وافتقار المستشرقين إلى الحد الأدنى من الإنصاف من خلال الإجابة عن شبهات المستشرقين المتعلقة بالشريعة الإسلامية في دائرة المعارف الإسلامية .موضوعات البحث: بعد قراءة لجميع أجزاء الدائرة المترجمة قمت بإخراج أي نص يتعرض للشريعة الإسلامية، ثم قمت بتصنيفها موضوعيا ومن ثم الإجابة عما أثاروه من شبهات فكانت على النحو التالي: نظرة عامة لما في الدائرة اضطراب شاخت في تعريف الشريعة، إرجاع الشريعة إلى مصادر جاهلية؛ الدعوى بتناقض الشريعة الإسلامية، الدعوى بصعوبة تطبيقها ، دعاوي متفرقة تنتقص الشريعة الإسلامية وقد قدمت بمقدمة تعريفية بدائرة المعارف الإسلامية .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور الإنترنت في تعزيز البحث العلمي لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) وجيهة ثابت العاني
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الإنترنت في تعزيز البحث العلمي لدى طلبة جامعة اليرموك، وذلك من خلال التعرف على أسباب ارتياد طلبة الجامعة لمركز الانترنت، وطبيعة الخدمات التي يقدمها بلغت عينة الدراسة 112طالبا وطالبة، يشكلون نسبة 28% من مجتمع الدراسة تم تطوير استبانه مكونة من ثلاثة أقسام، القسم الأول: معلومات عامة ، والثاني: يتكون من 24فقرة تعبر عن أسباب ارتياد الطلبة لمركز الانترنت، أما القسم الثالث فيحتوي على 21فقرة تعبر عن طبيعة الخدمات التي يقدمها مركز الإنترنت للطلبة مما تعزز البحث العلمي لديهم .لتحليل نتائج الدراسة تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية ، والاختبار التائي، وتحليل التباين ANOVA.أظهرت نتائج الدراسة أن هناك 11 سببا نال تأييدا بنسبة 50% فما فوق ، منها السرعة الفائقة في تبادل المعلومات مع الآخرين e-mail والبحث عن المستجدات العلمية ذات العلاقة بتخصص الطالب، واستثمار وقت الفراغ في تعلم نافع ، ولغرض الاتصال والتعارف مع الآخرين في العالم، لأن استخدام الانترنت أقل كلفة أما عن دور الانترنت في تقديم الخدمات التي تساعد الطالب في إنجاز مهامه البحثية، فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة نحو الخدمات المعلوماتية التي تقدمها مركز الانترنت للطلبة في إجراء بحوثهم باختلاف الجنس، والتخصص، ومكان السكن، والدرجة الأكاديمية التي يسعى الطالب للحصول عليها ، والمعدل التراكمي والسنة الدراسية وبناء على نتائج الدراسة ، نوصي بأن يوفر مركز الإنترنت في الجامعة مرشدا فينا أكاديميا لمساعدة وإرشاد فئات المستفيدين من الطلبة ولسد حاجاتهم المعلوماتية .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الفروق في الخصائص النفسية للكذوب في ضوء متغيرات الجنس ومستوى تعليم الوالدين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1420) رشاد علي عبدالعزيز موسى; إبراهيم سالم محمد الصباطي
    هدفت الدراسة الكشف عن الفروق في الخصائص النفسية للكذوب في ضوء متغيرات الجنس ومستوى تعليم الوالدين وفقا للفروض التالية :1- لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير الجنس في الخصائص النفسية للكذوب2- لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير مستوى تعليم الأب في الخصائص النفسية للكذوب3-  لا يوجد أثر دال إحصائيا لمتغير مستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوب4- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغيري الجنس ومستوى تعليم الأب في الخصائص النفسية للكذوب5- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغيري الجنس ومستوى تعليم  الأب ومستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوب6- لا يوجد أثر دال إحصائيا لتفاعل متغير الجنس ومستوى تعليم الأب ومستوى تعليم الأم في الخصائص النفسية للكذوبولاختبار صحة الفروض تم تصميم مقياس الخصائص النفسية للكذوب وحساب خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، تم تطبيقه على عينة قوامها 184طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة الملك فيصل. وانتهت النتائج إلى رفض الفرض الأول ، بينما أيدت الفروض الثاني ، والثالث، والرابع، والخامس، والسادس، والسابع ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري لمفهوم الكذب والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة .