العدد 1
URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/992
استعراض
11 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر البحرين في الكتابات الفرنسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/7/1435) مكي سعد اللهيسعى هذا البحث إلى استجلاء وتوضيح صورة البحرين في الكتابات الفرنسية عامة،الموسوعات والمعاجم الأكاديمية خاصة،ضمن مقاربة موضوعاتية تتبعت أهم التيمات الأكثر حضورا في الأبحاث الفرنسية.ويدخل البحث في إطار دراسة علم الصورة Imagology وهو حقل من حقول الأدب المقارن،وأحد الأنشطة المفضلة للمدرسة الفرنسية.والبحث يتقصى صورة البحرين كما وردت في المصادر العلمية الفرنسية الموثقة، والتي تكون في الغالب مادة مرجعية وتعليمية للطلبة والباحثين حيث يستدلون بها كشواهد علمية ونماذج تمثيلية في دراساتهم وبحوثهم.مقالة وصول حر أهمية النقوش الإسلامية كمصدر للتاريخ الإسلامي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/6/1435) فيصل عبد الله بني حمدلفت انتباه الباحث كثرة النقوش وتنوعها خلال العصور الإسلامية المختلفة, وتكمن أهميتها باحتوائها على معلومات مهمة ومفيدة, والتي قد لا نعثر على نظير لها في أي مصدر آخر. فبعض النقوش حفرت على الآثار المعمارية ( أو شواهد القبور). أما البعض الآخر؛ فازدانت به بعض قطع الأثاث أو النسيج، أو الطراز، وهو ما يعرف بملابس دار الخلافة الرسمية.لذلك تعد النقوش ذات قيمة تاريخية، فهي تمدنا بمعلومات مهمة عن تاريخنا سواء ما يتعلق بالناحية السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الدينية أو العلمية أو غيرها. علاوة على ذلك؛ فالنقوش من أكثر المصادر دقة في تاريخها وحقائقها،كما أنها من أكثر المصادر موضوعية.ولتوضيح ذلك؛سيركز البحث على أمثلة كثيرة ومتنوعة من النقوش التي عثر عليها في بعض بلدان العالم الإسلامي،والتي ترصد لأحداث مهمة من تاريخنا الإسلامي عبر حقبات زمنية مختلفة. من جانب آخر تحذر هذه الدراسة الباحثين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند اعتمادهم على مثل هذه النقوش، إذ أن بعضها لا يخلو من التزيف والمبالغة، مما ينبغي مقارنة تلك المعلومات الواردة في تلك النقوش مع غيرها من المصادر الأخرى.مقالة وصول حر ملامح النظام السياسي في حضارة ماجان (شبه جزيرة عُمان) خلال العصر البرونزي المبكر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/6/1435) أسمهان سعيد الجروتبحث الدراسة ملامح النظام السياسي في حضارة ماجان (شبه جزيرة عُمان) خلال النصف الثاني من الألف الثالث ق.م، حقبة تاريخية متميزة أطلق عليها الباحثون أكثر من اسم منها فترة أم النار وعصر ماجان والعصر البرونزي المبكر، في هذه الحقبة دخلت ماجان مرحلة جديدة من تاريخها الحضاري بعد استغلال النحاس وتحسين وسائل الإنتاج الزراعي، كما خطا الإنسان خطوة جريئة في المجال الملاحي فغدت صلاته التجارية مع حضارات العالم القديم وبالذات بلاد الرافدين ووادي السند راسخة ومنتظمة، ويبدو جلياً أن الطبيعة الجغرافية لماجان قد حالت دون قيام دولة مركزية واحدة، فظهرت فيها عدد من المستوطنات شبه المستقلة، كل مستوطنه عبارة عن تجمع سكاني كبير يشكل مركز الإمارة، ويأتي على رأس كل إمارة حاكم أطلق عليه ملوك بلاد الرافدين نفس الألقاب الملكية المعروفة لديهم، وقد امتازت تلك الإمارات بتجانسها الحضاري الفريد، وفي ضوء المعطيات الأثرية والنقشية، المتوافرة حتى الآن، خلصت الدراسة إلى أن النظام التحالفي القائم على القرابة والنسب بين الإمارات كان السمة الأساسية للنظام السياسي في ماجان طيلة النصف الثاني من الألف الثالث ق.م.مقالة وصول حر اتجاهات الآباء والأمهات نحو ممارسة أبنائهم للأعمال التطوعية دراسة مطبقة على عينة من الأسر السعودية في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/8/1435) نورة شارع العتيبيتهدف هذه الدراسة إلى التعرُّف على اتجاهات الآباء والأمهات نحو ممارسة أبنائهم للأعمال التطوعية، وتحديد مدى وعيهم بأهمية العمل التطوعي، ومدى تشجيعهم أبناءهم على القيام بذلك وممارسته ليصبح سلوكًا. كما هدفت إلى التعرف على المعوقات تحد من ممارسة الأبناء للعمل التطوعي، والخرج بمقترحات عملية وفاعلة من وجهة نظر الآباء والأمهات المبحوثين فيما يتعلق بممارسة الأبناء للأعمال التطوعية، بالإضافة إلى اختبار الاختلافات في خصائص الأسرة وبعض المتغيرات السكانية في الاتجاه نحو ممارسة الأبناء للعمل التطوعي. وتعدُّ هذه الدراسة وصفية تحليلية، اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة، وتم استخدام أداة الاستبانة في جمع البيانات، وجرى تطبيقها على عينة بعدد (382 ) من الآباء والأمهات من الأسر السعودية في مدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: وجود وعي لدى الآباء والأمهات بأهمية العمل التطوعي.مقالة وصول حر ضغوط العمل وعلاقتها باتخاذ القرارات الإدارية في وزارة الداخلية الأردنية دراسة حالة: محافظة البلقاء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 6/8/1435) حمزة خليل الخدامتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية التي يتعرض لها الإداريون العاملون في وزارة الداخلية في محافظة البلقاء عند اتخاذهم القرارات الإدارية، كما هدفت إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط المهنية واتخاذ القرارات الإدارية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانه تكونت من (30) فقرة وذلك لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة التي تكونت من (66) إدارياً. وفي ضوء ذلك جرى جمع البيانات وتحليلها والإجابة على تساؤلات الدراسة باستخدام الاختبارات الإحصائية من خلال إجراء تحليل الانحدار البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان من أبرزها: بلغ المتوسط العام للضغوط التي يعاني منها الإداريون لمحاور أداة الدراسة مجتمعة من جميع المصادر (3.74) أي بدرجة متوسطة حسب المقياس المعتمد في الدراسة وكان المتوسط الحسابي للضغوط المتعلقة بالفرد هو الأعلى، يليه الضغوط المتعلقة بالتنظيم، وأخيرا الضغوط المتعلقة بالدور الوظيفي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتوسط الحسابي لجميع الفقرات المتعلقة بالقرارات الإدارية بلغ (4.08) أي بدرجة مرتفعة مما يدل على أن العلاقة بين الضغوط المهنية واتخاذ القرارات الإدارية هي علاقة عكسية، وقد دلت نتائج الدراسة على وجود علاقة بين الضغوط المتعلقة بالفرد والضغوط المتعلقة بالتنظيم واتخاذ القرارات الإدارية لدى أفراد عينة الدراسة، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين ضغوط العمل واتخاذ القرارات الإدارية لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الدراسة. وبناءً على النتائج السابقة أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات المتعلقة بضغوط العمل، في المنظمات والمؤسسات؛ وذلك للوقوف على الضغوط السلبية ومسبباتها؛ وذلك لإيجاد استراتيجيات فاعلة ومناسبة؛ للتعامل مع تلك الضغوط والتخفيف قدر المستطاع من الآثار السلبية لها.مقالة وصول حر الرحلة وجه من أوجه السيرة الغيرية " رحلة ابن الحاج النميري أنموذجاً"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/7/1435) عمر فارس الكفاوينجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على تداخل أدب الرحلة مع جنس أدبي آخر هو فن السيرة الغيرية، وقد اتخذت من رحلة ابن الحاج النميري نموذجاً لذلك، منطلقة من مبدأ أن الرحلة وجه من أوجه السيرة الغيرية. وقد ركزت الدراسة على أبرز المحاور الأساسية التي جعلت الرحلة تتداخل وتتعالق مع السيرة الغيرية، فرصدت مسيرة حياة الغير المتمثل بشخصية أبي عنان المريني بطل الرحلة ومحركها الأساسي، فأبرزت صفاته وثقافاته وبطولاته ومجريات حياته، ثم ركزت الدراسة على جماليات السرد في النص كالسارد ووظائفه وبنيتي الزمان والمكان، كل هذه الجماليات جاءت في خدمة سيرة أبي عنان، مما ساهم في جعل الرحلة مؤهلة كي تدخل في إطار السيرة الغيرية.مقالة وصول حر التعدّديّة الفكريّة وثقافة الحوار في القرن الرابع الهجريّ كتاب "المقابسات" للتوحيديّ أنموذجاً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/6/1435) عماد محمود أبو رحمةيتضمّن هذا البحث محاولة لتصوير جانب من الحياة الفكريّة العربيّة في أوج ازدهارها؛ فلا يكاد الدارسون والمؤرّخون للحضارة العربيّة والأدب العربيّ يختلفون في أنّ القرن الرابع الهجريّ يمثّل الحِقبة الذهبيّة في حياتهما؛ وقد داخَل الحياة الفكريّة العربيّة في هذه المرحلة كثيرٌ من الظواهر التي يُعين الوقوف عليها ودراستها على تعميق فهمنا للحضارة الإسلاميّة على طول تاريخها، وفي هذه المرحلة المميّزة بصفة خاصّة، ومن هذه الظواهر ظاهرة التعدّديّة الفكريّة وما نتج عنها من شيوع ثقافة الحوار؛ فتناوَل البحث هذه الظاهرة محلّلاً أسبابها ومظاهرها، ثمّ شفع ذلك بالوقوف عند أنموذج ممثّل لها من ذلك القرن، وهو كتاب " المقابسات" للتوحيديّ، الذي يكشف بحقّ عن جوانب التعدّديّة في المجتمع الإسلاميّ آنذاك، ومقدار رسوخ مبادئ الحوار الحرّ في سائر تلك الجوانب. ليس من أجل مجرّد الافتخار بهذه الصورة المشرقة في تاريخنا، ولكنْ من أجل محاولة فهمها واقتفاء أثرها في حياتنا المعاصرة التي غدت العصبيّة والتطرّف والقمع والعنف صفات مميّزة لها، وأصبحنا في حاجة ماسّة إلى إحياء أصول الحوار التي اختطّها مثقّفو هذه الأمّة قديما،ً لأنّهم وجدوا فيها الوسيلة المُثلى لتوظيف التعدّديّة في إثراء الحياة، ونفع الإنسانيّة، وتفادي المخاطر الناتجة عن سوء التعامل معها، وترْك ميراث عظيم شاهد على النضج والتفتّح.مقالة وصول حر دلالات الحذف في ترجمة معاني القرآن الكريم وأثرها في فهمه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/7/1435) خليفة الميساويعالجنا في هذا البحث مسألة الحذف في سورة يوسف، وكيفية ترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية؛ فطرحنا الجانب النظري المتعلق بظاهرة الحذف في الدراسات اللغوية النحوية والبلاغية وكذلك اللسانية الحديثة، ثم حاولنا تطبيقه على النصوص المترجمة؛ فتتبعنا مواطن الحذف في سورة يوسف، وصنفناها إلى أشكالها ووظائفها النحوية في النص القرآني، ثم تتبعناها في النصين المترجمين آيةً بآيةً ضمن جدولٍ تفصيليٍّ، فتبيَّن لنا أنَّ ظاهرة الحذف قد مسَّت جميع الوظائف الإعرابية لكنّ المترجمين قد تعاملوا معها في النص المترجم بدرجات متفاوتة في الفهم والتأويل، وهو ما جعلهم يصيبون أحيانًا ترجمة المعنى وأحيانًا يخطئون وأحيانًا أخرى لا يدركونه، فلا يترجمونه مـمَّا جعل النص المترجم لا يفي بحاجة القارئ المتلقي لمعاني القرآن ودلالاته.مقالة وصول حر أدوات الاستفهام في اللهجة البغدادية المعاصرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/07/1435) علي محمد الحيانيإنَّ دراسة اللهجات المعاصرة من جميل ما تسارعت إليه أقلام المُحْدَثين، توصيفاً للحال لا تقعيداً لذلك المقال، وقد حاولت في هذا البحث المشاركة في جمع وتوصيف وتحليل أدوات الاستفهام في اللهجة البغدادية المعاصرة التي أنتمي إليها، رغبة مني في بيان الصورة المستعملة لهذه الأدوات، ومقارنتها بأدوات الاستفهام في اللغة العربية الفصحى، وتبيين وجوه التطور أو التبدل والتغير الذي طرأ على هذه الأدوات وتعليل ما يمكن تعليله من وجوه هذا التطور.وقد راعيت في هذا البحث الاستقراء والتتبع الذي أوصلني إلى جمع مادة هذا البحث، بحصر أدوات الاستفهام المستعملة في اللهجة المذكورة، مراعيا في نفس الوقت الحدود الزمانية والمكانية لهذا البحث، وتتمثل في العهد الحديث للهجة البغدادية زمانا، وهو ما يزيد على عقد من الزمان أي: لغاية عام 2013م ابتداءً من عام 2000م، والذي أستطيع فيه بمفردي ملاحظةَ وجمعَ هذه الأدوات في حدود محافظة بغداد مكانياً، باختيار نماذج لغوية مختارة من أفواه المتكلمين بهذه اللهجة من سكان مناطق بغداد، كمنطقة الأعظمية والكرخ والغزالية والعامرية، ومحيط بغداد وضواحيها، أو ما يسمى بحزام بغداد، والتي تمثل صورة واضحة للهجة سكان بغداد اليوم.مقالة وصول حر دفع اللبس في اللفظ المؤنث الدال على المؤنث والمذكر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/07/1435) حسين محمد بطاينةيحاول هذا البحث أن يتعرض لقضية اللبس في اللغة العربية، التي من شأنها أن تعبر عن جميع شؤون الحياة والأصل في اللغة الوضوح، ولكن هذا الأصل لم يمنع من وقوع لبس في بعض مناحي اللغة، كاللفظ المؤنث الذي يحتمل الدلالة على المؤنث والمذكر.ويبين البحث أن اللغة لم تترك هذه النقطة تمر دون وضع حل لها، فكان الحل عبر طرق تجعل الكلمة تدل مباشرة على المؤنث، أو المذكر، إضافة إلى التَّصريحُ بالمدلولِ المقصودِ، واستخدام القرينةُ الدالةُ على المعنى المرادِ، وذلك بذكر الصفة بعد الاسم، أو الضمير، أو اسم الإشارةِ المبينِ لجنسِ المشارِ إِليهِ.