العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1076

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع النشاط الفني في مدارس قطاع الخبر من وجهة نظر معلمي النشاط الفني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/4/1427) سالم حمود الحراحشة; سامي بن عبدالله العبدالسلام
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع النشاط الفني كأحد الأنشطة اللاصفية من حيث مدى فعاليته في تحقيق أهدافه ، والوقوف على أهم المعوقات التي تواجه النشاط الفني . حيث تكون مجتمع الدراسة 90 من معلمي النشاط الفني ومديري المدارس للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة الحكومية والأهلية بقطاع الخبر. حيث تم التأكد من صدق الأداة من خلال استخدام الصدق المنطقي، وصدق المحكمين، وإيجاد ثبات الأداة من خلال استخدام معامل بيرسون والبالغ ( 86.0)  كما استخدم معامل ثبات كرونباخ - ألفا حيث بلغت لمجال تحقيق الأهداف (90.0)، ومجال المعوقات (92.0) وقد توصلت الدراسة إلى أن:1- المتوسط الحسابي الكلي لتقديرات عينة الدراسة مجتمعة قد بلغت ( 65.80 ) وبنسبة مئوية ( 89.84 ) والذي يشير إلى أن درجة فعالية النشاط الفني قد جاءت بدرجة عالية .2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المدراء والمعلمين بخصوص فعالية النشاط الفني .3- ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي التربية الفنية ومديري المدارس بخصوص فعالية النشاط الفني تعزى لمتغير الخبرة ( أقل من سبع سنوات، ثمان سنوات فأكثر ) , كما انه لا توجد فروق بخصوص معوقات النشاط الفني .4- درجة المعوقات التي يعاني منها النشاط الفني بشكل كلي قد جاءت بمتوسـط حسابي (58.55) وبنسبة مئوية (62) وهي درجة متوسطة حسب معيار الدراسة .5- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة بين معلمي التربية الفنية ومديري المدارس في معوقات النشاط الفني، وقد يعود ذلك إلى عملية الشعور المشترك بين المدراء ومعلمي النشاط الفني بتلك المعوقات.وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضرورة ربط النشاط بالمنهج مع ضرورة الاهتمام بوضع خطة شاملة تهدف إلى تذليل المعوقات التي تحد من فعالية الأنشطة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المال الحرام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) عبدالعزيز بن عمر الخطيب
    يعد الكسب الحرام عملاً خطيراً، لا ينبغي أن يقدم عليه المسلم، لما يترتب عليه من مخالفة للشارع الحكيم، تبعده عن الله، وتوقعه في الإثم. وتهدف هذه الدراسة إلى بيان حكم: تملكه، وإنفاقه، والتحلل منه، من خلال النقاط الآتية:1- أن المال الحرام:  كل ما يكسبه الشخص من الأعيان والمنافع بطريق غير مشروع.  وقد قضى الشرع بأنه لا يدخل تحت ملكية من هو تحت يده، سواء كان ذلك بطريق الإرث أو العقود الفاسدة، وإن تم ذلك برضا المتعاقدين، لأن رضاهما لا يحل الحرام.2- أنه يجب على من تحت يده مال حرام أن يتحلل منه ويتخلص من تبعته.  وسبيـل ذلك:  أن يعيده إلى صاحبه إن كان معروفاً، وإلا أنفقه في وجوه البر والإحسان – في غير المساجد تعظيماً لشأنها – كالجمعيات الخيرية، أو يتصدق به على الفقراء والمساكين.3- أن التوبة وحدها لا تكفي من دون رده إلى صاحبه إن كان معـروفاً، أو التصدق به.4- أن الأولى لمن حصلت في يده فوائد بنكية أن لا يدعها للبنك لما في ذلك من الإعانة على التعامل بالربا، وبخاصة إذا حصلت له من بنك في دولة كافرة، فإنه إن تركها فيه كان ذلك عوناً لهم على الربا، وتقوية لهم على المسلمين في نهاية الأمر.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التبويبُ وفقهُ المناسبة في كتاب الطهارة في مؤلفات الحنابلة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) عبدالعزيز بن سعود بن ضويحي الضويحي
    الهدف من هذا البحث إبراز جهود الفقهاء, خاصة الحنابلة في ترتيب مصنفاتهم الفقهية إلى كتب وأبواب بحسب ما يحتاج إليه المسلمون في عباداتهم ومعاملاتهم وعلاقاتهم الاجتماعية, وما يحتاجون إلى معرفته من أحكام الجنايات وأحكام القضاء, وقد سار الفقهاء على نهج دقيق بوضع المسائل في مكانها المناسب، بحيث لو تغير باب عن موضعه أو مسألة عن موضعها لم يجد الباحث أنسب من موضعه الذي وضعه فيه الفقهاء في الغالب, كما يهدف البحث إلى إبراز جهود فقهاء الحنابلة في ترجمة الأبواب الفقهية من خلال مقارنة أصول مؤلفات الحنابلة وبيان الترجمة الأنسب للأبواب من خلال استقراء ترجمة الأبواب في مصنفات الحنابلة.  واقتصرت في هذا البحث على كتاب الطهارة تلافياً للإطالة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نظرات في الإعجاز القرآني والتحدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) عيسى بن ناصر الدريبي
    هدف هذا البحث هو: تحديد مصطلح إعجاز القرآن،  وما الوجه الحقيقي لإعجاز القرآن الذي تحدى الله به العرب. وقد تطرقت لهذا الموضوع من عدة عناصر  ومقدمات ، منها:تعريف المعجزة، وشروطها، ثم تحدثت عن نشوء فكرة الإعجاز وتطورها، وبينت باختصار تأثر وجوه الإعجاز بالاتجاه العقدي. ثم استعرضت أوجه الإعجاز عند السابقين والمعاصرين.ثم خلصت الدراسة لوقفة تحليلية للأوجه التي يذكرها العلماء لإعجاز القرآن، وتوصلت إلى أن:1- أن الوجه الإعجازي في القرآن هو الذي يتحقق في كل سورة،من سوره، وهو الذي به تحدى الله العرب أن يأتوا بمثله، وهو الإعجاز البياني في نظم القرآن وأسلوبه وفصاحته وبلاغته ومعانيه.2- أن بقية الأوجه التي يذكرها العلماء السابقون والمعاصرون –غير هذا الوجه- ليست من أوجه إعجاز القرآن التي تحدى الله بها العرب الذين خوطبوا بالقرآن؛ لأنها تعتمد على إثبات وتقرير أن هذا القرآن هو من عند الله، بدليل ذكر هذه الحقائق والمغيبات التي يعجز أن يأتي بها محمد صلى الله عليه وسلم .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    زكاة مال المرتد في الإسلام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) فتح الله أكثم تفاحة
    يطرح موضوع هذا البحث مسألة فرعية من مسائل الزكاة الشرعية، وهي زكاة مال المرتد، وقد بينت في هذا البحث ما يتعلق بزكاة مال المرتد من مسائل بعد ثبوت ردته قضاءً: مفهوم الزكاة والردة، وزكاة ماله الذي حال عليه الحول يوم ردته، وزكاة ماله زمن ردته، وقمت ببحثها بحثاً مقارناً بالمذاهب الأربعة المشهورة وعرضت الأدلة ورجحت ما رأيت رجحانه منها حسب قواعد أهل العلم في ذلك. وأبرزت أثر ذلك على التكافل الاجتماعي في المجتمع. وقد أظهر البحث:1- أن وجوب الزكاة في مال المرتد يوم ردته هو القول الراجح عند الفقهاء، وهذا ما أيّده الباحث.2- أن وجوب الزكاة في مال المرتد زمن ردته موقوف على بقاء ملكه في الراجح عند الفقهاء، وهذا ما أيّده الباحث.3- إن وجوب الزكاة في مال المرتد يعطي الدولة حق متابعة أخذ الزكاة منه.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) توفيق بن إبراهيم محمود البديوي
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب في تدريس مواد العلوم الشرعية، وذلك للوقوف على مدى استخدام الحاسب الآلي والبرمجيات المتاحة في الأسواق والاستفادة منها في العملية التعليمة في تدريس مواد العلوم الشرعية. وطبقت هذه الدراسة على عينة من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض. وتكونت أداة الدراسة من استبانة اشتملت على قسمين، تعلق القسم الأول بالمعلومات العامة عن معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية، بينما احتوى القسم الثاني على فقرات الاستبانة، والتي توزعت على أربعة محاور، حيث ركز المحور الأول على استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، وتناول المحور الثاني مدى توافر أجهزة الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، وركز المحور الثالث على الصعوبات التي تحد من استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، بينما تناول المحور الرابع مستوى ثقافة معلمي العلوم الشرعية في استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية.وقد أظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة على أهمية استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية، وأن استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية يساعد على شد انتباه التلاميذ للدرس، كما أنه يعتبر من الوسائل التعليمية الفعالة في التدريس. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم توافر أجهزة الحاسب الآلي في المدارس كما ينبغي، وهذا بدوره يحد من استخدامه في تدريس مواد العلوم الشرعية ويقف عائقاً أمام المعلمين نحو استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، فقد أبانت نتائج الدراسة أن المعلمين بحاجة إلى دورات تدريبية متخصصة في استخدام الحاسب الآلي في تدرس مواد العلوم الشرعية، بالرغم من أن النتائج تشير إلى أن معلمي العلوم الشرعية لديهم ثقافة جيدة في الحاسب الآلي. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين الذين لديهم دورات تدريبية في استخدام الحاسب الآلي والذين لم يحصلوا على دورات تدريبية في استخدام الحاسب الآلي.وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات في نهايتها والتي منها، توفير أجهزة حاسب إلي بما يتناسب مع البرمجيات الموجودة للمادة الدراسية، وتشجيع المعلمين على الالتحاق بالدورات التدريبية لاستخدام الحاسب الآلي في التدريس، بالإضافة إلى إيجاد دورات متخصصة في استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مسائل الإمام أحمد في الحج رواية أبي بكر المروذي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 19/8/1427) عبدالرحمن بن علي بن سليمان الطريقي
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الأمين، وعلى آله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:فهذا البحث يتناول مسائل من فقه الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ الأثري، في قسم من كتاب الحج، نقلها عنه أخص تلاميذه به، وأقربهم إليه أبو بكر، أحمد بن محمد المَرُّوْذي، وهذه المسائل التي شملها البحث جاءت في فصول خمسة هي :الفصل الأول في الفدية، والفصل الثاني في صيد المحرم ونبات الحرم،  والفصل الثالث في دخول مكة، والفصل الرابع في صفة الحج، والفصل الخامس في الهدي.وهذه المسائل في الفصول السابقة تتبعت فيها رواية الـمَرُّوْذِيّ عن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ، ومن وافقه في نقلها عنه، أو خالفه إن وجد.ولهذا البحث فائدة جليلة، وخدمة لفقه الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ، ففيه إبراز فقهه الشخصي، وبيان لاجتهاد الإمام وتدرجه فيه، فيرجع عن فتواه إلى قول آخر لدليل يقتضيه، ولعل في هذا إشارة إلى سبب من أسباب تعدد الرواية عن الإمام أحمد - رحمه الله -