العدد 1

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/944

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دوافع التحاق الطلاب بجامعة الملك سعود وكلية العمارة والتخطيط على ضوء السمات الأكاديمية والاجتماعية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 22/04/1433) محمد بن سعيد العيسان الغامدي
    تتكون العملية التعليمية في أي مؤسسة تعليمية من الطالب والأستاذ والمنهج والبيئة التعليمية، ويركز البحث التالي على عنصر الطالب كأحد أهم عناصر العملية التعليمية في محاولة لفهم السمات الاجتماعية والأكاديمية لطلاب حقبة زمنية مضت في مسيرة التعليم المعماري بجامعة الملك سعود، وهم طلاب كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود الذين التحقوا بها في الفترة 1415-1420هـ، وتأثير تلك السمات على دوافع اختيار الجامعة والكلية.أسفرت نتائج البحث عن وجود تقارب في بعض السمات الأكاديمية والاجتماعية وكذلك تباين كبير في ذات السمات لأفراد المجتمع الطلابي، فأغلب طلاب تلك الفترة الزمنية هم من خريجي مدارس التعليم الحكومي والأقلية من خريجي مدارس التعليم الأهلي، وأن غالبية الطلاب هم من حصلوا على معدلات تراوحت بين 80-89% في الثانوية العامة، و 10% من الطلاب فقط جاوزت معدلاتهم في الثانوية العامة 90% يقابلهم 7% من الطلاب تراوحت معدلاتهم بين 70-79%. أظهرت الدراسة أيضاً قدراً كبيراً جداً من التباين في السمات الاجتماعية للطلاب، نصفهم تقريباً قادم من مدن وأرياف خارج مدينة الرياض والنصف الآخر من سكان مدينة الرياض، كما أن هناك تبايناً كبيراً في عمل وتعليم آباء وأمهات الطلاب.كشفت الدراسة عن أن أقوى الدوافع للالتحاق بجامعة الملك سعود مرتبط بسمعتها ومكانتها ووقوعها في مدينة الرياض، يأتي بعد ذلك ما له علاقة بالطالب من حيث توفر الكلية التي يرغبها. أما دوافع الالتحاق بكلية العمارة والتخطيط فإن غالبية الطلاب (61%) التحقت بالكلية لوجود رغبة شخصية وأن 11% التحقت بالكلية بسبب عدم قدرة الجامعة على توفير مقاعد لهم في التخصصات المرغوبة؛ وبالتالي تم التوجيه لكلية العمارة والتخطيط كرغبة بديلة. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات تصب في تحديث ضوابط القبول في الكلية