العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/1077

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التأمين التعاوني الاستثماري بديل عن التأمين التجاري:
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/11/1427) عبدالله بن محمد الربعي
    يدرس هذا البحث حكم التأمين التجاري في الشريعة الإسلامية – بإيجاز - وصولاً إلى القول الراجح فيه ويعرض للبدائل عنه - التي طرحت من قبل -  بشيء من النقد، ويدرس صيغة بديلة عن التأمين التجاري السائد في عقود التأمين بعامة، حتى يستبرئ المسلم لدينه، ويخف عن كاهله أثقال أقساط التأمين المتنوعة التي يدفعها لشركات التأمين التجاري، وقد كانت النتيجة هي : أن الصيغة البديلة المشروعة التي تحقق الأهداف السابقة هي أن تكون شركات التأمين ذات نشاط استثماري يشترك فيه المُؤمَّن له بقسط التأمين، ويتبرع المساهمون [ المُؤمَّن لهم] بما يخصهم من الأرباح لتكون في صندوق خيري يعوض منه من وقع عليه الضرر حسب نوع الخطر المؤمن منه، وقد قمت بعرض صيغة تطبيقية مفصلة لما ذكرت على التأمين على السيارات الذي عمل به مؤخرا ًفي المملكة العربية السعودية موضحاً ميزات هذا البديل، ومقارناً بينه وبين التأمين التجاري المعمول به حالياً لدى شركات التأمين  .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التبويب وفقه المناسبة في كتاب الصلاة والجنائز في مؤلفات الحنابلة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/10/1427) عبدالعزيز بن سعود بن ضويحي الضويحي
    الصلاة آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين, وتتضمن الصلاة كثيراً من أنواع العبادة, من ذكر الله, وتلاوة لكتابه, وقيام بين يدي الله, وركوع, وسجود, ودعاء, وتسبيح, وتكبير, وهي رأس العبادات البدنية. لذلك عني بها الفقهاء. وذكروها في أول مصنفاتهم الفقهية لشرف منزلتها, بعد بيان شرطها الطهارة, فجمعوا مسائل الصلاة ورتبوها ترتيباً دقيقاً, بوضع الفرع في مكانه المناسب وإلحاق كل مسألة لنظائرها, مع اهتمام بفقه ترجمة الأبواب, وهذا البحث يبرز جهود فقهاء الحنابلة في فقه المناسبة والتبويب في كتاب الصلاة والجنائز, وذلك باستقراء أصول فقه الحنابلة, والله الموفق.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    القيم الغربية المعاصرة من منظور فلسفي:
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/10/1427) مصطفى عبدالقادر غنيمات
    يتناول هذا البحث القيم الغربية المعاصرة من منظور فلسفي ودراسة تقويمية في ضوء الإسلام. وقد جاء يشتمل على توضيح لمفهوم القيمة، وطبيعة القيم، وأزمة القيم الأخلاقية المتمثلة في فصل الأخلاق عن الدين، وفصل الأخلاق عن السياسة، ونفي المعيارية الأخلاقية، وما ترتب على ذلك من أزمة خطيرة تعاني منها حضارة الغرب، بالرغم من التفوق الذي تتسم به هذه الحضارة  على الصعيدين العلمي والتقني. فهي تعاني من مشكلات خطيرة جداً جعلت أبناءها يحذرون منها. ومن ثم يتناول هذا البحث الحل الإسلامي لأزمة القيم الأخلاقية انطلاقاً من التلازم بين الأخلاق والدين من جهة، والتأكيد على الطابع العملي للأخلاق من جهة ثانية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الحدود والألفاظ الجدلية في باب القياس تأسيساً على الشَّريف المراغي والنِّيلي والآمدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/11/1427) شريفة بنت علي بن سليمان الحوشاني
    البحث عبارة عن موازنة ومقارنة بين الألفاظ الجدلية في باب القياس، عند الشريف المراغي، والنيلي، والآمدي مع بيان مواضع الاتفاق والاختلاف ومدى استيفائها لشروط بناء المصطلح، وقد قسم هذا البحث إلى ثلاثة فصول وخاتمة.الفصل الأول: ترجمة شخصية لكل من الشريف، والنيلي، والآمدي.الفصل الثاني: في بيان حدود المقدمات وسبب ذكر الحدود في أول كتب الجدل.الفصل الثالث: دراسة الألفاظ الجدلية في باب القياس عند الشريف المراغي، والآمدي، والنيلي.ثم خاتمة شملت أهم النتائج والتوصيات. هذا وأسأل الله التوفيق والسداد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    توثيق الوُحْدَان ضوابطه، وأمثلته
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/10/1427) عبدالعزيز بن صالح اللحيدان
    يعتني هذا البحث بتعريف: "وحْدان الرواة" وهم: الذين لم يرو عنهم إلا راوٍ واحد، وذكر صلتهم بالمجهولين منهم، وببيان ضوابط توثيقهم المعتبرة عند نقاد المحدثين، بحيث تخرجهم تلك الضوابط من عموم الرواة المجهولين، إذ الأصل في: "المجهول": الضعف إن كانوا من غير الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ؛ لأن الصحابة عدول كلهم فإبهامهم لا يضر .وهو مرتب بحسب صنيع كبار النقاد في ضوء دراسة مشتملة على أهم الأمثلة التطبيقية التي  صرحوا فيها بتوثيق صنف من "الوُحْدان" الذين توافرت فيهم ضوابط توثيقهم ؛ كأن يكون المتفرد بالرواية عنهم ثقة، والموثق لهم إمام ناقد معتمد التوثيق، فإن عارضه جرح كان النظر فيهما كالنظر في تعارض الجرح والتعديل، بحيث يكون هذا التوثيق رأياً لصاحبه يُؤخر إن كان الجرح بمفسر مؤثر من ناقد معتمد، في حين يُقدم التوثيق إن كان الجرح بالجهالة ؛ لأنها مبقية على الأصل، وهي في حكم الجرح المبهم .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأنماط القيادية السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/10/1427) جاسم محمد الحمدان; خلود زيد الفضلي
    يعتبر النمط القيادي لمدير المدرسة ذو أهمية بالغة في نجاح الإدارة المدرسية وفي قدرتها على تحقيق أهدافها،ولأهمية القيادة ظهرت العديد من النظريات التي تفسر القيادة، ومن هذه النظريات: النظرية الموقفية كإحدى النظريات الحديثة قي القيادة .ويهدف هذا البحث إلى معرفة النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس في منطقة الفروانية التعليمية في دولة الكويت وفقاً لهذه النظرية، كما يهدف إلى معرفة تأثير النوع والخبرة والمرحلة الدراسية في النمط القيادي.تم استخدام أداة " وصف فاعلية وتكيف القائد " لهيرشي وبلانشرد بتطبيقها على مجتمع الدراسة المكون من 84 مدير مدرسة. ولقد توصلت الدراسة إلى أن الأنماط القيادية الممارسة متقاربة إلا أن نمط المشاركة يبرز بنسبة (34,5%) يليه الإبلاغ (23,8%) ثم التفويض (21,4%) ومن ثم الإقناع (1.,7%) .كذلك توصلت الدراسة إلى أنه ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات الدراسة (النوع والخبرة والمرحلة الدراسية ) في التأثير على النمط القيادي.وتختم الدراسة ببعض المقترحات، منها: ضرورة زيادة تعزيز نمط المشاركة لدى مديري المدارس، وأهمية مشاركة المتخصصين في القيادة التربوية في عملية وضع برامج إعداد مديري المدارس، وأهمية تشجيع مدير المدرسة التشاركي وذلك عبر مكافآت تشجيعية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصمت في مسرحية بيكيت في انتظار جودو:
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 7/11/1427) حنان بنت يحيى عبدالجبار
    يحاول البحث أن يلقي الضوء على مضمون فلسفة الصمت التي تعبر عن الإحساس بالعزلة والوحدة والإهمال مما يؤدي بالشخصيات في مسرحية "بيكيت" (في انتظار جودو) إلى الاكتئاب كردة فعل للشك والذي هو سمة كتاب مسرح العبث والذين يعرون الحقائق دون محاولة حل مشاكل مجتمعهم. وسيحاول هذا البحث الإجابة على الأسئلة التالية:- ما هي فلسفة الصمت كما وردت في مسرحية بيكيت؟- ما العلاقة بين الصمت في هذه المسرحية ووظيفة الأدب في مسرح العبث؟- هل يوجد أدب الصمت في الإسلام؟- ما علاقة أدب الصمت بوظيفة الأدب في الإسلام؟وسيتم متابعة الصمت في المسرحية وإظهار الفلسفة من هذا الصمت وفلسفة معنى الحياة ووظيفة الأدب في رأي بيكيت، وستتم مقارنة هذه الفلسفة بفلسفة الصمت في الإسلام، كما ستتم تبعًا لذلك مقارنة وظيفة الأدب في مسرح العبث مع وظيفة الأدب في الإسلام.وتأمل الباحثة أن تؤدي قراءة هذا البحث إلى إقناع القارئ المسلم وإدراكه بأن لا يعتبر كل ما يقرأه في الأدب الغربي كأمر مُسلَّم به، بل يحكم على الأدب الغربي من وجهة نظر إسلامية لأن ردة فعل القارئ هي التي تقوي أو تضعف العمل الأدبي، كما تأمل الباحثة أن يستفيد القراء غير المسلمين في معرفة وجهة نظر الإسلام عن معنى الحياة ووظيفة الأدب في الإسلام.