العدد 2

URI الجديد لهذه الكائناتhttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/846

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أساليب التفكير لدى طلاب وطالبات المستويات الأولية والنهائية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2007) حاسن بن رافع الشهري
    هدف البحث إلى التعرف على أساليب التفكير المفضلة لدى طلاب وطالبات جامعة طيبة . وأجريت الدراسة على عينة من طلاب وطالبات جامعة طيبة بلغ قوامها 1296 طالباً وطالبة من كليات التربية والعلوم والدعوة . حيث عدد بلغ طلاب كلية التربية ( 442 ) طالباً و ( 257 ) طالبة، في حين بلغت أعداد كلية العلوم ( 335 ) طالباً و ( 156 ) طالبه وكلية الدعوة ( 106 ) من الطلاب خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 1424 هـ .
    وقد استخدم الباحث قائمة أساليب التفكير النسخة القصيرة التي أعدها سترنبرج وعربها عبد المنعم محمود لقياس أساليب التفكير الثلاثة عشر .
    واستخدم الباحث في الدراسة الحالية التحليل العاملي ومعاملات الارتباط واختبار تحليل التباين . وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها :
    1- أن طالبات جامعة طيبة تميزن عن الطلاب بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الهرمي، الملكي، الاقلي، الداخلي، الخارجي ) .
    2- أن طلاب وطالبات كلية العلوم تميزوا بدلالة إحصائية عند مستوى 0.05 عن طلاب وطالبات كلية التربية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، التنفيذي، الحكمي، المحلي، المتحرر، المحافظ، الهرمي، الملكي، الاقلي، الفوضوي، الخارجي ) .
    3- أن أفراد عينة كلية الدعوة تميزوا بدلالة إحصائية عن عينة كلية التربية في أسلوب التفكير الحكمي .
    4- أن طلاب وطالبات المستويات الأولية تميزوا عن طلاب وطالبات المستويات النهائية بدلالة إحصائية في أساليب التفكير التالية ( التشريعي، المحلي، الملكي، المحافظ، الاقلي، الفوضوي ) .