المجلد 22

استعراض
مقالة وصول حر أثر التدرب على الكتابة التأملية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) موفق سليم بشارةهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدرب على الكتابة التأملية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة من طالبات رياض الأطفال في جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2006/2007م , تكونت عينة الدراسة من (112) طالبة , والموزعات عشوائيا على المجموعة الضابطة (53) طالبة , والمجموعة التجريبية (59) طالبة , وتم التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي .
كما طبقت الجلسات التدريبية التي قام الباحث بإعدادهاللتدرب على الكتابة التأملية لدى أفراد المجموعة التجريبية , وعددها عشرة مواقف (جلسات) تدريبية مدة كل منها (50) دقيقة.
أظهرت نتائج الدراسة أثرا ذا دلالة إحصائية للتدرب على الكتابة التأمليةفي تنمية التفكير التأملي لصالح الطالبات اللواتي تعلمن الكتابة التأملية .
وقد نوقشت النتائج في ضوء الأدب التربوي , والدراسات السابقة , قدمت التوصيات والاستنتاجات المناسبة .مقالة وصول حر تقييم كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء النتاجات التعلمية المعاصرة ومحاورها المتوقع تعلمها وتعليمها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عيد حسن الصبحيين; عبد الرحيم محمد دعيسهدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتب الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن وذلك في ضوء النتاجات التعلمية المعاصرة ومحاورها المتوقع تعلمها وتعليمها, ولتحقيق هدفي الدراسة قام الباحثان بمراجعة الأدب النظري والدراسات السابقة والمراجع والمصادر الأولية والثانوية ذات الصلة بنتاجات الدراسات الاجتماعية ومحاورها الرئيسة , ومن ثم قاما بتطوير نتاجات بلغ عددها (89) نتاجا تتعلق بستة محاور رئيسة , وقد تم التأكد من صدقها بعرضهاعلى نخبة من المحكمين المتخصصين , حيث تم تعديلها في ضوء مقترحاتهم وتوجيهاتهم , وكان هذا بمثابة الإجابة عن السؤال الأول للدراسة , وللإجابة عن السؤال الثاني للدراسة قامالباحثان بتحليل كتب التربية الاجتماعية والوطنية (الدراسات الاجتماعية ) للمرحلة الاساسية , وذلك باستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية , وتم رصد التحليل , من خلال الجداول المبينة في الدراسة .مقالة وصول حر فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) سلطانة بنت قاسم الفالحملخص البحث. هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . ولقد استخدم البحث الحالي أحد تصميمات المنهج التجريبي , وهو منهج المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي(One Group Pretest Posttest Design).
وقد تم اختيار (20) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية بالرياض أثناء الخدمة. ولقياس الأداء القبلي والبعدي للمعلمات لمهارات تدريس التفكير الإبداعي ، والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ، أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس التفكير الإبداعي - مهارات تدريس الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات - , ومقياساً للاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ومن ثم تم تطبيق الأدوات قبلياً على المعلمات . وبعد ذلك تم التدريب على البرنامج المقترح لمدة ثمانية أسابيع من الفصل الدراسي الثاني من عام 1427- 1428هـ ، ولقد اعتمد البرنامج على التعلم الذاتي, والتدريب المباشر. وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً بعد انتهاء البرنامج .مقالة وصول حر أحكام صغائر الذنوب(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز السندملخص البحث. الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وبعد: فإن هذه الدراسة أبانت عن أحد موضوعات الأسماء والأحكام، وهو ما يتعلق بصغائر الذنوب وأحكامها، من خلال أربعة فصول، تخللتها سبعة مباحث، في الفصل الأول منها تبيان للمذاهب في انقسام الذنوب، وأن قول الصحابة والسلف الصالح وجماهير المسلمين هو أن الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر، والرد على من أنكر وجود الصغائر، وعرض الأدلة ومناقشة المخالفين، وبيان حقيقة الخلاف في المسألة، وفي الفصل الثاني عرض للأقوال في ضابط الصغيرة، وأن التحقيق أنها ما دون الحدين في الدنيا والآخرة، ثم شرح حال مرتكب الصغيرة اسما وحكما، وأن اسم الإيمان باق له، وإن قدم على ربه سالما من غير الصغائر، فهو من طبقة المقربين السابقين، وفي الفصل الثالث تتبع لبعض الأسباب التي تنقلب بها الصغيرة إلى كبيرة، والتحذير من خطر محقرات الذنوب، وأما الفصل الرابع، وهو الأخير ففيه بسط القول على المكفرات التي جعلها الله تعالى سببا لزوال عقوبة الصغائر، وما يتصل بذلك من شروط ومناقشات، ثم الخاتمة التي تضمنت أهم ما انتهت إليه الدراسة، وبالله تعالى التوفيق.مقالة وصول حر صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالحافظ قاسم الشايبملخص البحث. استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دلالة صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي في جامعة أل البيت من خلال اختبار نموذج توكيدي ثنائي العامل يشتمل على ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى تعكس أبعاد فاعلية التدريس الثلاثة (تنظيم التدريس وأساليبه، التواصل مع الطلبة، تقويم تحصيل الطلبة) كما تقيسها أداة التقييم المستخدمة في الجامعة، وعامل واحد من الدرجة الثانية يعبّر عن حضور "كاريزما" المدرّس وتقيسه فقرة واحدة أضيفت إلى أداة التقييم. وقد تم استطلاع آراء (1217) طالباً وطالبة حول (13) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005/2006. وقد كشف التحليل عن ملاءمة النموذج للبيانات، وقد فسّر عامل حضور المدرّس "الكاريزما" (74%، 61%، 41%) من التباين في تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس على الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم على الترتيب. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس لا تعكس فاعلية عملية التدريس الفعلية، وأن عامل حضور المدرّس "الكاريزما" يؤثر بشكل فاعل في تقديرات الطلبة.مقالة وصول حر صدق وثبات ومعايير اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) صلاح الدين فرح عطا اللهملخص البحث. هدف البحث الحالي لمعرفة صدق وثبات اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي في السودان واستخراج معاييره المئينية، طبق الاختبار على عينة مكونة من (393) طالباً وطالبة يشكلون (29,4%) من مجتمع البحث الذي يتكون من (1335) طالباً وطالبة، (56,9%) طلاب، و (53,1%) طالبات، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من أقسام الكلية المختلفة، وذلك خلال العام الدراسي (2005 – 2006م).
أظهرت النتائج تمتع الغالبية العظمى من بنود كل مجموعة فرعية بصدق الاتساق الداخلي مع الدرجة الكلية لمجموعتها الفرعية، ومع الدرجة الكلية للاختبار الكلي. كما كشفت عن تمتع جميع مجموعات الاختبار بصدق الاتساق الداخلي مع بعضها البعض ومع الدرجة الكلية للاختبار، كما حقق الاختبار صدق المقارنة الطرفية، كما تدرجت مجموعات الاختبار في الصعوبة، كما بين التحليل العاملي أن مجموعات الاختبار الخمسة تكون عاملاً واحداً فقط هو القدرة العقلية العامة.مقالة وصول حر الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) راتب السعود; معن أمين الشمايلةهدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارسالثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين , واشتملت عينة الدراسة على (130) مديرا ومديرة , و(650) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2005-2006) ولجمع بيانات الدراسة, تم استخدام أداتين : الأولى : استبانة الأنماط الإدارية الأربعة , والثانية : استبانة السلوك الإبداعي , والتين طورهما الباحثان. وقد تم التحقق من صدق الأداتين , كما تم التحقق من ثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة ( التشاركي الديمقراطيمقالة وصول حر الإكراه تأصيلا وتطبيقًا: دراسة أصولية فقهية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالرحيم صالح يعقوبالهدف من البحث تحديد معنى الإكراه , وبيان أثره على الأهلية, وقداستلزم بيان هذا تعريف الأهلية بنوعيها, أهلية الوجوب وأهلية الأداء - ثم بيان لما قد يرعض لهذه الأهلية من عوارض ومنها (الإكراه) وهو (حمل الغير على ما لا يرضاه) هذا من الناحية الأصولية .
وأما من الناحية التطبيقية : فقد تم بيان أثر الإكراه في مسائل العقيدة , فإن كان الإكراه على الكفر, فلا إثم على المكرَه , وإن كان على الإسلام: فلا يجوز بالنسبة للذمي والمستأمن , ويجوز بالنسبة للمحارب , ويلزم بالنسبة للمرتد , وأما الإكراه في مسائل العبادات : فيتصور في جانب الترك , فيباح (للمكره) ترك العبادات الموجبة عليه, وأما الإكراه على النكاح والطلاق : فلا ينعقد نكاح المكره ولا يقع طلاقه , وأما الإكراه في المعاملات : فالمعاملات المعنقدة بالإكراه باطلة غير صحيحة, وأما الإكراه في القرارات : فلا يصح إقرار يحصل بالإكراه , إلا إذا كان المتهم عرف بميله الإجرامي , وشهدت سوابقه بذلك , أو وجدت قرينة قوية تدل على إجرامه, فيجوز إكراهه على الإقرار , فإذا أقر , عُمل بإقراره , وأما الإكراه في الجنايات , كقتل الغير دون حق : فإن القصاص يجب على المكرَه والمكرِه جميعاً.مقالة وصول حر أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) خميس موسى نجمملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض ، تكونت عينة الدراسة من (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي والموزعين على أربع شعب : شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية ، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية . وتكونت أداة القياس من اختبار التفكير الرياضي ، والذي تناول مظاهر التفكير الرياضي الآتية : الاستقراء ، الاستنتاج ، البرهان الرياضي ، التفكير المنطقي ( المنطق الشكلي (الصوري) ) ، التعليل والتبرير (السببية) ، وحل المسألة الرياضية الكلامية .
وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way Analysis of Variance ) ،مقالة وصول حر أثر التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالله عباس محمد أحمد قـبّاضالكلمات المفتاحية: التعلم، الأثر، التعاوني، التحصيل، الرياضيات، المفاهيم، الاحتفاظ، المدرسة، الابتدائية.
ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعلم التـعاوني على التـحصيـل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. هذا وقد اشتملت عينة الدراسة على 59 تلميذاً موزعين على مجموعتين: المجموعة الضابطة (29 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية (30 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني. واستخدم الباحث اختبار تحصيلي كأداة لجمع معلومات الدراسة وبياناتها، ثم استُخدمت التكرارات والنسـب المئوية والمتوسطـات الحسابية والانحرافـات المعيارية واختبار (ت) (t-test) لتحليل معلومات الدراسة وبياناتها.مقالة وصول حر القدرة على التواصل بجدارة بين الطلاب ومدى تأثير مادة التواصل بجدارة على مستواهم التعليمي والأكاديمي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالعزيز بن شهوان الشهوانمهارات التواصل التربوي بجدارة وثقة لدى الطلاب من المجالات الجديدة والنظريات الحديثة في التربية , وهذا الحبث يقدم عرضا مفصلا وملخصا من اطروحات وكتابات المختصين في التعليم في موضوع مهارات وكفايات التواصل التربوي بجدارة وثقة بشكل عام , كما تقدم هذه الورقة دراسة تؤيد التأثير الإيجابي لمواد التواصل على الطلاب في رفع مستواهم ومهاراتهم وتحصيلهم الأكاديمي عندما تدرس لهم مادة بهذا التخصص كما تساهم في رفع مستوى التعليم بشكل عام .مقالة وصول حر درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمبادئ الديمقراطية في التدريس الصفي في قصبة المفرق(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) إبراهيم أحمد الزعبي; خديجة خير الله العظاماتهدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية لمبادئ الديمقراطية في التدريس
الصفي في قصبة المفرق.
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية في المدارس الثانوية في قصبة المفرق والبالغ عددهم ( ٤٩ ) معلمًا
ومعلمة.
وتضمنت الدراسة قياس درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمبادئ الديمقراطية في أربعة مجالات ،وذلك من خلال استبانة قام
الباحثان بتطويرها، والتأكد من ثباا وصدقها، وقد تم التحقق من صدق الأداة (الاستبانة) من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين
من ذوي الاختصاص، وللتأكد من ثبات الأداة، تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة معامل الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا)
حيث بلغت الدرجة الكلية لمعامل الثبات ( ٠,٨٤ )، وقد استخدم الحاسوب لتحليل نتائج الدراسة وطبق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم
لإجابة أسئلة الدراسة.مقالة وصول حر المستشرق الألماني بيرجشتراسر (Bergstrasser) وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) ناصر بن محمد بن عثمان المنيعيعد بيرجشتراشر (Bergstrasser) واحد من أبرز المستشرقين الألمان في القرن الماضي , ولد في العام (1886م) واهتم بتطوير ذاته وتعليم نفسه وإكسابها الخبرات المتنوعة , وكان له رحلات وزيارات مبكرة للعالم الإسلامي وأكثر من زيارة لمصر وسوريا على وجه الخصوص , وتعلم اللهجات السامية فيها , وأتقن لهجة (ملعولة) وهي قرية من قرى دمشق .
وهو صاحب المؤلفات المفيدة والمهم في شتى العلوم الإسلامية وخصوصا في الدراسات القرآنية , وكانت له عناية بالغة بالمخطوطات الإسلامية في هذا الفن مثل كتب القراءات , وكتب التفسير والمصاحف الكوفية القديمة بحث عنها أثناء رحلاته وجمعهاوأودعها في مجمع العلوم البافاري في برلين , ونشر بعضها وكان له منهج علمي بارز في التحقيق والنشر , وكان يأمل في إخراج المصحف أو النص القرآني مشتملا على هوامش نقدية للقرآن الكريم يقتبسها من هذه المخطوطات التي جمعها.مقالة وصول حر أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1440) إيمان عبدالفتاح عبانية - أحمد محمد المساعفةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير ولتحقيق هذا الهدف صممت أدة الدراسة وهي أختبار تحصيلي قبلي وبعديمقالة وصول حر تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم cipp(مطبعة جامعة الملك سعود, 05/06/1440) أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملاالمستخلص: هدف هذ البحث الى معرفة اراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cippمقالة وصول حر مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني ومعوقات استخدامها لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين والمديرين والمعلمين(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/4/1432) خالد بن إبراهيم المطروديملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر المهارات اللازمة لطريقة التعلم التعاوني لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والمعوقات التي قد تحد من استخدام هذه الطريقة. ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة مكونة من (70) فقرة موزعة على خمسة محاور هي : (المهارات، المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، المعوقات المرتبطة بالمعلم، المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، المعوقات المرتبطة بالتلاميذ) طبقت على عينة من مشرفي التربية الإسلامية وعددهم (35) مشرفاً، ومديري المدارس وعددهم (171) مديراً، والمعلمين وعددهم (345)، وكان من أهم نتائجها : أن مهارات التعلم التعاوني متوافرة لدى معلمي التربية الإسلامية بدرجة (كبيرة)، وأن درجة المعوقات المرتبطة بعناصر المنهج (متوسطة)، أما المعوقات المرتبطة (بمعلم التربية الإسلامية، وبالنظام المدرسي والمباني والتجهيزات، وبالتلاميذ) فكانت درجتها (كبيرة)، ومن النتائج أيضاً أن هناك فروقاً بين آراء العينة حول (المهارات المتوافرة لدى المعلمين، والمعوقات المرتبطة بعناصر المنهج، والمعوقات المرتبطة بالمعلم) ، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف المؤهل في محور (المعوقات المرتبطة بالنظام المدرسي)، كما أن هناك فروقاً بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف سنوات الخبرة في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وكذلك يوجد هناك فروق بين متوسطات العينة تعود لعامل اختلاف العمر في محور (المعوقات المرتبطة بالمعلم)، وأيضاً هناك اختلاف بين متوسطات أفراد العينة في محور المهارات تعود لعامل الحصول على دورات تدريبية من عدمه، وذلك لصالح من لديهم دورات تدريبية في مجال التعلم التعاوني.مقالة وصول حر فاعلية القياس التكيفي باستخدام فقرات ذات إجابة مُنتقاة وفقرات ذات إجابة مُنشأة(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/6/1432) إسماعيل سلامة البرصانملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي المبني من فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج وفقرات ذات إجابة منشأة متعددة التدريج في نفس الاختبار باستخدام بيانات مولدة من الحاسوب، حيث تم توليد إجابات (60) فقرة ثنائية التدريج و(10) فقرات متعددة التدريج لألفي مفحوص،جرى تدريجها معاً باستخدام برمجية (RUMM 2020)، واختيرت عينة للقياس التكيفي بلغت (100) مفحوص جرى استخدام بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مــراحل تكونت المرحلة الاستطلاعية الأولى من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، والمرحلة الثانية من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، في حين تكونت المرحلة الثالثة والأخيرة من فقرتين ذاتي إجابة مٌنشأة، تم حساب القدرة لكل مفحوص قي المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته السبعين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين قدرة المقدرة من الاختبار التكيفي والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي مقداره 0.93، ومتوسط فرق في القدرة مقداره 0.087 لوجيت،إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.278 الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي المبني باستخدام فقرات ثنائية ومتعددة التدريج معاً خصوصاً عندما تتطلب النتاجات كلا النوعين من الفقرات.مقالة وصول حر مشكلات الطلبة الُمتفوّقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) عمر محمد عبدالله الخرابشة; أحمد عبدالحليم عبدالمهدي عربياتالكلمات المفتاحية: متفوقون وموهوبون، المراكز الريادية، حاجات إرشادية، الأردن.
ملخص البحث. هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية، وتكون مجتمع الدراسة من الطلبة المتفوقين والموهوبين الملتحقين بالمركزين الرياديين في محافظة البلقاء والبالغ عددهم (228) طالبا وطالبة، ونظرا لصغر حجم المجتمع تم اختياره كاملا عينة للدراسة لإجراء البحث عليه، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المكونة من (228) طالبا وطالبة.
استخدم الباحثان في معالجة بيانات الدراسة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والفروق ومربعاتها في اختبار الفرضيات والتوصل إلى نتائج علمية يمكن تعميمها والقياس عليها.مقالة وصول حر ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونها(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) حامد عبدالله طلافحه; ناصر أحمد الخوالدةملخص البحث. هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير وتقديراتهم لها والكشف عن الصعوبات التي يواجهونها.
تكونت عينة الدراسة من(140) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين معلمي مجتمع الدراسة من تربية عمان لأولى والثانية و الثالثة و الرابعة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أهم إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير،إستراتيجية"العصف الذهني"وحصلت على الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (4.54). وان أعلى ممارسة لإستراتيجيات تنمية مهارات التفكير إستراتيجية " التعلم التعاوني " وحصلت على متوسط حسابي (3.89). وكانت أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير في مادة التربية الاجتماعية والوطنية : تتمثل بـ: زيادة عدد الطلبة في الغرف الصفية والنقص في عدد الحصص المقررة لتدريس المادة وضعف برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمين بإستراتيجيات مهارات التفكير.مقالة وصول حر الدعوة إلى الله في ضوء قوله تعالى: ژ ہ ہ ہ ہ ھ ھ ھھ ے ے ﮰ ﮱ ژ(مطبعة جامعة الملك سعود, 10/04/1437) محمد بن عبد الله العيديملخص البحث. يتكون البحث من مقدمة تتضمن أهمية الموضوع، ثم تمهيد: اشتمل على تقديم بين يدي الآية، وأنها محكمة في جهة العصاة من الموحدين، ومَن رُجِي إيمانه من الكافرين، ومنسوخة بالقتال في حق الكافرين المعاندين، ثم بينت أهمية أسلوب الدعوة إلى الله تعالى، ثم ضرورة تنوع أساليب الدعوة ،لأن الناس تتفاوت عقولهم فلا يناسبهم أسلوب واحد في الإقناع. ثم ذكرت الفصل الأول: أسلوب الحكمة، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم معانيها، ثم أهميتها، ثم أنواعها، ثم خصائصها وأساليب اكتسابها. ثم الفصل الثاني: الموعظة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم أساليبها، ثم شروطها، ثم أهميتها، ثم خصائصها.ثم الفصل الثالث: أسلوب المجادلة بالتي هي أحسن، واشتمل على: تعريفها لغةً واصطلاحاً، ثم مشروعيتها، فَبَيّنتُ أن المدعو إذا كان قابلا للحكمة أو الموعظة الحسنة أو لهما جميعاً لم يحتج إلى مجادلة ، فإذا مَانَع جُودِل بالتي هي أحسن ،ثم ذكرت أهمية المجادلة بالتي هي أحسن ، ثم أساليبها، ثم أنواعها،ثم خصائصها، وقد ذكرت أمثلة تطبيقية من القرآن الكريم،والسنة النبوية لكل أسلوب في نهاية كل فصل. ثم الخاتمة: ذكرت فيها نتائج البحث، ثم فهرس المراجع. وقد عزوت الآيات، وخرجت الأحاديث مكتفياً بما ورد في الصحيحين أو أحدهما، فإن لم يكن فمما وجدته في كتب السنة، مع الاجتهاد في بيان درجته من أقوال أهل العلم، وشرحت الكلمات الغريبة، وأَصَّلْتُ البحثَ بتوثيق معلوماته من كتب التفسير والحديث والدعوة. وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »