المجلد 22

استعراض
32 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر بناء أداة قياس كفايات التدريس الإلكتروني(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/07/1440) عبداللة بن يحيى ال محياالمستخلص: هدفت تادراسة الى بناء أداة قياس كفايات التدريس الالكتروني والتحقق من صدقها وثباتها ووزعت استبانة من (75) عبارة في تدرج ليكرت الخماسي على (391) من اعضاء هيئة تدريس الخبراء في التعليم الإلكتروني من جامعة الملك خالد في العام (1436هـ) وحصل على ردا مكتملا ليمثل ذلك عينة الدراسةمقالة وصول حر حوكمة تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم الجامعي: دروس مستفادة من التجربة الأوربية(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/05/1440) سيناء بنت عبدالمحسن العقيل - إيناس بنت سليمان العيسىالمستخلص: تهدف الدراسة الى الاستفادة من استراتيجيات تحسين كفاءة التميل بالجامعات الاوربية في تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفائة المالية لمؤسسات التعليم العالي بالمملكةمقالة وصول حر تقويم النظام الثانوي الفصلي باستخدام نموذج التقويم cipp(مطبعة جامعة الملك سعود, 05/06/1440) أحلام بنت عبداللطيف أحمد الملاالمستخلص: هدف هذ البحث الى معرفة اراء الطالبات والمعلمات نحو النظام الفصلي وتقويم التجربة باستخدام نموذج القرارات المتعددة cippمقالة وصول حر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي بجامعة القصيم ( دراسة ميدانية)(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/05/1440) إبراهيم بن حنش سعيد الزهرانيالمستخلص: هدفت الدراسة الى التعرف على مدى توافر متطلبات تعزيز ثقافة التشارك المعرفي تعزي لبعض المتغيرات الديمغرافيةمقالة وصول حر واقع تطبيق القيادة ب360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض(مطبعة جامعة الملك سعود, 14/03/1440) امتثال أحمد محمد السقا - ناهية عوض الكسر العتبيالمستخلص:هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق القيادة ب360 درجة لدى قائدات المدارس المتوسطة شرق مدينة الرياض ومعوقات تطبيقاتها من وجهة نظر مشرفات القيادة المدرسية والمعلمات وقائدات المدارسمقالة وصول حر أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير(مطبعة جامعة الملك سعود, 03/03/1440) إيمان عبدالفتاح عبانية - أحمد محمد المساعفةالمستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب الحوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع في مديرية وادي السير ولتحقيق هذا الهدف صممت أدة الدراسة وهي أختبار تحصيلي قبلي وبعديمقالة وصول حر أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/2/1431) أسماء زين صادق الأهدلملخص البحث: هدف البحث التعرف إلى أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة. وقد استخدمت الباحثة لذلك المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وأعدت دليلا للمعلمة في تدريس وحدة النظام الحيوي من مقرر الجغرافيا لطالبات الصف الثاني الثانوي، كما أعدت اختبارا في التفكير الإبداعي واختبار تحصيل، وقد بلغ عدد الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة (60) طالبة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير الإبداعي واختبار التحصيل بين المجموعة التجريبية (التي طبق عليها نموذج التحليل البنائي) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت قيمة مربع إيتا (²η) في حساب حجم الأثر عن تأثير استخدام نموذج» أبلتون « «Appleton Model» في تنمية التفكير الإبداعي بدرجة مرتفعة، وبدرجة متوسطة في تنمية التحصيل. وقد أوصت الباحثة بما يلي: التأكيد على اعتماد المعلمة استراتيجيات تعتمد على أكثر من طريقة في التدريس والحرص على المشاركة الإيجابية للطالبات، إعداد دورات تدريبية للمشرفات التربويات وللمعلمات في استخدام نماذج مختلفة من التعليم البنائي، وفي كيفية إعداد وتنفيذ الدروس من خلال تلك النماذج، إدراج التعليم البنائي ضمن مقررات طرق التدريس في كليات التربية، إجراء دراسات تجريبية لتطبيق نماذج مختلفة من التعليم البنائي خاصة في مجال المواد الاجتماعية (جغرافيا، تاريخ، علم اجتماع، علم نفس، التربية الوطنية) ولمراحل التعليم المختلفة، وقياس أثرها على تنمية مهارات التفكير (إبداعي، ناقد...)، والمهارات الحياتية (تحمل المسئولية، والتعامل مع الآخرين،....) والقيم الاجتماعية (التعاون، واحترام الرأي الآخر، والصدق،...).مقالة وصول حر أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/1/1433) رياض عبد الرحمن الحسنملخص البحث: أظهرت مراجعة للأدبيات أن هناك شحا في الدراسات التجريبية التي تقيم فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) في تحسين أداء ال طلاب في مهارات الحاسب على المستوى الجامعي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تحسين أداء الطلاب في مجال تطبيقات الحاسب مقارنة بطرق تدريس الحاسب الآلي التقليدية، كما قامت هذه الدراسة بمقارنة أداء الطلاب في مهارات تطبيقات الحاسب بناء على خبرات الطلاب السابقة في مجال برمجيات الحاسب، والتعرف على آراء الطلاب حول فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تطوير مهارات تطبيقات الحاسب.وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجية شبه التجريبية. حيث تم اختيار خمس شعب عشوائياً من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم لتكون هي عينة الدراسة. فخلال الفصل الدراسي الأول والذي تم فيه تدريس المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس التقليدي كان عدد الطلاب المسجلين في تلك الشعب 119 طالباً. وخلال الفصل الدراسي الثاني تم اختيار خمس شعب عشوائياً ليتم التدريس فيها بمساعدة برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم جمع البيانات منهم 115 طالباً. وعليه يصبح إجمالي عدد أفراد عينة الدراسة 234 طالباً.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تعلمت مهارات تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب قد حصلت على متوسط درجات أعلى من متوسط المجموعة التي تعلمت تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام أسلوب التعلم التقليدي، وقد كانت تلك الفروقات بين المجموعات دالة إحصائياً. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب قد استفادوا من تلك البرامج التعليمية في تعلم مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات حول الاستخدام الأمثل لبرمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تدريس مهارات الحاسب.مقالة وصول حر مستوى معرفة الطلاب المعلمين في جامعة جازان مفاهيم التربية الجسمية المستنبطة من السنّة النبوية ودرجة قدرتهم على تصنيفها في ضوء مبدأ المسؤولية(مطبعة جامعة الملك سعود, 5/6/1431) خالد محمد أبو القاسم; وائل عبد الرحمن التلملخص البحث: هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى معرفة الطلاب المعلمين في جامعة جازان مفاهيم التربية الجسمية المستنبطة من السنّة النبوية، وعلى درجة قدرة الطلاب أنفسهم على تصنيف هذه المفاهيم في ضوء مبدأ المسؤولية، وعلى العوامل المؤثرة في ذلك. لتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استبانة تكونت من (74) مفهوماً للتربية الجسمية استنُبطت من السنّة النبوية، وطبّقت على عينة من (268) طالباً معلماً. توصّل البحث إلى أن أفراد العينة يعرفون بدرجة كبيرة (28) مفهوماً للتربية الجسمية، وأنهم يقدرون بدرجة كبيرة على تصنيف (9) مفاهيم. كما توصل البحث إلى وجود فروق دالة بين متوسطات إجابات أفراد العينة في معرفتهم المفاهيم تعزى لتخصصاتهم الدراسية لصالح طلاب تخصص اللغة الإنجليزية، في حين لم تكن هناك فروق دالة لمعرفتهم المفاهيم تعزى لتقديرات تحصيلهم الدراسي، أو لقدرتهم على تصنيف المفاهيم في ضوء مبدأ المسؤولية تعزى لتخصصاتهم الدراسية ولتقديرات تحصيلهم الدراسي.مقالة وصول حر فاعلية القياس التكيفي باستخدام فقرات ذات إجابة مُنتقاة وفقرات ذات إجابة مُنشأة(مطبعة جامعة الملك سعود, 1/6/1432) إسماعيل سلامة البرصانملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي المبني من فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج وفقرات ذات إجابة منشأة متعددة التدريج في نفس الاختبار باستخدام بيانات مولدة من الحاسوب، حيث تم توليد إجابات (60) فقرة ثنائية التدريج و(10) فقرات متعددة التدريج لألفي مفحوص،جرى تدريجها معاً باستخدام برمجية (RUMM 2020)، واختيرت عينة للقياس التكيفي بلغت (100) مفحوص جرى استخدام بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مــراحل تكونت المرحلة الاستطلاعية الأولى من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، والمرحلة الثانية من خمس فقرات ذات إجابة منتقاة ثنائية التدريج، في حين تكونت المرحلة الثالثة والأخيرة من فقرتين ذاتي إجابة مٌنشأة، تم حساب القدرة لكل مفحوص قي المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته السبعين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين قدرة المقدرة من الاختبار التكيفي والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي مقداره 0.93، ومتوسط فرق في القدرة مقداره 0.087 لوجيت،إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.278 الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي المبني باستخدام فقرات ثنائية ومتعددة التدريج معاً خصوصاً عندما تتطلب النتاجات كلا النوعين من الفقرات.