المجلد 22
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 14
  • مقالةوصول حر
    الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد  (WGCT – SF): دراسة على عينة من الطلاب /المعلمين في البيئة السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 20/9/1432) خالد ناهس الرقاص العتيبي
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تقنين الصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفكير الناقد – الصورة القصير (WGCT – SF) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. ويتضمن الاختبار (40) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج, وتمييز الافتراضات, الاستنباط, والتفسير, وتقويم الحجج, وذلك في إطار عرض (16) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية قوامها (400) طالب في كلية المعلمين – بجامعة الملك سعود من تخصصات عملية ونظرية مختلفة, وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار حيث تبين أنه يقيس خمسة أبعاد، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0,301  –0,801) مما يدل على صدقه البنائي, كما أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الاختبار بعدد من اختبار التفكير الناقد مما يدل على صدق المحك. كما بلغ معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار (0,78) وبطريقة ألفا كرونباخ (0,80).وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصصات العلمية والنظرية على اختبار واطسون وجليسر لصالح طلاب التخصصات العلمية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً على اختبار واطسون وجليسر لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. مما يشير إلى تمتع الاختبار بالصدق التمييزي. بشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى أن اختبار واطسون – جليسر الصورة القصيرة يتمتع بالكفاءة السيكومترية التي تسمح باستخدامه مع الطلاب وفي مجال البحث العلمي لقياس القدرة على التفكير الناقد.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صدق وثبات ومعايير اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) صلاح الدين فرح عطا الله
    ملخص البحث.   هدف البحث الحالي لمعرفة صدق وثبات اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لدى طلبة كلية الآداب بجامعة الامام المهدي في السودان واستخراج معاييره المئينية، طبق الاختبار على عينة مكونة من (393) طالباً وطالبة يشكلون (29,4%) من مجتمع البحث الذي يتكون من (1335) طالباً وطالبة، (56,9%) طلاب، و (53,1%) طالبات، تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية من أقسام الكلية المختلفة، وذلك خلال العام الدراسي (2005 – 2006م).
    أظهرت النتائج تمتع الغالبية العظمى من بنود كل مجموعة فرعية بصدق الاتساق الداخلي مع الدرجة الكلية لمجموعتها الفرعية، ومع الدرجة الكلية للاختبار الكلي. كما كشفت عن تمتع جميع مجموعات الاختبار بصدق الاتساق الداخلي مع بعضها البعض ومع الدرجة الكلية للاختبار، كما حقق الاختبار صدق المقارنة الطرفية، كما تدرجت مجموعات الاختبار في الصعوبة، كما بين التحليل العاملي أن مجموعات الاختبار الخمسة تكون عاملاً واحداً فقط هو القدرة العقلية العامة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) سلطانة بنت قاسم الفالح
    ملخص البحث.   هدف البحث الحالي إلى استقصاء فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض . ولقد استخدم البحث الحالي أحد تصميمات المنهج التجريبي , وهو منهج المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي(One Group Pretest Posttest Design).
    وقد تم اختيار (20) معلمة من معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية بالرياض أثناء الخدمة. ولقياس الأداء القبلي والبعدي  للمعلمات لمهارات تدريس التفكير الإبداعي ، والاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ، أعدت الباحثة  بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس التفكير الإبداعي - مهارات  تدريس الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات - , ومقياساً للاتجاه نحو تعليم هذا التفكير ومن ثم تم تطبيق الأدوات قبلياً على المعلمات . وبعد ذلك تم التدريب على البرنامج المقترح لمدة ثمانية أسابيع من الفصل الدراسي الثاني من عام 1427- 1428هـ ، ولقد اعتمد البرنامج على التعلم الذاتي, والتدريب المباشر. وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً بعد انتهاء البرنامج .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أحكام صغائر الذنوب
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز السند
    ملخص البحث.   الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وبعد: فإن هذه الدراسة أبانت عن أحد موضوعات الأسماء والأحكام، وهو ما يتعلق بصغائر الذنوب وأحكامها، من خلال أربعة فصول، تخللتها سبعة مباحث، في الفصل الأول منها تبيان للمذاهب في انقسام الذنوب، وأن قول الصحابة والسلف الصالح وجماهير المسلمين هو أن الذنوب تنقسم إلى صغائر وكبائر، والرد على من أنكر وجود الصغائر، وعرض الأدلة ومناقشة المخالفين، وبيان حقيقة الخلاف في المسألة، وفي الفصل الثاني عرض للأقوال في ضابط الصغيرة، وأن التحقيق أنها ما دون الحدين في الدنيا والآخرة، ثم شرح حال مرتكب الصغيرة اسما وحكما، وأن اسم الإيمان باق له، وإن قدم على ربه سالما من غير الصغائر، فهو من طبقة المقربين السابقين، وفي الفصل الثالث تتبع لبعض الأسباب التي تنقلب بها الصغيرة إلى كبيرة، والتحذير من خطر محقرات الذنوب، وأما الفصل الرابع، وهو الأخير ففيه بسط القول على المكفرات التي جعلها الله تعالى سببا لزوال عقوبة الصغائر، وما يتصل بذلك من شروط ومناقشات، ثم الخاتمة التي تضمنت أهم ما انتهت إليه الدراسة، وبالله تعالى التوفيق.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالحافظ قاسم الشايب
    ملخص البحث.   استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دلالة صدق تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس الجامعي في جامعة أل البيت من خلال اختبار نموذج توكيدي ثنائي العامل يشتمل على ثلاثة عوامل من الدرجة الأولى تعكس أبعاد فاعلية التدريس الثلاثة (تنظيم التدريس وأساليبه، التواصل مع الطلبة، تقويم تحصيل الطلبة) كما تقيسها أداة التقييم المستخدمة في الجامعة، وعامل واحد من الدرجة الثانية يعبّر عن حضور "كاريزما" المدرّس وتقيسه فقرة واحدة أضيفت إلى أداة التقييم.  وقد تم استطلاع آراء (1217) طالباً وطالبة  حول (13) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005/2006.  وقد كشف التحليل عن ملاءمة النموذج للبيانات، وقد فسّر عامل حضور المدرّس "الكاريزما" (74%، 61%، 41%) من التباين في تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس على الأبعاد الثلاثة لأداة التقييم على الترتيب.  وقد توصلت الدراسة إلى أن تقديرات الطلبة لفاعلية التدريس لا تعكس فاعلية عملية التدريس الفعلية، وأن عامل حضور المدرّس "الكاريزما" يؤثر بشكل فاعل في تقديرات الطلبة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) خميس موسى نجم
    ملخص البحث.  هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.  ولتحقيق هذا الغرض ، تكونت عينة الدراسة من (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي والموزعين على أربع شعب : شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية ، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية . وتكونت أداة القياس من اختبار التفكير الرياضي ، والذي تناول مظاهر التفكير الرياضي الآتية : الاستقراء ، الاستنتاج ، البرهان الرياضي ، التفكير المنطقي ( المنطق الشكلي (الصوري) ) ، التعليل والتبرير (السببية) ، وحل المسألة الرياضية الكلامية .
        وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way Analysis of Variance  ) ،
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر التعلم التعاوني على التحصيل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالله عباس محمد أحمد قـبّاض
    الكلمات المفتاحية: التعلم، الأثر، التعاوني، التحصيل، الرياضيات، المفاهيم، الاحتفاظ، المدرسة، الابتدائية.

    ملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعلم التـعاوني على التـحصيـل الدراسي والاحتفاظ بأثر تعلم المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس من المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. هذا وقد اشتملت عينة الدراسة على 59 تلميذاً موزعين على مجموعتين: المجموعة الضابطة (29 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام الطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية (30 تلميذاً) وقد تم تدريسها المفاهيم الرياضية باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني. واستخدم الباحث اختبار تحصيلي كأداة لجمع معلومات الدراسة وبياناتها، ثم استُخدمت التكرارات والنسـب المئوية والمتوسطـات الحسابية والانحرافـات المعيارية واختبار (ت) (t-test) لتحليل معلومات الدراسة وبياناتها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    القدرة على التواصل بجدارة بين الطلاب ومدى تأثير مادة التواصل بجدارة على مستواهم التعليمي والأكاديمي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) عبدالعزيز بن شهوان الشهوان
    مهارات التواصل التربوي بجدارة وثقة لدى الطلاب من المجالات الجديدة والنظريات الحديثة في التربية , وهذا الحبث يقدم عرضا مفصلا وملخصا من اطروحات وكتابات المختصين في التعليم في موضوع مهارات وكفايات التواصل التربوي بجدارة وثقة بشكل عام , كما تقدم هذه الورقة دراسة تؤيد التأثير الإيجابي لمواد التواصل على الطلاب في رفع مستواهم ومهاراتهم وتحصيلهم الأكاديمي عندما تدرس لهم مادة بهذا التخصص كما تساهم في رفع مستوى التعليم بشكل عام .
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) راتب السعود; معن أمين الشمايلة
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأنماط الإدارية لمديري المدارسالثانوية العامة في الأردن وفقا لنظرية رنسيس ليكرت وبيان علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمين , واشتملت عينة الدراسة على (130) مديرا ومديرة , و(650) معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال العام الدراسي (2005-2006) ولجمع بيانات الدراسة, تم استخدام أداتين : الأولى : استبانة الأنماط الإدارية الأربعة , والثانية : استبانة السلوك الإبداعي , والتين طورهما الباحثان. وقد تم التحقق من صدق الأداتين , كما تم التحقق من ثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية العامة للأنماط الإدارية الثلاثة ( التشاركي الديمقراطي
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المستشرق الألماني بيرجشتراسر (Bergstrasser) وآثاره في الدراسات القرآنية ومنهجه فيها
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2010) ناصر بن محمد بن عثمان المنيع
    يعد بيرجشتراشر (Bergstrasser) واحد من أبرز المستشرقين الألمان في القرن الماضي , ولد في العام (1886م) واهتم بتطوير ذاته وتعليم نفسه وإكسابها الخبرات المتنوعة , وكان له رحلات وزيارات مبكرة للعالم الإسلامي وأكثر من زيارة لمصر وسوريا على وجه الخصوص , وتعلم اللهجات السامية فيها , وأتقن لهجة (ملعولة) وهي قرية من قرى دمشق .
    وهو صاحب المؤلفات المفيدة والمهم في شتى العلوم الإسلامية وخصوصا في الدراسات القرآنية , وكانت له عناية بالغة بالمخطوطات الإسلامية في هذا الفن مثل كتب القراءات , وكتب التفسير والمصاحف الكوفية القديمة بحث عنها أثناء رحلاته وجمعهاوأودعها في مجمع العلوم البافاري في برلين , ونشر بعضها وكان له منهج علمي بارز في التحقيق والنشر , وكان يأمل في إخراج المصحف أو النص القرآني مشتملا على هوامش نقدية للقرآن الكريم يقتبسها من هذه المخطوطات التي جمعها.