المجلد 22
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 6 من 6
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Bilingualism in Childhood
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/1/1430) Faisal M. Al-Qahtani
    Abstract. In some parts of the world, acquiring a second language in childhood may be feared and resented for itsassumed negative consequences. To investigate this issue, this paper compares and contrasts the results from theearlier studies with the results from the later studies on bilingualism in childhood in an attempt to highlight thesource of this fear on one hand, and to mitigate the resentment on the other. The literature of bilingualism inchildhood, as discussed in this paper, can be characterized as entwined and interdependent. Therefore, this paperfocuses only on certain debatable key themes discussed in the literature of bilingualism in childhood; it is beyondthe scope of this paper to cover all the issues related to childhood bilingualism. Most importantly, this paperdiscusses the effect of bilingualism on cognitive development in childhood, and shows why earlier studies havebeen bluntly rebutted by later studies conducted in the second half of the twentieth century. In general, this paperaims to refute the resentful assumption that acquiring second language can delay children’s cognitive developmentor can be at the expense of their native language.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الإحساس بالطبيعة ومعرفة الله تعالى في شعر كلوبشتوك
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) طه إبراهيم أحمد بدري
    الكلمات المفتاحية: كلوبشتوك، وصف الطبيعة، التدبر في الظواهر الطبيعية، معرفة الله تعالى، قصيدة الربيع.

    ملخص البحث. يتناول البحث الذي بين أيدينا بالعرض والتحليل موضوعاً على قدر كبير من الأهمية، ألا وهو ربط قضية التدبر في الطبيعة بظواهرها المختلفة، من شمس وقمر ونجوم وجبال وبحار وأنهار وغيرها، بمعرفة الله تعالى الخالق لهذا الكون العظيم. ويعتبر هذا الموضوع ظاهرة واضحة المعالم في قصائد الشاعر الألماني المعروف فريدريش جوتليب كلوبشتوك (1724-1803م). ومن خلال عرض وتحليل لبعض قصائد هذا الشاعر، خاصة قصيدته Die Frühlingsfeier (فصل الربيع)، يتوصل البحث إلى أن شعر الطبيعة أو شعر وصف الطبيعة يمكن أن يكون وسيلة مهمة تمهد لنا الطريق لمعرفة الله سبحانه وتعالى، فهذا الخلق البديع لا بد له من خالق. جدير بالذكر هنا أن الشاعر الألماني كلوبشتوك هو رائد الحركة الأدبية المعروفة في تاريخ الأدب الألماني باسم "الشعورية" Empfindsamkeit.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تدريس اللغة الإنجليزية في البيئة السعودية: كيف هو موجه إلى نهج تعليم اللغة الاتصالي؟
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) عايض بن ضاوي بن محمد المحناء
    ملخص البحث. بالرغم من أن مقررات اللغة الإنجليزية للمرحلة ما قبل الجامعية في المملكة العربية السعودية مصممة على طريقة وأسلوب تعليم اللغة الاتصالي Communicative Language Teaching، وبالرغم من أن الطلاب يدرسون اللغة الإنجليزية لمدة سبع سنوات (سنة واحدة في المرحلة الابتدائية، وثلاث سنوات في المرحلة المتوسطة، وثلاث سنوات في المرحلة الثانوية)، إلا أن أغلبهم يتخرج من المرحلة الثانوية وهم غير قادرين على استخدام اللغة للتخاطب. قد يرجع ذلك لعدة أسباب منها على سبيل المثال عدم ملائمة المواد المعدة لتدريس اللغة، أو ضعف وقصور تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، أو موقف الطلاب السلبي من تعلم اللغة، أو هذه الأسباب مجتمعة مع بعضها البعض. وإنني أعتقد بأن كل سبب من الأسباب آنفة الذكر يجب أن يتم بحثه وأن يتم التعامل معه على حدة من أجل الوصول إلى مستوى أفضل في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية. أما بحثنا هذا فسوف يكون التركيز فيه على المعلم، ذلك العنصر المهم في العملية التعليمية والذي يقوم بتطبيق وتنفيذ المنهج الدراسي على أساس أنه عنصر يحتمل مساهمته في المشكلة التي نحن بصددها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    المنتهى الموضعي للمقطعية: التقطيع الكلمي في الحجازية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) فيصل بن محمد المهنا
    ملخص البحث. تقدم هذه الورقة دراسة لعملية تقييم التقطيع الكلمي في الحجازية، طارحة في تحليلها التفاضلي (المعتمد على القيود) ذلك التتابع غير الموسوم كونياً (صامت-صائت) على أنه القالب المطلوب لتفضيل التقطيع الحقيقي. ولدعم هذا المقترح، يقدم التحليل أمثلة على الاختزال الختامي، مثل تقصير الصوائت والرفل المقطعي للصوامت، والتي تبرر بدورها حقيقة انعدام الترويشات المجتزئية ختامياً، الأمر الذي نتج عنه أيضاً انعدام المقاطع الرأسية والنبر ختامياً. ويسعى هذا الرصد لتجزئة المطلب على منتهى المجتزئية المقطعية، مقدماً القيد: منتهى-المقطعية (مجتزأ) كمحدد أدنى للمحتوى المجتزئي، بينما نجد أن القيد: منتهى-المقطعية (مجتزئين) يضع المقاطع الكلمية ثنائية المجتزأ كحد أعلى للتقطيع. وبوضعه ضمن قائمة القيود المهيمنة، سيسمح القيد: منتهى-المقطعية (مجتزئين) بتوزيع المقاطع الكلمية الثقيلة في المواضع غير الختامية وسيحدد ظهور المقاطع الفوقية بالطرف الختامي للكلمة. أما القيد: منتهى-المقطعية (مجتزأ)، الذي يحافظ على المقطع الكلمي الأعلى والأدنى افتراضياً، وعلى امتداد نطاق التقطيع، فسنجد أنه يحتل مرتبة أدنى ليضمن تقطيعاً غير موسوم في المواضع الأخرى داخل النطاق، وعندما تتيح ذلك قيود الموسومية والمحافظة الأعلى ترتيباً، والمقننة لدعم مبادئ تطريزية أخرى، وفي مواضع غير ختامية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تجنب المجانسة اللفظية والحذف في اللهجة الطريفية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) خلف بن مطلق الشمري
    ملخص البحث. يناقش هذا البحث عملية تجنب المجانسة اللفظية والحذف في النظام الصوتي للهجة الطريفية ويقدم تحليلاً لها تحت النظرية التكاملية Optimality Theory، ففي اللهجة الطريفية، والتي تتحدث في الشمال من الجزيرة العربية، وبالتحديد بمحافظة طريف، هناك مَيْلٌ عند متحدثي اللهجة إلى تقليل عدد المقاطع في السلسلة اللفظية عن طريق حذف حروف العلة حتى وإن كان الحذف يؤدي إلى تكوين تراكم صوتي غير مرغوب فيه، بل إن هذا الحذف لا يظهر في مقاطع ينتج عنها تراكم صوتي مرغوب فيه. والحذف هنا لا يحدث في سلسلة لفظية بحيث يكون لها شبيه لفظي في اللغة يحمل معنى آخر. ففي تحليل هذه الظاهرة اللفظية استخدم الباحث القيد Anti-Ident (للباحث كرسوايت، 1999م) والذي يمنع حصول سلسلتين لفظيتين متشابهتين في اللهجة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    محددات استبقاء الكلمات الإنجليزية المكتسبة في المرحلة الثانوية خلال المرحلة الجامعية لدى المتعلمين السعوديين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/04/1437) فايزة صالح الحمادي
    ملخص البحث. يستقصي مشروع البحث الحالي تأثير كل من طول الكلمة، والتعقيد الصرفي/الإملائي، وتكرر الكلمة، ودراسة معاني الكلمات، بالإضافة إلى الفترة الزمنية للاحتفاظ بمفردات الكلمات التي تمت دراستها بالمرحلة الثانوية. تم تكوين عينة الدراسة من 150 معلماً ومعلمة، بالإضافة إلى 800 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية، و650 طالب وطالبة من المرحلة الجامعية شاركوا في هذه الدراسة المسحية التتابعية. وتم تصميم استبانة تحتوي على 139 كلمة تختلف حسب معايير التأثير التي سبق ذكرها، وتم تطبيقها على طلاب الثانوية العامة في الفصل الدراسي الأخير لهم بالثانوية ثم إعادة تطبيقها بعد انقضاء الفصل الدراسي الثاني للسنة الأولى بالجامعة بفارق زمني مدته سنة دراسية تقريباً على تطبيق الاستبانة في المرحلة الأولى (الثانوية). ولقد أشارت نتائج البحث إلى أن نسبة استنزاف وفقدان المفردات في حالة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين جديرة بالملاحظة والاهتمام، وأن الخصائص الأساسية والشكلية لمفردات الكلمات الأجنبية تشكل عاملاً محدداً في الاحتفاظ بالكلمات، كما أنه تم التوصل إلى أن تكرار الكلمة يعتبر عاملاً محدداً ورئيسياً في الاحتفاظ بالكلمات. ولقد أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن دعم جزئي لـ"فرضيات الميزة اللغوية" (أندرسن، 1982م). على أية حال، يمكن أن يُفترض بأن استنزاف وفقدان المفردات ينتج عن عدد من العوامل المُترابطة التي تتضمن الخصائص الأساسية والشكلية والوظيفية للكلمة، بالإضافة إلى إستراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة.