المجلد 23

استعراض
3 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر الاغتراب في ديوان السيد هلال بن بدر البوسعيدي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 5/2/1432) إحسان بن صادق بن محمد اللواتيملخص البحث. تسعى هذه الدراسة إلى تناول ظاهرة الاغتراب التي شغلت – وما تزال – الفكر الإنساني في مجالات معرفية مختلفة؛ نظرًا لما لها من أهمية ومظاهر وأبعاد متنوعة ، وذلك وفق ظهورها في ديوان الشاعر العماني السيد هلال بن بدر البوسعيدي.وتتوقف الدراسة عند هذه الظاهرة في ثلاثة محاور : ففي المحور الأول تتناول تجليات الاغتراب في الديوان ، من خلال الحديث عن الاغتراب الوجودي ، والاغتراب الاجتماعي ، والاغتراب السياسي . وفي المحور الثاني تتعرض للموقف من الظاهرة بما فيه من أبعاد مختلفة . أما المحور الأخير فيختص بالأساليب الفنية التي يكثر ورودها في الديوان، وتكون بمنزلة أدوات يلجأ إليها الشاعر لإبراز ما يحمله في داخله من أفكار ومشاعر لها أوثق الصلة بظاهرة الاغتراب.مقالة وصول حر فن المقالة في الأدب العربي النيجيري(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/4/1432) لطيف أونيريتي إبراهيمملخص البحث. يرى بعض أعلام اللغة العربية في نيجيريا أن المقالة بوصفها فنا من فنون النثر لا توجد في الإنتاجات الأدبية للعلماء النيجيريين (Oseni,2002,p232 )، والحال أن هناك كتب منشورة ومجلات تصدر في نيجيريا تشتمل على مقالات رائعة، وهناك مناسبات أدبية علمية تلقى فيها مقالات رائعة مؤثرة. وتناقش هذه المقالات عدة موضوعات في شتى ميادين الحياة والمعرفة. وتتطلب هذه الظاهرة النظر والمعالجة، ولذلك حاول هذا البحث كشف اللثام عن الحقيقة الكامنة وراء هذا الزعم بعدم وجود فن المقالة.ولتحقيق ذلك قسمنا الورقة إلى خمسة أقسام بعد المقدمة، فالقسم الأول عبارة عن التعريف بنيجيريا، والقسم الثاني يناقش اللغة العربية في نيجيريا، وركز القسم الثالث على دراسة نشأة المقالة وتطورها في نيجيريا، والقسم الرابع تعرض أنواع المقالة ونماذجها وجاءت الخاتمة في القسم الخامس الأخير وهي خلاصة ما في البحث.مقالة وصول حر عهد علي بن أبي طالب إلى الأشتر النخعي دراسة توثيقية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/11/1432) محمد علي الشريدة; فريال عبد الله هديبملخص البحث. إنّ ثراثنا العربي، ولا سيّما المتصل بحقبة صدر الإسلام قد نسبت إليه مرويّات تاريخية وأدبيّة حُملت على الثبات، وبُنيت وفقها أحكام وأفكار قد لا تكون متساوقة مع العصر وظروفه المختلفة في كثير مما جاء فيها، فكان لا بدّ من قراءة أخرى تستهدف توثيقها وإثباتها ليكون للأحكام نصيب من واقع الزمن، وظروفه في المجالات اللغوّية والتاريخية المختلفة.وتوجه سعينا في هذا البحث إلى النّظر التوثيقيّ التأصيليّ لمرويّة مهمة أثبتها الشريف الرضي في كتاب "نهج البلاغة" وهي عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى واليه على مصر الأشتر النّخعيّ.واستدعى هذا النظرَ الطولُ المفرطُ للعهد مما لم يألفه العصر، بل إنّ بعض القضايا التي تناولها من مثل سياسة طبقات المجتمع، وعدد من المصطلحات لم تكن متداولة كذلك.واقتضت محاولة توثيق روايةِ العهدِ كما جاءت في نهج البلاغة تتبعَها في مصادر التاريخ المتقدمة والمتأخرة الأمر الذي يبيّن انقطاع النّص من زمنه المفترض إلى نهايات القرن الرابع الهجري، إذ لم يُؤتَ على ذكره أو الإشارة إليه قبل ذلك. كما أنّ الرواية التاريخية المتقدمة لم تثبته بل قدمت بديلاً عنه أكثر قرباً إلى العصر، وسَنَن الكتابة فيه، وكذلك أكثر انسجاماً مع عهود عليّ إلى ولاته على مصر قبل ولاية الأشتر. إضافة إلى إسناد العهد جملة من المهام التي لم تكن منوطة بالولاة في عصر صدر الإسلام. وبناءً على ما أفضى به النظر التوثيقي التأصيليّ للمرويّة، بات من العسير حملها لحقبة صدر الإسلام، أو لعليّ بن أبي طالب.