المجلد 16

استعراض
مقالة وصول حر عولمة الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية ( دراسة ميدانية )(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2004) واثق شاكر محمود رامزيتناول هذا البحث تأثير ظاهرة عولمة الأسواق في وضع الاستراتيجية التسويقية للشركات الأردنية في الأسواق الدولية، إذ إنه يحاول التعرف على النمط الاستراتيجي، التوحيد أو التكييف، الذي تتبناه الشركة في وضع استراتيجيتها التسويقية، فضلاً عن تحديد درجة التوحيد أو التكييف التي تطبقها الشركات الأردنية في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي (تطوير المنتج، التسعير، التوزيع والترويج).
ومن أجل تحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث على البيانات الأولية التي تم جمعها من خلال تصميم استمارة استبانة وتوزيعها على المدراء المسؤولين عن تسويق المنتجات الأردنية-الاستهلاكية والصناعية-في الأسواق الدولية. وباستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (التوزيعات التكرارية والمتوسطات)، واختبار(T-Test) ومعامل التحديد والارتباط لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، جاءت النتائج مدعمه للفرضيات التي قامت عليها، إذ تبين أن الشركات الأردنية المصدرة تتبنى استراتيجية التسويق الموحدة في وضع العناصر الفرعية لبرنامجها التسويقي، فيما عدا " التسويق المباشر" ضمن عنصر الترويج، إذ بلغت درجة التوحيد أعلى مستوى لها في العناصر الفرعية لتطوير المنتج، وتنخفض تدريجياً في العناصر الفرعية لكل من التوزيع والتسعير والترويج.