مجلة العلوم الإدارية
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 20, العدد 2
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 518
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Impact of Social Media Marketing on Brand Loyalty in Lifestyle Category Products: Mediating Role of Customer Experience
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 07/09/1442) Sufyan Habib
    The social media marketing has emerged as one of the most powerful tools to enhance brand equity of the lifestyle products. Marketers are continuously exploring the new and innovative means of attracting customers toward their products by studying their preferences, convincing them for the purchase of lifestyle products. The present study examines the impact of social media marketing for improving the brand loyalty and assesses the mediating effect of customer experience on social media marketing and brand loyalty relationship for lifestyle products in the Indian context. In a survey of 259 respondents chosen at random, study reveals that social media marketing influences the brand loyalty and customer experience towards lifestyle products. Study further indicates that customer experience mediates the relationship between social media marketing and brand loyalty of lifestyle products. These findings indicate that lifestyle product marketing organizations should concentrate more on effective utilization of the social media platforms for brand positioning, facilitating information sharing, customer engagement, and develop meaningful customer relationship, which in turn has a tendency for business growth and sustainability. The effective social media marketing activities and memorable customer experiences will help company to face the competition successfully and cement the customers’ relationships with the brand and the company in general. Some of the limitations and scope of future research is also presented in the study.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر الملكية الإدارية على العلاقة بين جودة الأرباح والاحتفاظ بالنقدية: دراسة تطبيقية على الشركات الأردنية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/06/1443) مؤيد محمد علي الفضل; زياد عودة ابنيه العمايدة
    هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى تحقيق هدفين؛ أولهما معرفة نوع العلاقة بين جودة الأرباح والاحتفـاظ بالنقدية، أما ثانيهما فيتمثل في معرفة أثر الملكية الإدارية على العلاقة بين كلا المتغيرين، وذلك بالتطبيق على عينة مؤلفة من 74 شركة غير مالية مسجلة في بورصة عمـان للفترة من 2014-2018.نتائج الدراسة: جاءت نتائج الدراسة مدعمة لفرضيتيها؛ حيث أظهرت وجود علاقة طردية معنوية بين جودة الأرباح ومستوى الاحتفاظ بالنقدية في الشركات التي تمارس إدارة الأرباح السلبية، بينما كانت عكسية في الشركـات التي تمارس إدارة الأرباح الإيجابية، كما بينت النتائج أن العلاقـة بين المتغيرين عكسية عند مستوى ملكية إدارية 14% فأقل، أما عند مستوى ملكية إدارية 15-19% فلا يوجد أثر لجودة الأرباح على مستوى الاحتفاظ بالنقدية. أما عند مستوى ملكية إدارية 20% فأكثر فقد كان الأثر إيجابيًّا.توصيات الدراسة: في ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة إعادة اختبار نظريات تفسير الاحتفاظ بالنقدية في ضوء الملكية الإدارية، وبخاصة نظرية عدم تماثل المعلومات الاستثمارية التي جاء بها (Myers and Majluf, 1984) ونظرية التدفق النقدي الحر (Jensen, 1986) إلى جانب دراسة أثر هيكل الملكية، وخصوصًا الملكية العائلية، على العلاقة بين جودة الأرباح والاحتفاظ بالنقدية، كما أنه من المهم دراسة العلاقة بين تكلفة حقوق الملكية والاحتفاظ بالنقدية، ومدى تأثيرها على سياسة توزيعات الأرباح.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    متـــــطلبات ومـــــوارد الوظيفة وأثرها على الســـــلوك الاستِباقي بالتطبيق على قطاع الصناعة في غزة ـ فلسطين
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 27/02/1443) شفا سالم السقا/ بسيسو*; ليلى حسام الدين شكر; دينا فاروق العجري
    هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر أبعاد متطلبات وموارد الوظيفة على السلوك الاستِباقي في الشركات الصناعية الفلسطينية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تم تطوير استبانة استقصاء وتوزيعها على عينة مكونة من359 عاملاً في الوظائف الإدارية والتنفيذية في تسع شركات فلسطينية.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها: وجود تأثير سلبي ذي دلالة إحصائية لبُعدي عبء الدور الكمي، وغموض الدور، وتأثير إيجابي لبُعدي دعم المشرف، والتدريب على السلوك الاستِباقي. وأوصت الدراسة بضرورة اتخاذ إجراءات استراتيجية، وهيكلية عامة، وواضحة، وجدولاً زمنيًّا، للنهوض بالشركات الصناعية الفلسطينية، ومعالجة أوجه القصور في مستويات متطلباتها ومواردها الوظيفية لضمان تحقيق التوازن الفعال. هذا بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بوضع برامج لاستقطاب وجذب العاملين الاستِباقيين.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر الذكاء الاستراتيجي في أساليب اتخاذ القرار: دراسة ميدانية على القيادات الإدارية في القطاع الحكومي الأردن
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 13/01/1443) سيف ناصر العثامنة; ثروت صالح بطاينة
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الذكاء الاستراتيجي على أساليب اتخاذ القرار في القطاع الحكومي الأردني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع الإداريين الذين يشغلون مناصب إشرافية في عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية الأردنية، وتم اختيارهم بطريقة عينة الملاءمة. واشتملت عينة الدراسة على كافة أفراد مجتمع الدراسة البالغين (365) موظفًا. تم استرجاع (332) استبانة كانت جميعها صالحة للتحليل.بينت نتائج الدراسة أنَّ مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى القيادات الإدارية في القطاع الحكومي الأردني كان مرتفعًا. وبينت أن أسلوب اتخاذ القرار الأكثر انتشارًا لدى القيادات الإدارية في القطاع الحكومي الأردني هو أسلوب اتخاذ القرار العقلاني. وأشارت النتائج إلى أن متغير الذكاء الاستراتيجي ارتبط إيجابًا بمتغير أسلوب اتخاذ القرار، إلا أن مستوى هذا الارتباط كان منخفضًا جدًّا. كما تبين أن تأثير متغير الذكاء الاستراتيجي بكافة أبعاده كان ذا دلالة إحصائية فقط على أسلوب اتخاذ القرار العقلاني وأسلوب اتخاذ القرار التجنبي.وأوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية وندوات تهدف إلى الحفاظ على المستوى المرتفع من الذكاء الاستراتيجي وبتفعيل دور القيادات الإدارية في عملية صنع القرار في الدوائر الإدارية المختلفة في المؤسسات الحكومية الأردنية. كما أوصت بأنه، بالإضافة للتأهيل المهني والوظيفي لشاغلي الوظائف الإشرافية، لا بد من تعزيز سويتهم من الناحية الإدارية؛ وذلك من خلال تنمية المهارات القيادية لديهم، والتي تمكّنهم من تبني أسلوب اتخاذ القرار المناسب لطبيعة عملهم واحتياجاته. وبينت الدراسة ضرورة العمل على زيادة هامش
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير العمل عن بُعْد على الاتجاهات السلوكية للموظفين الحكوميين: أهمية الطلاقة الرقمية كمتغير معدل
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 25/11/1442) محمد بن صالح إبراهيم البخيتي; ماجد بن سالم سعد السحيمي
    التحول إلى اقتصاد الخدمات وتطوّر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أدت إلى ظهور أشكال تنظيمية جديدة خلقت تحولات مهمة في تنظيم العمل. وعلى الرغم من أن العلماء حاولوا فهم آثار أحد هذه الأشكال التنظيمية الجديدة، وهي نموذج العمل عن بُعْد على الاتجاهات السلوكية للموظفين؛ إلا إن الأُطر النظرية المستخدَمة تجاهلت أهمية الطلاقة الرقمية للموظف الافتراضي.توضّح هذه الدراسة، بخلاف النماذج التقليدية للعمل الافتراضي، ما إذا كان التركيز على مستوى الطلاقة الرقمية للموظفين كميزة نسبية يمكن أن يؤدّي إلى انعكاسات إيجابية على الاتجاهات السلوكية للموظفين الافتراضيين. تكشف هذه الدراسة عن ظروف تم تجاهلها في الدراسات السابقة مثل الاستهانة بمفهوم العمل عن بُعْد في المنظمات الحكومية، ويقدم نهجًا جديدًا لتصور آثار أسلوب العمل الافتراضي في ظل مستوى المهارة الرقمية للموظف الحكومي. استنادًا إلى بيانات من 693 موظفًا حكوميًّا في المملكة العربية السعودية، تشير النتائج إلى أن مستوى الطلاقة الرقمية للموظف الافتراضي تعمل كمتغير معدل في التأثير على ارتباطه الوظيفي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    The Relationship of the Entrepreneurial Characteristics of Saudi Women Entrepreneurs to the Business Performance of Small Companies in the Eastern Province
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 18/12/1441) Mohammed N. Alshagawi; Maram S. Alotibi
    Saudi women are able, educated and motivated to contribute to their own economic advancement and their country. Nevertheless, women in the Kingdom suffer great exclusion in the economic life. This study aims to explore the relationships among four entrepreneurial characteristics, and business performance of Saudi women entrepreneurs in Eastern Province of Saudi Arabia by using questionnaire-based survey of 105 Saudi female entrepreneurs. Quantitative methods were used to investigate the relationship between the entrepreneurial characteristics of those females and their small firms’ performance. The study employed a snowball sampling technique to contact Saudi female entrepreneur, who already own, manage, operate and have founded their own business. Overall, 105 participated women in the study.  The findings revealed that self-efficacy, and risk-taking propensity were found to have positive and significant relationships with firm performance, while no positive significant relationship was found for the need for achievement, and locus of control on firm performance. Therefore, the study provided evidence showing the impact of entrepreneurial characteristics on firm performance. In the face of limited job opportunities for educated women, entrepreneurial opportunity could be the ideal employment opportunity for many Saudi women. Additionally, dual-earner households have become a necessity for meeting the rising costs of living. So, policy orientated towards the promotion of women entrepreneurs would allow them to contribute more fully to the economy. Further, policy makers are needed to design training programs considering these entrepreneurial characteristics.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    Factors Affecting Mobile Application Payment Adoption: Use of UTAUT Model in the Indian Context
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 10/07/1441) Sufyan Habib
    The present research work has been undertaken to explore the determinants of mobile application-based payment adoption by customers in the Indian context. The unified theory of acceptance and use of technology (UTAUT) model has been proposed to understand consumer mobile apps adoption intention in the Indian context. In addition, perceived security is the additional construct that was added for examining the impact of this construct on behavioral intention and usage behavior of mobile apps for online financial transactions. In a survey of 405 respondents, it was found that performance expectancy, effort expectancy, social influence, facilitating condition, habit, and perceived security have a significant positive impact on mobile apps adoption intention. Consumer confidence and perceived security of the transactions can change their habit and enhance their adoption of mobile apps in the financial transactions. This paper tries to address the UTAUT model application in the financial transaction system.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر بيئة العمل الداخلية في تحقيق النجاح الاستراتيجي:  حالة وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 23/09/1442) ماجد محمود ناجي; أيمن حسن الديراوي; محمد زيدان سالم
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بيئة العمل الداخلية في تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة؛ حيث تم تناول المتغير المستقل بيئة العمل الداخلية بأبعاده التالية: (أسلوب القيادة، الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، والحوافز والترقيات)، هذا بجانب دراسة المتغير التابع تحقيق النجاح الاستراتيجي.ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتفسير ظاهرة الدراسة. وقد بلغت عينة الدراسة الكلية (250) مفردة من الموظفين الإداريين في وزارة الصحة في قطاع غزة، في حين بلغت عدد الاستبانات المستردة (237) استبانة؛ أي ما نسبته (94.8 %) من العينة المختارة. وقد تم استخدام نموذج الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية، وتحليلها بواسطة برنامج SPSS الإحصائي.وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: أنه يوجد أثر دال إحصائيًّا لكل ممن أسلوب القيادة، الهيكل التنظيمي، والثقافة التنظيمية على تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة. في حين أنه تبيّن أنه لا يوجد أثر دالّ إحصائيًّا للحوافز والترقيات على تحقيق النجاح الاستراتيجي في وزارة الصحة الفلسطينية – قطاع غزة.وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها، ومن أهمها: زيادة الاهتمام ببيئة العمل الداخلية، والعمل على تطوير مجالاتها المختلفة لكي تصبح بيئة مناسبة لتأدية الأنشطة والمهام الوظيفية المحددة. كذلك نوصي بأن تعمل وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة على زيادة الاهتمام ببيئة العمل الداخلية، باعتبارها أحد العناصر الرئيسية والأساسية التي تؤثر إيجابًا أو سلبًا في تحقيق النجاح الاستراتيجي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير طريقة الإعداد والمشاركة في ميزانية الحملات الإعلانية على الحصة السوقية  دراسة ميدانية على الشركات السعودية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 01/05/1442) ماجد بن عبد المحسن العبد الكريم
    هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استخدام طرق التقدير المتطورة لميزانية الحملات الإعلانية، ومشاركة إدارة التسويق في قرار اعتماد ميزانية الحملات الإعلانية على ارتفاع الحصة السوقية للمنظمات العاملة في القطاع الخدمي في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى تحديد الفروق الإحصائية في متغيرات الدراسة وفقًا لعمر المنظمة وإدراجها في السوق المالية.تكون مجتمع الدراسة من جميع المنظمات العاملة في القطاع الخدمي بالمملكة العربية السعودية، ووصلت إلى (206) منظمات، وقد تم استخدام أسلوب المسح الشامل لجميع المنظمات المبحوثة التي وقع عليها الاختيار، وبلغ معدل الاستجابة 64.5٪ بما يعادل 133 منظمة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع بياناتها.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المهمة كان أبرزها: وجود أثر إيجابي من الناحية الإحصائية لاستخدام طرق تقدير متطورة لميزانية الحملات الإعلانية (طريقة النسبة المئوية من المبيعات أو الأرباح وطريقة حسب الأهداف) على ارتفاع الحصة السوقية، كما وُجِدَ أيضًا أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في استخدام طرق تقدير متطورة لميزانية الحملات الإعلانية، ومشاركة إدارة التسويق في قرار اعتماد ميزانية الحملات الإعلانية بسبب الاختلاف في متغير الإدراج في أسواق المال، بينما لم توجد فروق إحصائية تعزى إلى الاختلاف في عمر المنظمة.أخيرًا قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أبرزها ضرورة تبنّي المنظمات لطرق تقدير لميزانية الحملات بعيدة عن الطرق التقليدية غير المتطورة، والتي تتصف بالعشوائية، وتفعيل أكثر لمشاركة إدارة التسويق في قرار تحديد ميزانية الحملات الإعلانية، وأهمية التقليل من سطوة الإدارة العليا واستئثارها بهذا القرار؛ إذ إن ذلك يضمن عدم بخس الأنشطة الإعلانية مخصصاتها، ويمكن من الدفاع عن متطلباتها المالية، ويعطي الفرصة لشرح مسوغات طلبها أمام الجهة التي تعتمدها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    العلاقة بين القيادة الروحية وهندسة العوامل البشرية العاطفية لدى العاملين في جامعة أسيوط
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 03/04/1442) سناء مصطفى محمد أبوليفة; رضا إبراهيم محمد الأشرم
    تهدف القيادة الروحية إلى إنشاء رؤية، وتطابق قِيَم عبر المستويات الاستراتيجية الجماعية والفردية، وتعزيز مستويات أعلى من الالتزام التنظيميّ والإنتاجية، وتحسين بيئة العمل. وكان الهدف من هذه الدراسة سدّ فجوة في الأدبيات من خلال بحث العلاقة بين القيادة الروحية (الرؤية، والأمل/ الإيمان، وحبّ الإيثار)، وهندسة العوامل البشرية العاطفية (الإدراك الغريزي، والإدراك السلوكي، والإدراك التأملي)، باستخدام بيانات تم جمعها من 300 مفردة من العاملين بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية.وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائيًّا بين القيادة الروحية وهندسة العوامل البشرية العاطفية في الجامعة، وكلما زاد تطبيق القيادة الروحية في تنفيذ سياسات الموارد البشرية في الجامعة؛ زاد مستوى هندسة العوامل البشرية العاطفية. حيث تؤكد النتائج وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والرؤية والإدراك الغريزي، وكذلك وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والإدراك السلوكي، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين حبّ الإيثار والأمل/ الإيمان والإدراك التأملي.كما بينت النتائج وجود تأثير إيجابيّ للقيادة الروحية على هندسة العوامل البشرية العاطفية؛ حيث يؤثر حبّ الإيثار إيجابيًّا على كل من الإدراك الغريزي والإدراك السلوكي والإدراك التأملي، وتؤثر الرؤية إيجابيًّا على الإدراك الغريزي، وكذلك يؤثر الأملُ/ الإيمان إيجابيًّا على الإدراك التأملي.نُوصي بأن تهتم إدارة الجامعة بتلبية احتياجات العاملين ماديًّا ومعنويًّا، وتعمل من خلال انتهاج نمط القيادة الروحية على تهيئة هندسة العوامل البشرية العاطفية لضمان راحتهم وسلامتهم الجسدية والنفسية.