المجلد 18

استعراض
مقالة وصول حر بعض محددات أداء الطلاب لمقرر مبادئ الإدارة المالية:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبد القادر محمد أحمد عبد اللهتحاول الدراسة التعرف على محددات أداء الطلاب والطالبات في مقرر مبادئ الإدارة المالية في كلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل. تكونت عينة الدراسة من 237 مفردة منها 126 طالبا و111 طالبة تمكنوا من دراسة المقرر في فصل دراسي واحد. تم استخدام طريقة الانحدار لتحديد أهم العوامل المؤثرة في أداء الطلاب في المقرر المذكور وقد تم دراسة العوامل واستخلاص النتائج على مستوى العينة الكلية (طلاب/ طالبات) وكذلك على مستوى عينة الطلاب من جهة وعينة الطالبات من جهة أخرى. تبين من نتائج الدراسة بالنسبة للعينة الكلية أن المعدل التراكمي الذي يعبر عن المقدرة الذهنية للطالب له علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية مع الدرجة التي حصل عليها الطالب في الإدارة المالية. وفيما يتعلق بتأثير الخلفية العلمية للطالب فقد تبين وجود علاقة موجبة وذات دلالة إحصائية بين استيعاب الطالب وأدائه في الإدارة المالية ونتائجه في مقررات الاقتصاد والإحصاء. أبرزت نتائج الدراسة أيضا وجود اختلاف بين الطلاب والطالبات في الأداء ، إذ يتأثر أداء الطلاب في مبادئ الإدارة المالية بأدائهم في المحاسبة إضافة إلى المعدل التراكمي والإحصاء بينما لا يوجد تأثير معنوي للخلفية المحاسبية بالنسبة لأداء الطالبات. أما بالنسبة لبقية العوامل المتمثلة في عدد الساعات الدراسية المسجلة واختلاف أعضاء هيئة التدريس ومساهماتهم في تقديم المقرر فلم يكن لها تأثير معنوي في تحديد درجات الطالب أو الطالبة في مبادئ الإدارة المالية. كما بينت الدراسة أيضا بعض المدلولات العملية والتوصيات التي يمكن أخذها في الاعتبار عند وضع السياسات المتعلقة بالخطط الدراسية.