المجلد 24
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 6 من 6
  • مقالةوصول حر
    "القراءات القرآنية في الجمهرة وكتاب العين: دراسة إحصائية"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/3/1433) خالد بن عبد الكريم بسندي
    ملخص البحث. يعنى هذا البحث برصد القراءات القرآنية في الجمهرة وكتـاب العيـن، وينطلق من التساؤلات الآتية:1- هل القراءات القرآنية التي وردت في العين هي عينها التي وردت في الجمهرة؟2- ما أوجه الاتفاق والافتراق في عرض المادة اللغوية التي وردت فيها القراءات القرآنية في المعجمين؟3- هل هناك تفرد لأحدهما على الآخر؟وقد اكتفى البحث بإحصاء القراءات القرآنية من واقع ورودهما في المعجمين، متجاوزاً تفصيل القول فيها وتحليلها إلا ما اقتضت الحاجة إلى ذلك، وانطوت عليه أغراض الدلالة. وانتهى هذا البحث بجدول إحصائي مقارن يلخص القراءات القرآنية محل الاتفاق والافتراق بين المعجمين.
  • مقالةوصول حر
    البصمة الدينية في أدب ما بعد الجاهليّة: مساهمة في جدليَّة إضعاف الإسلام الشعر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/2/1433) عبير عبد الله عبد الوهاب العبَّاسي
    ملخص البحث. عقب ظهور الإسلام شهدت الجزيرة العربية الكثير من التغييرات على كافة المستويات: الفكرية العقائدية، السياسية، الاجتماعية والثقافية. فأضحت أوجه الحياة المختلفة فيها مُنْعَكَسأ لذلك الأثر الديني الذي أحدثه الإسلام. وفيما يتعلق بأثر الإسلام على الشعر العربي، فقد كثرت النقاشات والمجادلات حوله، وتعددت وتشعبت وجهات النظر فيه، وأُثيرت حوله تساؤلات، أهمها: أسلباً كان أم إيجاباً أثر الإسلام على الشعر؟أولئك الذين يعتقدون بإيجابية الأثر الذي أحدثه الإسلام في الشعر، ممن يجعل غالبيتهم من "الكَمْ" مقياساً على صحة رأيهم، يستدلُّون بكثرة النماذج الشعرية التي وصلتنا عن ذلك العصر على إثبات الأثر النفعي للروح الجديدة التي ضخها الإسلام في نفوس الشعراء، بحيث جرى على إثرها تجديد في المنابع الشعرية أفضى إلى خصوبة ووفرة واضحة في نتاج الفترة الشعري. وعلى النقيض من هذا الرأي، يرى باحثون آخرون، ممن جعلوا "الكيف" مقياساً لحكمهم، أن الشعر تأثر سلباً، بشكلٍ لا يُنكره أصحابُ الذوق الأدبي الرفيع، وذلك مع ظهور الدين الجديد الذي وضع اعتبارات دينية صارمة جرَّدت شعراء صدر الإسلام من حرِّيتهم التي طالما تمتع بها أقرانهم من شعراء العهد السابق لهم (شعراء الجاهلية)، وكان لذلك آثره الواضح في تدني جودة نتاجهم الشعري. وبقي أن نذكر أن فئةً ثالثة من الباحثين وقفت موقفاً وسطياً من هذا الجدال؛ حيث أقرت بتدني رتبة الشعر في عصر صدر الإسلام، لكن دون أن تعزوَ أسباب ذلك إلى الدين الجديد، حيث لا تراه مسئولاً مباشراً عن تلك الكبوة التي شهدها شعر تلك الحقبة التاريخية.الدراسة التي بين يدينا تُعْلنها صراحةً: "نعمْ أضعفَ الإسلام الشعر"، ولكن توجِّه إلى أنَّ ذلك الموقف الهجومي الذي أعلنه الإسلام على الشعر، كما سيتضح لاحقاً، ينبغي أن يُفهم في سياق الحركة الثورية التي أراد الإسلام إحداثها في الفكر العقدي، وفي ضوء الاعتبارات التي وضع أهدافها وخطَّط لمسار تنفيذها - في سبيل التأسيس لأمَّة موحٍّدَة، وذلك عن طريق إحداث تغييرات جذرية تطال كل المفاهيم ذات "القُدسية" في الفكر العربي القديم، بحيث جعلها متوافقة والفهم الإسلامي الخالص من شوائب الجاهلية.كيف كان ذلك التغيير؟ وما هي أهدافه؟ وما المقصود بالفرق بين الفهم الإسلامي والجاهلي لمعنى "المقدس"؟ وما هو الرابط بين هذا الفهم لمعنى "المقدس" من وجهة النظر الإسلامية والأثر السلبي الذي أحدثه الإسلام في الشعر؟ كلها تساؤلات تشكل محاور البحث الرئيسة لهذه الدراسة.
  • مقالةوصول حر
    مؤلفات فخر الدين روم بك أوغلي عن الجزيرة العربية: المسألة النجدية أنموذجاً
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/4/1432) سهيل صابان
    ملخص البحـث. يتناول هذا البحث تعريفاً بالمؤلفات (الكتيبات) التي نشرها فخر الدين روم بك أوغلي مع زميله محمد نابي عن الجزيرة العربية في أواخر العهد العثماني، مع ترجمة كاملة وتحقيق للمؤلَّف الموسوم بالمسألة النجدية، الذي تناول فيه المؤلف تعريفاً جغرافياً وتاريخياً مقتضباً عن نجد والعلاقات السعودية – العثمانية، ولاسيما في عهد الدولة السعودية الثانية وبدايات عهد الملك عبد العزيز، وإيراد بعض بنود الاتفاقية التي أبرمت بين الدولة العثمانية وبين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • مقالةوصول حر
    صورة المكان المقدس في خطاب الرحلة،  المدينة المنورة في "ماء الموائد" للعياشي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/4/1432) بسمة عروس
    ملخص البحث.  في رحلة العياشي الموسومة بماء الموائد وصف للمكانين المقدسين مكة والمدينة وإن كنا نلمس تركيزاً خاص على المدينة.  تنتمي الرحلة إلى السرود الغيرية ولكن ذات الراوي لا بد أن تتجلى من خلال صورة الآخر، ومن خلال المواقف الضمنية أو الصريحة. نستجلي صورة المدينة في هذه الرحلة من خلال عدة جوانب أساسية هي أولاً الجانب الاحتفالي  وفيه صور العياشي مظاهر من احتفالات أهل المدينة بالمولد النبوي الشريف، وإحيائهم موسم الرجبية وغير ذلك من الاحتفالات، مما يدل على التحام الشعور الديني بالاجتماعي والثقافي وتجليه في طقوس احتفالية كثيفة المراسم والأشكال. و يتلخص الجانب الثاني في تداعيات العجائبي والفانتاستيك التي تتجلى في ميل إلى إسباغ هالة القداسة على المكان  برمته، و يمكن أن يشتمل العجيب على مكون آخر هو الحلم والتهيؤات التي لم تخل منها هذه الرحلة. الجانب الثالث الذي ترتسم من خلاله صورة المدينة هو ما نسميه بالمسكوت عنه في الخطاب ويشتمل على مقارنة ضمنية بين نوعين من التدين، التدين المغربي والتدين المشرقي، إلى جانب التعبير عن انتصار العياشي للتدين المغربي واعتباره أكثر نقاء وصحة.
  • مقالةوصول حر
    الملابس الرسمية في الدولة العباسية  (132-656/749-1258م)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/4/1432) محمد عبدالله القدحات
    ملخص البحث.  ترتب على استيلاء العباسيين على الحكم تطورات كبيرة شملت مختلف جوانب الحياة السياسية والحضارية، وكان من جملة ذلك مراسيم الحكم ولباس أصحاب المناصب في الدولة.فلم يعد يسمح لهؤلاء بلبس ما يرغبون، بل أصبح هناك رسوم صارمة تضبط أمر اللباس. ونجد الصابئ في القرن الرابع الهجري يؤلف كتابا سماه" رسوم دار الخلافة" خصص شيئا منه للحديث عن اللباس الرسمي لكبار رجالات الدولة.وقد تمت دراسة هذا الموضوع عبر المحاور التالية:- ملابس الخلفاء ورسوم مجالسهم.- ملابس الأمراء البويهيين وسلاطين السلاجقة.- ملابس أصحاب الوظائف الإدراية: الوزراء، الحجاب، الكتاب... الخ.- ملابس أصحاب الوظائف الدينية: القضاة، المحتسبون، نقباء الأشراف، المدرسون.- ملابس أصحاب الوظائف العسكرية: القادة والجنود.
  • مقالةوصول حر
    أفعال الفاصلة القرآنية بين التشابه والاختلاف
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/4/1432) شادي صلاح محمود
    ملخص البحث. يهتمّ هذا البحث بدراسة فواصل الآيات الفعلية التي تشابهت معانيها إلى حدٍّ أوهم بالترادف واتّحاد المعنى وتكراره. ويقتصر البحث على الفاصلة الفعلية؛ أي التي انتهت بأفعال لا أسماء .ويحاول الكشف عن الملامح الدلالية الفارقة بين هذه الفواصل المتوالية في سياقات متشابهة والمتقاربة معنىً، كما يسعى لبيان وجه تخصيص كل فاصلة بفعلها، وأَثَر التناسب السياقي في اصطفاء أفعال الفاصلة القرآنية .