المجلد 24

استعراض
مقالة وصول حر Minimal Apology in the Hijazi Arabic Clause by Educated Adults*(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/4/1432) Nuha Suleiman Daoud Al-ShurafaAbstract. The main aim of this paper is to provide a syntactic description of verbal and verbless (also called equative or nominative) clauses and apology expressions evolving around their clauses in Hijazi Arabic (HA) by educated adults within the framework of the Minimalist Program (MP) (Chomsky, 1995, 2000; Ouhalla, 2002; Shlonsky, 1998). This topic has received no previous linguistic attention. The discussion is restricted to the syntax of the HA clause as well as apology expressions to identify projections of the Adverb Phrases where apology in HA is predominated by simple adverbials. Following minimalism, it has been found that the HA verbal and verbless clause structure shares basic feature checking patterns as those in Standard Arabic (SA) and most of the Arabic dialects discussed. Generally, the adverbial phrases inside their clauses are considered lexical elements that have also lexical meaning which give them the freedom of order flexibility at times, a syntactic feature that is congruous with Arabic typology. Specifically, syntactic description has been captured where the MP conceptualization allows us describe grammatical constraints that govern the syntactic behavior of HA apology expressions.مقالة وصول حر Synesis or Notional Concord: The Discovery of Relational Meaning through Linguistic Forms(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/10/1432) Syed Sarwar HussainAbstract. The present paper attempts to elucidate, enumerate, and understand the intriguing field of “Synesis” beyond the peripheries of common notional constructions and concord coordination that underlie the basic principles of structural patterns in English language. The study undertakes to examine and explore the principles and practice of logical agreement. It proposes to stress on the fact that the English language is not solely dependant on its grammatical constructions as unbroken rules, for the formation of meaningful sentences. The paper also outlines the specific reasons behind the usages of notional agreement for the purpose of establishing relational meaning in a sentence. The ‘Introduction’ explains the necessity of broaching the subject and its importance in understanding the nuances and stylistic peculiarities of the English language. The Section Definition and Sources, deals with definitions and its earliest example; and Review of Literature draws references from the exponents of this linguistic device. The ‘Discussion’ brings up the modus operandi of ‘Synesis’ and its many usages with references and explications, and the ‘Conclusion’ folds up the issue with the understanding and assertion that notional concord is an extremely effective tool employed to discover meaning through words, and to signify the importance of lexical relationships beyond the regulated grammatical structures.مقالة وصول حر اتجاهات السودانيين نحو جرائم السودانيين المقيمين في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/12/1432) عمر عبدالجبار محمد أحمدملخص البحث. تتناول هذه الدراسة جرائم السودانيين المقيمين فـي مدينة الرياض. وتسعي الدراسة إلى معرفة الأسباب التي تـدفـع بالسودانيين المقيمين فـي مـديـنـة الرياض نـحـو السلوك الإجرامي. كما تسعي إلى معرفة أنواع هذه الجرائم.اتبعت الدراسة منهج المسح الاجتماعي. تمثل مجتمع هذه الدراسة في السودانيين المقيمين في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية للحصول علي البيانات الضرورية اتبعت الدراسة طريقة العينة العمدية (القصدية). استخدمت هذه الدراسة عبارات مقياس ليكرت كما استخدمت الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة الدراسة وقد قام الباحث بتصميم استمارة استبيان تحتوي علي أسئلة وعبارات تغطي كافة جوانب الدراسة.بينت الدراسة أن أهم الأسباب وراء ارتكاب السودانيون المقيمون في الرياض للجرائم هي: بقاءهم فترة طويلة بدون عمل يليه عدم تحقيق أهداف هجرتهم، ثم التزاماتهم المالية، ثم ضعف رواتبهم ثم ضغوط المخدمين.كما بينت أن أقل الأسباب تأثيرا علي ارتكاب السودانيين المقيمين في مدينة الرياض للجرائم هي: عدم وجود المساعدة من الأقارب، وجودهم خارج السودان وعدم وجود أقارب في مدينة الرياضأظهرت الدراسة أن أكثر أنواع الجرائم انتشارا بين السودانيين المقيمين في مدينة الرياض هي جرائم مخالفات نظم الإقامة تليها جرائم المسكرات ثم جرائم التزوير في الأوراق الرسمية. وأن أقل الجرائم انتشارا بين السودانيين في مدينة الرياض هي جرائم السرقة تسبقها جرائم العنف، جرائم الرشوة ثم جرائم المخدرات. كما أظهرت أيضاً أن جرائم السودانيين في مدينة الرياض تختلف من حيث النوع عن جرائم الوافدين من الجنسيات الأخرى.أخيراً، أوضحت الدراسة أن الإناث السودانيات في مدينة الرياض يرتكبن الجرائم أيضا وأن هذه الجرائم تختلف نوعيا عن جرائم الذكور. لكن الدراسة لم تصل إلي نتيجة قاطعة فيما إذا كانت جرائم الإناث السودانيات تختلف عن جرائم الإناث من الوافدات من الجنسيات الأخرى أم لا.مقالة وصول حر أفعال الفاصلة القرآنية بين التشابه والاختلاف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/4/1432) شادي صلاح محمودملخص البحث. يهتمّ هذا البحث بدراسة فواصل الآيات الفعلية التي تشابهت معانيها إلى حدٍّ أوهم بالترادف واتّحاد المعنى وتكراره. ويقتصر البحث على الفاصلة الفعلية؛ أي التي انتهت بأفعال لا أسماء .ويحاول الكشف عن الملامح الدلالية الفارقة بين هذه الفواصل المتوالية في سياقات متشابهة والمتقاربة معنىً، كما يسعى لبيان وجه تخصيص كل فاصلة بفعلها، وأَثَر التناسب السياقي في اصطفاء أفعال الفاصلة القرآنية .مقالة وصول حر البصمة الدينية في أدب ما بعد الجاهليّة: مساهمة في جدليَّة إضعاف الإسلام الشعر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/2/1433) عبير عبد الله عبد الوهاب العبَّاسيملخص البحث. عقب ظهور الإسلام شهدت الجزيرة العربية الكثير من التغييرات على كافة المستويات: الفكرية العقائدية، السياسية، الاجتماعية والثقافية. فأضحت أوجه الحياة المختلفة فيها مُنْعَكَسأ لذلك الأثر الديني الذي أحدثه الإسلام. وفيما يتعلق بأثر الإسلام على الشعر العربي، فقد كثرت النقاشات والمجادلات حوله، وتعددت وتشعبت وجهات النظر فيه، وأُثيرت حوله تساؤلات، أهمها: أسلباً كان أم إيجاباً أثر الإسلام على الشعر؟أولئك الذين يعتقدون بإيجابية الأثر الذي أحدثه الإسلام في الشعر، ممن يجعل غالبيتهم من "الكَمْ" مقياساً على صحة رأيهم، يستدلُّون بكثرة النماذج الشعرية التي وصلتنا عن ذلك العصر على إثبات الأثر النفعي للروح الجديدة التي ضخها الإسلام في نفوس الشعراء، بحيث جرى على إثرها تجديد في المنابع الشعرية أفضى إلى خصوبة ووفرة واضحة في نتاج الفترة الشعري. وعلى النقيض من هذا الرأي، يرى باحثون آخرون، ممن جعلوا "الكيف" مقياساً لحكمهم، أن الشعر تأثر سلباً، بشكلٍ لا يُنكره أصحابُ الذوق الأدبي الرفيع، وذلك مع ظهور الدين الجديد الذي وضع اعتبارات دينية صارمة جرَّدت شعراء صدر الإسلام من حرِّيتهم التي طالما تمتع بها أقرانهم من شعراء العهد السابق لهم (شعراء الجاهلية)، وكان لذلك آثره الواضح في تدني جودة نتاجهم الشعري. وبقي أن نذكر أن فئةً ثالثة من الباحثين وقفت موقفاً وسطياً من هذا الجدال؛ حيث أقرت بتدني رتبة الشعر في عصر صدر الإسلام، لكن دون أن تعزوَ أسباب ذلك إلى الدين الجديد، حيث لا تراه مسئولاً مباشراً عن تلك الكبوة التي شهدها شعر تلك الحقبة التاريخية.الدراسة التي بين يدينا تُعْلنها صراحةً: "نعمْ أضعفَ الإسلام الشعر"، ولكن توجِّه إلى أنَّ ذلك الموقف الهجومي الذي أعلنه الإسلام على الشعر، كما سيتضح لاحقاً، ينبغي أن يُفهم في سياق الحركة الثورية التي أراد الإسلام إحداثها في الفكر العقدي، وفي ضوء الاعتبارات التي وضع أهدافها وخطَّط لمسار تنفيذها - في سبيل التأسيس لأمَّة موحٍّدَة، وذلك عن طريق إحداث تغييرات جذرية تطال كل المفاهيم ذات "القُدسية" في الفكر العربي القديم، بحيث جعلها متوافقة والفهم الإسلامي الخالص من شوائب الجاهلية.كيف كان ذلك التغيير؟ وما هي أهدافه؟ وما المقصود بالفرق بين الفهم الإسلامي والجاهلي لمعنى "المقدس"؟ وما هو الرابط بين هذا الفهم لمعنى "المقدس" من وجهة النظر الإسلامية والأثر السلبي الذي أحدثه الإسلام في الشعر؟ كلها تساؤلات تشكل محاور البحث الرئيسة لهذه الدراسة.مقالة وصول حر العوامل الاجتماعية المؤثرة في الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى أبناء المطلقات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1433) محمد بن عبد الله الشايعملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل الاجتماعية المؤثرة في مستوى الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى أبناء المطلقات, والتعرف على مستوى الرضا الاجتماعي وتقدير الذات لدى هذه الفئة, وذلك من خلال المسح الاجتماعي لجميع أبناء المطلقات في مدراس الثانوية العامة في محافظة (المجمعة) وما حولها والتي بلغ عددها 24 مدرسة, وقد بلغ عدد المبحوثين (101) مبحوثاً. وقد أظهرت الدراسة أن أبناء المطلقات لديهم مستوى رضا اجتماعي عالٍ نحو النظم الاجتماعية, ويتمتعون بتقدير ذات عالٍ، كما توصلت الدراسة إلى أنه كلما زادت فترة الطلاق بين الوالدين قل معها الأثر السلبي للطلاق في الأبناء. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تسهم في زيادة مستوى الرضا الاجتماعي لدى أبناء المطلقات.مقالة وصول حر العوامل المرتبطة باستمرارية المشاريع الصغيرة: دراسة على عينة من مشاريع صناديق الائتمان في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/3/1433) حمود سالم عليمات; محمد مسلم المجاليملخص البحث. الأهداف والمنهجية: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل ذات العلاقة باستمرارية المشاريع الصغيرة. وقد شملت الدراسة جميع المشاريع الممولة من قبل برامج صناديق الائتمان المحلية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية المكتملة السداد، والمنفذة بين 1992-2003م، وعددها 405 مشروعا. وتم الحصول على البيانات من وثائق المشاريع وعن طريق استبانة تم إعدادها لإغراض هذه الدراسة وتم استخدام اختبار كاي تربيع لفحص تباين المشاريع في الاستمرارية.النتائج: تبين أن المشاريع التي يختارها أصحابها بشكل مقصود وبعد تفحص واستنادا للخبرة تكون استمراريتها أكثر من المشاريع التي يختارها أصحابها عشوائيا أو بنصيحة الآخرين، أو يختارونها دون معرفة أو خبرة. كما تبين أن استمرارية المشاريع تكون أدنى في حال وجود التعقيدات الإدارية، وتعدد الأوراق المطلوبة وتعدد وتباعد الجهات المطلوب من المقترضين مراجعتها لإثبات استحقاقيتهم للقروض وفي حال صعوبة إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية وسوء اختيار موقع المشروع. وكانت الاستمرارية أعلى في حال كفاية قيمة القروض، وملائمة الأقساط وكفاية فترة السماح. كما كان لارتفاع كلفة الإنتاج، وتدني مستواه، وضعف القدرة على التسويق والمنافسة وعدم المتابعة اثر في تدني استمرارية المشاريع.التوصيات: توصي الدراسة الجهات التنموية أن تولي العوامل المؤثرة في استمرارية المشاريع كل اهتمام وان تزيل العقبات وتسهل الإجراءات الكفيلة بإنجاح المشاريع. كما تقترح إجراء مزيد من الدراسات على المشاريع التنموية ورصد مدى فاعليتها في تحقيق أهدافها وفي تحسين مستوى حياة المقترضين.مقالة وصول حر "القراءات القرآنية في الجمهرة وكتاب العين: دراسة إحصائية"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/3/1433) خالد بن عبد الكريم بسنديملخص البحث. يعنى هذا البحث برصد القراءات القرآنية في الجمهرة وكتـاب العيـن، وينطلق من التساؤلات الآتية:1- هل القراءات القرآنية التي وردت في العين هي عينها التي وردت في الجمهرة؟2- ما أوجه الاتفاق والافتراق في عرض المادة اللغوية التي وردت فيها القراءات القرآنية في المعجمين؟3- هل هناك تفرد لأحدهما على الآخر؟وقد اكتفى البحث بإحصاء القراءات القرآنية من واقع ورودهما في المعجمين، متجاوزاً تفصيل القول فيها وتحليلها إلا ما اقتضت الحاجة إلى ذلك، وانطوت عليه أغراض الدلالة. وانتهى هذا البحث بجدول إحصائي مقارن يلخص القراءات القرآنية محل الاتفاق والافتراق بين المعجمين.مقالة وصول حر المحتوى المفرّغ والآلية المكتَسبة مقاربة حوارية نقدية في منهجية نقد الشعر السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 23/7/1432) عماد حسيب محمدملخص البحث. المحتوى المفرغ والآلية المكتسبة: (مقاربة نقدية في منهجية نقد الشعر السعودي) حيث: يناقش البحث إشكالية نقدية معاصرة، نشأت في واقعنا العربي نتاجا لفعل المثاقفة ومحاولة لتمجيد النموذج الغربي ولفظ ما دونه، وتتمثل هذه الإشكالية في محاولة بعض النقاد العرب التعامل مع النص العربي وفق منهجية غربية، في صورة بدا عليها كثير من الاضطراب والتناقض؛ مما أدى إلى تفريغ المحتوى النصي من مضامينه وجمالياته في سبيل الاحتفاء بالآليات المكتسبة، وكذلك اتساع دائرة التأويل، وحدوث نوع من الفوضى المنهجية والمصطلحية، وقد اختار البحث مجموعة من القراءات النقدية التي تناولت الشعر السعودي بوصفها جزءا من المنجز النقدي العربي.مقالة وصول حر المراجعات النقدية في الخطاب النقدي السعودي المبكر: كتاب (المرصاد) أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/2/1433) صالح معيض الغامديملخص البحث. عرف النقد الأدبي السعودي في بداياته أشكالا نقدية متعددة، لعل من أهمها المراجعات النقدية أو نقد المراجعات. وعلى الرغم من أهمية هذا الضرب من النقد، فإنه لم يحظ بالاهتمام الكافي، فليس ثمة دراسة - فيما نعلم - خصصت لمناقشة أسباب ظهوره وازدهاره، وبواعثه، وآثاره في الحركة النقدية السعودية عموما. وهذه القضايا هي ما يطمح هذا البحث في مناقشتها من خلال دراسة كتاب (المرصاد) لإبراهيم الفلالي، بصفته أنموذجا ممثلا لهذا النوع من النقد.مقالة وصول حر المكان الثقافي / ثقافة المكان وتمثيله في السرد الروائي السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 24/2/1433) هاجد بن دميثان الحربيملخص البحث. تطرح هذه الدراسة مشروع (المكان الثقافي) كمصطلح أدبي صالح للفحص والاختبار، وتجعل هدفها الأول بيان مفهوم المكان الثقافي معتمدة على نظرية النقد الثقافي وتطور النقد الروائي، ولا تقصر الدراسة اهتمامها على الجانب النظري ولكنها تنطلق إلى دراسة تطبيقية تسعى من خلالها إلى مقاربة تحليلية للسرد الروائي لكشف جماليات المكان الثقافي ودوره المهم في تطور وازدهار السرد الروائي، ونظراً للوعي الإبداعي بثقافة المكان في الرواية السعودية فقد كانت نموذج البحث في الدراسة والتحليل.مقالة وصول حر الملابس الرسمية في الدولة العباسية (132-656/749-1258م)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/4/1432) محمد عبدالله القدحاتملخص البحث. ترتب على استيلاء العباسيين على الحكم تطورات كبيرة شملت مختلف جوانب الحياة السياسية والحضارية، وكان من جملة ذلك مراسيم الحكم ولباس أصحاب المناصب في الدولة.فلم يعد يسمح لهؤلاء بلبس ما يرغبون، بل أصبح هناك رسوم صارمة تضبط أمر اللباس. ونجد الصابئ في القرن الرابع الهجري يؤلف كتابا سماه" رسوم دار الخلافة" خصص شيئا منه للحديث عن اللباس الرسمي لكبار رجالات الدولة.وقد تمت دراسة هذا الموضوع عبر المحاور التالية:- ملابس الخلفاء ورسوم مجالسهم.- ملابس الأمراء البويهيين وسلاطين السلاجقة.- ملابس أصحاب الوظائف الإدراية: الوزراء، الحجاب، الكتاب... الخ.- ملابس أصحاب الوظائف الدينية: القضاة، المحتسبون، نقباء الأشراف، المدرسون.- ملابس أصحاب الوظائف العسكرية: القادة والجنود.مقالة وصول حر الهوية الوطنية السعودية: عوامل ظهورها وقوتها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/09/1432) حسن محمد حسنقرر محمود حافظ تغيير تخصص دراسته من الطب إلى العلوم رغبة من مدير الجامعة المصرية أحمد لطفى السيد فى خلق جيل من العلماء الشباب.. وحينها كان الأطباء كثيرين والعلماء قلة. فلم يخيب الرجل ظن هذه القيادات وتخرج أستاذاً جامعياً وعالماً شهد الجميع بفضله فى الداخل والخارج، وزاد على ذلك معرفة عميقة باللغة العربية اعترف بها طه حسين نفسه..وتتواصل مسيرة الرجل وعطاؤه وصولاً إلى المحطة الحالية وذلك باختياره عام ٢٠٠٥ رئيساً لمجمع الخالدين.. وقبل عدة شهور فقط، وافق الرئيس مبارك على ترشيح الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى، المشرف على مجمع اللغة العربية، بالمد لـ«حافظ» أربع سنوات جديدة تنتهى والرجل فى العام الثالث بعد المائة من عمره.. أمد الله فى عمر هذا «العلامة».فى الجزء الثانى والأخير من حواره مع «المصرى اليوم» يركز حافظ على «مدرسة الحشرات المصرية» وأزمة الذباب التى عرفتها مصر وضايقت الرئيس عبدالناصر وضيوفه، وكذلك قضايا «أوجاع» اللغة العربية التى تتمثل فى زيادة عدد المدارس والجامعات الأجنبية على حساب المدارس والجامعات المحلية.. وانتشار الأسماء الأجنبية فى الشوارع.. ورفض الأطباء المصريين والعرب تعريب علوم الطبمقالة وصول حر تأثير الإبداع الإعلاني على قرار الشراء لدى المرأة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/2/1433) عبدالله بن صالح الحقيلملخص البحث. بلورة دراسات الإعلان عموماً وخصوصاً دراسات الإبداع رؤية لتأثير الإبداع الإعلاني على جمهوره قائمة على مرحلية تأثيرها وتسلسلها من التعرض إلى التأني والتأمل ثم الدخول في عمليات الشراء ومراحله. اختبرت هذه الدراسة هذا النموذج في بيئة مختلفة وهي البيئة السعودية وعلى شريحة ذات سلطة هائلة في صناعة قرار الشراء لكثير من المنتجات والخدمات المختلفة، وهي المرأة. كشفت نتائج تحليل استبيان صمم ووزع على (130) امرأة عاملة في القطاعين الخاص والعام في مدينة الرياض عن أمور عدة منها أن الإبداع الإعلاني ارتبط في الغالب بأربعة وسائل هي على الترتيب: لوحات الطرق، والصحف، والتلفزيون، ومطبوعات الشركات، واقتصر الاختلاف بين لوحات الطرق والتلفزيون فقط في تذكر معلومات الإعلان لصالح الأخير. كما أشارت النتائج إلى أن الإبداع أمر فردي يختلف تفسيره والحكم عليه من فرد لآخر، وأنه بعيد عن التقنين في مفهومه وربما في تأثيره، وقد تجلى ذلك في تسمية عينة الدراسة واحد وأربعين إعلانا استوقفهن وأعجبن بتصميمه. كما خالفت نتيجة هذه الدراسة ما أكدته كثير من الدراسات السابقة من مرحلية تأثير الإبداع الإعلاني، فلم تفصح الدراسة عن علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التأني والتأمل ومتغير الشراء، ولا عن علاقة واضحة وراسخة بين متغير التأني والتأمل ومحوري الإبداع الاختلاف والمناسبة، كما ألمحت النتائج إلى أن هناك مرحلية وتفاعل بين محوري الإبداع في التأثير على قرار الشراء، وقد تبين أيضاَ أن علاقة الإبداع بالشراء علاقة مباشرة ولكنها ليست مطلقة بل يتوسطها متغيرات مهمة منها نوعية المنتجات المعلن عنها، وقدرة الإعلان على تركيزه على أهدافه التسويقية وعدم الحيد عنها لأن ذلك سيحول الإبداع الإعلاني إلى إبداع فني يمتع الجمهور ولكن لن يقودهم إلى شراء ما أعلن عنه.مقالة وصول حر حرية التعبير في قوانين الإعلام السعودي - دراسة تحليلية لنظام المطبوعات والنشر المطبق حالياً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 28/11/1432) محمد بن سليمان الأحمدملخص البحث. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ورود حرية التعبير بشكل مباشر أو غير مباشر في قوانين وأنظمة الإعلام في المملكة العربية السعودية، منذ صدور أول نظام للمطبوعات والنشر بتاريخ 23/11/1347هـ وحتى صدور نظام المطبوعات والنشر بتاريخ 3/9/1421هـ وهو النظام المطبق وقت إعداد هذه الدراسة. وهو ذات النظام الذي قام الباحث بدراسته دراسة تحليلية.وقد ألقت الدراسة الضوء على التطورات التقنية التي شهدتها وسائل الإعلام وأثر الإنترنت وغيره من التطورات التقنية على الأنظمة والقوانين والتشريعات الإعلامية في المملكة وكيف ساعدت هذه التطورات في زيادة هامش الحرية والشفافية وطرح الرأي والرأي الآخر. كما عرضت للمحة تاريخية حول مفهوم حرية التعبير وأبعاد هذا المفهوم عبر الحضارة الإنسانية ومن خلال الفلسفات المتعاقبة. كما تضمنت هذه الدراسة استعراضاً للأنظمة والقوانين والتشريعات الإعلامية في المملكة منذ صدور أول مطبوعة صحفية في المملكة وهي جريدة أم القرى وحتى تاريخ إعداد هذه الدراسة. كما تناولت الدراسة أيضا بالتحليل وبشكل تفصيلي نظام المطبوعات والنشر المطبق حالياً في المملكة العربية السعودية وكل التعديلات والتطورات التي أدخلت عليه.وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ذات العلاقة بموضوع الدراسة؛ ومن أهمها: الإشارة إلى إن ما شهدته وسائل الإعلام من تطورات في الجوانب التقنية قد كان له بالغ الأثر على القوانين والأنظمة المتعلقة بوسائل الإعلام ولعل هذا الأثر يتمثل في اتساع هامش الحرية والنظرة الايجابية إلى التعددية والرأي والرأي الآخر. كذلك فقد أظهرت النتائج إن القوانين والأنظمة الإعلامية السعودية القديمة لم تتطرق بشكل مباشر ولا غير مباشر إلى حرية التعبير في وسائل الإعلام وهذا على العكس من الأنظمة التي صدرت في ربع القرن الأخير والتي أشارت إما بشكل مباشر أو غير مباشر إلى حرية التعبير. كما تبين أن جميع الأنظمة والقوانين الإعلامية السعودية كلها تنطلق من قاعدة أساسية وهي عدم تعارضها مع الدين الإسلامي وتعاليمه وتوجيهاته. وأوصت الدراسة في ضوء ما كشفت عنه من نتائج بالتعمق في دراسة القوانين الإعلامية في المملكة العربية السعودية، ومقارنتها ببعضها في فترات زمنية مختلفة، وكذلك مقارنتها بالقوانين الإعلامية في دول أخرى عربية وأجنبية، للتعرف على أثر الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتقنية على مواد هذه القوانين والأنظمة.مقالة وصول حر دوافع قراءة الصحف اليومية لدى الشباب السعودي - دراسة مسحية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/3/1433) نايف بن ثنيان بن محمد آل سعودملخص البحث. جاءت هذه الدراسة لتحاول قياس دوافع قراءة الصحف اليومية لدى الشباب السعودي من جانب نظري وميداني وقام الباحث باستخدام أداه الاستبانة في الإطار الميداني للحصول على المعلومات الميدانية لأنها الأداة الأنسب لهذه الدراسة وتم توزيع 200 استمارة على طلاب من المدارس الثانوية و200 استمارة على طلاب من جامعة الملك سعود وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:مما سبق نستطيع استخلاص النتائج التالية:1- أن أغلبية أفراد العينة يفضلون قراءة الصحف اليومية في الفترة الصباحية وذلك بنسبة مئوية مقدارها (55%).2-أن اهتمام الشباب للإقبال على قراءة الصحف السعودية قليل إذا ما قورن بوسائل الإعلام الأخرى مثل التليفزيون.3- أن أكثر الموضوعات الصحفية تفضيلاً لدى الشباب السعودي هي الموضوعات الريــاضـية؟4-أن دوافع القراء لدى الشباب السعودي هو لمعـرفة ما يحــدث في المجتمع.توصي الدراسة بما يلي:1- ضرورة أن تتبنى الصحف قضايا الشباب وتطرحها للمناقشة، وكتابة آراء المتخصصين وذلك لكي تكون أكثر جذبا للشباب.2- يجب أن يفرد في الصحف المحلية أجزاء خاصة للشباب يعبرون من خلال الكتابة فيها عن مشاكلهم التي يشعرون بها، ووسائل الحل التي يريدونها.3- الاهتمام بالموضوعات الاجتماعية المحلية لما لهذه الموضوعات من أهمية لدى الشباب في المجتمع السعودي، حيث إن الموضوعات الاجتماعية تمثل أهم الموضوعات التي تدفع القراء السعوديين من الشباب لقراءة الصحف السعودية.مقالة وصول حر صورة المكان المقدس في خطاب الرحلة، المدينة المنورة في "ماء الموائد" للعياشي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/4/1432) بسمة عروسملخص البحث. في رحلة العياشي الموسومة بماء الموائد وصف للمكانين المقدسين مكة والمدينة وإن كنا نلمس تركيزاً خاص على المدينة. تنتمي الرحلة إلى السرود الغيرية ولكن ذات الراوي لا بد أن تتجلى من خلال صورة الآخر، ومن خلال المواقف الضمنية أو الصريحة. نستجلي صورة المدينة في هذه الرحلة من خلال عدة جوانب أساسية هي أولاً الجانب الاحتفالي وفيه صور العياشي مظاهر من احتفالات أهل المدينة بالمولد النبوي الشريف، وإحيائهم موسم الرجبية وغير ذلك من الاحتفالات، مما يدل على التحام الشعور الديني بالاجتماعي والثقافي وتجليه في طقوس احتفالية كثيفة المراسم والأشكال. و يتلخص الجانب الثاني في تداعيات العجائبي والفانتاستيك التي تتجلى في ميل إلى إسباغ هالة القداسة على المكان برمته، و يمكن أن يشتمل العجيب على مكون آخر هو الحلم والتهيؤات التي لم تخل منها هذه الرحلة. الجانب الثالث الذي ترتسم من خلاله صورة المدينة هو ما نسميه بالمسكوت عنه في الخطاب ويشتمل على مقارنة ضمنية بين نوعين من التدين، التدين المغربي والتدين المشرقي، إلى جانب التعبير عن انتصار العياشي للتدين المغربي واعتباره أكثر نقاء وصحة.مقالة وصول حر مؤلفات فخر الدين روم بك أوغلي عن الجزيرة العربية: المسألة النجدية أنموذجاً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 9/4/1432) سهيل صابانملخص البحـث. يتناول هذا البحث تعريفاً بالمؤلفات (الكتيبات) التي نشرها فخر الدين روم بك أوغلي مع زميله محمد نابي عن الجزيرة العربية في أواخر العهد العثماني، مع ترجمة كاملة وتحقيق للمؤلَّف الموسوم بالمسألة النجدية، الذي تناول فيه المؤلف تعريفاً جغرافياً وتاريخياً مقتضباً عن نجد والعلاقات السعودية – العثمانية، ولاسيما في عهد الدولة السعودية الثانية وبدايات عهد الملك عبد العزيز، وإيراد بعض بنود الاتفاقية التي أبرمت بين الدولة العثمانية وبين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.مقالة وصول حر "نظرية الشعر" عند الشاعر العربي المعاصر - مقاربة للمُتَشَكَّلات الإبداعية-(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/4/1432) حبيب بوهرورملخص البحث. الشعر مصطلح خلافي ، يتعدّد مفهومه بتعدّد المكان والزمان والمذاهب. بل يكاد يتعدّد بتعدّد الشعراء والنقاد في المدرسة الأدبية الواحدة. فإلى يومنا هذا والنقاد يختلفون أشدّ الاختلاف في رصد تعريف دقيق للشعر لأنهم بكل بساطة لا يستطيعون رصد المتحوّل والمتغيّر الذي هو من طبيعة الشعر ذاته...والملاحظ أن كل اجتهاد نقدي لوضع تعريف للشعر سرعان ما يُدرك واضعه - أي الناقد- أنه تعريف ذاتي لا يمكن أن نصدّره إلى الآخر ونضمن أعلى مستويات القبول والتلقي، لأن كل تعريف للشعر، هو واسع ومختزل في آن واحد، واسع لحظة إنتاجه بما يخلف هذا الإنتاج من غبطة وسرور في النفس لكونها استطاعت أن تمهّد لولوج عوامل الذات واللاشعور، ومختزل لأنه في نفس لحظةَ إبداع هذا التعريف تتعالى أصوات كثيرة تعلن مخالفتها لماهيته ، بل تعمل على تأسيس تعريف ثان ضمن فضاء الاختلاف المشروعمن هنا أخذ الشعراء زمام المبادرة بأيديهم وراحوا يؤسسون لماهية الشعر انطلاقاً من عمق تجاربهم من جهة، واستطاعتهم اللغوية المولّدة من جهة أخرى، فكانت مقدمات دواوينهم الشعرية فضاء رحبا لطرح هذه الإشكالية نثرا من خلال محاولات جادة ومقصودة في التنظير .فكيف نظرّ الشاعر للعملية الإبداعية، وعلى أية أسس وخلفيات ارتكز في ذلك وهل هناك علاقة ترابطية بين التنظير والإبداع؟ للإجابة عن هذه الأسئلة سأحاول عرض مواقف بعض الشعراء الرواد والمعاصرين- عبد الله حمادي ، صلاح عبد الصبور، خليل حاوي ..الخ. المتضمّنة في مقدماتهم لدواوينهم الشعرية، أو دراساتهم وكتبهم التنظيرية، أو بعض من الحوارات التي عكست الموقف النقدي لديهم بجلاء.