مجلة السياحة ولآثار
استعراض
مقالة وصول حر دراسة تجريبية لمدى فعالية استخدام تقنية خارطة المفاهيم في تعلم مبادئ المحاسبة المالية(مطبعة جامعة الملك سعود, 11/4/1435) خالد عبدالله العنزيفعالية استخدام تقنية خارطة ملخص البحث. الدراسة الحالية توثق إجراءات تطبيق ونتائج تجربة عملية اختبرت مدفي تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني “L2L” ( تقنيات ما وراء التعلم (تعل ْ م – كيف – تتعل ُ م المفاهيم، كإحدكبديل للتعليم بالطريقة التقليدية. تكتسب الدراسة أهميتها كونها تسد بعض العجز الموجود في مخزون أدبيات التعليمالمحاسبي المحلي والإقليمي الناتج عن شح الدراسات السابقة في هذا المجال، ولكونها تسعى إلى تطوير وتحسين مستوروافد التعليم المحاسبي بدولة الكويت. قد تم اختبار معدلات الطلبة قبل وبعد مخرجات كلية الدراسات التجارية إحدالتجربة إحصائي ّ ا، وخلصت الدراسة إلى أنه لا توجد فروقات في معدلات ما قبل التجربة، وأن استخدام تقنية خارطةالمفاهيم ف ّ عال في تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني ويعود بالفائدة على الطلبة، ويحسِّن من مستويات تحصيلهمالعلميِّ. توصي الدراسة بالاستمرار في استخدام هذه التقنية في تعليم مبادئ المحاسبة المالية – الجزء الثاني، والتوسع فيوفي بيئا ٍ ت تعليمي ٍ ة مختلفة.