المجلد 03
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 6 من 6
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    نسبة مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية بفاعلية التهديف بكرة القدم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/04/1440) د. عدي جاسب حسن
    ملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على أكثر المتغيرات الكينماتيكية مساهمة على فاعلية التهديفبكرة القدم، فضلاً عن التنبؤ بفاعلية التهديف بكرة القدم بدلالة بعض المؤشرات الكينماتيكية. استخدمالباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم.توصل الباحث الى ان متغير السرعة المحيطية للرجل الراكلة من المتغيرات الكينماتيكية الأكثر مساهمة علىفاعلية الأداء بنسبة ( 84.3 %)، وتكون هذه المساهمة أكبر ( 90.5 %) بحال مزاوجة هذا المتغير مع متغيرزاوية القدم للرجل الراكلة، وقد أمكن التوصل الى معادلتين خط الإنحدار التنبؤية لفاعلية التهديف بدلالةبعض المتغيرات الكينماتيكية الأكثر مساهمة على فاعلية الأداء. وقد اوصى الباحث بضرورة استخدامالمعادلات الإحصائية المستخلصة للتنبؤ بفاعلية التهديف بكرة القدم.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير مقرر التربية البدنية والصحية على التوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/08/1439) د. منى عبد المنعم عبدالمعبود - د. رانيا محمد عبد الجواد مصطفى
    الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والصحية، التوافق النفسي الاجتماعي، طالبات السنة التحضيرية.ملخص البحث: يهدف البحث إلى بناء مقياس للتوافق النفسى الإجتماعى وذلك لمعرفة تأثير مقرر التربيةالبدنية والصحية على التوافق النفسي الإجتماعي لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بنفيصل، وإستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى وطبقت هذه الدراسة على ( 750 ) طالبة من طالبات السنةالتحضيرية للفصل الدراسى الثانى بالعام الجامعي 2016 - 2017 م، وكانت أهم النتائج أن مقرر التربيةالبدنية والصحية أثر تأثير ا إيجابي ا فى تحسين الثقه بالنفس، الإستقلالية، الواقعية، التوافق مع الصديقات،التوافق مع الهيئة التدريسية، التوافق مع البيئه المحلية، التوافق النفسي الإجتماعي ككل لدى طالبات السنةالتحضيرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تأثير استخدام ألعاب المباريات المصغرة على تنمية بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية لبراعم كرة القدم ( 8 – 10 سنوات)
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/08/1439) د. مستور على إبراهيم الفقيه
    الكلمات المفتاحية: العاب المباريات المصغرة، القدرات الحركية، المهارات الأساسيةملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبي باستخدام ألعاب المباريات المصغرة علىتنمية بعض القدرات الحركية ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم ) 8 – 10 ( سنوات ،وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث، وذلك باستخدام التصميم التجريبيلمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ قوام كل مجموعة 25 برعم، كما استند الباحث إلىالأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث ومنها المسح المرجعي والملاحظة والاختبارات، وتمتطبيق برنامج العاب المباريات المصغرة المقترح على براعم المجموعة التجريبية لمدة ثلاث شهور وبواقعثلاث وحدات تدريبية اسبوعياً، وكانت أهم النتائج أن برنامج ألعاب المباريات المصغرة المقترح في هذهالدراسة أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات )المرونة الحركية، مهارةالسيطرة على الكرة بباطن القدم، مهارة دقة التمرير بباطن القدم خلال 30 ث، مهارة ضرب الكرة بالرأسلأبعد مسافة(، كما أدي برنامج ألعاب المباريات المصغرة المقترح في هذه الدراسة إلي ارتفاع جميع نسبالتحسن في القدرات الحركية والمهارات الأساسية لدي المجموعة التجريبية بشكل يفوق نسب التحسن لديالمجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع )التقليدي(، ويوصى الباحث بضرورة استخدام برنامجألعاب المباريات المصغرة قيد البحث في البرامج التعليمية والتدريبية للمبتدئين فى ممارسة كرة القدم منالبراعم للمرحلة العمرية ( 8 – 10 سنوات) بالمملكة العربية السعودية..
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    اتجاهات مديري المدارس بسلطنة عمان نحو الرياضة المدرسية  وعلاقتها باتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) أ. إنعام بنت حمد الريامية - د. كاشف زايد - د. علي إبراهيم
    ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات مديري المدارس بسلطنة عمان نحو الرياضة المدرسية وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمحافظة التعليمية، والمؤهل العلمي، كذلك التعرف على اتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. كما هدف أيضا إلى تقصي العلاقة بين اتجاهاتهم نحو الرياضة المدرسية واتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم استخدام أداتين من أدوات القياس (استبيان): الأولى لقياس اتجاهاتهم نحو الرياضة المدرسية وتألفت من ثلاث أبعاد هي: الاتجاه نحو أهداف الرياضة المدرسية، والاتجاه نحو مادة الرياضة المدرسية، والاتجاه نحو معلم الرياضة المدرسية، أما الأداة الثانية: فهي لقياس الاتجاهات نحو النشاط الرياضي. وقد تم تطبيق الأداتين معا على عينة قوامها (295) مدير ومديرة مدرسة بمختلف المحافظات التعليمية بمدارس سلطنة عمان. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج من أبرزها: اتجاهات أفراد عينة البحث كان ايجابيا نحو الرياضة المدرسية بأبعادها الثلاثة ونحو النشاط الرياضي. وقد احتل بعد الاتجاه نحو مادة الرياضة المدرسية المرتبة الأولى، واحتل بعد الاتجاه نحو أهداف الرياضة المدرسية المرتبة الثانية، في حين احتل الاتجاه نحو معلم الرياضة المدرسية المرتبة الثالثة. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث في اتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية بشكل عام ونحو مادة الرياضة المدرسية، وكذلك معلم الرياضة المدرسية. كما كشفت أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لاتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية تعزى لمتغير المحافظة التعليمية والمؤهل العلمي.بالإضافة إلى ذلك توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين اتجاهات مديري المدارس نحو الرياضة المدرسية واتجاهاتهم نحو النشاط الرياضي. وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر سلوك معلمي التربية الرياضية وانعكاسه على تصرفات الطلاب  في المدارس الحكومية من وجهة نظر زملائهم المعلمين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) محمود موسى سالم الشديفات
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى معرفة اثر سلوك معلم التربية الرياضية كقدوة للطلاب في مراحل الدراسة الإلزامية في كافة التصرفات ولان بعض المعلمين ليسوا ذو تأثير على الطلاب فقد لامست هذه المشكلة تفكير الباحث ليقوم بهذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير سلوك معلم التربية الرياضية على الطلاب من خلال تساؤل الدراسة الذي يبحث في اثر سلوك المعلم في سلوك الطالب وتم استخدام المنهج المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة من خلال استبيان تم بناءه لهذه الغاية وكانت عينة الدراسة هي خمسون معلما من زملاء معلم التربية الرياضية في لواء قصبة المفرق حيث خلصت الدراسة من خلال التحليل الإحصائي إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية عند  مستوى ≤ 05,0 للمحور الاجتماعي الذي قاس سلوك المعلم ، واستنتج الباحث بعدم قدرة الزملاء التمكن من الحكم  عليه من كافة النواحي الواردة بالاستبيان  وأوصت الدراسة  بتأهيل معلم التربية الرياضية تربويا واجتماعيا إضافة إلى التأهيل الأكاديمي ليكون قدوة لطلابه وكسب ودَهم ودافعيتهم من خلال تنويع أساليب وطرق التدريس ليتمكن من التأثير في سلوكهم وتوفير حوافز للمعلمين لتطوير أنفسهم من خلال المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل التي تخدم تخصصهم
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أهمية ممارسة المسؤولين الإداريين للوظائف الإدارية في مكتب الشباب والرياضة والأندية الرياضية  بمحافظة ذمار باليمن
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 14/04/1439) أ.عزيز محمد عايض العيزري -د .عبد القادر عبد الوهاب البابطين
    ملخص البحث: هدفت الدارسة الحالية إلى التعرف على درجة أهمية ممارسة الوظائف الإدارية من وجهة نظر المسؤولين الإداريين في مكتب الشباب والرياضة والأندية الرياضية بمحافظة ذمار بدولة اليمن، وأيضا إلى التعرف على الفروق بين عينة الدراسة في درجة أهمية ممارساتهم للوظائف الإدارية وفقا لمتغيرات( جهة العمل، الخبرة، المؤهل العلمي). استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي. معتمدا  على الإستبانة، بعد تحكيمها والتأكد من صدقها وثباتها بوصفها أداة تجمع المعلومات الميدانية، تمت صياغة عباراتها في (50) عبارة وزعت على خمسة محاور هي: القيادة، التخطيط، التنظيم، المتابعة، الاتصال، وكل محور يشمل 10عبارات، وتم توزيع الإستبانة على أفراد عينة الدراسة المكونة من (200) مسؤول إداري، وتتمثل عينة الدراسة على (95) مسؤولا   إداريا  تابعا  لمكتب الشباب والرياضة و(105) مسؤول إداري تابع للأندية الرياضية التابعة لمكتب الشباب والرياضة. وتمثلت أهم نتائج الدراسة الحالية أن درجة ممارسة المسؤولين الإداريين للوظائف في كافة المحاور (القيادة، التخطيط، التنظيم، المتابعة، الاتصال) كانت " بدرجة متوسطة " ما عدا محور القيادة " بدرجة كبيرة " وفق مقياس ليكرت الخماسي. وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح حملة البكالوريوس فأعلى عند مستوى دلالة 0.05 فأقل، بينما في متغير الخبرة كانت لصالح من لديهم خبرة من 10 سنوات فأكثر عند مستوى دلالة 0.05 فأقل. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان عدة توصيات من أهمها: إعداد دورات تأهيلية تشمل جميع مجالات الوظائف الإدارية التي تتضمنها الدراسة بشكل عام. تعيين أصحاب المؤهلات العلمية المتخصصة في المجال الرياضي (بكالوريوس فأعلى) ومن يملكون خبرة عالية في ممارسة الأعَمال الإدارية.