المجلد 03

استعراض
16 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دور الألعاب الالكترونية في تحفيز دافعية الممارسة الرياضية للفتاة المصرية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/01/1440) د. الزهراء رانيا محمد يسرىملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على دور الألعاب الالكترونية فى تحفيز دافعية الممارسة الرياضيةللفتاة المصرية من خلال الأبعاد التالية:1 التعرف على دوافع ممارسة الألعاب الإلكترونية لدى الفتاة المصرية. -2 معرفة إيجابيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر لدى الفتاة المصرية. -3 معرفة سلبيات ممارسة الألعاب الإلكترونية من وجهة نظر لدى الفتاة المصرية. -4 معرفة معوقات ممارسة الرياضة المنتظمة من وجهة نظر الفتاة المصرية. -واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الميداني المناسب لأهداف هذه البحث. بلغت عينة البحث من ( 300 )طالبة من مدارس الادارات التعليمية المختلفة قيد البحث البالغة الرابعة عشر المتمثلة فى مختلف الاداراتالتعليمية التابعة لمحافظة القاهرة.وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بالمحاور الاربعة قيد البحث واوصت الباحثة إيجاد نظامتصنيف للألعاب الإلكترونية على غرار "مجلس تصنيف البرمجيات الترفيهية" Entertainment Software Rating Board (ESRB ) ليكون مرجع يعنى بتصنيف الألعاب الالكترونية حسب الأعمار وبناء وتضمينعناصر الجذب والإثارة والتشويق المتضمنة في الألعاب الإلكترونية شائعة الانتشار في إنتاج ألعاب - -الكترونية تتوافق مع دين وعادات وتقاليد المجتمعات العربية. والسعى إلى إنشاء مركز وطني/قومي علىمستوى الوطن العربي لإجراء بحوث ذات صلة بالألعاب الإلكترونية والعمل على إنتاجها بما يتوافق مععادات وتقاليد المجتمعات العربية.مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، م 3 ، ع 2 ، ص ص 99 - 117 ، جامعة الملك سعود، الرياض ) 2019 م/ 1440 همقالة وصول حر نسبة مساهمة بعض المتغيرات الكينماتيكية بفاعلية التهديف بكرة القدم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/04/1440) د. عدي جاسب حسنملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على أكثر المتغيرات الكينماتيكية مساهمة على فاعلية التهديفبكرة القدم، فضلاً عن التنبؤ بفاعلية التهديف بكرة القدم بدلالة بعض المؤشرات الكينماتيكية. استخدمالباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي على عينة من لاعبي المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم.توصل الباحث الى ان متغير السرعة المحيطية للرجل الراكلة من المتغيرات الكينماتيكية الأكثر مساهمة علىفاعلية الأداء بنسبة ( 84.3 %)، وتكون هذه المساهمة أكبر ( 90.5 %) بحال مزاوجة هذا المتغير مع متغيرزاوية القدم للرجل الراكلة، وقد أمكن التوصل الى معادلتين خط الإنحدار التنبؤية لفاعلية التهديف بدلالةبعض المتغيرات الكينماتيكية الأكثر مساهمة على فاعلية الأداء. وقد اوصى الباحث بضرورة استخدامالمعادلات الإحصائية المستخلصة للتنبؤ بفاعلية التهديف بكرة القدم.مقالة وصول حر قلق المستقبل الرياضي لدى مدربي بعض الألعاب الفردية والجماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/01/1440) د. محمد بن يحيى فقيهيملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على أسباب قلق المستقبل الرياضي لدى عينة من مدربي بعضالألعاب الفردية والجماعية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دراسة الفروق في أسباب قلق المستقبلالرياضي لدى المدربين قيد الدراسة وذلك وفق ا لبعض المتغيرات الديموغرافية وتكونت عينة البحث من( 75 ) مدربا يبلغ متوسط أعمارهم ( 42.5 ) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد استخدم الباحث المنهجالوصفي لجمع البيانات كما تم تطبيق مقياس القلق الرياضي في هذا البحث. أشارت أهم النتائج إلى أن محورنتائج المنافسة الرياضية يُشكل السبب الأول من أسباب قلق المستقبل الرياضي ( 3.87 )، وجاء ثاني ا محورالبيئة الرياضية ( 3.05 )، بينما كان محور خصائص شخصية المدرب أقل المحاور المسببة لقلق المستقبلالرياضي لدى عينة الدراسة ( 2.97 ). كما أشارت أبرز نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائيةبين المدربين قيد الدراسة في أبعاد مقياس قلق المستقبل الرياضي وفق ا لمتغير طبيعة المهنة وذلك في ك ل من بُعدخصائص المدرب وشخصيته ( 2.07 ) وبُعد نتائج المنافسة ( 2.03 ) لصالح المدربين المتفرغين للتدريب،بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة في بُعد البيئة الرياضية.بنا ء على نتائج البحث، يوصي الباحث القائمين على إدارة الفرق الرياضية بأهمية تقييم عمل المدربين وفقضوابط فنية محددة عوضاُ عن التقييم المرتبط فقط بنتائج المنافسات، بالإضافة إلى ضرورة اهتمام المدربينبالعوامل المسببة لقلق المستقبل الرياضي من أجل التعامل معها ومحاولة تلفيها لضمان الاستمرارية في مهنةالتدريب الرياضي.مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية، م 3 ، ع 2 ، ص ص 73 - 86 ، جامعة الملك سعود، الرياض ) 2019 م/ 1440 همقالة وصول حر تأثير النمط الحياتي والعادات الغذائية على مستوى النشاط البدني للمراهقين(دار جامعة الملك سعود للنشر, 22/12/1439) د. علي بن محمد علي جباري - أ. يحيى بن ناصر عبد الله ياسينملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير النمط المعيشي والعادات الغذائية على مستوى النشاط البدنيللمراهقين. وذلك على عينة عشوائية من الطلاب المنتظمين في المدارس الحكومية بالمرحلة المتوسطة والثانوية بمحافظة صبيا( 264 طالبا) أعمارهم بين ( 15 - 18 ) سنة. تم جمع البيانات باستخدام استبانة قياس مستوى النشاط البدني والنمط الحياتي( IPAQ ). وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر من ( 48 %) من مجموع أفراد العينة من فئة الوزن غير الطبيعي، وأن نسبة الأفرادغير المدخنين بلغت ( 6,85 %)، و( 8,57 %) لا توجد لديهم أي مشاكل صحية. وكذلك ارتفاع ملحوظ لنسب ممارسةالأنشطة البدنية مرتفعة ومعتدلة الشدة ( 3,83 ،% 7 %) على التوالي، الثلث منهم يمارس انشطة مرتفعة الشده لأكثر منساعة، وحوالي ( 17.4 %) فقط يمارس انشطة معتدلة الشدة لأكثر من ساعة. إلا أن أيام ممارسة الأنشطة البدنية المعتدلة إلىالمرتفعة الشدة من ( 3 - 5) أيام وأكثر في الأسبوع ظهرت بمستوى أقل من المأمول. وما يقارب من نصف أفراد عينة الدراسةيضل جالسا لأكثر من ساعتين. وبالنسبة لطبيعة العادات الغذائية بين أفراد العينة أظهرت نتائج الدراسة أن حوالي( 45.5 %( يلتزم بمواعيد تناول الوجبات الأساسية في بعض الأحيان. وأن نسبة تناول الحليب ومشتقاته، والفواكه،والخضروات أثناء تناول الوجبات الرئيسة لم يكن ضمن الحد الملائم لأغلب أفراد عينة الدراسة. كما تشير نتائج الدراسة أن( 47.7 %) يتناولون ثلاث وجبات رئيسية في اليوم. ونسبة من أشار إلى تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة منمرة إلى مرتين يوميا حوالي ( 70 %)، أهمها العصائر في المقام الأول يليها الفواكه والخضروات. كما أشارت نتائج الدراسة أنأكثر من ( 95 %) من عينة الدراسة يستهلكون الوجبات السريعة في الاسبوع، وأن الجلوس أمام التلفاز من العادات المشجعةعلى تناول الطعام والذي يساهم بدوره في زيادة الوزن. وأن نسبة المتناول من المشروبات الغازية والشاي والقهوة المحتويةعلى الكافيين ( 96.2 ،% 93.9 %) على التوالي، و( 66.7 %) من أفراد العينة يستهلكون مشروبات الطاقة. وفي ضوء نتائجالدراسة نستنتج تزايد مؤشرات الخطر على الصحة العامة بين المراهقين، وخاصة فيما يتعلق بزيادة الوزن وقله ساعاتممارسة النشاط البدني، وزيادة الخمول، وانتشار العادات الغذائية غير الصحية، وزيادة نسب استهلاك المشروبات الغازيةومشروبات الطاقة. ونوصي القائمين على صحة وتربية وتعليم هذه الفئة بضرورة إيجاد حلول عاجلة تساهم في نشر الوعيالصحي فيما يتعلق بأسلوب الحياة النشطة واختيار الغذاء الصحي، وتكثيف البحوث والدراسات الطولية المتعلقة بصحة وسلامة جميع أفراد المجتمع السعودي.مقالة وصول حر أثر التدريبات الهوائية على بعض القياسات الفسيولوجية لدى السيدات البدينات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/01/1440) د. عبد الغني مجاهد صالح مطهر - د. محمد علي ابراهيم الخولاني - إيناس أحمد أحمد السياغيالكلمات المفتاحية: التدريبات الهوائية، القياسات الفسيولوجية، البدانةملخص البحث: هدف البحث للتعرف إلى اثر التدريبات الهوائية المقترحة من قبل الباحثون على بعضالقياسات الفسيولوجية لدى بعض السيدات البدينات بأمانة العاصمة صنعاء. ولتحقيق ذلك تم اقتراحبرنامج للتدريبات الهوائية وتطبيقه على عينة عشوائية قوامها ( 12 ) سيدة ممن يتصفن بالبدانة تراوحتاعمارهن ( 35 - 41 ) سنه. وأظهرت نتائج البحث أن للتدريبات الهوائية المقترحة أثر واضح على تحسن جميعالقياسات الفسيولوجية قيد البحث (مؤشر كتلة الجسم، نبض الراحة، ضغط الدم الانبساطي، ضغط الدمالانقباضي، معدل التنفس، الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين المطلق، الحد الأقصى لاستهلاك الاكسجينالنسبي) لدى عينة البحث، حيث كان هناك فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلي والبعدي ولصالحالقياس البعدي على جميع متغيرات البحث قيد الدراسةمقالة وصول حر تأثير مقرر التربية البدنية والصحية على التوافق النفسي الاجتماعي لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/08/1439) د. منى عبد المنعم عبدالمعبود - د. رانيا محمد عبد الجواد مصطفىالكلمات المفتاحية: التربية البدنية والصحية، التوافق النفسي الاجتماعي، طالبات السنة التحضيرية.ملخص البحث: يهدف البحث إلى بناء مقياس للتوافق النفسى الإجتماعى وذلك لمعرفة تأثير مقرر التربيةالبدنية والصحية على التوافق النفسي الإجتماعي لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بنفيصل، وإستخدمت الباحثتان المنهج الوصفى وطبقت هذه الدراسة على ( 750 ) طالبة من طالبات السنةالتحضيرية للفصل الدراسى الثانى بالعام الجامعي 2016 - 2017 م، وكانت أهم النتائج أن مقرر التربيةالبدنية والصحية أثر تأثير ا إيجابي ا فى تحسين الثقه بالنفس، الإستقلالية، الواقعية، التوافق مع الصديقات،التوافق مع الهيئة التدريسية، التوافق مع البيئه المحلية، التوافق النفسي الإجتماعي ككل لدى طالبات السنةالتحضيرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصلمقالة وصول حر تأثير استخدام ألعاب المباريات المصغرة على تنمية بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية لبراعم كرة القدم ( 8 – 10 سنوات)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 08/08/1439) د. مستور على إبراهيم الفقيهالكلمات المفتاحية: العاب المباريات المصغرة، القدرات الحركية، المهارات الأساسيةملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبي باستخدام ألعاب المباريات المصغرة علىتنمية بعض القدرات الحركية ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية لبراعم كرة القدم ) 8 – 10 ( سنوات ،وتم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث، وذلك باستخدام التصميم التجريبيلمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ قوام كل مجموعة 25 برعم، كما استند الباحث إلىالأدوات والوسائل التي تعمل على تحقيق هدف البحث ومنها المسح المرجعي والملاحظة والاختبارات، وتمتطبيق برنامج العاب المباريات المصغرة المقترح على براعم المجموعة التجريبية لمدة ثلاث شهور وبواقعثلاث وحدات تدريبية اسبوعياً، وكانت أهم النتائج أن برنامج ألعاب المباريات المصغرة المقترح في هذهالدراسة أدى إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات )المرونة الحركية، مهارةالسيطرة على الكرة بباطن القدم، مهارة دقة التمرير بباطن القدم خلال 30 ث، مهارة ضرب الكرة بالرأسلأبعد مسافة(، كما أدي برنامج ألعاب المباريات المصغرة المقترح في هذه الدراسة إلي ارتفاع جميع نسبالتحسن في القدرات الحركية والمهارات الأساسية لدي المجموعة التجريبية بشكل يفوق نسب التحسن لديالمجموعة الضابطة التي استخدمت البرنامج المتبع )التقليدي(، ويوصى الباحث بضرورة استخدام برنامجألعاب المباريات المصغرة قيد البحث في البرامج التعليمية والتدريبية للمبتدئين فى ممارسة كرة القدم منالبراعم للمرحلة العمرية ( 8 – 10 سنوات) بالمملكة العربية السعودية..مقالة وصول حر بناء مستويات معيارية لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني للمهارات الأساسية للتنس الأرضي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) د. سمير محمد مصطفى مناورالكلمات المفتاحية: مستويات معيارية، المهارات الأساسية بالتنس الأرضي، الاختبارات المهارية.ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى بناء مستويات معيارية للمهارات الأساسية بالتنس لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود، وكذلك التعرف على المستويات المعيارية للمهارات الأساسية في التنس لطلاب الكلية وقد استخدام الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته لأهداف البحث. وتكونت عينة الدراسة من( 72) طالب تم اختيار( 20) طالب منهم لتقنين اختبارات البحث، و(52) طالب للعينة الأساسية. وقد كانت أهم الاستنتاجات: تثبيت المسطرة المئينية للمهارات الأساسية للتنس الارضي (مهارة قطع الكرة من اليمين، مهارة قطع الكرة من اليسار، مهارة ضرب الكرة من اليمين، مهارة ضرب الكرة من اليسار، مهارة الارسال المستقيم) لدى طلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني، وبناء المستويات المعيارية المئينية للمهارات الأساسية للتنس الارضي لطلاب كلية علوم الرياضة والنشاط البدني وكذلك إن المستوى المعياري للمهارات عينة البحث كان ضمن المستوى المتوسط وأعلى، مما يشير لارتفاع مستوى الطلاب في تعلم هذه المهارات. وكانت أهم توصيات الدراسة اعتماد المستويات المعيارية التي تم بناءها في عملية اختبار وتقييم مستوى الأداء المهاري للطلاب في التنس الارضي بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني. ضرورة تحديد وبناء مستويات معيارية لقياس عناصر اللياقة البدنية والقياسات الجسمية بالتنس، وذلك للمساهمة في إيجاد العلاقة بين المستوى المهاري وهذه المتغيرات التي قد تؤثر فيهم .ضرورة تحديث هذه الدراسة كل خمس سنوات على الأقل حتى تكون المسطرة المتفق عليها متوافقة مع مستوى الطلاب.مقالة وصول حر مستوى الوعي الصحي لدى طلاب جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية تبعاً لمتغيرات التخصص الأكاديمي والمستوى الدراسي والعمر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) أ. ثابت أحمد العيزري - أ.د. أحمد محمد عبد السلامملخص البحث: هدف البحث إلى التعرف على مستوى الوعي الصحي لطلاب جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية، وتحديد الفروق في مستوى الوعي الصحي تبعاً لمتغيرات التخصص، والمستوى الدراسي، والعمر، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من( 505) طالب من مختلف كليات جامعة ذمار باليمن، اختيروا بطريقه عشوائية، وطُبقت عليهم استبانة قياس الوعي الصحي والتي تكونت من (38) فقرة، وبعد جمع البيانات عولجت باستخدام البرنامج الاحصائي spss وأظهرت نتائج البحث أن مستوى الوعي الصحي العام لدى أفراد العينة كان عالياً، بمتوسط حسابي (3.64)، وكان أعلى مستوى للوعي الصحي على بعد "القوام" بمتوسط حسابي( 79,3) يليه بعد "الصحة العامة" بمتوسط حسابي) 74,3(، ثم "النشاط الرياضي" بمتوسط حسابي( 57,3)، وأخيراً بعد "التغذية" والذي بلغ متوسطة الحسابي(46,3)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات التخصص لصالح التخصصات العلمية، ومتغير المستوى الدراسي لصالح المستوى الأول مقارنة بالثالث والرابع، ولصالح المستوى الخامس مقارنة بالمستوى الرابع، أما متغير العمر فأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بضرورة تفعيل دور النشاط الطلابي في الجامعات لإيجاد برامج وأنشطة ذات مضامين صحية، تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين أوساط المجتمع الجامعي، والتنسيق والتكامل بين التعليم العالي والصحة والإعلام؛ لتكثيف حملات الوعي الصحي في المجتمع اليمني.مقالة وصول حر بناء استراتيجية للبنية المعرفية للمدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/06/1439) د. صلاح بن أحمد السقاء - د. ياسر محروس مصطفى - د. أحمد محمد عبد السلام - د .أحمد علي عبدالرحمنملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى بناء استراتيجية للبنية المعرفية للمدرب الرياضي بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني ومنهج التحليل البعدي ،وتكونت عينة الدراسة من( 147) مفحوصاً منهم (50) عضواً من هيئة أعضاء هيئة التدريس العاملين بكليات وأقسام التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية تم اختيارها بالطريقة العمدية، و(97) مدرباً رياضياً تم اختيارهم من المسجلين بالاتحادات الرياضية والمشاركين بدورات مركز إعداد القادة للعام 1437/1438هـ بالطريقة العشوائية، واستخدم الباحثون استمارة حصر بهدف استعراض أهم الموضوعات التي يجب أن يُلم بها المدرب الرياضي وتكون من ضمن بنيته المعرفية واستبيان استطلاع رأي المدربين العاملين بالتدريب الرياضي بالمملكة العربية السعودية وفق تقسيم بلوم للأهداف التربوية كأدوات لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن المعارف المتعلقة بالعوامل النفسية وأنواع الإعداد النفسي وحمل التدريب الرياضي وكذلك ضبط الحمل التدريبي والتحكم فيه وطرق تقنين الاختبارات والقياسات وأيضاً طرق التدريب والاسعافات الأولية عند الإصابة هم من الموضوعات الهامة التي حازت على أولوية عالية لدى المدرب الرياضي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يوصي الباحثون بالعمل باستراتيجية البنية المعرفية للمدرب الرياضي في الاتحادات الرياضية للوصول إلى التدريب الفاعل مع ضرورة تناول باقي عناصر التدريب الفاعل بالدراسات المستقبلية والمتمثلة في نتائج الرياضيين ،وسياق التدريب.