المجلد 04
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 15
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مدى ملائمة مناهج التربية البدنية العامة لقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمدارس الدمج من وجهة نظر معلمي التربية البدنية بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/05/1440) د. طارق بن علي الصالحي
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى معرفة ملائمة مناهج التربية البدنية العامة بالصفوف العليا بالمرحلةالإبتدائية لقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمدارس الدمج من وجهة نظر معلمي التربيةالبدنية بالمملكة العربية السعودية. الدراسة قاست أيضاً تأثير متغيرات المؤهل العلمي، والخبرات التعليمية،والدورات التدريبية على رأي المشاركين. اشتملت عينة الدراسة التي استخدمت المنهج الوصفي على عدد(12) معلم تم اختيارهم بشكل عشوائي من ( 35 ) مدرسة عامة تطبق نظام الدمج بمدينة الرياض. أهمنتائج الدراسة أشارت إلى عدم وجود توافق بين مناهج التربية البدنية العامة بالصفوف العليا الحالية بالمرحلةالإبتدائية وبين قدرات وإمكانات طلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة القابلين للدمج
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قياس اتجاهات طلاب بعض كليات جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية نحو ممارسة النشاط البدني في ضوء بعض المتغيرات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/05/1440) أ. ثابت أحمد العيزري - أ.د. أحمد محمد عبد السلام
    الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، طلاب الجامعة، النشاط البدني.ملخص البحث: هدف البحث الى التعرف على اتجاهات طلاب جامعة ذمار بالجمهورية اليمنية نحو ممارسةالنشاط البدني، وتحديد الفروق في الاتجاه نحو النشاط البدني تبعاً لمتغيرات، المستوى الدراسي، والعمر،والكلية واستخدم الباحثان المنهج الوصفي وتكونت عينة البحث من ( 242 ) طالب، اُختيروا بطريقهعشوائية، وطُبق عليهم مقياس كينون للاتجاه نحو ممارسة النشاط البدني والتي تكونت من ( 54 ) فقرة
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دور وسائل الإعلام في نشر الثقافة الرياضية والصحية بين طالبات السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/06/1440) د. رانيا محمد عبد الجواد مصطفى - د. منى عوض سليمان - د. منى عبدالمنعم عبدالمعبود
    ملخص البحث: يهدف البحث إلى بناء إستبيان قياس الثقافة الرياضية للتعرف على دور وسائل الإعلام فينشر الثقافة الرياضية والصحيه بين طالبات عمادة السنة التحضيريه بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل،وإستخدمت الباحثات المنهج الوصفى وطبقت هذه الدراسة على ( 800 ) طالبة من طالبات المسار العلمى- بعمادة السنة التحضيريه للفصل الدراسى الأول بالعام الجامعى 2018-2019 م، وكانت أهم النتائجفاعلية إستبيان قياس الثقافة الرياضية في قياس مستوى الثقافة الرياضية لطلبات عمادة السنة التحضيريةبجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بالإمكان استخدام أي من المجالات الأربعة من مجالات الإستبيانكعامل مستقل لقياس الثقافة الرياضية، إنَّ وسائل الإعلام دورا ايجابيا في تزويد الطالبات بالثقافة الرياضية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع التعلم بالخبرة العملية من وجهة نظر طلاب قسم التربية البدنية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/05/1440) لمجد محمد سديري السديري
    ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع مقررالتعلم بالخبرة العملية و مدى استفادةطلاب قسم التربية البدنية بكلية علوم الرياضة و النشاط البدني جامعة الملك سعود من تجربتهم الميدانية منوجهة نظرهم، و علاقتها بالاعداد الأكاديمي، و بلغت عينة الدراسة ( 117 ) طالبا، واستخدم الباحثالمنهج الوصفي و قد توصلت الدراسة إلى أن المحور الإكاديمي جاء في الدرجة الأولى بدرجة جيد جدا منالاستفادة، واتفقت عينة الدراسة على أن الطالب المتدرب يحتاج إلى قدرات بدنية ومهارات رياضية تساعدهعلى تقديم النموذج الصحيح أمام الطلاب ، جاء المحور الشخصي و الاجتماعي في الترتيب الثاني بدرجةجيدة من الاستفادة، و اتفقت عينة الدراسة على الدور الإيجابي الذي يقوم به أستاذ مقرر التعلم بالخبرة فيمساعدة الطالب، جاءت المحاور الإداري و التخصصي في الترتيب الثالث بدرجة متوسطة من الاستفادة،واتفقت عينة الدراسة على الدور الإيجابي للمعلم المتعاون في دعمه لقرارات الطالب المتدرب الخاصة بحفظالنظام، توجد علاقة متوسطة طردية بين المقررات الأكاديمية للألعاب الجماعية الرياضية وخبرات طلابالتعلم بالخبرة العملية في محاور( التطبيقي ، التخصصي، الإدراي).كما توجد علاقة ضعيفة بين الألعابالرياضية الفردية و محاور الدراسة ، استفاد الطالب المعلم من تجربة مقرر التعلم بالخبرة العملية المرتبطةبالجوانب (الشخصي الاجتماعي ، الأكاديمي). وأشارت أهم التوصيات إلى ضرورة التنسيق بين الجهاتالمعنية (أستاذ المقرر، المؤسسة المستضيفة ، المعلم المتعاون، الطالب) في اختيار مدارس ذات الإمكاناتالمناسبة لتطبيق الطلاب المقرر.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى توفر المعايير المهنية لدى معلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض1
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/04/1440) د. عبد الله بن حامد اللهيبي - د. طارق عبد العظيم عبد العليم الشامخ
    ملخص البحث: التعليم هو الركيزة الأولى لتقدم المجتمعات، فالتجارب العالمية جميعها أثبتت أن التعليم هوالسبيل للتقدم الحقيقي للأمم، والمعايير المهنية لإعداد المعلمين تعد أحد البرامج الرئيسة والمهمة في إعدادمعلمي التعليم العام وتلك المعايير هي التي تحدد الاحتياجات التدريبية للمعلم وتقيس جودة مخرجاتبرامج إعداد المعلمين، حيث تمثل المعايير المهنية للتدريس محورًا هاماً في العملية التربوية والتعليمية وقدهدفت الدراسة إلى معرفة مدى توفر المعايير المهنية لدي معلمي التربية البدنية بمنطقة الرياض وهل توجدفروق دالة إحصائياً تبعا لسنوات الخبرة والمؤهل العلمي واستخدم الباحثان المنهج الوصفي
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بروفيل الأنماط الجسمية للأطفال من 6 إلى 15 سنة في محافظة الأحساء "دراسة مقارنة"
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/01/1440) د. محمود إبراهيم أحمد مرعي - د. محمد عبد المنعم عبد الرحمن أحمد - أ. د. محمود عطية بخيت على
    ملخص البحث: نظراً لأهميتها وعلاقتها المباشرة بصحة الطفل البدنية في محيط أقرانه، بات استهدافنا دراسةالأنماط الجسمية لأطفالنا السعوديين في مراحل التعليم العام وبناء الجداول المعيارية لها ضرورة ملحةلإمكانية متابعة تطور نموهم البدني في ضوء معدلاته العالمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اُختيرت العينةبالطريقة الطبقية المنتظمة من المدارس الحكومية بالأحساء بالمملكة العربية السعودية حيث بلغت 1350تلميذاً خضعت لتطبيق قياسات الطول، الوزن، سمك ثنايا الجلد والدهن والمحيطات في بعض مناطقالجسم، كما طُبقت معادلة مؤشر كتلة الجسم للدلالة عل الأنماط الجسمية الرئيسية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الصعوبات التي تواجه طلبة قسم التربية الرياضية بجامعة السلطان قابوس
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/05/1440) أ. رابعة بنت خميس العدوي - د. بدرية بنت خلفان الهدابية - د. سالم بن سليم الغنبوصي
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه طلبة قسم التربية الرياضية بجامعةالسلطان قابوس، وللتحقق من هذا الهدف طور الباحثون استبانة مكونة من ستة محاور هي: (الخدماتوالتسهيلات – أساليب التدريس والتقويم – أعضاء هيئة التدريس – المقررات الدراسية – الجداولالدراسية – إدارة الكلية والقسم)، وتألفت تلك المحاور من ( 69 ) صعوبة قد يواجهها طلبة القسم. أمامجتمع الدراسة فقد تكون من جميع طلبة قسم التربية الرياضية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوسالمقيدين في فصل الربيع 2015 م، والبالغ عددهم ( 185 ) طالبا وطالبة، وقام الباحثون بتوزيع أداة الدراسةعلى جميع أفراد المجتمع، وتم استرجاع ( 147 ) استبانة. وللحصول على نتائج الدراسة تم تحليلها بالأساليبالمناسبة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود صعوبات يواجهها طلبة القسم، فعلىمستوى محاور الدراسة جاء محور الجداول الدراسية في المرتبة الأولى ليمثل أكثر المحاور صعوبة بين محاورالدراسة، وجاء أقلها محور أساليب التدريس والتقويم، ومن بين أهم الصعوبات التي يواجهها طلبة القسم:أن المساعدة المالية التي يتلقاها الطالب غير كافية، ونقص توفير الرحلات العلمية والترفيهية للطلبة، وعدمتوافر وسائل المواصلات من وإلى الجامعة، وغلق الصالة الرياضية خلال إجازة نهاية الأسبوع. وقدمتالدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: تزويد المكتبة الرئيسية بالجامعة ومكتبة كلية التربية بالمراجع العربيةالحديثة من مقررات التربية الرياضية، والتعاون مع مركز الإرشاد الطلابي عن طريق المتابعة المزدوجة بينهموبين المشرف الأكاديمي للطلبة الواقعين تحت الملاحظة الأكاديمية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قياس السرعة الانتقالية وعلاقتها بفاعلية مهارة المهاجمة في كرة القدم فئة (U17) دراسة ميدانية أجريت على فريق وداد ديرة الناشط في الرابطة الولائية لكرة القدم لولاية البويرة "الجزائر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 25/10/1439) د. بايزيد عبد القادر - د. بعوش خالد - د. العيداني حكيم
    ملخص البحث: تهدف الدراسة الحالية الى توضيح علاقة السرعة الانتقالية بفاعلية مهارة المهاجمة في كرة القدم لفئة "U17" من خلال بطارية اختبارات، وذلك لأن الوصول للمستويات العليا لا يأتي بمحض الصدفة أو بالطرق العشوائية وإنما يأتي بالأسس العلمية فاستعمال بطارية اختبارات بشكل دوري فيالوحدات التدريبية يضمن نجاح هذه الأخيرة وبالتالي تطوير الأداء البدني والمهاري للاعبين
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر بعض العوامل المساندة في رياضة المستويات العليا في تحقيق الإنجازات الأولمبية في الدول العربية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/04/1440) د. محمد بن يحيى فقيهي
    ملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بعض العوامل المساندة في رياضة المستوياتالعليا في تحقيق الانجازات الأولمبية في الدول العربية من خلال دراسة متغيرين أساسيين وهما التقنياتالحديثة في التدريب الرياضي والتجنيس الرياضي . تم تطبيق هذه الدراسة على عينة مكونة من ) 65 ( عضواًمن أعضاء مجالس إدارات اللجان الاولمبية الوطنية العربية، أعضاء مجالس إدارات الاتحادات الرياضية فيبعض الدول العربية تم اختيارهم بالطريقة العمدية. نظراً لطبيعة وأهداف الدراسه، استخدم الباحث المنهجالوصفي في اجراءات هذه الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن قلة استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثةفي التدريب الرياضي بسبب تكلفتها العالية بالإضافة الى عدم وجود مختصين في هذا المجال وتهميش الجوانبالعلمية ساهم بشكل كبير في عدم تطور الرياضة في الدول العربية. فيما يتعلق بمحور التجنيس الرياضي فقدأشارت أبرز النتائج إلى أن عدم تقنين وتنظيم التجنيس الرياضي يعتبر أحد أهم ألاسباب الرئيسية في عدمالاستفادة المثلى من التجنيس الرياضي في الدول العربية المعنية بهذا الجانب. بناءً على نتائج هذه الدراسةيوصي الباحث بضرورة تفعيل استخدام الادوات والتقنيات الحديثة في التدريب الرياضي بالاضافة إلى أهميةوضع ضوابط ومعايير مقننة تنظم آلية اختيار الرياضيين الموهوبين بهدف تجنيسهم للوصول إلى تحقيقالانجازات العالمية والأولمبية
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الصحي لدى لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 13/04/1440) سنوسي عبد الكريم - حرباش براهيم - بن قوة علي - مزوز غوثي
    ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى الوعي الصحي عند لاعبي كرة السلة علىالكراسي المتحركة والوقوف على فاعلية برنامج ارشادي لتنمية مستوى الوعي الصحي عند هذه الفئة وقدتم استخدام ،المنهج الوصفي ، والمنهج التجريبي ، كل واحد منهما أستخدم في المجال الخاص به . فالمنهجالوصفي بالأسلوب المسحي، لمعرفة مستوى الوعي الصحي عند لاعبي كرة السلة على الكراسي المتحركةوالمنهج التجريبي في تطبيق البرنامج الإرشادي واشتملت عينة البحث على ( 40 ) لاعبا من لاعبي القسمالأول لكرة السلة على الكراسي المتحركة بالجهة الغربية و الوسطى للبلاد تم اختيارهم بطريقة العشوائيةوقد افترض الباحثون أن البرنامج الإرشادي يؤثر إيجابا في تنمية الوعي الصحي ، وقد استخدم الاستبيانكأداة للدراسة من إعداد الباحثين، ضم ثلاث أبعاد أساسية وهي بعد الوعي الصحي خارج أوقاتالتدريب و المنافسة والبعد الثاني الوعي الصحي أثناء التدريب و المنافسة أما البعد الثالث فقد ضم الوعيالغذائي واستنتجنا أن مستوى الوعي الصحي للعينة الدراسة منخفض البرنامج الإرشادي في تنمية الوعيالصحي يؤثر إيجابا.