المجلد 35

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر بناء الحدث في العمل السرديّ: روايات رضوى عاشور أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) أروى محمد أحمد الملاتُعَدُّ الروايةُ أكثرَ الأجناس الأدبيّة التصاقًا بالمجتمع، تستمد أحداثها من واقعه، وتعبر عن قضاياه وتعالج مشكلاته بأسلوب فني يرسم الشخصيات ويصور المواقف والأحداث، ممازجة الواقع بالخيال، وهي في ذلك تفترق عن فنون السّرد الأخرى كالسيرة الذاتية واليوميات. يشكلُ الحدث عمودَ البناء السرديّ، والمنوال الذي تُنسج عليه الحكاية، وهو بذلك أهم أدوات المؤلف في تأليفه؛ فإنْ أخرجه عن واقعيته إلى عالم رحب يفيض بالفن والخيال، خلق سردًا ممتعًا مشوقًا، يبعث في نفس القارئ نشوة القراءة ولذة الخيال، وإنْ حبسه حيث محله المجرد كان جامدًا جافًّا لا يؤتى ثمرته؛ إذ يخلق الحدث الفنيّ شبكة علاقات مع بقية عناصر السّرد، ويتحول العمل بها من مجرد واقعة إلى رواية لها فعل وتفاعل، فالشخصيات تتحرك وتتحاور، ويخرج الزمان عن جموده، والمكان عن سكونه إلى حركة وتغير مستمر، فينتعش السّرد بنمو الحدث وتطوره.