المجلد 35

استعراض
مقالة وصول حر تجليات الراوي في رواية قضية عفراء للكاتبة أسماء الزرعوني(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) آمنة بنت يوسف محمد عبدهيتناول هذا البحثُ ظاهرةً فنيةً مهيمنةً على بنية السّرد في رواية (قضية "عفراء") للكاتبة الإماراتية "أسماء الزرعوني" وهي رواية تبدو قصيرةً من حيث الحجم، مقارنة بالرواية الكلاسيكية، لكنها رواية مكثفة من حيث التوظيف الفني لأهم تقنية سردية، هي تقنية الراوي في علاقتها بأبرز ضميرين في السّرد الروائي؛ هما: الراوي بضمير الغائب، والراوي بضمير المتكلم اللذان يتناوبان في الحكي عن سيرة الشخصية الرئيسة في الرواية "عفراء" وعن سيرة الشخصيات ذات الصلة بها. وهي في كل ذلك سيرة فنية مهما بلغت درجة تطابقها مع الواقع الفعلي الذي ظلت البطلة "عفراء" وشخصيات الرواية تنتقد سلبياته في تعامله مع الظواهر الاجتماعية الشائكة؛ من قبيل ظاهرة الزواج من الأجنبيات، وأثر ذلك على الأبناء الذين ابتعدوا عن آبائهم الإماراتيين.وغيرها من الظواهر التي ظلت تعاني منها شخصيات الراوية-وفي مقدمتها عفراء- منذ أول السّرد وتبوح بها تدريجيًا...حتى النهاية الدرامية للرواية.مقالة وصول حر الجريمة في الشعر العربي القديم: دراسة وصفية تحليلية(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) زكية بنت عوض بن يوسف الحارثيلفظة "جريمة" كل سلوك ينتهك القواعد الأخلاقية التي وضعت لها الجماعة جزاءات سلبية تحمل صفة رسمية، وتلتصق فعليتها بالمجرم كفاعل انتهك القوانين في مجتمعه متعمدًا مصرًّا، تسوقه عدة عوامل - مجتمعة أو مفردة- هي الدافع لسلوكه الإجرامي، كفشله في التوافق مع القيم السلوكية المقبولة لمجتمعه، أو الصراع في التوفيق بين قيمه الموروثة والمكتسبة، أو ما يعانيه من نتائج التفكك الأسري والاجتماعي، أو وقوعه ضحية للعوامل البيولوجية كالتمييز العنصري بسبب لونه أو تكوينه الخَلقي، أو الفروق الفردية التي تعزله عن الجماعة، وكلها عوامل تخلق فردًا عدائيًّا يجد في الإجرام سبيلًا لشفاء نقصه.تعددت ألوان الجرائم في شعرنا العربي، فهناك الجرائم السياسية كالتمرد على السلطة متمثلة في القبيلة عند الصعاليك، أو الحاكم كتمرد بعض الشعراء على ملوكهم في الغساسنة والحيرة، أو كالثورة والخروج على الحكام المسلمين كعليّ ومعاوية وهارون الرشيد وغيرهم. وهناك الجرائم العسكرية التي صوَّر فيها الشعر المجرم غادرًا قاتلًا لقائده أو خائنًا لقبيلته وجيشه، متخاذلًا عن نصرتهما. وسجَّل الشعر العربي ألونًا من الجرائم الاقتصادية للشطار والعيارين والحرافيش كجماعات فوضوية ضاقت ذرعًا بالحياة، ووجدت في غياب القانون وضعف السلطات فرصة للنهب والتخريب.مقالة وصول حر التحديات المهنية للأخصائيين الاجتماعيّين في المؤسسات الطبيّة السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) شمسة بنت تركي المهيدهدفت الدراسةُ إلى التعرّفِ على دور الأخصائيّ الاجتماعيّ في المؤسسات الطبيّة بالمملكة العربية السعودية، والتحديات المهنية التي تحول دون قيام الأخصائيّ الاجتماعيّ بدوره، وتقديم بعض المقترحات لتطوير أداء الأخصائيّ الاجتماعيّ الممارس دورَه المهني في المجال الطبيّ. وقد استخدمت منهجَ المسح الاجتماعيّ، وبلغ مجتمع الدراسة (212) من الأخصائيّين الاجتماعيّين، وكشفت النتائج أن أهم أدوار الأخصائيّ الاجتماعيّ مع المريض: مناقشة الحالات التي ترفض العلاج مع الأطباء، ومع أسرة المريض: توجيه أسرة المريض إلى الاستفادة القصوى من الموارد البيئية لصالح المريض في أثناء وبعد إقامته في المؤسسة الطبيّة، وفي المجتمع: التعاون مع مختلف الهيئات والمنظمات في حل المشكلات الاجتماعيّة المتعلقة بالأمراض. كما كشفت نتائج الدراسة عن أهم التحديات التي تواجه الأخصائيّ الاجتماعيّ المرتبطة بالمرض وهي: المخاوف المرتبطة بالمرض لبعض المرضى العاطفيين والتي تميل شخصياتهم للحزن والتأثرمقالة وصول حر إستراتيجيات المغالطة في النص الروائي وأثرها في مصائر الشخوص: روايتا القارئ ودميان نموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) نهى بنت محمد الشايقييطبق البحث إستراتيجية المغالطة على الفن الروائي متخذًا من روايتي (القارئ ودميان) أنموذجًا لها. وتعد هذه المغالطة إحدى إستراتيجيات الخطاب، التي يقصدها المتكلم بغية تضليل الآخر وخداعه، مستثمرًا بذلك وسائلها المعينة؛ القولية منها والفعلية.وتتجلى هذه الإستراتيجية في سائر أنواع الخطاب؛ الخطاب السياسي، أو الإعلاني الدعائي، كما يمكن أن تُوظف في الفن الشعري والسردي الروائي وغيرها، وعليه فقد اقتصرت هذه الدراسة على استجلاء معنى المغالطة وإستراتيجياتها في النص الروائي على وجه الخصوص؛ ليستبين أثرها في مصائر الشخوص. ولكي تتضح آلية اشتغال المغالطة استندت هذه الدراسة إلى تطبيقها على روايتي (القارئ ودميان)؛ اللتين بُنيت حبكتهما السردية على هذه الإستراتيجية، الأمر الذي أتاح للدراسة معطيات المغالطة السياقية في نسيجهما، وكان لها أثرها البارز في مصائر شخوصهما.مقالة وصول حر التقدير التجريدي في النظرية النحوية العربية: نماذج من كتاب سيبويه(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444)التمثيلات التجريديةُ العقلية التي يلجأ إليها النحويون بطرق شتى، ومحاولاتُ التقريبِ والمحاكاة لها بنحو عبارة (تمثيل لا يتكلم به) وأشباهها، هي مسالكُ أجاءت سيبويه إلى تأسيسِ افتراضاتٍ ذهنية مطروحة لتأصيلِ قوانينَ محددَّة ولبيان أغاريض وظيفية. ومن ثَم أدَّى إلى ما يُعرف في النظرية الخليلية بالتجريد التمثيلي. فيسعى هذا البحثُ إلى تقريبِ مفهومِه المؤطّرِ بمسلك من مسالك الاستدلال التمثيلية العقلية بإحدى طرق البناء التركيبي المجرَّد، مراعًى فيه مفهوم الموضع وقياس النظائر. ويوطّئُ لمباحثه ببيانِ من ألمح إليه في الدرسِ اللغويِّ الحديث، وتوجيه ابتكار مصطلح (التقدير التجريدي)، مع التعرف على نوعيه في المنوال النحوي الأول. وسيقومُ هذا البحثُ بالكشفِ عن طرقه في (كتابِ سيبويه)، وذلك نحو الاستبدال والمقابلة والمعادلة والتصرف وتصور إمضاء الكلام وتقدير المعنى أو السؤال. وسيُتبِع ذلك إبرازُ صوره وتعبيراته من خلالِ انتقاءِ النماذجِ من (الكتاب) موزَّعةً على ضربيه،مقالة وصول حر برنامج مقترح لتفعيل دور الجمعيات النسائية في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة المطلقة بمدينة حائل(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) منال بنت كمال كامل سليمان; نفين بنت محمد جلال إبراهيمتهدف الدراسة الحالية الى وضع تصور لبرنامج مقترح لتفعيل دور الجمعيات النسائية في تحقيق المساندة الاجتماعية للمرأة المطلقة بأبعادها الاقتصادية والنفسية والمجتمعية بناء على واقع المساندة الاجتماعية المقدمة من قبل الجمعيات وكذلك مقترحات المترددات على الجمعيات النسائية من المطلقات، ولنجاح البرنامج كان لابد من معرفة الصعوبات التي تواجه العاملين بالجمعيات للتغلب على هذه الصعوبات اثناء تنفيذ البرنامج، وتم اختيار جمعيتين بناء على أنشطة الجمعية وهى جمعية اجا الاهلية وجمعية تنمية منطقة حائل،و تم اختيار عينة قوامها 213 امرأة مطلقة من المترددات على الجمعيتان بطريقة العينة العشوائية المنتظمة،مقالة وصول حر الصورة الفنية في رواية "رائحة الفحم" لعبد العزيز الصقعبي(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) حمد بن محمد بن سالم الهزاعيمثّلُ عبدُ العزيز الصقعبي علامة مائزة في المشهد الثقافي السعودي، وقد تنوّع إنتاجه السّردي بين الإبداع القصصي، والإبداع الروائي، والإبداع المسرحي، وتجلَّت شعرية اللغة في رواية " رائحة الفحم" مناط البحث، فاستعارت من الشعر وسائله، ومن أبرز هذه الوسائل الصورة، التي تمثّل أهم خصائصه.وتناول البحث الصورة من خلال أربعة مباحث: المبحث الأول: الصورة المفردة التقليدية، وقد كثرت نماذج التشبيه والاستعارة في الرواية، بينما قلَّت نماذج الكناية، والمبحث الثاني: الصورة الكلية، فقد رسم الكاتب كثيرًا من اللوحات الفنية التي تمثل صورة كلية، عناصرها الصورة المفردة، والكلمات الدالة على الصوت واللون والحركة، والكلمات الموحية، والمبحث الثالث: الصورة التقريرية، حيث ترسم الكلمات صورًا دون الاعتماد على المجاز، وهذه الصور: بصرية، وسمعية، وشمّية، وذوقية، وحركية، وختمت الدراسة بالمبحث الرابع: النسق غير اللفظي وتشكيل الصورة، وقد شاركت اللغةُ غير المنطوقة اللغةَ المنطوقة في رسم صورٍ لا تقل أهمية عن الصور المعتمدة على النسق اللفظي.مقالة وصول حر بناء الحدث في العمل السرديّ: روايات رضوى عاشور أنموذجًا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) أروى محمد أحمد الملاتُعَدُّ الروايةُ أكثرَ الأجناس الأدبيّة التصاقًا بالمجتمع، تستمد أحداثها من واقعه، وتعبر عن قضاياه وتعالج مشكلاته بأسلوب فني يرسم الشخصيات ويصور المواقف والأحداث، ممازجة الواقع بالخيال، وهي في ذلك تفترق عن فنون السّرد الأخرى كالسيرة الذاتية واليوميات. يشكلُ الحدث عمودَ البناء السرديّ، والمنوال الذي تُنسج عليه الحكاية، وهو بذلك أهم أدوات المؤلف في تأليفه؛ فإنْ أخرجه عن واقعيته إلى عالم رحب يفيض بالفن والخيال، خلق سردًا ممتعًا مشوقًا، يبعث في نفس القارئ نشوة القراءة ولذة الخيال، وإنْ حبسه حيث محله المجرد كان جامدًا جافًّا لا يؤتى ثمرته؛ إذ يخلق الحدث الفنيّ شبكة علاقات مع بقية عناصر السّرد، ويتحول العمل بها من مجرد واقعة إلى رواية لها فعل وتفاعل، فالشخصيات تتحرك وتتحاور، ويخرج الزمان عن جموده، والمكان عن سكونه إلى حركة وتغير مستمر، فينتعش السّرد بنمو الحدث وتطوره.مقالة وصول حر الخرائط التشاركية: دراسة تحليلية نقدية في الخصائص والمجالات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) عفاف رافع عبد الله العمريقدمت الدراسة فحصًا تحليليًا ونقديًا للخرائط التشاركية ، وناقشت خصائصها ، ومجالاتها ، والتغيرات التي حدثت فيها ، والعديد من التقنيات الجغرافية المكانية التي تساعد في عملية مشاركة المجتمع. فمنذ التسعينيات ، ساعدت التطورات في نظم المعلومات الجغرافية في تبني فكرة استخدام مفهوم المكان لدعم قرارات استخدام الأراضي بشكل أفضل ، مما ساهم في ظهور الخرائط التشاركية كأسلوب هادف لتحقيق مفهوم المكان .مقالة وصول حر إجراءات مكافحة مرض الجدري بالدولة العثمانية (1293- 1337هـ/1876- 1918م) "إستانبول أنموذجاً"(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) ليلى بنت عبد الله الطاهريعد مرض الجدري في الماضي من الأمراض المعدية والخطيرة. ويسلط هذا البحث الضوء على الدور الذي قام به الباب العالي للحد من انتشاره خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين في إستانبول والمناطق التابعة لها. وتعد الإجراءات التي قامت بها الدولة في مكافحة مرض الجدري موضوعاً مهماً وجديراً بالطرح والنقاش. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أسباب حدوث المرض وأعراضه، وذكر طرق معالجته ومكافحة انتشاره. وقد تم اختيار عام 1293هـ/1876م بداية لفترة الدراسة؛ لأنها تمثل بداية فترة حكم السلطان عبدالحميد الثاني الذي اتُبِعَتْ في عهده إجراءات لمكافحة مرض الجدري.مقالة وصول حر أنماطُ التفاعل وطبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة والعلاقة بينهما: "تطبيق سناب شات أنموذجًا"(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) بسمة أبوبكر باجنيد; إلهام عوض آل هتيلةهدفت الدراسةُ إلى التعرّف على أنماط التفاعل الاجتماعيّ الافتراضيّ، وطبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة من حيث الغرض منها في ضوء متغيرات الدراسة، ومعرفة العلاقة بين التفاعل وبين العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة، وتُعَدُّ الدراسة من ضمن الدراسات الوصفية التحليلية القائمة على منهج المسح الاجتماعيّ بالعينة العمدية، وكان قوامها (122) طالبة يستخدمن تطبيق "سناب شات"، مستخدمة أداة الاستبانة. وتوصلت إلى العديد من النتائج أهمها: أن نمط التعليقات جاء في الترتيب الأول، يليه نمط المشاهدة وجاء كلاهما بدرجة استجابة أحيانًا، وجاء محور طبيعة العلاقات الاجتماعيّة الافتراضيّة بدرجة استجابة أحيانًا، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة نحو نمط (المشاهدة) تُعزى لمتغيرات الدراسة،مقالة وصول حر أرخبيل جزر فرسان وأهميتها من منظور الجغرافيا السياسية(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) سمية بنت مشرف بن عبد الله العمري; أسماء بنت عبد العزيز عبد الله أبا الخيليُشكِّل أرخبيلُ جزرِ فرسان أحدَ أهم الجزر السعودية، ويستمد أهميته الإستراتيجية من موقعه الجغرافي المتميز والمتمثل في أهمية المسطح المائي الذي يقع فيه (البحر الأحمر) والذي يمثل ثقلًا إستراتيجيًّا وأمنيًّا واقتصاديًّا على مستوى بحار العالم، إضافة إلى موقعه بالقرب من طرق الملاحة البحرية التجارية وخطوطها ومضيق باب المندب، وبذلك يشكل هذا الأرخبيل أهمية جيوسياسية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي؛ نظرًا لوفرة عناصر الجذب السياحي المتنوعة لهذا الأرخبيل، وتميزها بالعوامل الطبيعية والبشرية على مستوى الجزر السعودية في البحر الأحمر. وهدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية هذه الجزر عن طريق عرض ما تمتلكه من مقومات جغرافية وتاريخية. واستخدمت لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،مقالة وصول حر تجديد النظر في مفهوم الخيال في الخطاب النقدي العربي الحديث(مطبعة جامعة الملك سعود, 02/07/1444) مولاي يوسف الإدريسيلقي مفهوم الخيال في التراث النقدي والفلسفي عند العرب عناية بالغة واهتماما كبيرا نتيجة الوعي بقيمته الإدراكية وفاعليته الإبداعية، فحاول النقاد والبلاغيون والفلاسفة النظر في الحركات الذهنية والخصائص النفسية التي تسم اشتغاله وتضفي قيمة جمالية على النص الشعري، وذلك لتفسير كثير من غوامضه الفنية وطاقاته التعبيرية وقدراته التأثيرية، وكشف أسرار الفعل التخييلي ومعرفة طرائق تشكله واشتغاله في بواطن الذات المبدعة.مقالة وصول حر فن السخرية في الرسالة الهزلية لابن زيدون: دراسة بلاغية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) هدى محمد إبراهيم قزعيعنى هذا البحث بدراسة فن السخرية في الرسالة الهزلية، ويقف على أبرز أساليب السخرية فيها ويدرسها دراسة بلاغية. كما يحاول بيان صلة ابن زيدون بالنثر، ويقف على أسلوب الاستهلال في الرسالة الهزلية، الذي يخالف فيه ابن زيدون النمط العام للرسائل. ثم يبين أبرز الجوانب البلاغية المتبعة بالسخرية في هذه الرسالة ويربطها بعلوم البلاغة الأساسية، من علم بيان ومعان وبديع، فيأتي على بيان صلة السخرية بالصورة الأدبية من تشبيه واستعارة وكناية، كما يوضح ما يتصل بعلم المعاني من استفهام ساخر، وأسلوب قصر، وأسلوب قسم. كما أولى البحث عناية بدراسة أساليب السخرية في علم البديع من اقتباس وتضمين، وتأكيد الذم بما يشبه المدح، والجناس، والطباق، والسجع ودورها في السخرية. وحاول إحصاء فنون البلاغة الساخرة ، وإظهار أي الفنون الساخرة توفرت أكثر من غيرها، كما بين أبرز ما تميزت فيه سخرية ابن زيدون عن غيره من الأدباء،, وأثر شخصيته فيما قدمه من أوصاف في الرسالة الهزلية.مقالة وصول حر المصطلحات الفقهية في كتاب: المستصفى من علم الأصول: دراسة دلالية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) مشعل بن عبدالله الهَرْفيهتم البحث بدراسة المصطلحات الفقهية التي وردتْ في كتاب المستصفى من علم الأصول لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي، وذلك بالنظر في المعنى الاصطلاحي والمعنى اللغوي، ودراستهما من حيث أوجه الشبه أو الاختلاف إنْ وُجِدتْ، ثمَّ التأصيل اللغوي لهذه المصطلحات من خلال ورودها في معاجم وكتب اللغة كالعين وتهذيب اللغة ولسان العرب وتاج العروس وغيرها، وقد وقع الاختيار على عينة منوعة، عددها إحدى وأربعون كلمة من الكتاب تمثل الدراسة، وكان معيار اختيار تلك الألفاظ هو أن تحمل معنيين: لغوي واصطلاحي وهي مختارة من أبواب الكتاب حسب الترتيب الألف بائي.مقالة وصول حر الدور التنموي المطلوب من وسائل الإعلام السعودية لتحقيق رؤية 2030: وصف وتحليل للمشهد الإعلامي السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/07/1444) عبير محمد ناصر بن سفرانتعد المملكة العربية السعودية واحدة من دول المنظومة الاقتصادية العالمية ومجموعة العشرين التي تمتلك رؤية طموحة تعمل على تحقيقها من خلال البرامج التي صاغتها في رؤية 2030.ولتحقيق هذه الرؤية فإنها تعي قوة الإعلام في إحداث التنمية، ولهذا وضعت عدة أهداف في محور الإعلام والثقافة تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفاه الإنسان السعودي، وانطلاقًا من ذلك تأتي هذه الدراسة لتحليل دور الإعلام السعودي بالتركيز على قضية محددة وهي:- ما الدور التنموي الذي يمكن أن تقوم به مؤسسات الإعلام السعودية لدعم وتفعيل رؤية 2030؟وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلام السعودي قد مر بعدة تحولات تستدعي إعادة صياغة مكونات السياسة الإعلامية السعودية وفق رؤية تنطلق من استثمار المهارات الوطنية، وعلى مؤسساته مسؤوليات تنموية كبرى تتمثل في التوجيه والمشاركة والتوحيد، كذلك تظهر الحاجة لتبني مشروع تنموي تتبناه وسائل الإعلام، إلى جانب تغييرات في السياسة الإعلامية تواكب التغير السريع.مقالة وصول حر سيميائيّةُ الصُّورة الإشهارية في الخطاب الإعلاميّ العربيّ السعوديّ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) هيفاء بنت راشد بن محمد الحمداندرسنا في هذا البحث "سيميائيّةَ الصُّورة الإشهارية في الخطاب الإعلاميّ العربيّ السعوديّ" من خلال صورةٍ صادرةٍ عن شركة هيونداي للسيّارات، معبّرة عن خصوصيّة البيئة العربيّة السعوديّة. واعتمدنا سيميائيّات بورس مدخلًا نظريًّا لتحليل خطاب إعلامي ينبثق من أعراف اجتماعيّة وثقافيّة. وقد رمينا من خلاله إلى دراسة نسيج مرئيّ ينضوي ضمن رؤية المملكة 2030 التي تقوم على مشاركة المرأة الفاعلة في صنع القرار، والبحث في مكوّنات صورة إعلاميّة معبّرة عن مكانتها في المجتمع العربيّ السعوديّ الحديث في القرن الحادي والعشرين.مقالة وصول حر الحيرة في مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم: دراسة بنيوية(مطبعة جامعة الملك سعود, 21/05/1444) شوقية بنت محمد الأنصاريإن توظيف التراث الديني والاجتماعي لتكوين مادة خصبة للاستثمار بكتابة نصوص مسرحية معاصرة تحاكي الواقع، هي بحاجة لقدرات كاتب تكتمل فيه السمات الأخلاقية والإبداعية والمهارات الفنية لتشكيل الدراما الحديثة دون طمس هوية التراث العربي ورموزه الأسطورية، فجاء البحث ليقف على نص مسرحي يعالج قضية ذات امتداد تأريخي للإرث العربي ألا وهي الحيرة التي لازمت السلطة وقراراتها المصيرية، ولقد وفّق توفيق الحكيم في تكوين دلالات جوهرية للحيرة عندما ربطها بالسلطان وسلطته، راسما له بالنص صورة حكيمة بتوجهاته الصائبة، والملازمة على الدوم لدلالات مشبوهة تثيرها الحيرة التي ترافق البحث عن الحقيقة في كثير من العلوم والقضاء والأفكار والمعارف وغيرها من نواحي الحياة، فجاء النص المسرحي بصياغة درامية تعيد تأريخ السلطة الحكيمة المتوازنة الحاضرة بسير خلفائنا المسلمين، فيحيي الكاتب أمجاد أمة قام سلطانها على العدل والحق المبين،مقالة وصول حر الإشهارُ في التّطبيقاتِ الإلكترونيّةِ الّتي أطلقتها وزارةُ الصّحّةِ السّعوديّة في أثناءِ جائحةِ كورونا: دراسة سيميائيّة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) ضحى بنت عادل بلال; وضحى بنت مسفر القحطانييُعنى البحثُ بدراسةِ الإشهارِ في التّطبيقاتِ الإلكترونيّةِ الّتي أطلقتها وزارةُ الصّحّةِ في المملكةِ العربيّةِ السّعوديّة للتّصدّي لجائحةِ كورونا، والحدّ من أضرارِها، وسيحلّلُ البحثُ الخطابَ الإشهاريَّ في التّطبيقاتِ بالوقوفِ على سيميائيّة:1-المكوّن اللّغويّ.2-المكوّن الأيقونيّ.نظرًا لأنّ سيميائيّةَ الجانبين السّابقين تحقّقُ بعدًا إشهاريًّا بقصدِ التّأثيرِ في المستفيدِ، وحثّهِ على الاستجابةِ المرجوّةِ.وخلُصَ البحثُ إلى أنّ الخطابَ الإشهاريَّ في تطبيقاتِ وزارةِ الصّحّةِ تنوّعتِ استراتيجيّاتُهُ بين تضامنيّةٍ في ( توكّلنا)، وتلميحيّةٍ في(صحّتي)، وتوجيهيّةٍ في (تطمّن+ تباعد)، وكلُّها حقّقتِ الهدفَ المنشودَ بإحداثِ القبولِ النّفسيّ؛ لإشغالِ منافذِ الإدراكِ السّمعيّةِ والبصريّةِ أوّلًا، وتحقيقِ السّلوكِ المطلوبِ ثانيًا كما بيّنتِ الدّراسةُ الميدانيّةُ.مقالة وصول حر تلقي النص المسرحي السعودي المكتوب في نماذج من الدراسات المصرية: دراسة في نقد النقد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 21/05/1444) سامي عبد اللطيف الجمعانتتناول هذه الدراسة أشكال التلقي النقدي للنص المسرحي السعودي في الدراسات المصرية خاصة، والدراسة تحصي كل ما أنجزه الباحثون والنقاد من جمهورية مصر العربية من الرسائل العلمية الجامعية، أو البحوث، أو المؤلفات المنشورة لتعمل على محاورتها نقديا، ومماحكتها فكريا اعتمادا على الآليات الإجرائية التي يوفرها نقد النقد، والغرض الانتهاء إلى أبرز التوجهات النقدية التي اتبعتها هذه الدراسات في تلقيها هذه النصوص، في ظل ما حظيت به هذه من عناية نقدية ومقاربات علمية لافتة سواء داخل المملكة العربية السعودية خاصة، أو في الوطن العربي عامة، ومنهم الباحث المصري الذي نظر في منجز المسرح السعودي تاريخا وعرضا ونصا، إلا أن النص المسرحي السعودي حظي بالعناية الأوسع، وهذا عائد إلى أن الوصول إلى النص المسرحي في شكله الأدبي أيسر على الباحثين والنقاد من الوصول إلى العروض المصورة، والمسرح السعودي ـ بوصفه عرضا ـ لم ينتشر بالصورة التي تجعله متوفرا لهؤلاء الباحثين على النحو الذي يُسَهّل عليهم مهمة التعاطي معه نقديا.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »