المجلد 15

استعراض
مقالة وصول حر الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبد العزيز راشد النجادىتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في الجوانب التالية: الأكاديمية ، والمهنية والتقويمية . ولتحقيق هذا الهدف فقد طور الباحث استبانة لمعرفة الحاجات التدريبية .
مجتمع الدراسة: تألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض البالغ عددهم 120 . وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية وتحليل التباين ومعامل الارتباط لحساب الصدق والثبات .
وأهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسات كانت على النحو التالي:
1- يوجد اتفاق بين أفراد العينة في تحديد مدى الحاجة لأكثر من 50% تقريباً من الحاجات التدريبية لمعلم التربية الفنية لتلبيتها.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير المؤهل التعليمي على الحاجات التدريبية بالنسبة للجانب الأكاديمي، أو الجانب المهني (أ،ب). وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في جانب التقويم.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير سنوات الخبرة على الحاجات التدريبية في جانب الحاجات الأكاديمية والحاجات المهنية (أ)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المهني (ب) أو جانب التقويم.
أهم التوصيات: تنظيم برامج تدريب لمعلمي التربية الفنية تلبي ما تضمنته قوائم الحاجات التدريبية الأكاديمية والمهنية والتقويمية من موضوعات؛ حيث إنها تعبر عن حاجات معلمي التربية الفنية الفعلية للتدريب.