المجلد 15

استعراض
مقالة وصول حر أثر موقع الأسئلة المصاحبة (القبلية و البعدية) للمادة العلمية الموضوعة في الوسائل التعليمية (شريط فيديو) على التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه : دراسة تجريبية على عينة من طلاب كلية المعلمين بجازان(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) د. عمر مدني زكريالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: أُعدت هذه الدراسة للتأكد من أثر استخدام الأسئلة المصاحبة (قبلية/بعدية) في الوسائل التعليمية (شريط الفيديو) على تعلم واحتفاظ طلاب القسم العلمي في كلية المعلمين بجازان بما تعلموه، فتم وضع فرضيتين:1- استخدام الأسئلة المصاحبة في الوسائل التعليمية(شريط الفيديو) يسهل التعلم والاحتفاظ بما تم تعلمه من هذه الوسيلة، 2- إذا تم تدريس مجموعتين من الطلاب بوسيلة تعليمية(شريط فيديو) تم تصميمه بمدخل المنظومات بوضع أسئلة مصاحبة فبلية للمجموعة الأولى، وأسئلة مصاحبة بعدية للمجموعة الثانية، فإن المجموعة الأولى، ذات الأسئلة القبلية، ستكتسب كمية أكبر من التعلم وستحتفظ بما تعلمته أكثرمن المجموعةالثانية ذات الأسئلة المصاحبة البعدية .ولاختبار هاتين الفرضيتين أُجريت تجربة بتوزيع مائة وخمسين طالبا ( تخصص علمي في السنة الأولى بكلية المعلمين بجازان)عشوائيا إلى ثلاث مجموعات : المجموعة رقم (1) أسئلة مصاحبة قبلية ؛ المجموعة رقم (2) أسئلة مصاحبة بعدية ؛ المجموعة رقم (3) والتي تعمل كمجموعة ضابطة ، لم تعط أسئلة قبلية أو بعدية. وباستخدام تحليل التباين الأحادي لاختيار الفرضيتين على درجات إجابات الاختبارين البعدي والاحتفاظ وجد أن نتائج التحليل تدعم الفرضيتين، فالطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة ( قبلية ) طلاب المجموعة رقم (1) كان أداؤهم أعلى، بدلالة إحصائية، من الطلاب الذين تعلموا بالأسئلة المصاحبة (البعدية) ، (طلاب المجموعة رقم (2) ، وكذلك أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا من الوسيلة بدون أسئلة قبلية أو بعدية (طلاب المجموعة رقم (3) . والطـلاب الـذين تعـلموا بالأسئلة المصاحبة البعدية (طلاب المجموعة رقم (2)كان أداؤهم أعلى بدلالة إحصائية من أداء الطلاب الذين تعلموا بدون أسئلة مصاحبة (طلاب المجموعة) رقم(3) على اختبار بعدي أعطى لأفراد العينة بعد التعلم مباشرة، واختبار الاحتفاظ بما قد تم تعلمه أُعطي بعد أسبوع من الاختبار البعدي. وكان الاستنتاج النهائي في الدراسة ضرورة تضمين الأسئلة المصاحبة القبلية كخطوة في نماذج التصميم التعليمي للوسائل التعليمية، خاصة أشرطة الفيديو .مقالة وصول حر الاستمـاع في مجــال الدعـوة: أهميته ووسائل تحسينه(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبد الله بن إبراهيم اللحيدانيشغل الاستماع جزءا مهما من حياة كل إنسان وهو طريق أساس في تحصيل العلوم والمعرفة. وتبليغ دعوة الإسلام إلى الناس وهدايتهم إليه معظمه يتم عن طريق السماع, ولذلك فإن هذا البحث يهدف إلى إبراز مفهوم الاستماع وأهميته في مجال الدعوة إلى الله, وبيان ضرورة اهتمام الدعاة والمدعوين به, وبمعرفة طرقه وأدواته, وفي سبيل ذلك قام الباحث ببيان مدلول كل من الاستماع والإصغاء والإنصات, وأنواع الاستماع ودرجاته وأصناف المستمعين والوسائل التي تعين على حسن الاستماع. وقد قسم الباحث هذا البحث إلى فصلين يشمل كل واحد منهما ثلاثة مباحث, وأعقب ذلك بخاتمة تضمنت بعض النتائج التي توصل إليها الباحث.مقالة وصول حر عجائب علم الكلام الثلاث: طفرة النظام وكسب الأشعري وأحوال أبى هاشم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) الشفيع الماحي أحمدنشأ علم الكلام أصلاً لاثبات العقائد الإسلامية والرد على من خالفها، مستخدماً المنهج الجدلي وسيلة للبرهنة عليها، وبعد زوال العوامل التي قام عليها اختفى منهجه، ولكن هناك ثلاث قضايا تمثل فيها العلم ومنهجه خير تمثيل، وهي الطفرة والكسب والأحوال . وبعرض هذا البحث لهذه القضايا الثلاث وعلى النحو التالى : يتحدث البحث في البداية عن الخلفية العلمية التي ظهرت فيها القضية، ثم يحلل القضية نفسها وكما فصّل فيها صاحبها، ثم يذكر الأدلة التي ساقها للبرهنة عليها، وأخيراً يستعرض الآراء المخالفة لها . وفي الختام خلص البحث إلى أن النظام والأشعري وأبا هاشم حاولوا معالجة قضايا ليست معقولة ولا متحققة مستخدمين ألفاظاً لا مناسبة بينها وبين تلك القضايا .مقالة وصول حر فِقْه السِّيرة مِنْ خِلال غَزْوَة أُحُد(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) الصادق مُحمَّد الخونيتمثل غزوة أحد في تاريخ السيرة النبوية محطة هامّة ، وقعت فيها هزيمة ميدانية للمسلمين دون أن يكون لذلك تأثير على مصير الحرب الشرعيّة التي يقومون بها من أجل تبليغ الدعوة وتأمين حريتها . إننا ندرس أحداث السيرة لأنها تجسيد حي لتعاليم الإسلام وندرسها أيضا لنستفيد منها في حياتنا ، ومن ذلك أننا إذا درسنا الانتصارات فإنها تزيدنا ثقة بالنفس وتعيد لنا معنوياتنا المفقودة . وإذا درسنا منها هذه الهزيمة الميدانية في أحُد مثلا فذلك من أجل أن نأخذ منها العبرة ، وإذا انهزمنا في معركة فهذا لا يعني أننا خسرنا الحرب ، وعلينا أن ننهض بعدها لمواصلة المشوار ما دام الهدف الذي نعمل على بلوغه هو هدف يتميّز بالسمّو وخاصة إذا كان دينا سماويّا .
كما أن هذه الغزوة وغيرها من أحداث السيرة النبوية تزخر بالدروس المتنوّعة ما دام من يقودها هو رسول يُوحى إليه أوّلا وهو عظيم من عظماء التاريخ ثانيا .
استعرضت في البحث ظروف هذه الغزوة ثم قمت بالبحث عما تحمله من دروس وعبر يُستفاد منها جاعلا الأحداث تعبّر عما فيها بكل صدق ودون تعسف .مقالة وصول حر اتجاهات طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) إبراهيم محمد الراشدهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وارتباط ذلك ببعض المتغيرات. وقد شملت الدراسة جميع طلاب كليات المعلمين وعددهم 000 ,20طالب وتكونت عينة الدراسة من عدد 1208 طالب تمثل كليات المعلمين بالرياض، والدمام، وجدة، وتبوك وجيزان. وقد استخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس الذي طوره لهذا الغرض وقد تم استخراج صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين.
كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام ألفا كرونباخ عن طريق الإعادة باستخدام عينة من طلاب كلية المعلمين بالرياض مقدارها 234 طالبا. وقد تراوحت معاملات الثبات لمحاور الدراسة ما بين 0.51 و 0.75 وللمقياس 0.80. أما معاملات ارتباط محاور الدراسة بالدرجة الكلية، فقد تراوحت بين 0.71 و 0.78.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- اتجاهات طلاب كليات المعلمين نحو مهنة التدريس إيجابية بشكل عام.
- هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاه بين طلاب المستويين الرابع والأول فيما يتعلق بالإعداد للمهنة لصالح طلاب المستوى الرابع.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب الكلية التي يدرسون فيها فيما يتعلق بمتاعب مهنة التدريس ولكن ظهرت فروق دالة فيما يخص المحاور الأخرى وكذلك المحاور مجتمعة.
- ظهرت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب التخصص في الكلية.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف كل من مستوى تحصيلهم في الكلية وتخصصاتهم في الثانوية العامة.
- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف تقديراتهم في الثانوية العامة ما عدا ما يتعلق بمتاعب المهنة فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا بين من تقديرهم جيد ومن تقديرهم ممتاز لصالح الفئة الأولى.مقالة وصول حر موقف المترفين من دعوة الرسل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) حسين جابر بني خالديهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم المترفين في اللغة واصطلاح العلماء، ومعرفة آثار هذه الفئة على أفراد المجتمع، وإلقاء الضوء على أساليب المترفين في وقوفهم ومعاندتهم لدعوة الأنبياء الذين بعثوا فيهم، ثم معرفة الأسباب التي جعلتهم يقفون هذا الموقف السلبي، ومعرفة النتيجة التي ينتهي إليها مصيرهم في الدنيا والآخرة.مقالة وصول حر تطور اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسية DBAE" وأثره في حقل التربية الفنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) يوسف بن إبراهيم العمود. يسلط هذا البحث الضوء على أحد أبرز الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الفنية وهو اتجاه "التربية الفنية المبنية على الفن بوصفه مادة دراسيةDBAE ." وتتلخص أهدافه بتحديد مفهوم هذا الاتجاه وبيان تطوره التاريخي، مع إيضاح أهميته ودوره في تقديم مفاهيم حديثة ساهمت في التطور العام للتربية الفنية خلال الربع الأخير من القرن الماضي. ولتحقيق ذلك تم توظيف المنهج التاريخي لتتبع هذه التطورات، وذلك من خلال بيان أبرز العلماء مع عرض لإسهاماتهم العلمية، ورصد للعديد من أسماء البرامج والمشاريع والمؤسسات والأماكن والأزمنة التي تمثل معالم هذه التطورات، وذلك في سياقها التاريخي التسلسلي. ووصل البحث إلى بعض النتائج التي تمثلت في تحديد خصائص الاتجاه التي تبين ماهيته، وتم رصد أبرز التطورات التاريخية الحاسمة في ثلاث فترات تاريخية وهي التسينيات، والسبعينيات، والثمانينيات الميلادية، كما تطرقت النتائج إلى أثر هذا الاتجاه على المناهج، والمعلم، والطالب، وأيضا في مجال استخدامات التكنولوجيا. وفي نهاية البحث أورد الباحث عدة توصيات تتعلق بتحسين وتطوير نظرية التربية الفنية في المملكة العربية السعودية. من هذه التوصيات تدريس هذا الاتجاه في أقسام التربية الفنية في التعليم الجامعي، ومناقشة كافة أبعاده لدراسة إمكانية استفادة وزارة المعارف من تطبيقه في التعليم العام، وتشجيع التأليف والترجمة في مجالاته الأربعة وما يرتبط به من اهتمامات، وأخيرا تأسيس ودعم التعاون الأكاديمي مع معهد تربية جيتي للفنون للاستفادة من خبراته في مجال هذا الاتجاه.مقالة وصول حر الحصيلة المعرفية في فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية في مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) خالد بن صالح المزيني; عبدالرحمن بن سعد العنقريهدفت هذه الدراسة إلى قياس الحصيلة المعرفية في الجوانب الفسيولوجية والميكانيكية الحيوية المرتبطة بالنشاط البدني لدى معلمي التربية البدنية، ممن يحملون درجة البكالوريوس ، في مدينة الرياض . حيث تم عشوائياً اختيار 32 معلماً (متوسط انحراف معياري للعمر وسنوات الخدمة = 32.48 3.82 و 8.62 3.94على التوالي) ومن ثم أخضعوا لاختبار تحريري ، تم التأكد من صدق محتواه وصدقه التلازمي ، أشرف عليه الباحثان مباشرة واشتمل على 30 سؤالاً في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية. بلغ متوسط مؤشر السهولة لجميع الأسئلة 57%. وأشارت النتائج إلى وجود ضعف في المستوى العلمي لدى عينة الدراسة ، حيث بلغ متوسط النسبة المئوية للدرجة النهائية ( انحراف معياري) التي حصل عليها المعلمون في موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني وفي موضوعات الميكانيكا الحيوية 43.95% 16.61و 25.89 % 11.44 على التوالي ، كما كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى أقل من 0.05 بين هذين المتوسطين. ودلت النتائج أيضا على وجود علاقة عكسية بين عدد سنوات الخدمة في تدريس التربية البدنية والدرجة النهائية لكل من موضوعات فسيولوجيا الجهد البدني (ر = -0.45 ، مستوى الدلالة =0.01) وموضوعات الميكانيكا الحيوية (ر = -0.40 ، مستوى الدلالة = 0.03). ولم يكن أي من العمر، وسنوات الخدمة، وعدد مرات حضور الندوات والدورات مؤشرا دالا على التنبؤ بدرجة أي من المجالين قيد الدراسة. وخلاصة القول، فإن هناك ضعفا واضحا في المعلومات المتعلقة بفسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية لدى معلمي التربية البدنية ؛ لذلك يوصي الباحثان بتطوير المستوى العلمي في هذين المجالين لهذه الفئة من المعلمين .مقالة وصول حر مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالله محمد خطايبة; إبراهيم فيصل رواشدةنظرا لأهمية الوعي الصحي في حياة كل فرد في المجتمع ، ولخطورة دور الطالبات في هذه المرحلة العمرية في حياة الأسرة ، ولكون الآسرة أساس المجتمعات ، ولأهمية تضافر جهود الجميع من أجل توفير الصحة للجميع ، جاءت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الوعي الصحي لدى الطالبات في كليات المجتمع في الأردن .
وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وكان عددها 678 طالبة وشكلت ثلث مجتمع الدراسة وعدده 2030 طالبة استخدم اختبارا لقياس مستوى الوعي الصحي مكونا من 32 فقرة ( اختيار من متعدد ) يشتمل على خمسة مجالات صحية. وتم إجراء صدق المحتوى والصدق البنائي والصدق الإحصائي للاختبار ، كما تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل غوثمان 0.65، كما تم حساب الاتساق الداخلي بحساب كرونباخ - ألفا فوجدت 0.73 ، حيث اعتبرت هذه النتائج مقبولة لأغراض هذه الدراسة .
وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى الوعي الصحي حيث كان أقل من المســــــــــتوى المقبول (80% ) . كذلك كانت النتائج لصالح مستوى السنة الدراسية الثانية مقارنة مع السنة الأولى . ولصالح التخصص المهني مقارنا بالتخصص الأكاديمي ولصالح التخصص الأكاديمي مقابل التخصص التجاري. أما من حيث مستوى المعيشة؛ كانت النتائج لصالح مستوى المعيشة المرتفع ثم المتوسط يليه المنخفض .
وأوصى الباحثان بضرورة إقرار مادة خاصة بالوعي الصحي كمتطلب للدراسة لجميع التخصصات في كليات المجتمع في الأردن .مقالة وصول حر تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا وبروناي دار السلام(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدالرحمن موسى أبكريشتمل البحث علي جزأين : في الجزء الأول يتناول الباحث واقع تعليم العربية في إندونيسيا بروناى دار السلام والمعاهد والمؤسسات التي تعنى بإعداد معلمي اللغة العربية . وأما الجزء الثاني ، فيعرض فيه الباحث نظم إعداد المعلمين ومقومات تأهيل معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها علي هدى النظم الحديثة لتأهيل معلمي اللغات. ثم يتطرق لدراسة ميدانية أجراها في عشر جامعات إندونيسية وجامعة بروناى دار السلام ويحلل نتائجها ويقدم التوصيات التي يرى أنها كفيلة بسد أوجه القصور في تأهيل معلمي اللغة العربية في إندونيسيا بروناى دار السلام .مقالة وصول حر خلاف ابن مسعود رضي الله عنه في الفرائض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) علي محمد العُمريخالف ابن مسعود رضي الله عنه جمهور الصحابة رضي الله عنهم في مسائل اجتهادية كثيرة ، ومنها ست مسائل مشهورة في باب الميراث تفرد بها . وقد أخذ بقوله بعض التابعين كما أخذ ببعضها الظاهرية .
تعرض هذا البحث لأبرز استدلالات ابن مسعود والجمهور ووجوه الاستدلال ، ثم نوقشت استدلالات ابن مسعود وترجح لدى الباحث قول الجمهور في هذه المسائل المشهورة جميعها .
ولا بأس أن يأخذ بعض القضاة في زمن ما أو بلد ما بقول ابن مسعود في تقسيم المواريث في المسائل المشار إليها ؛ لأن خلافه فيها معتبر.
وتلخص عمل الباحث في جمع المسائل واستدلالاتها ووجوه الاستدلال ومناقشة الأدلة وترجيح قول على قول .مقالة وصول حر استخدام الإنترنت في التعليم العالي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) عبدا لله بن عبدا لعزيز بن محمد الموسىلقد ودعنا العشرون بهدية ضخمة في مجال الاختراعات وهو ما يسمى بشبكة الإنترنت Internet. وبالرغم من التفاوت في تعريف هذه الشبكة فإن هناك تعريفا مشتركا يتفق عليه الجميع وهو "الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم." ويهدف هذا البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:
س1) ما هي الإنترنت؟
س2) كيف يمكن للتعليم العالي من توظيف الإنترنت في التعليم عن بُعد distance learning؟
س3) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في المجال الأكاديمي؟
س4) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال المعلومات؟
س5) كيف يمكن للتعليم العالي توظيف الإنترنت في مجال الإدارة؟
س6) ما عوائق استخدام الإنترنت في التعليم العالي؟
أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو أسلوب التحليل الفلسفي لكثير من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة باستخدام التقنية في التعليم بصفة عامة، وفي مجال الإنترنت بصفة خاصة بغية الوصول إلى إجابات عن أسئلة الدراسة. أما أهم النتائج التي توصل إليها الباحث فتتمثل فيما يلي:
• ضرورة استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في التعلم عن بُعد distance learning‘ بل إن بعض الجامعات أصبحت تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من خلال الإنترنت.
• التوصية باستخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الأكاديمية.
• الاستفادة من الإنترنت كوسيلة مساعدة في البحث عن المعلومات والأبحاث والدراسات.
• استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في الجوانب الإدارية.مقالة وصول حر استطلاع اتجاهات الطلاب نحـو استخدام برمجيات الوسائط الـمتعـددة في تدريس مادة اللغـة الإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2003) د. عبـد الله سالم المناعيتهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على اتجاهات الطلاب والطالبات نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية، وجميع أفراد العينة مسجلين في مادة اللغة الإنجليزية للبرنامج التأسيسي ( جامعة قطر ) والتي تدرس بواسطة الكمبيوتر عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة.
وأشارت الدراسة إلى النتائج التالية :
1 ـ أن جميع أفراد العينة لديهم اتجاهات ايجابية نحو استخدام برمجيات الوسائط المتعددة في تدريس مادة اللغة الإنجليزية .
2 ـ وفيما يتعلق بمتغير الجنس، أشارت نتائج الدراسة الى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين استجابات الذكور والإناث لصالح الأناث في البنود التالية : 7،8،9،11،12،15،19، بالإضافة إلى الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.
3 ـ فيما يتعلق بمتغير التخصص، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين طلبة تخصص العلوم وطلبة تخصص اللغة الإنجليزية في بندين، هما: البند 10، والبند 15 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية (المجموع ) للمجموعتين.
4 ـ فيما يتعلق بمتغير ملكية الجهاز من عدمه، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرقا دالا إحصائيا بين الطلبة ممن يملكون جهاز كمبيوتر والطلبة الذين لا يملكون جهاز كمبيوتر لصالح الطلبة الذين يملكون جهاز كمبيوتر في البند رقم 8 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.
5 ـ فيما يتعلق بمتغير تكلفة الدراسة، أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فرقا دالا إحصائيا بين طلبة الدراسة المجانية وطلبة الدراسة غير المجانية لصالح طلبة الدراسة المجانية في البند رقم 18 فقط، ولا يوجد فرق دال إحصائيا بين الدرجة الكلية ( المجموع ) للمجموعتين.مقالة وصول حر إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب في البحوث والدراسات الإنسانية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبدالله بن عمر النجار. إن المتتبع لواقع الأبحاث يلاحظ تناقضا في النتائج بين الدراسات التي تبحث الموضوع الواحد، وهذا التناقض يعود بالدرجة الأولى إلى سوء استخدام الإحصاء، وعدم تحري الدقة في تحليل البيانات واختيار الأداة الإحصائية المناسبة .
بناء على ما تقدم تم تصميم هذه الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما أهم الإشكاليات التي تواجه الباحثين لتحديد الأساليب الإحصائية الملائمة لبيانات بحثهم؟
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أهم إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب تترتب كالتالي:
1- عدم المعرفة بالاستخدام الأمثل للأساليب الإحصائية .
2- الاعتقاد بأن استخدام أساليب إحصائية متقدمة يقابله بحث جيد ومتميز .
3- عدم مراعاة تصميم البحث من حيث عدد العينات ونوعها وحجمها .
4- عدم معرفة طبيعة بيانات الدراسة ومستوى قياسها .
5- عدم وضوح منهج البحث المستخدم .
كما أكدت نتائج الدراسة على أن هناك اختلافات في طبيعة المشاكل التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس أثناء تحديد الأسلوب الإحصائي، وذلك باختلاف كونهم حللوا النتائج بأنفسهم أو بمساعدة الآخرين. وأخيرا أظهرت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس الذكور والإناث نحو إشكاليات تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب.مقالة وصول حر الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبد العزيز راشد النجادىتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في الجوانب التالية: الأكاديمية ، والمهنية والتقويمية . ولتحقيق هذا الهدف فقد طور الباحث استبانة لمعرفة الحاجات التدريبية .
مجتمع الدراسة: تألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض البالغ عددهم 120 . وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية وتحليل التباين ومعامل الارتباط لحساب الصدق والثبات .
وأهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسات كانت على النحو التالي:
1- يوجد اتفاق بين أفراد العينة في تحديد مدى الحاجة لأكثر من 50% تقريباً من الحاجات التدريبية لمعلم التربية الفنية لتلبيتها.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير المؤهل التعليمي على الحاجات التدريبية بالنسبة للجانب الأكاديمي، أو الجانب المهني (أ،ب). وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في جانب التقويم.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لتأثير سنوات الخبرة على الحاجات التدريبية في جانب الحاجات الأكاديمية والحاجات المهنية (أ)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المهني (ب) أو جانب التقويم.
أهم التوصيات: تنظيم برامج تدريب لمعلمي التربية الفنية تلبي ما تضمنته قوائم الحاجات التدريبية الأكاديمية والمهنية والتقويمية من موضوعات؛ حيث إنها تعبر عن حاجات معلمي التربية الفنية الفعلية للتدريب.مقالة وصول حر مدى توافق كتب اللغة الإنجليزية الأولية المستخدمة في الجامعات السعودية مع الثقافة السعودية الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) احمد بن عمر الحيدريهدفت الدراسة إلى مزيد من المعرفة عن حالة تعليم اللغة الانجليزية في السنة الأولى في جامعات المملكة، وهدفت كذلك إلى معرفة لأي مدى تتفق الكتب المستخدمة في تدريس اللغة الانجليزية في السنة الأولى من التعليم الجامعي في أقسام ومراكز اللغة الانجليزية في الجامعات السعودية مع الثقافة السعودية الإسلامية وللوصول إلى هذين الهدفين استخدم الباحث أداتين حيث تم توزيع استبانه على رؤساء أقسام اللغة الانجليزية لمعرفة المزيد عن تدريس اللغة الانجليزية في السنة الأولى من التعليم الجامعي بجامعات المملكة (صور ، المحتويات، الألفاظ، التمارين ) مع الثقافة السعودية الإسلامية .
ولقد تضمنت النتائج اختلافات واضحة بين الجامعات السعودية في اختيار الكتب والوحدات الدراسية المستخدمة لتدريسها وان كانت قد اطهرت وعيا في اختيار الكتب المتوافقة الى اكبر حد مع الثقافة السعودية الإسلامية ولكن هذا الأمر لا يتفق مع سلسلة الكتب المسماة Interactions I and II حيث وجد إنها تتصادم مع الثقافة السعودية الإسلامية .
وعلى هذا فقد أوصت الدراسة بعمل برنامج موحد لاختيار الكتب وباستبدال كتب Interactions I and II بكتب أفضل كما اقترحت تكوين لجنة على مستوى المملكة لتقييم الكتب الواردة من الخارج على فترات زمنية محددة وأوصت ا لدراسة كذلك بتكوين فريق من الخبراء وواضعي المناهج وكاتبي الكتب الدراسية لتطوير كتب دراسية متوافقة مع الثقافة السعودية الإسلامية لتدريس اللغة الانجليزية.مقالة وصول حر مدى معرفة معلمي ومعلمات العلوم، بدولة الكويت، بمهارات الحاسوب وبرمجياته وكثافة استخدامهم لها في التدريس(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) عبدالله بن عبدالعزيز بن الهدلقهدفت هذه الدراسة إلى توفير بيانات إحصائية دقيقة حول مدى معرفة واستخدام معلمي/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، للحاسوب في دروس العلوم. وتكونت عينة الدراسة من 145 معلم ومعلمة علوم بمراحل التعليم الثلاث بدولة الكويت، خلال العام الدراسي 1420/1421هـ الموافق 1999/2000م. هذا وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، يمكن إيجازها فيما يلي:
1 – إن أكثر البرامج الحاسبوبية التي يستخمها معلمو/ معلمات العلوم، بدولة الكويت، في تدريسهم لمقررات العلوم هي برامج الرسوم وبرامج معالجة النصوص. أما أقلها استخداما، فهي الموسوعات العلمية الإلكترونية، والبرامج التعليمية من نوع النمذجة والمحاكاة simulation.
2 – لا توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم بدولة الكويت فيما يتعلق بـ : أ) استخدامهم للحاسوب بشكل عام، ب) دراستهم مقرر/ مقررات حاسبوبية، و جـ) استخدام تلاميذهم للحاسوب في دروس العلوم.
3 – توجد فروق بين معلمي ومعلمات العلوم فيما يتعلق باستخدامهم للحاسوب في دروس العلوم، وذلك لصالح المعلمين.
كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات، من أهمها ما يلي:
1 – ينبغي أن تشتمل برامج إعداد المعلم قبل الخدمة على دراسة مقررين حاسبوبيين أو أكثر.
2 – ينبغي أن تشتمل مقررات الحاسوب، التي تدرس في برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، على شرح عملية دمج الحاسوب في المواد التعليمية المختلفة، وبالذات في مادة العلوم، وإعطاء أمثلة وتدريبات عملية على ذلك.مقالة وصول حر سورة يوسف: قراءة نفسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) مصطفى مولود عشويتتجلى في سورة يوسف عدة مواضيع نفسية هامة تشكل دروسا وعبرا لمن أراد التعلم والاعتبار. فالسورة حافلة بمشاهد تتجلى فيها انفعالات الغيرة والحزن والغضب والخوف والسرور، وبمشاهد الابتلاء للنبي يوسف عليه السلام؛ ابتلاء بغيرة الأخوة ، وابتلاء بالفتنة، وابتلاء بالسجن ، وابتلاء بالملك والقوة. وفي السورة أيضا مشهد لابتلاء النبي يعقوب عليه السلام بفقدان ابنه وفقدان بصره، ومشهد لصبره الطويل وعدم تسرب اليأس إلى قلبه رغم معاناته الشديدة. وتبين السورة أن طول الابتلاء مهما طال لا يعنى اليأس من روح الله. والسورة حافلة أيضا بمشاهد تتحقق فيها الرؤى؛ رؤياي صاحبي يوسف في السجن، ورؤيا الملك، ورؤيا يوسف عليه السلام.
وتوضح السورة انطباق سنن الطبيعة البشرية وقوانين تدافع قوى الشر والخير على الأنبياء والرسل وإن كان الوحي يوجههم ويعصمهم من الزلل، كما توضح السورة مدى تحمل الأنبياء للأحزان والابتلاء والفتن. وتقدم السورة أيضا نموذجا للسمو الأخلاقي والعفو عند المقدرة من طرف قائد تولى أمانة الحكم في سنوات الرخاء وسنوات الشدة، وساس البلاد والعباد بالعدل والإحسان؛ فأخرج البلاد من الأزمة وأغاث الناس الذين مسهم الضر في مختلف المناطق.
وتبين السورة في الجانب النفسي دور الانفعالات في تحريك السلوك، كما تبين تفاعل وتكامل مختلف الجوانب التي تكون الإنسان: الأبعاد الجسمية والروحية والعقلية والوجدانية والسلوكية، وكيفية تأثير كل جانب في الجوانب الأخرى وتأثره بها.مقالة وصول حر السياق القرآني وأثره في الكشف عن المعاني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) زيد عمر عبداللهيعرض البحث لقضية تفسير النصوص, ويسلط الضوء على السياق كونه من أبرز القرائن المعينة على فهم النص وتفسيره تفسيراً صحيحاً يكشف عن المراد منه.
عرض البحث لتعريف السياق وبيان منزلته ومجالاته, وبين أن كثيراً من المفسرين عنوا به قديماً وحديثاً وأنزلوه منزلته, بإزاء القرائن الأخرى, وطائفة أخرى قليلة ربما أهملته, أو تجاوزت في توظيفه, فنتج عن هذا خلل في فهم النص, وقد بين ذلك كله بالأمثلة القرآنية.
وخلص البحث إلى أن للسياق أثراً بارزاً في ترجيح المحتملات وبيان المجملات, وفي عود الضمير والقراءات, وفي تنقيح التفسير من الدخيل والإسرائيليات, ودفع ما يتوهم أنه تعارض بين الآيات وإن كان هذا البحث لم يتسع من ذلك كله إلا إلى إشارات.
وكان لمفسري القرآن فضل السبق في الكشف عن دور السياق مما يظن أنه من نتاج الدراسات اللسانية الحديثة, ومن مبتكرات مدارس تحليل الخطاب.مقالة وصول حر تعليم المعلوماتية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية: أين نحن الآن وأين يجب أن نتجه؟: نظرة دولية مقارنة ؟(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2003) إبراهيم بن عبدالله المحيسنهدفت الدراسة الحالية إلى وضع خطة وطنية لتعليم المعلوماتية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ومن أجل ذلك أجريت دراسة مسحية ميدانية لواقع تعليم الحاسب الآلي في عينة من ثانويات المملكة شملت مسحا لواقع الأجهزة والمعامل والبرمجيات والمناهج والمعلمين ومشكلات تدريس الحاسب. وقد أتبع ذلك بدراسة مسحية ميدانية مماثلة في عينة من ثلاث من الدول المتقدمة في مجال تعليم المعلوماتية وهي: أمريكا واليابان وبريطانيا. وفي نهاية الدراسة عملت مقارنة بين نتائج الدول الأربع تبين فيها تفوق واضح لمستوى تعليم المعلوماتية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث الطريقة والخدمات المقدمة، كما تبين أن هناك فجوة كبيرة بين مستوى تعليم المعلوماتية في المملكة وبقية دول المقارنة الثلاث. وفي نهاية الدراسة استخدمت نتائج كل من الدول الأربع و نتائج المقارنة بينها في وضع تصور لخطة وطنية لتعليم المعلوماتية في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية.