المجلد 06
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 7 من 7
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    بناء قيم معيارية لتقييم الكفاءة الحركية للأطفال من 6 إلى 8 سنوات كدالة لتصنيف القدرات الحركية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/01/1441) د. مساعد بن ناصر العلياني
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى وضع درجات معيارية للكفاءة الحركية وفق اختبارات بطاريةبريوننكس- اوسيرتسكى كدالة لتصنيف القدرات الحركية. وتكونت عينة الدراسة من 150 طالب منالمدارس العامة في مدينة الرياض. واستخدم الباحث بطارية اختبار بريوننكس- اوسيرتسكى في تقييم وبناءدرجات معيارية للكفاءة الحركية للأطفال من 6 إلى 8 سنوات. اظهرت النتائج تفوق كبير في مستوى عينةالدراسة في اختبار القوة والقدرة واختبار توافق الطرف العلوي، وتفوقًا الى حد ما في اختبار سرعة الجريوالرشاقة، وانخفاض كبير في اختبار الاتزان الثابت واختبار التحكم البصري (رسم الدوائر)، وضعف فياختبار سرعة رد الفعل.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع الأداء الإداري والاستثماري للمنشآت الرياضية في الجامعات السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/01/1441) د. أحمد بن محمد أحمد العصيمي
    ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الاداء الإداري والاستثماري للمنشآتالرياضية في الجامعات السعودية، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وتكونت عينةالدراسة من ( 109 ) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية وأقسام التربية البدنية، وقام الباحث بإعداد أداةمكونة من محورين، وأظهرت أبرز النتائج أن واقع الاداء الإداري والاستثماري في المنشآت الرياضية فيالجامعات السعودية كان متوسطاً وهذا يعني أن هناك ضعف وجوانب قصور في هذا الجانب
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مقرر الصحة واللياقة وأثره على الكفاءة الذاتية الرياضية لدى طلاب وطالبات كليات الأصالة الأهلية بالدمام
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/01/1441) د. شريف محمد عبد الواحد - د. هدى يوسف
    ملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير مقرر الصحة واللياقة على الكفاءة الذاتيه الرياضيه لدى طلابوطالبات كليات الأصالة بالدمام من خلال بناء مقياس الكفاءة الذاتيه الرياضيه لطلاب وطالبات كليات الأصالةبالدمام. واستخدم الباحثان المنهج الوصفى نظراً لملائمته لطبيعة إجراءات البحث،
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    معوقات مشاركة ذوي الإعاقة في الأنشطة الترفيهية بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/07/1440) د. خالد بن فهد الغنيم
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات مشاركة ذوي الإعاقة في الأنشطة الترفيهية بالمملكةالعربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، كما استخدام استبانة طبقت على عينة منالأشخاص ذوي الإعاقة عددهم ( 278 ) منهم (بصري 65 ، سمعي 96 ، حركي 117 )، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثرالمعوقات التي تمنع الشخص المعوق من ممارسة الأنشطة الترفيهية هي المعوقات الصحية ومنها شعوره أن ممارسة الأنشطةالترفيهية قد تسبب له أضراراً صحية كمأ أنه يشعر بالإجهاد عند ممارسة الأنشطة الترفيهية، أما الإمكانات والتجهيزاتفلا تعد سبباً قوياً يحول دون ممارسة الأنشطة الترفيهية، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية على جميع محاور الاستبانةبين استجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس (ذكر / أنثى) لصالح الذكور، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تلافيالمعوقات الصحية التي تمنع المعوق من ممارسة الأنشطة الترفيهية، الاهتمام بتنظيم وقت الفراغ لذوي الإعاقة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    دراسة دور الإعلام الترفيهي في توعية الشباب بالمملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/07/1440) د. خالد بن فهد الغنيم
    ملخص البحث: هدفت إلى التعرف إلى دور الإعلام الترفيهي في توعية الشباب دينيا واجتماعيا واقتصادياوسياسي ا بالمملكة العربية السعودية، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفرادالعينة حول دور الإعلام الترفيهي في توعية الشباب من وجهة نظرهم تعزى إلى المتغيرات: (الجنس، المنطقةالجغرافية، السن)،
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مدى كفاية الإمكانات المادية والبشرية لأنشطة التربية الرياضية المدرسية لدى بعض مدارس أمانة العاصمة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 06/08/1441) أ.م.د. نجيب صالح مصلح جعيم
    ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى كفاية الإمكانات المادية والبشرية لأاشطة التربيةالرياضية المدرسية لدى بعض مدارس أمانة العاصمة، وحصر الادوات والاجهزة للألعاب الرياضية فيها،وتم استخدم المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة البحث من ( 80 )، مدرس تربية رياضة متخصص، فيمابلغ عدد المدارس التي تم حصر الأدوات والاجهزة فيها، ( 65 ) مدرسة حكومية، واستخدم الباحث لجمعالبيانات استمارة الاستبيان واستمارة حصر الادوات والاجهزة للألعاب الرياضية، وتوصلت الدراسة إلىعدم كفاية الميزانية المخصصة للتربية الرياضية لإقامة الأنشطة الرياضية المدرسية، وانه لا يوجد عدد كافي منمدرسي التربية الرياضية يتناسب مع عدد المدارس في أمااة العاصمة، وعدم كفاية الأدوات والأجهزةلتحقيق أغراض براامج التربية الرياضية المدرسية مما يعوق المعلم عن تأدية مهام وظيفته، وقد أوصى الباحثبضرورة زيادة ميزااية التربية الرياضية من قبل وزارة التربية والتعليم وذلك للعمل على رفع كفاءة العمليةالتعليمية، وتحقيق أغراض براامج التربية الرياضية المدرسية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مستوى الثقافة الرياضية لدى الشباب والشابات بدول الخليج العربي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 03/07/1440) د. عبد الإله بن أحمد الصلوي
    ملخص البحث: قام الباحث بدراسة تهدف إلى التعرف على مستوى الثقافة الرياضية لدى الشبابوالشابات بدول الخليج العربي، استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة بعد استيفاءالمعاملات العلمية من الاستبانة، حيث تم تطبيقها إلكترونيا على عينة عشوائية بلغت ( 890 ) شابا وشابة،وكانت أبرز نتائج الدراسة:أن مستوى الثقافة الرياضية لدى شباب وشابات دول الخليج العربي مرتفع، وجاء ترتيب محاور الثقافةالرياضية لدى الشباب والشابات بدول الخليج العربي جاء كالتالي: في المرتبة الأولى محور النشاط البدنيوالصحي ويليه في المرتبة الثانية محور التفاعل الاجتماعي وفي المرتبة الثالثة محور الارتباط والانتماء وفي المرتبةالرابعة محور المعلومات والمعارف، وقبل الأخير جاء محور الاخلاق الرياضية وأخيرا محور الاتصالوالاعلام، كما أظهرت النتائج ووجود فروق فردية ذات دلالة إحصائية في الثقافة الرياضية تبعا لمتغير العمر،وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الثقافة الرياضية في كلا من متغير مكان الإقامة، ومتغير المستوىالتعليمي، ومتغير المستوى الجنس، وأوصى الباحث بعدة توصيات هي: الاهتمام بزيادة عدد البرامج التثقيفيةالرياضية في جميع المجالات على القنوات الرياضية الفضائية، كما أوصى بإجراء دراسات مشابهه حول علاقةالثقافة الرياضية ببعض المتغيرات المجتمعية، واعتماد الثقافة الرياضية كمقرر دراسي في الجامعات، والاهتمامبنشر الثقافة الرياضية بين افراد المجتمع بوسائل جذب متعددة، ومشاركة المختصين في المجال العلميوالصحة الرياضية في البرامج التحليلية والحوارية، قبل وبعد المباريات، وضمهم كجزء مهم في الاستديوالتحلي.