مجلة الدراسات الإسلامية
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

الرؤيــــــــة: أن تكون مجلة رائدة فـي مجال نشر البحوث المحكمة فـي الدراسات الإسلامية، ومضمنة فـي قواعد البيانات الدولية المرموقة. الرســــالة: نشر البحوث المحكمة فـي مجالات الدراسات الإسلامية وفق معايير مهنية عالمية متميزة. الأهداف: 1 – تكوين مرجعية علمية للباحثين فـي مجالات الدراسات الإسلامية. 2 – المحافظة على هوية الأمة والاعتزاز بقيمها من خلال نشر الأبحاث المُحكمة الرصينة التي تسهم بتطوير المجتمع وتقدمه. 3 – تلبية حاجة الباحثين محلياً وإقليمياً وعالمياً للنشر فـي ميدان الدراسات الإسلامية.

مجلة «الدراسات الإسلامية» هي مجلة (علمية ــ دورية ــ محكمة) تعنى بنشر البحوث فـي مجالات الدراسات الإسلامية، تصدر ثلاث مرات فـي السنة فـي (فبراير ــ مايو ــ نوفمبر) عن كلية التربية بجامعة الملك سعود. تهدف مجلة «الدراسات الإسلامية» إلى إتاحة الفرصة للباحثين فـي جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي فـي مجالات الدراسات الإسلامية؛ الذي يتوافر فيه الأصالة والجدة، وأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية. تقوم مجلة «الدراسات الإسلامية» بنشر المواد التي لم يسبق نشرها باللغة العربية، أو الإنجليزية، وتقبل المواد فـي أي من الفئات التالية: البحوث الأصيلة، والمراجعات العلمية، وتقارير البحوث، والمراسلات العلمية القصيرة، وتقارير المؤتمرات والندوات، وعروض الكتب والرسائل العلمية ونقدها

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 2 من 2
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/6/1420) سامي محمد ملحم
    تهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.  واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة:  100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي.  وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار.  وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد  عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:• ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.• عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال: دراسة ميدانية لبناء مفهوم ذات إيجابي
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) سامي محمد ملحم
    تتخلص مشكلة البحث في تصميم برنامج إرشادي لبناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال وتجريبه. واقتصر البحث على تحديد المظاهر السلبية للذات لدى الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية وبناء مقياس لمفهوم الذات، وفي إعداد برنامج إرشادي من جل تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال.وقد تم تطبيق مقياس مفهوم الذات لدى عينة عشوائية من 500طفل وطفلة يمثلون مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة إربد بالأردن. كما تم اختيار أفراد عينتي الدراسة التجريبية والضابطة وعددهم 60 طفلا وطفلة واستخراج المظاهر السلبية لمفهوم الذات لديهم والتي تضمنها مقياس مفهوم الذات لدى الأطفال من سن 9-16سنة.وقد أشارت النتائج البيانية والإحصائية التي تم التوصل إليها من تطبيق البرنامج الإرشادي، إلى وجود اتجاه ثابت نسبيًّا نحو ارتفاع ملموس في مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال عبر جميع مراحل البرنامج المختلفة مقارنة بمستوى التحصيل الدراسي في مرحلة الملاحظة.لقد قدم البحث نموذجًا لبرنامج إرشادي يهدف إلى بناء مفهوم إيجابي للذات لدى الأطفال من أجل زيادة مستوى التحصيل الدراسي لديهم. وتم تنظيم البرنامج بحيث يسهل على المعلم تطبيقه خلال حصصه اليومية في المدرسة.