مجلة الدراسات الإسلامية
الرؤيــــــــة: أن تكون مجلة رائدة فـي مجال نشر البحوث المحكمة فـي الدراسات الإسلامية، ومضمنة فـي قواعد البيانات الدولية المرموقة. الرســــالة: نشر البحوث المحكمة فـي مجالات الدراسات الإسلامية وفق معايير مهنية عالمية متميزة. الأهداف: 1 – تكوين مرجعية علمية للباحثين فـي مجالات الدراسات الإسلامية. 2 – المحافظة على هوية الأمة والاعتزاز بقيمها من خلال نشر الأبحاث المُحكمة الرصينة التي تسهم بتطوير المجتمع وتقدمه. 3 – تلبية حاجة الباحثين محلياً وإقليمياً وعالمياً للنشر فـي ميدان الدراسات الإسلامية.
مجلة «الدراسات الإسلامية» هي مجلة (علمية ــ دورية ــ محكمة) تعنى بنشر البحوث فـي مجالات الدراسات الإسلامية، تصدر ثلاث مرات فـي السنة فـي (فبراير ــ مايو ــ نوفمبر) عن كلية التربية بجامعة الملك سعود. تهدف مجلة «الدراسات الإسلامية» إلى إتاحة الفرصة للباحثين فـي جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي فـي مجالات الدراسات الإسلامية؛ الذي يتوافر فيه الأصالة والجدة، وأخلاقيات البحث العلمي، والمنهجية العلمية. تقوم مجلة «الدراسات الإسلامية» بنشر المواد التي لم يسبق نشرها باللغة العربية، أو الإنجليزية، وتقبل المواد فـي أي من الفئات التالية: البحوث الأصيلة، والمراجعات العلمية، وتقارير البحوث، والمراسلات العلمية القصيرة، وتقارير المؤتمرات والندوات، وعروض الكتب والرسائل العلمية ونقدها
استعراض
مقالة وصول حر أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1424) هيا محمد المزروعهذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلميةمقالة وصول حر اتجاه طالبات كلية التربية نحو الحاسب الآلي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 26/1/1423) الفت محمد فــودةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه طالبات كلية التربية نحو تقنية الحاسب الآلي؛ وعلاقة هذا الاتجاه ببعض المتغيرات مثل: ثقافة الطالبة، خبرتها في مجال الحاسب، مستواها الدراسي، تخصصها في الكلية. و قد تم اختيار عينة عشوائية طبقية من طالبات كلية التربية، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:1- كان اتجاه الطالبات نحو التقنية محايدا، إذ لم تبد الطالبات حماساً كبيرا للحاسب الآلي؛ كما لم يظهرن موقفا سلبياً منه.2- كانت ثقافة الحاسب لدى الطالبات جيدة، و قد يرجع ذلك إلى توفر مقرر إجباري على جميع طالبات كلية التربية في مجال الحاسب الآلي.3 - لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين ثقافة الطالبة عن الحاسب و الاتجاه نحوه، وهذا عكس ما أظهرته الدراسات السابقة.4 - كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين خبرة الطالبة في الحاسب، و مستواها الدراسي، و تخصصها في الكلية، و بين العوامل المنبثقة عن مقياس الاتجاه مثل الرهبة من الحاسب، و الثقة بالنفس تجاه تقنية الحاسب، حيث كانت الطالبة التي لديها خبرة في الحاسب أقل رهبة، و لديها ثقة أكبر بالنفس، كذلك أظهرت الطالبات الجديدات رهبة أقل تجاه الحاسب مقارنة بالطالبات في المستويات الدراسية العليا.مقالة وصول حر اتجاه طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط نحو الرياضيات في ضوء مؤهل مدرسيهم وخبرتهم(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1412) إبراهيم عبدالوهاب البابطينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات، وكذلك دراسة العلاقات بين الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط ومؤهل مدرسيهم وخبرتهم، وأيضِّا معرفة أثر التفاعل بين المؤهل والخبرة للمدرسين على الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط. يمكن تحديد مشكلة الدراسة بالإجابة عن الأسئلة التالية:1- هل توجد فروق دالة بين طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط في الاتجاه نحو الرياضيات؟2- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف مؤهل مدرسيهم (تربوي ـ غير تربوي)؟3- هل يختلف الاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب وطالبات الصف الثالث المتوسط باختلاف سنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسيهم (6 سنوات فأقل ـ أكثر من 6 سنوات)؟4- هل هناك تفاعل بين المؤهل وسنوات الخبرة في مجال التدريس لمدرسي الرياضيات؟ وهل هذا التفاعل يؤثر على الاتجاه نحو الرياضيات لدى الطلاب والطالبات؟وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 477 طالباً وطالبة في الصف الثالث المتوسط من طلاب منطقة الرياض.وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة وهي مقياس اتجاه نحو الرياضيات مكون من 30 فقرة، وتكون الإجابة عنها بموافق جدًّا ـ وموافق لحد ما ـ لا أوافق أبداً. والدرجة الكلية 60 درجة موزعة على ثلاثة أبعاد.مقالة وصول حر اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود نحو تقويم المهارات التدريسية من قبل الطلبة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1416) عبدالعزيز محمد البواردياهدفت هذه الدراسة إلى تحديد وجة نظر أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو تقويم فعاليات التدريس بالجامعة من قبل الطلاب. وقد تم في هذه الدراسة استطلاع آراء مجتمع الدراسة الكلي في جيع الأقسام بالكلية من خلال استبانة وزعت وأعيد منها ما مجموعه ((95)) ستبانة. وقد تم استخدام المتوسط الحسابي والوزن لكل فقرة والنسبة المئوية، والاختبار الإحصائي ((ت)) وتحليل التباين الأحادي في تحليل تقديرات أعضاء هيئة التدريس على فقرات الاستبانة البالغة 43 فقرة.وقد تم تحليل الإجابات للمجيبين في (43) فقرة شملت معظم العوامل التي يمكن أن تؤثر في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أسلوب تقويم الطلبة للمارسات التدريسية بالجامعة. كما حللت النتائج لمعرفة الفروق بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تقويم الطلاب للأستاذ الجامعي وبعض المتغيرات كالهمر، والرتب الأكاديمية، حيث لوحظ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى العمر، والخبرة في التدريس الجامعي، والخبرات الإدارية في عمادة الكلية أو رئاسة قسم من الأقسام الأكاديمية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنسية، ومدة الخبرة في التدريس الجامعي، والمرتبة العلمية من حيث أستاذ، أو أستاذ مشارك، أو أستاذ مساعد، أو محاضر، وكذلك مصدر الشهادة، والخبرات في التقويم من قبل الطلاب أثناء الدراسة أو قبل الحصول على الشهادة، وبعد الحصول على الشهادة، وذلك أثناء فترة التدريس، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين من يرغب في أن يقوم طلابه بتقويم فعاليات تدريسه وبين من لا يرغب في ذلك.مقالة وصول حر اتجاهات الطلاب نحو تجربة التعليم الإلكتروني في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والجامعة العربية المفتوحة بالرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/2/1426) زكريا بن عبدالله الزامليعد التعليم الإلكتروني من الأساليب التعليمية الحديثة التي أخذت حيزاً كبيراً من الاهتمام بين التربويين في العالم. وقد ظهرت حديثاً بعض تجارب التعليم الإلكتروني في عدد من مؤسسات التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، وفي حدود ما اطلعت عليه من الدراسات والبحوث الحالية، لم أجد أي دراسة تقييمية لتلك التجارب. تهدف هذه الدراسة إلى فهم وجهة نظر الطلاب في تجربة التعليم الإلكتروني في كل من الجامعة العربية المفتوحة بالرياض والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني كإحدى تجارب التعليم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية. وقد تمت الدراسة باستفتاء عينة من طلاب وطالبات التعليم الإلكتروني في المرحلة الجامعية، وذلك لمعرفة مدى تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني، ومدى إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم، ومدى قدرتهم على التعلم الذاتي ومدى حاجتهم إلى الأستاذ في التعليم الإلكتروني، ومعوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظرهم. نتائج الدراسة أظهرت ضعف تفاعل الطلاب مع التعليم الإلكتروني بسبب عدم وضوح طريقة التعليم الإلكتروني لكثير منهم. كما أن إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني تعتمد على بعض العوامل، مثل إتقان الطلاب لاستخدام الحاسوب والإلمام بالتقنية، وكون الطلاب من الفئات الأكبر عمراً. أيضاً أظهرت النتائج أن شريحة كبيرة من أفراد العينة تحتاج الأستاذ لفهم المعلومة ولمساعدتهم على متابعة المنهج، مما يدل على ضعف قدرتهم على التعلم الذاتي. كما أن نسبة مرتفعة من عينة الدراسة ترى أن التكاليف المادية للاتصال بالإنترنت وعدم وجود الأستاذ عند الحاجة إليه من أبرز عوائق التعليم الإلكتروني.مقالة وصول حر اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/11/1425) بدر بن عبدالرحمن الرويستهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات الفنانين التشكيليين السعوديين، نحو المشاركة في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب المحلية والدولية للفنون التشكيلية في ضوء بعض المتغيرات، وإلى إيجاد العلاقة بين اتجاهات هؤلاء الفنانين وبين متغيرات الدراسة. كذلك، معرفة ما إذا كان هناك أثر لهذه المتغيرات على محاور الدراسة. كما تهدف الدراسة، أيضا، إلى تقديم توصيات قد تسهم في تطوير تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية.تكَون مجتمع الدراسة مما يقارب من مائتين وخمسين (250) فناناً وفنانة تشكيليين سعوديين (أثناء تطبيق الاستبانة)، وتكونت عينتها من مائة وخمسين (150) فنانا وفنانة كان اختيارهم بطريقة عشوائية (Random Sampling). ولجمع المعلومات، أعد الباحث استبانة مكونة من 68 فقرة، تقيس اتجاهات المستجابين المختلفة، مقسمة على خمسة محاور. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكمى، وإيجاد ثباتها عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار، واستخدم برنامج "الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" (SPSS) لإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة للدراسة، و جرى حساب الآتي:أ) النسب المئوية والتوزيعات التكرارية والمتوسطات الحسابية لإجابات العينة.ب) تحليل التباين لدلالة الفروق في محاور الدراسة عن طريق حساب النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وإيجاد نتائج اختبارتي (T- Test).ج) معاملات ارتباط الفقرات بالدرجة الكلية للمحاور. وللتحقق من ثبات الأداة استخدم الباحث معامل ثبات ألفا كرونباخ (Cronbach's alpha(α))، حيث بلغت بين 91. لجميع محاور الدراسة. و يمكن تلخيص أهم نتائج الدراسة فيما يلي:1- يوافق ما نسبته 70.5% من أفراد العينة على أن الشروط المطروحة للمشاركة من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب غير واضحة.2- لا يوافق أفراد العينة على أن التحكيم عادة ما يكون عادلا وصائبا.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس، أو لمتغير العمر، أو لمتغير اختلاف سنوات الخبرة، أو لمتغير اختلاف عدد معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب الدولية؛ وكذلك لا توجد فروق لمتغير اختلاف عدد المعارض الفنية المشتركة.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الدراسة في آراء أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى التعليمي، في المحورين الرابع والخامس لصالح المجموعة، التي حصلت على دراسات عليا في مجال الفن والتربية الفنية.وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات و المقترحات الخاصة بإجراء دراسات مستقبلية في هذا المجال.مقالة وصول حر اتجاهات طلاب كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 1/1/1423) إبراهيم محمد الراشدهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس وارتباط ذلك ببعض المتغيرات. وقد شملت الدراسة جميع طلاب كليات المعلمين وعددهم 000 ,20طالب وتكونت عينة الدراسة من عدد 1208 طالب تمثل كليات المعلمين بالرياض، والدمام، وجدة، وتبوك وجيزان. وقد استخدم الباحث مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس الذي طوره لهذا الغرض وقد تم استخراج صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين.كما تم حساب ثبات المقياس باستخدام ألفا كرونباخ عن طريق الإعادة باستخدام عينة من طلاب كلية المعلمين بالرياض مقدارها 234 طالبا. وقد تراوحت معاملات الثبات لمحاور الدراسة ما بين 0.51 و 0.75 وللمقياس 0.80. أما معاملات ارتباط محاور الدراسة بالدرجة الكلية، فقد تراوحت بين 0.71 و 0.78.وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :- اتجاهات طلاب كليات المعلمين نحو مهنة التدريس إيجابية بشكل عام.- هناك فروق دالة إحصائيا في الاتجاه بين طلاب المستويين الرابع والأول فيما يتعلق بالإعداد للمهنة لصالح طلاب المستوى الرابع.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب الكلية التي يدرسون فيها فيما يتعلق بمتاعب مهنة التدريس ولكن ظهرت فروق دالة فيما يخص المحاور الأخرى وكذلك المحاور مجتمعة.- ظهرت فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس حسب التخصص في الكلية.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف كل من مستوى تحصيلهم في الكلية وتخصصاتهم في الثانوية العامة.- لم تظهر فروق دالة إحصائيا بين اتجاهات الطلاب نحو مهنة التدريس باختلاف تقديراتهم في الثانوية العامة ما عدا ما يتعلق بمتاعب المهنة فقد ظهرت فروق دالة إحصائيا بين من تقديرهم جيد ومن تقديرهم ممتاز لصالح الفئة الأولى.مقالة وصول حر اتجاهات طلبة وطالبات التربية الفنية والتاريخ نحو المتاحف والعاملين بها(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1419) محمد عبدالمجيد فضلهدف هذا البحث هو التعرف على اتجاهات طلبة وطالبات الجامعة نحو المتاحف، ونحو العاملين بها، وقد اختار الباحث طلاب التربية الفنية والتاريخ كعينة لهذه الدراسة لوجود صلة وثيقة بين دراساتهم والمتاحف. وقد تكون مجتمع الدراسة من مائتي (200) طالب وطالبة: 50 طالبة تاريخ و50 طالب تاريخ؛ و 50 طالبة تربية فنية و 50 طالب تربية فنية، من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض. وقد استخدم الباحث اختبار Mann Whiney المعروف باسم اختبار U-test إضافة إلى النسب المئوية والتكرارات والمتوسطات الحسابية، وذلك بغرض حساب الفروق ولمقارنة عينتي البحث، ومجالي تخصصهما. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن للمتاحف دور رئيس تؤديه للمجتمع.2- هناك اتفاق بين أفراد العينة بأن العامليت في المتاحف يؤدون عملا مفيدا للمجتمع.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات التربية الفنية، وطلاب وطالبات التاريخ من حيث تحديد اتجاهاتهم نحو المتاحف والعاملين بها.4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات المفحوصة توضح أن من درس مقررا عن المتاحف يكون لديه اتجاه إيجابي نحوها.واختتم البحث بعدة توصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالمتاحف، وحث المسؤولين بمؤسساتنا التربوية لطلابهم على التعرف على محتويات المتاحف والاستفادة منها فنيا وتربويا وتثقيفيا.مقالة وصول حر اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعليم الذاتي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/10/1422) خليل بن إبراهيم السعاداتهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي. واستخدمت في هذه الدراسة استبانة تكونت من خمس عشرة فقرة . وتم توزيعها على 144طالبة من طالبات كلية التربية وكلية الحاسب الآلي والمعلومات. وأظهرت الدراسة أن التعلم الذاتي يحقق لهن ما يلي حيث حصلت هذه العبارات على نسب عالية وهي :- التعلم الذاتي يجعلهن يعتمدن على أنفسهن أكبر من الاعتماد على الأستاذ.- التعلم الذاتي يمكنهن من تعلم المعلومات حسب رغبتهن وحاجتهن .- حصولهن على المعلومات بنفسهن يحقق لهن نموا في الشخصية.- يشعرهن التعلم الذاتي بالحرية وعدم التقيد كما في الأساليب الأخرى.- يساعدهن التعلم الذاتي على الابتكار والإبداع واتساع الأفق.- يفضل الطالبات تنوع أساليب التعليم من خلال التعلم بطريقة ذاتية.وأوصت الدراسة باستخدام التعلم الذاتي بشكل دائم في المرحلة الجامعية وإنشاء مركز في الجامعة يعنىبمصادر ووسائل وأساليب التعلم الذاتي.مقالة وصول حر أثر استخدام أحد استراتيجيات التصحيح في تقليل أخطاء الإنشاء في مجالي القواعد والإملاء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1417) عقلة محمود صمادييهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية لابد Lalande لتصحيح التعبير الكتابي في تقليل الأخطاب الإملائية والقواعدية التي يرتكبها طلبة الصف الحادي عشر في الكتابة باللغة الإنجليزية. تكونت عينة الدراسة من 40 طالباً يدرسون في شعبتين في مدرستين مختلفتين تم اختيارهما عشوائياً، حيث ضمت المجموعة التجريبية 20 طالباً والضابطة 20 طالباً أيضاً. تم إعطاء المجموعتين اختبار قبلياً للتأكيد من عدم وجود فوارق جوهرية بينهما، ثم خضعت المجموعة التجريبية للمعالجة وفقاً لاستراتيجية لالند، بينما تم معالجة كتابات المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. استمرت التجربة لمدة عشرة أسابيع، حيث أعطيت المجموعتان اختباراً بعدياً. وتم استخدام اختبار ((ت)) لمقارنة الأوساط الحسابية للأخطاء التي ارتكبتها المجموعتان. أوضحت النتائج أن المجموعة التجريبية ارتكبت أخطاء أقل وتحسن أداؤها بشكل عام تبعاً لاستخدام استراتيجيةلالند. وخلصت الدراسة إلى التوصية باستخدام هذه الاستراتيجية لتطوير مهارة الكتابة لطلبة المرحلة الثانوية.مقالة وصول حر أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 15/3/1429) خميس موسى نجمملخص البحث. هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق هذا الغرض ، تكونت عينة الدراسة من (147) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي والموزعين على أربع شعب : شعبتان للذكور إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وشعبتان للإناث إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، حيث درست المجموعات التجريبية باستخدام الألعاب التعليمية ، بينما درست المجموعات الضابطة بالطريقة التقليدية . وتكونت أداة القياس من اختبار التفكير الرياضي ، والذي تناول مظاهر التفكير الرياضي الآتية : الاستقراء ، الاستنتاج ، البرهان الرياضي ، التفكير المنطقي ( المنطق الشكلي (الصوري) ) ، التعليل والتبرير (السببية) ، وحل المسألة الرياضية الكلامية .وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها ، تم استخدام تحليل التباين الثنائي (Two-Way Analysis of Variance ) ،مقالة وصول حر أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة: دراسة تجريبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1413) منصور أحمد غونيهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، كما حاولت الدراسة معرفة أي التعزيزين أفضل في رفع التحصيل الدراسي للطلاب.استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة هذا الأثر، وتمثلت عينة البحث العشوائية في 90 طالباً تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات، حيث لم يستخدم التعزيز مع المجموعة الأولى، بينما استخدم العزيز المادي مع المجموعة الثانية والتعزيز اللفظي مع المجموعة الثالثة.قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي في الموضوعات التي تم تدريسها للطلاب أثناء تجربة البحث، وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الثاني 1410هـ ابتداء من اليوم الثالث عشر من شهر شوال واستمرت لمدة أربعة أسابيع.وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن في أداء الطلاب الذين تم استخدام التعزيز اللفظي والمادي معهم بدرجة أفضل من الطلاب الذين لم يستخدم معهم التعزيز. كما أظهرت الدراسة تقارباً في مستوى تحصيل الطلاب الذين تم تعزيزهم لفظيًّا مع الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا، وإن كان هناك تفوق بسيط نسبيًّا لدى الطلاب الذين تم تعزيزهم ماديًّا.مقالة وصول حر أثر استخدام التعليم الإلكتروني على مستوى التحصيل الدراسي والقدرات العقلية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة(مطبعة جامعة الملك سعود, 8/2/1428) خالد بن فهد الحذيفيملخص البحث: استهدفت الدراسة الحالية معرفة أثر استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية درست مادة العلوم من خلال استخدام برمجية تعليمية إلكترونية , وأخرى ضابطة درست مادة العلوم بالطريقة التقليدية . وبعد الانتهاء من تجربة الدراسة تم تطبيق أدواتها بعدياً لمعرفة أثر المغير المستقل (التعليم الإلكتروني) على المتغيرات التابعة (التحصيل , القدرات العقلية , الاتجاه نحو العلم).وكانت نتائج الدراسة كما موضحة فيما يلي :وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي أي بعد استخدام التعليم الإلكتروني حيث بلغت قيمة ت بالنسبة للتحصيل 3,56 وهي قيمة دالة إحصاياً عند مستوى التحصيل من الطريقة التقليدية , وهذا يتضح من خلال ارتفاع متوسط تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية (16.97) عن المجموعة الضابطة (12.55).أما بالنسبة للاتجاهات والقدرات فإنه لا يوجد فرق جوهري بين الطريقتين (التعليم الإلكتروني , والطريقة التقليدية) , حيثبلغت قيمة ت بالنسبة للاتجاهات 0.45 وهي غير دالة إحصائياً. وبالنسبة للقدرات العقلية فقد بلغت قيمة ت 0.89 وهي غير دالة إحصائياً أيضاً. إلا أنه ينبغي الإشارة إلى أن المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية 24.28 , بينما بلغ المتوسط الحسابي لدرجات تحصيل المجموعة الضابطة (26.59), إلا أن هذين الفرقين لم يصلا إلى حد الأهمية بحيث يكون لهما معنى إحصائي.مقالة ميتاداتا فقط أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم مفاهيم أسس المنهج والاحتفاظ بها لدى طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 27/4/1428) حسن علي الناجيتهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام المنظم المتقدم في تعلم طالبات كلية لتربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال الإجابة عن السؤال التالي : ما أثر استخدام المنظم المتقدم في تحصيل طالبات كلية التربية في جامعة الإمارات العربية المتحدة وقدرتهن على الاحتفاظ بتعلم المفاهيم في باب أسس المنهج ( الأساس النفسي والاجتماعي والمعرفي والفلسفي ) في مادة أسس المنهج والتدريس؟وتم تطبيق الدراسة على الشعبة الضابطة بعد التأكد من صدق وثبات الاختبار(0.87) . وقد كشفت نتائج الدراسة :1 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل الفوري.2 - وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) بين المجموعتين التجريبية التي تم تدريسها باستخدام المنظم المتقدم والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ( الإلقاء والمناقشة ) لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المؤجل ( الاحتفاظ بالتعلم ).وفي ضؤ نتائج الدراسة يوصي الباحث باستخدام المنظم المتقدم ( التعلم ذي المعنى ) في التدريس الجامعي وإجراء المزيد من البحوث حول أثر استخدام المنظمات المتقدمة في التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية وفي مختلف الكليات .مقالة وصول حر أثر استخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) على تحصيل الطلاب لمهارات تطبيقات الحاسب الآلي(مطبعة جامعة الملك سعود, 4/1/1433) رياض عبد الرحمن الحسنملخص البحث: أظهرت مراجعة للأدبيات أن هناك شحا في الدراسات التجريبية التي تقيم فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب (CAI) في تحسين أداء ال طلاب في مهارات الحاسب على المستوى الجامعي. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تحسين أداء الطلاب في مجال تطبيقات الحاسب مقارنة بطرق تدريس الحاسب الآلي التقليدية، كما قامت هذه الدراسة بمقارنة أداء الطلاب في مهارات تطبيقات الحاسب بناء على خبرات الطلاب السابقة في مجال برمجيات الحاسب، والتعرف على آراء الطلاب حول فاعلية برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تطوير مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهجية شبه التجريبية. حيث تم اختيار خمس شعب عشوائياً من مقرر استخدامات الحاسب في التعليم لتكون هي عينة الدراسة. فخلال الفصل الدراسي الأول والذي تم فيه تدريس المجموعة الضابطة باستخدام أسلوب التدريس التقليدي كان عدد الطلاب المسجلين في تلك الشعب 119 طالباً. وخلال الفصل الدراسي الثاني تم اختيار خمس شعب عشوائياً ليتم التدريس فيها بمساعدة برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب، وقد بلغ إجمالي الطلاب الذين تم جمع البيانات منهم 115 طالباً. وعليه يصبح إجمالي عدد أفراد عينة الدراسة 234 طالباً. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تعلمت مهارات تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام برمجيات التعليم بمساعدة الحاسب قد حصلت على متوسط درجات أعلى من متوسط المجموعة التي تعلمت تطبيقات الحاسب الآلي باستخدام أسلوب التعلم التقليدي، وقد كانت تلك الفروقات بين المجموعات دالة إحصائياً. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطلاب قد استفادوا من تلك البرامج التعليمية في تعلم مهارات تطبيقات الحاسب. وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات حول الاستخدام الأمثل لبرمجيات التعليم بمساعدة الحاسب في تدريس مهارات الحاسب.مقالة وصول حر أثر استخدام خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 17/4/1426) ماجد زكي الجلادهدف هذا البحث إلى تعرف أثر خرائط المفاهيم في تحصيل المفاهيم الشرعية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في مادة التربية الإسلامية.تكونت عينة الدراسة من (106) طالب وطالبة (52 طالباً و 54 طالبة) من طلبة الصف العاشر الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث اختبارين، اهتم أولهما بقياس مدى تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية، واهتم ثانيهما بقياس مهارات التفكير الناقد، وقد جرى التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما.أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى لطريقة التعليم ولصالح المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام خرائط المفاهيم، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) في تحصيل الطلبة للمفاهيم الشرعية تعزى للجنس، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( ≥ a0.05) بين مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على مهارات التفكير الناقد جميعها، في حين وجد أثر لعامل الجنس في تنمية بعض منها.مقالة وصول حر أثر استخدام مختبر اللغة في تعليم أحكام التلاوة: دراسة تجريبية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) عبدالرحمن صالح عبدالله; فتحي حسن ملكاويهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر مختبر اللغة في تعليم الطلبة أحكام التلاوة مقارنة بالتعلم حسب الطريقة العادية التي تتم في حجرة التدريس. وقد أجريت الدراسة على طلبة الصف الثاني الإعدادي في المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك وعددهم أربعون طالبًا وطالبة، وقد قسموا إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة. واستمرت الدراسة ثمانية أسابيع بواقع حصة واحدة أسبوعيًّا، وتعلم الطلبة في هذه الفترة سورتي الصافات وص. وفي نهاية الدراسة أعطي أفراد المجموعتين اختبار يقيس الأداء في آيات تم التدريب عليها أثناء هذه الفترة وآيات أخرى لم يتم التدريب عليها. وقومت لجنة مختصة مكونة من ثلاثة أعضاء أداء الطلبة، وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب على التعميم العاملي 2×2 Two- Way ANCOVA وتحليل التباين الثنائي المصاحب المتعدد Two-Way MANCOVA . وأظهرت الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى إلى طريقة التدريس على مستوى 0.001إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة عندما اختبر الجميع في آيات تم التدريب على تلاوتها. وقد ظهرت هذه الفروق على وجه الخصوص في أحكام القلقة والإدغام والإخفاء بينما لم تظهر في حكمي المد والغنة. أما عندما اختبر أفراد الدراسة في آيات لم يتم التدريب عليها فإنه لم تظهر فروق ذات دلالة تعزى للطريقة. وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات أخرى لاستقصاء أثر مختبر اللغة في ظل وجود عوامل أخرى مثل طول الفترة الزمنية التي يستغرقها التدريب في المختبر ودرجة إتقان المعلم لأحكام التلاوة والمناخ السائد في حجرة التدريس.مقالة وصول حر أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة(مطبعة جامعة الملك سعود, 3/2/1431) أسماء زين صادق الأهدلملخص البحث: هدف البحث التعرف إلى أثر استخدام نموذج «أبلتون» «Appleton Model» في التحليل البنائي على تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة جدة. وقد استخدمت الباحثة لذلك المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وأعدت دليلا للمعلمة في تدريس وحدة النظام الحيوي من مقرر الجغرافيا لطالبات الصف الثاني الثانوي، كما أعدت اختبارا في التفكير الإبداعي واختبار تحصيل، وقد بلغ عدد الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة (60) طالبة، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير الإبداعي واختبار التحصيل بين المجموعة التجريبية (التي طبق عليها نموذج التحليل البنائي) والمجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أوضحت قيمة مربع إيتا (²η) في حساب حجم الأثر عن تأثير استخدام نموذج» أبلتون « «Appleton Model» في تنمية التفكير الإبداعي بدرجة مرتفعة، وبدرجة متوسطة في تنمية التحصيل. وقد أوصت الباحثة بما يلي: التأكيد على اعتماد المعلمة استراتيجيات تعتمد على أكثر من طريقة في التدريس والحرص على المشاركة الإيجابية للطالبات، إعداد دورات تدريبية للمشرفات التربويات وللمعلمات في استخدام نماذج مختلفة من التعليم البنائي، وفي كيفية إعداد وتنفيذ الدروس من خلال تلك النماذج، إدراج التعليم البنائي ضمن مقررات طرق التدريس في كليات التربية، إجراء دراسات تجريبية لتطبيق نماذج مختلفة من التعليم البنائي خاصة في مجال المواد الاجتماعية (جغرافيا، تاريخ، علم اجتماع، علم نفس، التربية الوطنية) ولمراحل التعليم المختلفة، وقياس أثرها على تنمية مهارات التفكير (إبداعي، ناقد...)، والمهارات الحياتية (تحمل المسئولية، والتعامل مع الآخرين،....) والقيم الاجتماعية (التعاون، واحترام الرأي الآخر، والصدق،...).مقالة ميتاداتا فقط أثر إستراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي والفهم البديل في مادة الكيمياء(دار جامعة الملك سعود للنشر, 29/2/1428) عبدالله بن خميس بن علي أبوسعيديقدم عالم النفس المعروف هوارد جاردنر نظرة جديدة في مفهوم الذكاء من خلال نظريته المعروفة بالذكاءات المتعددة. وكتطبيق على هذه النظرية فان على المعلم أن يفكر في كل الذكاءات الموجودة في الفصل ويعطيها الاهتمام الكافي، وألا يغفل أي منها. كما عليه أن يستخدم أساليب وطرائق تعليم وتعلم تناسب كل الذكاءات الموجودة في صفه إذا ما أراد تعليما حقيقيا متمركزا حول المتعلم. وقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجيات التدريس القائمة على الذكاءات المتعددة على التحصيل الدراسي والفهم البديل لدى طالبات الصف العاشر في موضوع الروابط الكيميائية. وتوصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطات الحسابية لأداء طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، و كذلك في اختبار الفهم البديل لصالح المجموعة التجريبية.مقالة وصول حر أثر الاعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1411)هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الإعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات (عمر الطفل المعوق ، جنسه وترتيبه في الأسرة ، ودرجة الفقدان السمعي لديه وأسباب إعاقته السعمية ) . ولتحقيق ذلك قام الباحث الحالي بتطبيق مقياس على 114أبا و39 اما من أهالي الأطفال المعوقين سعيا والمسجلين في معاهد الأمل للصم في مدينة الرياض ويتكون المقياس المستخدم من ثلاثة مجالات وأبعاد أساسية وهي: 1- الضغوط النفسية 2- التواصل مع الطفل المعوق سمعيا 3- والعلاقة مع المهنيين وغيرهم من الأفراد خارج إطار الأسرة .