المجلد 10

استعراض
6 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر المباني الأعلام كعناصر مؤثرة في بيئة المملكة الحضرية والقروية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد بن عبدالله بن صالحتتميز القرى والمدن التقليدية والمفازات في المملكة العربية السعودية بمنشآت أعلام بنيت لتحقيق أغراض خاصة• وتشمل هذه ولا تقتصر على: علامات الطرق، الأماكن المقدسة، أبراج المراقبة والدفاع، الأسوار والبوابات وكذلك المآذن•
بعد تأسيس المملكة العربية السعودية واستتباب الأمن انتفت الحاجة إلى الانشاءات ذات الصيغة الدفاعية وتوقف إنشاؤها فيما انبثقت للوجود فيما بعد معالم ذات طبيعة متحددة مثل العمائر البرجية، أبراج المطارات والمواني والاتصالات• ولا شك أن هذه المعالم تأثرت بالعوامل الثقافية والسياسية والشعائرية المتحددة•مقالة وصول حر قبة المقرنس الفعلي الإنشائية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد علي جلال ياغانأحد أساليب دراسة ظاهرة المقرنس هو تعريف نوع ما بناءاً على قيم معيارية محددة مسبقاً وإيجاد أي معايير أخرى مشتركة بين عناصر النوع• نتيجة دراسة ذلك النوع بمعاييره المحددة مسبقاً أو التي يجدها الباحث مشتركة بين عناصره تؤدي بالنهاية مع مثيلاتها من الدراسات إلى فهم واضح لأبعاد ظاهرة المقرنس مثل أصله وتطوره•
هذه الدراسة تمثل إحدى تلك الدراسات• وهي في ثلاثة أجزاء، الأول يُعرف نوعاً من المقرنس "قبة المقرنس الفعلي الإنشائية" الذي يُدرس دائماً تحت عنوان القبة المقرنسية، والثاني يدرس الوحدة الأساسية لهذا النوع، والثالث يعرض برنامج حاسوب عمل لهذا النوع مع الفوائد المرجوة ومجموعة من نتائجه•مقالة وصول حر مناهج التعليم المعماري وتحديات المهنة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) رافع إبراهيم حقي: تدعو المقالة لضرورة التعديد والتطوير في مناهج التدريس في كليات العمارة من أجل تقوية الخريجيين من النواحي العملية والإدارية• تم إظهار هذه الضرورة من خلال مناقشة جامعات عدة في السعودية والأردن ولبنان• وقد نوقشت الجامعات هذه من خلال استعراض الأهداف العامة للكلية ثم المنهج الدراسي التابع من هذه الأهداف• ومن أجل استيعاب الصعوبات التي تعيق تطوير المناهج العملية والإدارية تم مناقشة المواد المدرسة ذات العلاقة بالنواحي الإنشائية والتنفيذية والإدارية• بعد ذلك سلط الضوء على علاقة ودور مادة التصميم في إغناء تجربة الطلاب من النواحي العملية، وأخيراً تم استعراض أهمية استغلال التدريب المهني كأداة تعليمية حقيقية لصالح الطالب•مقالة وصول حر متطلبات وإجراءات البرمجة لإعادة تأهيل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) محمد بن عبدالله بن صالح: تميزت فترة الطفرة التي شهدتها المملكة العربية السعودية بعد عام 1395هـ/1975م بقيام الكثير من المؤسسات الحكومية والأهلية ببناء وترميم وإعادة تأهيل كمًّ هائل من المرافق والمباني لتلبية الاحتياجات المختلفة من الفراغات والوظائف• وقد واكب تلك الفترة تغيرات اقتصادية وثقافية وتقنية وسكانية ملموسة وازدياد الطلب على مبانٍ جديدة لإيواء الوظائف المستحدثة• وقد تطلبت تلك الوظائف استحداث مبان جديدة أو إعادة تأهيل بعض المباني والمرافق القائمة وذلك بهدف عمل موازنة ملموسة في التوسع تتناسب مع تلك التغيرات والمتطلبات•
صاحب استخدام هذه المرافق توسع الكثير منها بشكل فوضوي داخل الموقع العام المخصص لها• وسبب التوسع إخلال بالتوازن بين متطلبات النمو والموارد المتاحة للكثير منها داخل حدود موقعها• وقد سبب ذلك خللاً في أدائها الوظيفي والجمالي على الرغم من الزيادة في الإنفاق على إنشائها وتشغيلها وصيانتها• العدد 1ابدأ العدد 2ابدأ