المجلد 28
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 32
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    أثر العصف الذهني على الاستيعاب القرائي (انجليزي)
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 16/5/1437) محمد محمود طلال مهيدات
    تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء أثر العصف الذهني على تطوير مهارة الاستيعاب القرائي.وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف التاسع في مديرية التربية والتعليم في إربد الأولى للعام الأكاديمي 2013/2014م وقد بلغ مجتمع الدراسة 1090طالباً. وقد أختيرت أربع شعب صفية قصدية كعينة للدراسة.وقد عُدت شعبتان في مدرسة الأمير الحسن الثانوية عينة تجريبية، وشعبتان في مدرسة سعد بن أبي وقاص الثانوية كعينة ضابطة.وقام الباحث بإعطاء اختبارين لعينة الدراسة التجريبية والضابطة (اختبار الاستيعاب لقياس قدرة الطلبة في استيعاب نصوص القراءة) واختبار الـ CLOZE لقياس مهارة الطلاب اللغوية (كاختبارات قبلية وبعدية).تم تطبيق تحليل التباين لمعرفة ما إذا كان هناك فرق ذو دالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والضابطة (α=0.05) في الامتحان التحصيلي.وقد أظهرت نتائج الدراسة فرقاً ذو دلالة إحصائية ((α=0.05 F= 78.636 لصالح المجموعة التجريبية. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات لكل من وزارة التربية والتعليم ولمدرسي اللغة الإنجليزية على حد سواء.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تقييم استمارات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية في الفترة 1974-2010م
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 12/11/1437) رشود بن محمد الخريف
    من منطلق الأهمية الكبيرة لبيانات التعدادات السكانية لجميع الدول عموماً والدول العربية خصوصاً، هدفت الدراسة إلى رصد التطورات التغيرات التي شهدتها استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها (2010،2004،1992،1974م) كما هدفت الدراسة إلى تقييم مدى اكتمال استمارات التعدادات السكانية في الأعوام المذكورةـ وذلك من مقارنة الموضوعات التي احتوتها.بما أوصت به الأمم المتحدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي والاحتياجات الوطنية للبيانات السكانية.وخلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من التحسن المستمر، فإن هناك اختلافات قليلة في الموضوعات التي احتوتها الاستمارات المستخدمة في جمع بيانات التعدادات السكانية في المملكة العربية السعودية عبر تاريخها، ما يدل على عدم وجود المرونة الكافية في تلبية الاحتياجات المستجدة من البيانات.وبوجه عام، يعد تعداد 1974م هو الأقل اكتمالاً من بين التعدادات.كما بينت الدراسة إلى أن استمارات التعداد السكاني في المملكة العربية السعودية لم تحتوي على بعض الموضوعات الموصى بهاعلى الصعيد الإقليمي والدولي، كما أنها لا تشتمل على بعض الموضوعات المهمة ذات صلة بالتغير الاجتماعي والسكاني والتنموي في المملكة مما يستدعي ضرورة مراعاة التوصيات الدولية والاحتياجات الوطنية في تصميم الاستمارات، لتكون البيانات المشتقة منها قابلة لإجراء المقارنات الدولية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    حضور المكان في رواية "سقيفة الصفا": قراءة سيميائية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 12/11/1437) أمينة عبد الرحمن الجبرين
    يسعى هذا البحث الموسوم ب"حضور المكان في رواية "سقيفة الصفا":قراءة سيميائية"، إلىالوقوف على دراسة المكان في رواية "سقيفة الصفا" للروائي السعودي "حمزة بوقري". وهي محاولة في قراءةالخطاب السعودي المعاصر، الروائي منه خاصة، قراءة نقدية، من حيث الوقوف على ملامح المكان، لا من حيثكونه مكاناً واقعياً، تدور فيه أحداثٌ بعينها، بل من حيث كونه مكاناً تخييلياً، يتجاوز الوصف الهندسي للمكان إلىوصفٍ آخر، يقوم على حشد الدلالات وتكثيفها، ليتحول المكان، من ثَمَّ، إلى روائي يجمع كل التقنياتٍفضاءاللازمة لصناعة العمل الروائي. وأول ما يسترعي انتباه المتصفح لرواية "سقيفة الصفا" هو عنوان الرواية، ليسالعنوان بحدِّ ذاته؛ بل اختيار هذا المكان، "سقيفة الصفا"، من بين الأماكن التي تزخر بها الرواية، لجعله عنواناً لها،على الرغم من أنَّ "سقيفة الصفا" لم ترد مقترنةً بأحداث الرواية سوى في ثلاثة مواضع، فضلاً عن أنّ "بوقري" لميعمد إلى تقديم أيّ وصفٍ لهذا المكان سوى قوله "من خلال سقيفة الصفا المظلمة"، فلم يدخل في أيّ تفصيلاتأخرى لوصفها.وانطلاقاً مماّ تقدّم، ارتأتْ الباحثة تخصيص الدراسة للوقوف على سيميائية "سقيفة الصفا" فيالرواية، إيماناً منها بأهمية دور المتلقي في استحضار المكان بوصفه مكاناً خاصاً متميّزاً، لأنَّ السكوت عن نقلتفاصيل المكان وجزئياته؛يغري المتلقي ببناء مكانٍ جديد ينبض بالحركة والحيوية، التي من شأنها أن تَسْكُنَ في حالنقل لنا "بوقري" وصفاً تفصيلياً ل"سقيفة الصفا".
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الرؤية المستقبلية لتطوير آليات طريقة تنظيم المجتمع للتسويق الاجتماعي لخدمات الجمعيات الأهلية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 14/8/1437) محمد محمد سعيد محسن
    البحث يهدف إلى وصف وتحليل الإطار التحليلي الحالي لبناء الخدمات في الجمعيات الأهلية من رؤية طريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية وذلك للوصول إلى آليات للطريقة لتفعيل إجراءات التسوق الاجتماعي لهذه الخدمات مستقبلاً.وصولاً بهذه الجمعيات إلى مستوى أعلى من التطوير بوصفها أحد المؤسسات الأولية لطريقة تنظيم المجتمع في الخدمة الاجتماعية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    البرغماتية والمناهج المختلطة في علم الاجتماع : البحوث الاجتماعية المطبقة على المجتمع السعودي
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 19/8/1437) ذيب محمد ناصر الدوسري
    في هذه الدراسة حاول الباحث معرفة دور المنظور البراغماتي في تطوير المناهج المختلطة وكيفية استخدامها في البحوث الإنسانية، وبالأخص في علم الاجتماع.كذلك استعرض الباحث المميزات في استخدام المناهج المختلطة داخل إطار البحوث الاجتماعية وذلك باستعراض أهمية المنظور البراغماتي، والمناهج المختلطة في تقديم أفضل النتائج المرجوة للمواضيع والمشكلات الاجتماعية.إضافة إلى ذلك تطرق الباحث إلى الجدل الدائر في استخدام الفلسفات الاجتماعية في البحوث الاجتماعية في المجتمع السعودي، وما هي أبرز أوجه القصور والنقد الموجه إلى المنظور البراغماتي داخل المجتمع السعودي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الأصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المختوم بالميم في معجم تاج العروس: دراسة تأصيلية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 5/8/1437) خلود بنت عبدالله بن عمر
    تُعنى هذه الدراسة بالأصل الثلاثي للرباعي غير المضعف المزيد بميم متطرفة في كتاب تاجالعروس من جواهر القاموس لمرتضى الزبيدي )ت: 1205 ه (، حيث ترجع كثيرًا من هذا الرباعي إلى أصلهالثلاثي المشترك معه في الدلالة المعجمية، كما أ ه نَّا تكشف أحد أسباب تضخم المعاجم والقواميس العربيةالتي تعتمد القافية في الأمثلة المدروسة، حيث تتكرر هذه الأمثلة تارة مع الرباعي وتارة مع الثلاثي أيضًا.وتقوي القول بالأصل الثلاثي للرباعي المختوم بميم زائدة وأ ه نه أقوى من القول بالنحت كما يقول ابنفارس، أو القول بالأصل الرباعي كما يقول البصريون. كما أ ه ن زيادتها في هذه الأمثلة – وإن كان كثير منهاعائدًا لغرض المبالغة والتأكد-قد تشكل حقولًا دلالية تضم تحتها أمثلة مشتركة بدلالات واحدة، نحوالمبالغة في الغلظة والسرعة، والسعة، والعلو. كما أ ه ن هذه الدراسة تدعم الكتب العلمية المتخصصة في اللغةوالصرف بمادة علمية مفيدة، تزود المعلمين والدارسين بأمثلة زيدت فيها الميم متطرفة، التي هي عوض عنتلك الأمثلة القديمة المهجورة لغة ومعنى.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الهوية في سرد المهجر المكتوب بالعربية "تحت سماء كوبنهاجن" أنموذجاً
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 29/5/1437) أبو المعاطي خيري الرمادي
    تبرز قضايا الهوية جلية في لاأدب العربي المكتوب في المهجر، بسبب الصراع الأبدي بين الشرق والغرب، والثقافات المتعارضة في جزء منها مع المعتقد الديني، واختلاف المكان، وألم الغربة والاغتراب، وماينتج عنهما من صراعات نفسية، والحنين إلى الذكريات، والإصرار على تهميش الوافد، والرغبةفي تأكيد الذات.وقد تناولت روايات كثيرة الهوية موضوعاً لها، بعض هذه الروايات تبنت إبراز الوجه البطرياركي الحقيقي للغرب المتشدق بالحرية والعدالة، وبعضها انشغل بحرص العربي على عدم اندثار مقوماته الشخصية، وبعضها اهتم بتشظي الهوية_ ومنها مدونة الدراسة_ ةلعلها أكثر الروايات صدقاً في تناول قضايا الهوية، بوقوفها على مسافة واحدة من الذات والآخر.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تجاذب الكوني السردي في رحلة ابن معصوم المدني
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 21/6/1437) مريم إبراهيم علي غبان
    تعتمد منهجية البحث على المقاربة السيميائية الواصفة، وتتكئ على الاستقراء والاستنباط،قاصدة سبر البناء والمعمار و مكونات الخطاب السردي بأسلوب علمي منهجي مبني على جملة منالمصطلحات العلمية، التي تنطلق من قانون جامع هو ) قانون التجاذب الكوني(. وفي إطار هذا القانونتنحت الدراسة زمرة من المصطلحات التواصلية منها:)التشابك، الاختلاف، الهجنة، العمومية، التعدد(،وجميعها تستند إلى مجموعة علامات لفظية وغير لفظية، تقوي الواحدة منها الأخرى وتتفاعل معها لتبنيقاعدة علاقات تكاملية هي منشأ الانسجام والوحدة )التجاذب(في نص الرحلة. وفي سياق هذا الانسجاميتم تشخص علاقات التضاد والتناقض والاستلزام، وذلك من خلال اشتقاق مفاهيم مشحونة بالمعانيالتواصلية الداعمة للامتزاج الثقافي بين الذات ومحيطها في نص الرحلة، مما يجعل الاختلاف والتعددية معطىبديهيا، وعامل جذب في المحيط السردي، وفي ضوء ذلك تم إخضاع الكثرة للتصنيف والترتيب، بغية إبرازالنظام الماثل في تتابع الوحدات السردية، والأدوار التيمية المتحكمة في تسلسل أحدث الرحلة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    قراءة منهجية في أبجدية إمكانية تأصيل علم الاجتماع العربي وكسبه للروح العلمية
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 20/7/1437) محمود حبيب الذوادي
    تطرح هذه الدراسة حيثيات مسألة وجود علم اجتماع عربي في العصر الحديث. يجادلالباحث أنَّه لا يمكن إنشاء علم اجتماع عربي أصيل وذي مصداقية علمية؛ دون أن ينجح علماء الاجتماعالعرب في استنباط مفاهيم ومقولات ونظريات مستلة من واقع وثقافة المجتمعات العربية. يرى صاحبالدراسة أنَّ التبعية الفكرية السائدة بين علماء الاجتماع العرب للفكر الغربي السوسيولوجي يحرمهم من إنشاءعلم اجتماع عربي أصيل. تشرح هذه الرؤية أنَّ نجاح ابن خلدون في تأسيس علم العمران البشري يعود إلىالمفاهيم والمقولات والنظريات المعرفية الأصيلة التي تحفل بها مقدمته، والتي وُلدت في أحضان السياقالاجتماعي العربي خصوصاً في مجتمعات المغرب العربي. وفي المقابل نجد غياباً شبه كامل في صلب علمالاجتماع العربي المعاصر لرصيد معرفي عربي جديد وأصيل في العصر الحديث من المفاهيم والمقولاتوالنظريات، يطرح المؤلف هنا تجربته الشخصية في محاولة إنشاء منظومة من المفاهيم والمقولات والنظرياتفي دراساته لعديد من الظواهر في المجتمعات العربية. وإذا كان لهذا الرصيد الفكري مصداقية معرفية، فذلكهو السبيل للتحرر من التبعية الفكرية الغربية وكسب حقيقي لرهان علم اجتماع عربي أصيل يساعد على فهموتفسير موثوق بهما لسلوكيات الأفراد والظواهر الاجتماعية في الوطن العربي.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    شعر الصبر عند أبي فراس الحمداني: التركيب والدلالة
    (مطبعة جامعة الملك سعود, 5/8/1437) منـذر ذيب كفافـي
    الصبر قيمة إسلامية راقية، وقد أشاد أبو فراس الحمداني بفضل الصبر وجعله الناموسالذي يحتكم إليه في مصاعب الحياة، فهذا البحث يتناول الحديث عن الوسائل والطرائق والسبل التي اتبعهاالشاعر للتعبير عن صبره وجلده، بوساطة تقنيات أسلوبية خاصة بالألفاظ والتراكيب، وبيان دلالاتها فيشعره؛ لتجلية رؤيته تجاه هذه القيمة الأخلاقية الإسلامية، وذلك بالحديث عن شعر الصبر عند أبي فراسالحمداني: أغراضه، وأهدافه، ولغة الخطاب والشكل فيه.