المجلد 14

استعراض
4 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر استخدام اللعب في تعليم المفاهيم العلمية والمعلومات في مادة الرياضيات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/6/1420) سامي محمد ملحمتهتم الدراسة الحالية بدراسة بأثر تعليم التفكير باللعب في تعلم تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها. واشتملت عينة الدراسة على 200 تلميذ وتلميذة: 100 تلميذ، و100 تلميذة، يمثلون أربعة فصول دراسية للصف الخامس الابتدائي. وأجري اختبار القدرات العقلية مستبعدا جميع التلاميذ الذين حصلوا على درجات متوسطة في الاختبار. وقد استخدم في تحليل نتائج الاختبار التحصيلي أسلوب اختبار (ت) لفحص الفروق في الأداء بين أفراد عينة الدراسة. ويمكن تلخيص النتائج التي توصلت لها الدراسة بما يلي:• ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.• عدم ظهور أثر دال إحصائيا لكل من متغيرات الذكاء، والاستراتيجيات التعليمية في تعلم التلاميذ للمفاهيم والمعلومات والاحتفاظ بها.مقالة وصول حر زكاة الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/2/1421) بلة الحسن عمر مساعدإن للزكاة مكانة عظيمة في الإسلام فهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة، وقد عني بمباحثها العلماء قديما وحديثا ، ولا يزال البحث يتجدد في هذه الشعيرة ، لعناية الشارع بها ، ولأنها تتعلق بالجانب المالي في حياة الناس .وقد تناول هذا البحث زكاة موارد مالية حديثة، هي الرواتب والأجور وإيرادات المهن الحرة ، التي ظهرت كمصادر كسب لها مكانتها في حياة الناس اليومية ، فبينت الدراسة الآراء الفقهية الواردة في حكم زكاتها مع الأدلة والمناقشة والترجيح .وخلص البحث إلى ترجيح القول بوجوب زكاتها مع توضيح كيفية زكاتها والمقدار الواجب فيها، وذكر نماذج تطبيقية لذلك .مقالة وصول حر دوافع التحاق الطلبة السعوديين للدراسة في قسم التربية البدنية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 3/1/1421) حبيب علي ربعان; عبد الحميد عبد الله الأميرأجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على الدوافع الرئيسة للراغبين في الالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بجامعة الملك سعود، وكذلك مدى تأثير كل من تخصص الطلبة في المرحلة الثانوية (علمي - أدبي)، ومكان ممارسة النشاط الرياضي، وعمل أحد أفراد العائلة في مهنة التعليم وخصوصا تعليم مادة التربية البدنية على دوافع الراغبين بالالتحاق بالقسم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك بتصميم استبانه لجمع البيانات. وقد اشتملت الاستبانة على ثلاثة محاور تضمنت ثماني وعشرون عبارة، وزِّعت على120 طالبا من المتقدمين للالتحاق بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة.وقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج مهمة من بينها، أن أهم الدوافع الرئيسة لالتحاق الطلبة بقسم التربية البدنية وعلوم الحركة بغض النظر عن تخصصهم في الثانوية العامة كانت: حبي لمادة التربية البدنية، وحبي لتعليم مادة التربية البدنية، وحبي لمهنة التعليم بشكل عام، ولتطوير قدراتي البدنية، ولأنني أمارس الأنشطة الرياضية، ولأن خريج كلية التربية مضمون الوظيفة، ولأنها تعدّ خطوة إلى مهنة أخرى غير مهنة التعليم. كما أكدت النتائج أن أهم دوافع الالتحاق بقسم التربية البدنية لأفراد العينة هي دوافع الاستعدادات والقدرات الشخصية، تليها في الأهمية الدوافع الاقتصادية والاجتماعية، ثم بعد ذلك تأتي الدوافع العلمية والمهنية. وكذلك إن الدوافع الكلية للالتحاق بقسم التربية البدنية لطلبة التخصص الأدبي في الثانوية العامة أكبر من الدوافع الكلية لطلبة التخصص العلمي. كما أن الرياضيين الذين يمارسون النشاط الرياضي المنظم في الأندية لديهم الثقة بأنفسهم للنجاح في مهنة تتعلق بشكل كبير بمستوى استعداداتهم وقدراتهم البدنية والرياضية أكثر من غير الرياضيين.مقالة وصول حر اثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 5/2/1421) لطيفة صالح السميريتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها ومصطلحاتها وحدودها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق إعداد استبانة ذات خمسة محاور 62عبارة تم تطبيقها بعد أن تم حساب صدقها والتأكد من ثباتها. ولتحليل النتائج إحصائيا استخدمت الباحثة مربع كاى (كا2) وتحليل التباين الأحادي واختبار "ت". وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1- للمؤتمرات التربوية لإعداد المعلم أثر في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في جوانب إعداد المعلم، والأدوار المتوقعة من المعلم، وأصول البحث العلمي ومهاراته.2- ضعف أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في مجال الحاجات التدريبية للمعلم، وفي معرفة الكفايات التعليمية لمعلم الجامعة.3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أعضاء هيئة التدريس حول أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس وفقا لمتغيرات الدرجة العلمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة. والجنس.4- إن أهم الصعوبات التي تواجه عضو هيئة التدريس عند المشاركة في المؤتمرات التربوية أو حضورها هي: صعوبة الحصول على نسخ من بحوث المؤتمرات. ومعرفة موعد المؤتمرات في وقت متأخر، وتأخر وصول النشرات التفصيلية للمؤتمرات، وعدم معرفة مصير توصيات المؤتمرات.وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بتخصيص المؤتمر التربوي القادم لإعداد عضو هيئة التدريس وتطويره، والإعلان المبكر عن موعد المؤتمر التربوي وتعليماته، وتكوين لجنة لتقويم أعمال المؤتمرات التربوية وأخرى لمتابعة توصياته.