المجلد 02
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • مقالة
    مفهوم مديري البرامج التدريسية لفعالية التدريس
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1410) محمود عبدالله صالح
    ركزت هذه الدراسة الخاصة والمتميزة في الاستطلاع على آراء مديري البرامج التدريبية في كلية التربية، جامعة الملك سعود. حيث إن هذه العينة تتكون من مديري المدارس الإبتدائية والثانوية، وإن هذه المجموعة من المديرين مازالوا على رأس أعمالهم كمديرين في مدارسهم. وقد قامت وزارة المعارف بمساعدة كلية التربية، جامعة الملك سعود، بوضع برامج تدريبية لتطوير وتحسين خبرات وقدرات هذه الفئة من المديرين كجزء من التطوير والتدريب أثناء الخدمة.لقد استعملت في هذا البحث استبانة مكونة من اثنين وثلاثين سؤالاً، بحيث يحتوي كل سؤال على صفة من صفات التعليم الفعالة والضرورية، وقد استعمل التكرار والنسبة المئوية لكل سؤال، بحيث كان التركيز على معرفة أهم (مهمة جداً) خمس صفات تساعد على فعالية التدريس في الصف، بالإضافة إلى معرفة أقل صفات يعتبرها المديرون أقل أهمية (غير مهمة) في فعالية التدريس.هذا وقد استخدم الجدول التكراري المركب لكل سؤال حسب نوع المدرسة وسنوات الخبرة وكذلك استعمل كا2 لمعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين مديري المدارس الابتدائية والثانوية، حيث ظهر بأن الفوارق كانت طفيفة. وإن كلا النوعين من المديرين ركزا بالدرجة الأولى على أن دور المدرس يعتمد على مهمة التدريس، وأن تدريس أية مادة من قبل أي مدرس تتطلب منه أن يتصف بصفات شخصية، فالمدرس يجب أن يقوم وقبل كل شيء بالنهوض بمستوى مادة التدريس وإتقانها، والتي بدورها تؤدي إلى ارتفاع مستوى الطلاب وتجعل موضوع الدراسة واقعياً ومحبباً لنفوسهم.