المجلد 23

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر فاعلية النظام الجديد لمكافآت وبدلات أعضاء هيئة التدريس السعوديين وتأثيره على رضاهم الوظيفي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 12/3/1433) عادل بن عايد الشمريهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية النظام الجديد لمكافآت وبدلات أعضاء هيئة التدريس السعوديين لبحث ملخص ا المنهج ومدى تأثيره على رضاعم الوظيفي ، وتقديم مقترحات تطويره وتفعيله . ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة توافرها الوصفي التحليلي ، حيث قامت باستقصاء المعايير والأسس الناجحة لبناء أنظمة الحوافز والمكافآت والكشف عن مدى في النظام باستخدام الاستبانة المعدة لذلك ، والتي تضمنت ) 35 ( فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي :- فاعلية النظام .- أثره على الرضا الوظيفي للأستاذ.- مقترحات تطويره وتفعيله .محل ( عضوا من جامعات المملكة 350( وقد وزعت الاستبانة على عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس بلغت هيئة الدراسة، وأظهرت النتائج أن النظام يقع في مستوى فاعلية ضعيف ، ولا يرقى إلى مستوى طموحات وتوقعات أعضاء بعض على ضرورة تعديله وتطويره وإدخال اتفاقاً كبيراً التدريس، وأنه ذو تأثير متوسط على الرضا الوظيفي لهم ، وأن هناك التطبيق التحسينات الهامة عليه، أبرزها: تعديل سلم الرواتب ، إعادة النظر في بدل التعليم وبدل الندرة لمواجهة مشكلات وجود والتنفيذ ، صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن ترك العمل لظروف قاهرة بغض النظر عن مدة خدمته . كما أظهرت النتائج الدرجة ( في استجابات العينة نحو مجالات الدراسة تعزى لمتغير α≤0.05( فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أوصى العلمية والتخصص والجنس بينما لاتوجد فروق ذات دلالة تعزى لمتغير الدرجة العلمية . وبناء على نتائج الدراسة بدل الندرة إلى زيادة ثابتة في السلم الوظيفي، وتعديل آليات صرف وبدل الباحث بعدد من التوصيات أهمها : تحويل بدل التعليم التميز والتوسع في منحه .