المجلد 13

استعراض
مقالة وصول حر التعليم والأمن الوطني في المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/02/1420) محمد بن شحات الخطيبهناك علاقة وثيقة بين التعليم والأمن الوطني في المملكة العربية السعودية. فقد كان للملك عبدالعزيز يرحمه الله مؤسس الدولة السعودية المعاصرة رؤية بليغة في تحديد أوجه هذه العلاقة بدءا من عام 1343هـ/1922م حتى رحيله، واستمر أبناؤه من بعده في تطوير هذه الرؤية جيلا بعد جيل. كما أن جذور هذه العلاقة في العهود السعودية تمتد إلى دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التجديدية التي آررها الإمام الراحل محمد بن سعود في عهد الدولة السعودية الأولى، إذ نظر آنذاك إلى أن العودة إلى تعاليم الدين الإسلامي القومي تحقق العزة والمنعة وتحقق الأمن الداخلي والخارجي معا. لذا تأتي هذه الدراسة بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة لتستهدف تسليط الضوء على علاقة التعليم السعودي بالأمن الوطني وآليات تعزيز هذه العلاقة وتفعيلها في المجتمع، وتحديد أنماط التعليم المحققة لأبعاد الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية، وتقديم تصور عملي يمكن الاستفادة منه حول الأمن التربوي وعلاقته بالأمن الوطني في البلاد.وقد اعتمدت الدراسة على الأمن الوطني، والإطار المرجعي لعلاقة التعليم بالأمن الوطني، ودور التعليم في تحقيق الأمن الوطني في المملكة العربية السعودية من خلال أنماطه المتعددة كالتربية السياسية، والتربية الاقتصادية، والتربية الإجتماعية، والتربية العسكرية ، هذا إلى جانب تقديم تصور مستقبلي لتفعيل علاقة التربية بالأمن الوطني في المملكة العربية السعودية