المجلد 13
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع ممارسة القياس وأهمية استخدامه في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 18/02/1420) عبدالله بن محمد الوابلي
    تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمي ومعلمات التربية الاجتماعية بمعاهد التربية الفكرية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لأساليب القياس في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا، كما تسعى إلى تحديد أهمية استخدام هذه الأساليب في المجال نفسه من وجهة نظر المعلمين والمعلمات الذين اختيروا وفق شروط معينة، حيث جاءت النتائج لتبين أن التوجه لدى المعلمين والمعلمات تجاه استخدام أساليب القياس في مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا لا يرقى إلى مستوى تلك الأهمية الضرورية لتوظيف أساليب القياس في هذا المجال، لذلك جاءت استجابات العينة في حدود تقدير (أحيانا)، حتى وإن كان هناك تباين في مستوى الاستخدام يميل لصالح المعلمات وأصحاب الخبرة الطويلة، إلا أن مدى الاستخدام يظل في حدوده لدنيا.كما أوضحت نتائج الدراسة في الجانب الآخر من الأسئلة أن المعلمين والمعلمات شعروا بأهمية ضرورة استخدام أسلوب القياس في  مجال التدريب على المهارات الاجتماعية للطلاب المتخلفين عقليا. على الرغم من أن هناك تباينا في هذا الإحساس حول أهمية الاستخدام والذي جاء لصالح المعلمات وأصحاب الخبرة الطويلة، إلا أن هذا لا يقلل من هذه الأهمية في صورتها العامة، بل يزيد من أهميتها ومدى الحاجة إلى استخدامها لمواجهة المشكلات السلوكية المترتبة على عدم اقتران عملية التدريب في مجال المهارات الاجتماعية بأسلوب القياس.