المجلد 18
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 1 من 1
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    إستراتيجيات الاستنتاج والاستدلال في القراءة وفهم النصوص
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) خميس الجويني
    تعتبر الدراســـــــات الحديثة في مجال اكتساب اللغات الأجنبية والتي اعتنت بالبحث في عملية القراءة وفهم النصوص أنها عملية تفاعل تواصلية بين القارئ والنص, فالقارئ خلال هذا التفاعل يساهم بمجموعة من العمليات الذهنية، والنص يقدم مجموعة من العلامات تمثل أدلة وإشارات ومفاتيح تمكن القارئ من فهم النص وتأويله. تمثل عملية الوصول إلى المعنى الجلي والواضح للنص الصيغة الأولية والأساسية خلال عملية القراءة والفهم, لكن في العديد من الأحيان عندما يواجه الطلاب نصا ما فإنهم يفشلون في الوصول إلى معناه الضمني والمضمر ولا يتمكنون من تحديد معناه الإجمالي؛ وذلك لأنهم يواجهون مشكلة في فك رموز كلمات جديدة أو ربط معاني الجمل مع بعضها البعض أو في بناء أفكار النص بشكل إجمالي. في هذه الحالات يعتبر استخدام إستراتيجيات الاستنتاج والاستدلال التي تعد قوام وأساس عملية القراءة والفهم السبيل الأمثل لتجاوز مثل هذه العقبات. انطلاقا من هذا المبدأ يرى البحث أن التمكن من المهارات التواصلية ليس وحده كافيا خلال العملية التعليمية لاكتساب اللغة الهدف بل إلى جانب ذلك يجب أن ندرب الطلاب على اكتساب نوع آخر من المهارات: المهارات الإستراتيجية التي ستساعدهم على أن يتجاوزوا بمفردهم ودون مساعدة خارجية بعض العقبات التي تواجههم في اكتساب المهارات الأساسية للغة الهدف. ينتقي البحث لمتعلمي اللغات الأجنبية  مجموعة من الإستراتيجيات الاستنتاجية والاستدلالية على مستوى المفردات وعلى المستوى الدلالي للنص تمكنهم من  بلوغ مختلف مستويات معانيه وترفع من أدائهم في مهارة القراءة وفهم النصوص.